فوائد الشاي الأسود: هل يمكن استخدامه لعلاج مشاكل الشعر؟

فوائد الشاي الأسود: هل يمكن استخدامه لعلاج مشاكل الشعر؟


هل يمكن استخدام الشاي الأسود لعلاج مشاكل الشعر؟

عُرف الشاي الأسود على مر العصور بفوائده الغذائية المختلفة، واستخداماته كعلاج للبشرة وللعناية بالشعر، واشتهر بين الناس باستخدامه كغسول طبيعي وعلاجي للشعر، فيوضع على الشعر مباشرةً ويُترك لمدة تتراوح بين بضع دقائق إلى ساعة لجعل شعركِ بأفضل حالاته وللحفاظ عليه، وقد يقدم الشاي الأسود بعض الفوائد عند استخدامه لشعركِ، بما في ذلك[١]:

تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه

يستخدم الشاي الأسود على نطاق واسع ومنذ القدم لتعزيز نمو الشعر، ويُعتقد أن احتواءه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والكافيين سيدعم صحة فروة رأسكِ وشعركِ، إضافةً إلى أن البعض يعتقد أن الشاي الأسود يُثبّط عمل الهرمون المسؤول عن تساقط الشعر، وبالتالي قد يُقلل استخدامكِ المنتظم له من مشكلة تساقط شعركِ.

إعادة اللمعان للشعر الباهت

قد يزيد غسول الشاي الأسود لمعان شعركِ من خلال تحسين لونه ودعم نموه، وللتأكد من عدم جفاف شعركِ عند استخدام هذا الغسول؛ تجنبي تركه لمدة طويلةٍ جدًا، واستخدمي البلسم بعد غسل شعركِ.

تعزيز لون الشعر

يحتوي الشاي الأسود على نسبةٍ عاليةٍ من مضادات الأكسدة التي تضعف المركبات التي تتلف الخلايا، وتُعرَف باسم الجذور الحرة، ومضادات الأكسدة هي التي تُعطِي الشاي اللون الداكن الذي قد يُساعد مؤقتًا في إعطاء لونٍ لشعركِ، والتقليل من ظهور الشعر الرمادي.


تعرفي على طرق استخدام الشاي الأسود للشعر

قد تتنوع الطرق التي يمكن استخدام الشاي الأسود فيها للشعر، فيمكنكِ عمل ماسكات للشعر من الشاي الأسود، أو يمكنكِ عمل غسول الشعر الأكثر شهرةً، ولا توجد إرشادات محددة حول عدد المرات التي يمكنكِ فيها غسل شعركِ بالشاي الأسود رغم أنه قد تكفيكِ غسلة واحدة في الأسبوع، وفيما يلي طريقة عمل غسول الشاي الأسود لشطف الشعر في المنزل إضافةً لإحدى طُرق ماسك الشاي للشعر[٢]:

غسول الشاي الأسود

  1. اغلي كوبين من الماء.
  2. انقعي 4 أكياس من الشاي الأسود في الماء لمدة ساعة على الأقل.
  3. صبِي الشاي في زجاجة رذاذ نظيفة.
  4. اغسلي شعرك ِبالشامبو.
  5. جزئي شعركِ المبلل إلى أقسام صغيرة.
  6. ضعي كمية من الشاي على فروة رأسكِ ودلكيها.
  7. ارتدِي قبعة الاستحمام لمدة 60 دقيقة.
  8. اشطفي شعرك بالماء الفاتر.
  9. استخدمي بلسمًا عميقًا لحبس الرطوبة بداخل الشعر.

ماسك الشاي الأسود

ستحتاجين إلى المكونات الآتية[٣]:

  • 1/4 كوب شاي أسود بارد مُحضر من كيس شاي واحد.
  • ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • 4 قطرات من زيت اللافندر.
  • زجاجة رذاذ نظيفة.
  • قبعة الاستحمام.

طريقة التحضير:

  1. ضعي جميع المكونات في زجاجة الرذاذ.
  2. أغلقي الزجاجة ورجيها جيدًا لتشكيل خليط متجانس.
  3. استخدمي الخليط مباشرةً قبل الاستحمام، ضعيه على شعركِ وفروة رأسكِ، واربطي شعركِ واتركيه لمدة من 5-7 دقائق.
  4. عندما ينتهي الوقت، اشطفي شعركِ جيدًا بالماء الدافئ ثم الشامبو والبلسم كالمعتاد، ويفضل استخدام الشامبو والبلسم الطبيعي الخالي من الكبريتات.


