أسهل طريقة لحفظ الدروس في الامتحانات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٤ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أسهل طريقة لحفظ الدروس في الامتحانات

جميعنا يعلم أن للطلاب الناجحين والذين يحصلون على أفضل النتائج في امتحاناتهم، استراتيجية دراسة معينة، سهلة وفعالة، تجعلهم يحققون أعلى المراكز.

 

وهنا المفتاح:

الدراسة للامتحان بكفاءة تأتي من تَعَلُم كيفية الدراسة بطريقة أكثر ذكاءً، وأكثر سهولة، دون أي تعقيد أو صعوبة. ومع اتباع تلك النصائح، ستصبح أكثر وعيًا في طريقة الدراسة للامتحانات، وستستطيع التقدم في مستواك التعليمي مع مرور الوقت.

  • أبعد عنك كل ما يلهيك ويشتت فكرك:

إذا كنت تريد حقًا أن تدرس بفعالية، ابتعد عن كل ما يلهيك، مثل: شبكات التواصل الاجتماعي، تطبيقات الجوال، وألعاب الكمبيوتر أثناء الدراسة للامتحان. إذا كُنت لا تستطيع أن تقاوم رغبتك في التحقق من الإشعارات أو الرد على الرسائل، أغلق هاتفك تمامًا أو ضعه في غرفة أخرى غير التي تدرس بها.

وكرس كل اهتمامك على دراسة امتحانك!

 

  • نظم مكان الدراسة وتهيّئ الأجواء المريحة:

تخلص من أي فوضى حولك في غرفة الدراسة، وتأكد من أن الإضاءة مريحة لعينيك، والكرسي الذي تجلس عليه مريح، وأن التهوية في الغرفة جيدة بما فيه الكفاية.

قبل البدء، حاول تهيّئ الأجواء المريحة لدراستك قدر الإمكان. على سبيل المثال، بعض الناس يدرسون بشكل أفضل في أجواء الصمت التام، في حين أن البعض الآخر يفضل وجود بعض الموسيقى أو الأصوات الخافتة حوله.

 

  • اعرف ماهية امتحانك:

ابدأ في الدراسة لامتحانك بناءً على الخلفية التي تعرفها عن كيفيته: لاختيار من متعدد، الاستماع، كتابة مقال، وما إلى ذلك، وبالتالي فإنك لن تضيع الكثير من الوقت والجهد على نقاطٍ قد لا تفيدك في الامتحان.

اسأل معلمك عن كيفية الامتحان إن لم تكن تعرف، وإن كان من النوع الذي لا يحب إخبار طلابه بذلك، تستطيع اللجوء إلى قائمة الموضوعات التي تمت مراجعتها معه.

ويمكنك أيضًا الإطلاع على امتحانات السنوات السابقة، فهي عادةً متشابهة في الهيكل والمحتوى مع السنوات القادمة.

 

  • استعن بالربط العقلي:

القدرة على إنشاء الروابط في مخيلتك ليست فقط وسيلة أسهل لتذكر المعلومات، وإنما هي وقود الإبداع والذكاء. فقد قال بعض العلماء إنّ الإبداع هو مجرد ربط الأشياء ببعضها.

 

  • تحدث بصوت عالٍ أثناء الدراسة:

تحدث بصوتٍ مرتفع بدلًا من القراءة بصوت خافت، فبتلك الطريقة أنت تساعد عقلك على تذكر المعلومات التي قرأتها بصوتٍ عالٍ أثناء الامتحان.

 

  • استخدم الألوان والأشكال عند الدراسة:

عند وجود صعوبة في دراسة معلومة معينة، حددها باستخدام الألوان، أو أحِطْهَا بشكلٍ هندسي، مثل: المربع أو المثلث. فعند تحديد المعلومة باللون الأصفر مثلًا، فأن أنت تعلم عقلك على تذكر المعلومة بوضوح بواسطة ربطها مع اللون الأصفر، أو مع الشكل الذي أحَطْتَ المعلومة بها.

 

  • خذ فواصل أثناء الدراسة:

عندما يعمل دماغك لفترة معينة، تحتاج إلى أخذ فواصل دراسية منتظمة لمساعدة الدماغ على استيعاب المزيد من المعلومات، ولتبقى قادرًا على التركيز أثناء الدراسة.

خذ استراحة قصيرة بعد دراسة 45-50 دقيقة، فتركيزك بعد هذه الفترة سيصبح ضعيفًا، ولن تستطيع التركيز في أي معلومةٍ جديدة..