أسهل طريقة لتعلم القراءة والكتابة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أسهل طريقة لتعلم القراءة والكتابة

إن الأطفال أساس المجتمع وشباب الغد، وهم الذين يطورون المجتمع، لذا يجب أن يكبروا على أسس وقواعد يسهل تعلمها، وأول ما يتعلمه الطفل القراءة ثم الكتابة، فالطفل عند عمر الخامسة يدخل مرحلة التعليم، حيث يبدأ بتعلم أساسيات القراءة والكتابة، مما يساعده على إتمام مسيرته العلمية بكل سهولة ويسر، وقد تتعدد الطرق ووسائل تعليم الطفل القراءة والكتابة، حيث تعتمد على طبيعة الطفل وقدرته على الحفظ، لذلك سوف نقدم لكم في هذه المقالة أسهل الطرق ووسائل التعليم التي تسهل على الطفل تعلم القراءة والكتابة.

 

طرق تساعد الطفل على تعلم القراءة والكتابة بشكل سهل وميسر

  • لطريقة التركيبية:

تبدأ هذه الطريقة بتعليم الطفل الحروف ومن ثم تنتقل إلى الكلمات ثم إلى الجمل، وتهتم هذه الطريقة بتوجيه أنظار الأطفال وأذهانهم إلى الحروف الهجائية، وأصوات هذه الحروف، ثم يتدرج بهم إلى نطق كلمات تتكون كل منها من حرفين أو أكثر، وهذا هو ما نسميه بالطريقة التركيبية لأنها تقصد أولًا الأجزاء ثم تركيب هذه الأجزاء لتكوين الكلمة.

  • الطريقة التحليلية:

وترتكز الطريقة التحليلية على الكثير من الأسس العملية التي أثبتت صحتها والتي تحققت من خلال التطبيق والممارسة، وأساس هذه الطريقة هو أن يتعرف الطفل على الكثير من الكلمات، والجمل، قبل البدء في عملية القراءة، وأثناء درس القراءة يعرض أمامه نص مكون من فقرة أو جملة مما يسمعه ويفهم معناه، أو قد يستخرج من خلال موقف تربوي، أو تعليمي.

  • طريقة التجزئة:

يكمن سر هذه الطريقة بتجزئة الكلمة إلى عدة أقسام، فمثلًا كلمة ماما تُجزّأ للطفل، على شكل (م ا م ا)، ثم يجري تعليم الطفل كيفية إعادة تركيب الجملة، لكي تصبح (ماما)، واستخدام تلك الطريقة مع جميع الكلمات الأخرى.

  • طريقة الألعاب:

توجد الكثير من الألعاب التي تساعد على تعليم الطفل القراءة بسهولة، فيجب توفير تلك الألعاب للطفل، لأن ذلك يساعده على حب بالقراءة، فتعلمها عن طريق اللعب أسهل.

  • التخاطب الكتابي:

وذلك من أجل لَفْت انتباه الطفل، مثل كتابة الكلمات على لوح موجود في المَنْزل، مع الحرص على مشاهدة الطفل لمن يكتب، وإذا كنتَ أنت الطَّرَف المتلقِّي، عليك بقراءة المكتوب بصوتٍ مرتفع، واترك لطفلك المجالَ ليسألك عمَّ كُتب.

  • استخدام القصص الناطقة:

حيث إن استخدام القصص المصورة والناطقة يعد وسيلة رائعة لتدريب الأطفال على السمع ومن ثم القراءة بمفردهم، وتتوفر هذه القصص في جميع المكاتب.

  • التحدث بطريقة صحيحة مع الأطفال:

التحدث مع الطفل باستخدام نطق صحيح للكلمات فمثلًا، بعض الأمهات يتركن أطفالهن ينطقون الكلمات بطريقة خاطئة كنوع من التدليل أو لأن طريقة نطقهم مضحكة وطفولية، وهذا اﻷمر يؤخر عملية قراءة الطفل للكلمات بشكل صحيح، لهذا فعلى الأم تصحيح كل الكلمات التي ينطقها الطفل خطأً من البداية بطريقة مرحة حتي يعتاد على النطق الصحيح.

  • قراءة أسماء المنتجات التي يحبُّها الطفل:

بتمرير الإصبَع على الكلمات المطبوعة على العلبة أثناء القراءة، مع تجنب الطلب من الطفل أن قراءة المكتوب، لكن أجيبي إذا سألك عن اسم هذا المنتج؛ حيث إن سؤاله ناتج عن حبه للتعلم.

  • توفير لوح كتابةٍ أبيض:

وضع لوح في مكانٍ جميل في المنزل، والكتابة عليه باستمرارٍ كلمةً أو جملة قصيرة ومن ثم اجعليه يحاول إعادة كتابتها أو قراءتها، والهدف من هذا النشاط هو أن يَشعر الطفل بجمال القراءة والكتابة، ويتوق لتعلُّمِها.

10- تعلم الكتابة من خلال طريقة مسك اليد:

تبدأ هذه الطريقة بإمساك يد الطفل لكتابة الأحرف وذلك من أجل تعليمه شكل الحرف، ومن ثم ينتقل الطفل إلى الكتابة عن طريق مسكه للقلم، ويجب تكرار هذه العملية عشر مرات على الأقل لكل حرف، إلى أن يتمكن من كتابة الحرف بنفسه.

11- تعليم الطفل عن طريق تنقيط الحرف:

يتعلم الطفل كتابة الحرف عن طريق التوصيل بين النقاط التي تشكّل الحرف، ويجب مراعاة تكرار هذه الطريقة، لأن التكرار يجعل الطفل قادرًا على كتابة الحرف وحده ومن دون استخدام النقاط..