فوائد أخرى للشاي الأسود لكِ ولجمالكِ

يُعدّ الشاي أحد أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، وتختلف أنواعه بناءً على اختلاف طريقة حصاده ومعالجته، ويتميز الشاي الأسود بأنه الأقوى في النكهة وباحتوائه على نسبة كافيين أعلى من أنواع الشاي الأخرى، أيضًا يمتلك الشاي العديد من الفوائد الصحية لاحتوائه على مركبات قد تساعد في تقليل التهابات الجسم، وتشمل هذه الفوائد ما يلي[٤][٥]:

قد يُقلل من مستوى ضغط الدم

تؤثر مشكلة ارتفاع ضغط الدم في عدد كبير من الأشخاص حول العالم، وهي مشكلة قد تزيد خطر الإصابة بحالات مرضية أخرى، مثل الفشل الكلوي وفقدان البصر، وفيما يخص ارتباط الشاي بضغط الدم، وجدت دراسة نُشرت عام 2012 في مجلة (JAMA Internal Medicine)، أجريت على 95 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 35-75 أن شرب 3 أكواب يوميًا من الشاي الأسود ولمدة 6 أشهر ساهم في خفض ضغط الدم[٦].

تعزيز صحة القلب

يحتوي الشاي الأسود على مجموعة من المركبات التي تفيد صحة القلب، وقد يساعد شربه بانتظام في تقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، ومستويات الدهون الثلاثية، والسمنة.

تقليل نسبة الكوليسترول الضار

وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2003 ونُشرت في مجلة (The Journal of Nutrition)، أجريت على 15 شخصًا من بينهم 8 نساء، أن شرب 5 حصص من الشاي الأسود يوميًا قد يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 11% لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع خفيف أو معتدل في مستويات الكوليسترول[٧].

تحسين صحة الأمعاء

إن بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء مفيدة لصحة الجسم، إلا أن البعض الآخر ليس كذلك، ولكنّ بعض المركبات التي يحتوي عليها الشاي الأسود قد تُقلل من نمو البكتيريا المؤذية، وتُعزّز في نفس الوقت من نمو البكتيريا المفيدة، مما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي عامةً.

الوقاية من السكتة الدماغية

قد تُساعد الأنظمة الغذائية الصحية والأنشطة البدنية وضغط الدم وعدم التدخين في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد يفيد شرب الشاي الأسود أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

منع حدوث التهابات الجلد

تحدث معظم التهابات الجلد بسبب الجراثيم، ويحتوي الشاي الأسود على مُركبات قد تُساعد في منع هذه الالتهابات، وقد يسهم تناول الشاي الأسود جنبًا إلى جنب مع الأدوية في تسريع عملية الشفاء.

التقليل من الانتفاخات حول العينين

يعمل الشاي الأسود على المُساعدة بالتقليل من الانتفاخات التي قد تحدث تحت العينين لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، ولخصائصه المضادة للالتهاب، ونظرًا لأن هذه الانتفاخات ستجعلكِ تبدين بمظهر مُتعَب، وغالبًا ما ستزيد من فرص ظهور التجاعيد، يفضل أن تستخدمي أكياس الشاي الباردة، وتضعيها تحت عينيكِ لمدة 20 دقيقة يوميًا؛ وذلك للمُساعدة في شد البشرة ولتقليل الانتفاخ.

قد يزيد التركيز

يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين ونوع من الأحماض الأمينية الذي قد يحسن اليقظة والتركيز لديكِ؛ وبسبب ذلك، قد تشعرين بأنكِ أكثر طاقة بعد شُرب الشاي الأسود.

تأخير ظهور علامات التقدم بالسن

قد تحمي بعض المركبات الموجودة في الشاي الأسود بشرتكِ من الشيخوخة المبكرة وتكوّن التجاعيد.

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

تُعدّ الأشعة فوق البنفسجية أحد الأسباب الرئيسة لحدوث تصبغات الجلد، إضافةً إلى حدوث مشكلات أخرى متعلقة بالجلد، ووجد الباحثون أن شرب الشاي الأسود قد يساعد في حماية الجلد وتقليل المخاطر الناتجة عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

التقليل من العيوب والشوائب

قد تفيد الأعشاب في إزالة بثور البشرة، ويُعدّ الشاي الأسود أحد هذه الأعشاب، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة (وهي مركبات تؤخر أو تمنع تلف الخلايا[٨]) التي قد تطرد السموم المُسببة للبثور، ورغم عدم وجود دراسات كثيرة حول الشاي الأسود وشوائب البشرة، إلا أنه يمكنكِ شربه أو وضعه باردًا على عيوب بشرتكِ المختلفة باستخدام قطن نظيف باستمرار وملاحظة النتيجة.

التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد

تُصنّف مركبات الشاي الأسود بأنها قد تكون فعالةً ضد معظم أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الجلد.


هل هناك أضرار للشاي الأسود لكِ أو لشعركِ؟

يُعدّ استخدام الشاي الأسود على فروة الرأس والشعر خيارًا آمنًا لكِ، ولكن قد يتسبب الكافيين الموجود فيه أحيانًا بتجفيف أطراف الشعر مؤديًا لظهور الشعر بشكل جاف وتالف، وذلك يعتمد على نوع شعركِ، لذا من المهم أن تعرفي نوع شعركِ.

ويُفضل عادةً أن تضعي الشاي الأسود مباشرةً على فروة رأسكِ باستخدام زجاجة رذاذ، مع استخدامكِ للبلسم بعد غسله، وأيضًا يفضل دائمًا عمل اختبار الحساسية على جزءٍ صغيرٍ من جلدكِ قبل استخدامكِ للشاي الأسود لأول مرة؛ وذلك للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي اتجاهه[١]، وقد يسبب شربكِ للشاي الأسود بعض الأضرار لكِ، تشمل هذه الأضرار ما يلي[٥]:

  1. الإسهال: قد يحفز الكافيين الموجود في الشاي الأسود جهاز الهضم، وقد تسبب كثرته الإسهال.
  2. القلق: نظرًا لاحتواء الشاي الأسود على كمية من الكافيين، قد تؤدي كثرة استهلاكه إلى القلق وسرعة التنفس، إضافةً إلى الأرق.
  3. زيادة خطر النوبات: قد يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأسود خطر حدوث النوبات، كما أنه قد يقلل من تأثير الأدوية التي تساعد في منع هذه النوبات.
  4. كثرة التبول: قد يزيد نشاط المثانة عند شرب الشاي الأسود؛ وهذا قد يجعلكِ تشعرين بالحاجة إلى استخدام الحمام بشكل متكرر.
  5. المياه الزرقاء: يزيد الكافيين من الضغط داخل العين، وقد يزيد شرب الشاي الأسود الضغط بغضون 30 دقيقة ويستمر حتى 90 دقيقة بعد شرب الشاي؛ لذا إذا كنتِ تعانين من أي مشكلات في الرؤية فيفضل أن تستشيري طبيب العيون قبل شربه.


المراجع

  1. ^ أ ب by Katey Davidson, (9/4/2021), "Does Black Tea Support Hair Health?", healthline, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  2. Lianna Bass (20/5/2021), "Is Black Tea an Unbe-Leafable Hair Remedy?", greatist, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  3. "DIY Black Tea Hair Mask for Strong, Long & Shiny Hair", beautymunsta, Retrieved 16/6/2021. Edited.
  4. by Autumn Enloe, MS, RD, LD (16/5/2018), "10 Evidence-Based Health Benefits of Black Tea", healthline, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  5. ^ أ ب by Charushila Biswas (22/6/2020), "pressive Health Benefits Of Black Tea ", stylecraze, Retrieved 15/6/2021. Edited.
  6. Jonathan M. Hodgson, Ian B. Puddey, Richard J. Woodman, and others (23/1/2012), "Effects of Black Tea on Blood Pressure: A Randomized Controlled Trial", JAMA Internal Medicine, Issue 2, Folder 172, Page 186-188. Edited.
  7. Sheila A. Wiseman, Richard A. Muesing, Shirley C. Chen, and others (1/10/2003), "Black Tea Consumption Reduces Total and LDL Cholesterol in Mildly Hypercholesterolemic Adults", The Journal of Nutrition, Issue 10, Folder 133, Page 3298-3302. Edited.
  8. Megan Ware (29/5/2018), "How can antioxidants benefit our health?", medicalnewstoday, Retrieved 16/6/2021. Edited.