ما هي أنواع الشعر؟

ما هي أنواع الشعر؟

تعرّفي على أنواع الشَعر

يُقسم الشعر إلى عدة أنواع؛ إذ إنَّ نوع شعركِ يعتمد بصورة أساسية على نمط التجعيد الموجود فيه، كما أنكِ قد تتساءلين ما هي أنواع الشعر، وما هي خصائص كل نوع، وفيما يلي ملخص عن أنواع الشعر[١]:


الشعر المستقيم (Straight hair)

يتميز هذا النوع من الشعر بأنه لا يحتوي على تجعيد طبيعي، وممكن أن تكون الشعرة ناعمة أو خشنة، وسميكة أو رفيعة، كما أنَّ هذا النوع غالبًا يميل إلى أن يكون دهنيًا، لذلك ينصح الخبراء بالتأكد والنظر دائمًا إلى الملصق الموجود على المنتج الذي قد تشتريه لشعركِ في حال كان من النوع المستقيم، كما يجب عليكِ تجنب السيروم الثقيل، بل الأفضل لكِ هو استخدام بخاخات التمليس، بالإضافة لاستخدامكِ الشامبو الجاف في حال كنتِ من الذين يغسلون شعرهم باستمرار؛ لأنَّ غسل شعركِ المتكرر سينتج عنه إفراز فروة الرأس للدهون الزائدة، وفي هذه الحالة سيعمل الشامبو الجاف بصورة جيدة للسيطرة على هذه المشكلة.


الشعر المموج (Wavy hair)

في حال لاحظتِ على شعركِ أنه ذو ملمس لطيف وأشعث؛ أي أنه ليس ملسًا للغاية من جذوره إلى جوانب عينيك، وأنه مفرودًا إلى حدٍ ما فهو من النوع المموج، وفي هذه الحالة ينصحكِ الخبراء بالابتعاد عن المنتجات الكريمية أو الزيتية، بل عليك أن تعززي جذوره بقليل من موس الشعر، كما أنَّ الشعر المموج ممكن أن يكون فيه تجعيد من نقطة الوسط إلى الأطراف ويتطلب تمليسه جهدًا أكبر للحصول على مظهر أملس.


الشعر المجعد (Curly hair)

في حال كنتِ تلاحظين أنَّ حلقات شعركِ كبيرة وفيه تجعيد على هيئة حرف S فهو من النوع المجعد، وينصح الخبراء بتسريح هذا الشعر على صورة ذيل حصان أو كعكة لتخففي من تجعيده، ولكن في حال استمراركِ في شد شعركِ على شكل كعكة أو ذيل حصان فستلاحظين ترقق أو تساقط من مكان منبت شعركِ، كما أنَّ للشعر المجعد نوع آخر، وهو الشعر المجعد كثيرًا من الجذور، ولاسيما أنَّ هذا الشعر يحتاج إلى الرطوبة؛ للحفاظ على شكله اللولبي، وفي حال كان شعركِ من هذا النوع عليكِ تجنب السيليكون والكبريتات عند شرائكِ منتجات العناية به؛ لأنها ستصلح لكِ التجعيد بصورة مؤقتة ولكنها تُجففه مع الوقت وتعمل على تكسره، إضافة إلى أنَّ الأكاديمية الأمريكية توصي باستخدام بلسم مناسب للشعر المجعد بدلًا من تمشيطه؛ لأنَّ التمشيط سيزيد تجعده وتقصفه، ذلك استخدمي بلسمًا من النوع الذي يُترك على الشعر الرطب من ثم يُفرك بأطراف الأصابع، إضافة إلى حرصكِ على تجفيفه بالهواء الطلق بدلًا من مجفف الشعر.


الشعر الملفوف (Coils hair)

أشار الخبراء إلى أنَّ هذا النوع من الشعر هو أرق أنواع الشعر ويجب التعامل معه بالكثير من اللطف، وفي حال كان شعركِ من هذا النوع فهو يحتاج إلى كثير من الترطيب، ولكن ذلك لا يعني استخدام الزيوت بل استخدمي الأقنعة المرطبة والزبدة والكريمات للحفاظ على صحته، كما يجب عليكِ أن تسرحيه وهو مبلل وأن تبدئي بفك تشابك شعركِ بأطراف أصابعكِ؛ من خلال استخدام كميات كبيرة من البلسم الذي يُستخدم على الشعر الرطب، ومن ثم اقسمي شعركِ لأربعة أقسام، ومن ثم ضعي الكريم أو الجل على طول كل تجعيدة ولفي خصل الشعر بواسطة إصبعكِ السبابة بالاتجاه الذي تحبين.


كيف تؤثر مسامية وكثافة الشَعر على نوعه؟

يُقصد بمسامية الشعر قدرة شعركِ على امتصاص الرطوبة، ويُمكن أن يكون شعركِ مساميًا بطبيعته أو أنَّ المواد والمعالجات الكيماوية هي ما جعلته كذلك، وتكمن أهمية مسامية الشعر بجعله يمتص بسهولة منتجات الترطيب كالبلسم والزبدة التي تترك على الشعر، وتسهل تصفيفه والتحكم به، أما بالنسبة لكثافة الشعر فتشير إلى عدد شعيرات رأسكِ التي يُمكنكِ تحديدها من خلال إمكانية رؤية فروة رأسكِ بوضوح أو عدم رؤيتها، وفي حال رأيتها بوضوح فهذا دليل على أنَّ شعركِ ذو كثافة قليلة، وأما إن لم تريها بوضوح فهو دليل على عكس ذلك، كما أنَّ كثافة الشعر ممكن أن تتأثر بعدة عوامل أبرزها الإجهاد وهرمونات الحمل والتغذية، ويمكنكِ باستخدامكِ لبخاخات التمليس والموس الخفيف تكثيف شعرك، لإعطائه مظهرًا أجمل[١].


نصائح للعناية بكل نوع من الشَعر

إليكِ أبرز النصائح الخاصة بأنواع الشعر المختلفة، وهي[٢]:

  • امتنعي عن استخدام الشامبو أو البلسم الخاص بالشعر المجعد في حال كانت طبيعة شعركِ أملسًا ومستقيمًا أو العكس؛ فقد لا يعمل المنتج بصورة جيدة إلا مع نوع الشعر المخصص لأجله، كما يُفضل أن تستخدمي الشامبو والبلسم المكثف؛ لمنح شعركِ مزيدًا من الحيوية، وأيضًا عليكِ تجنب المنتجات الثقيلة جدًا والتي تحتوي على الكثير من الثبات، بالإضافة إلى ضرورة قلب رأسكِ لأسفل عند تصفيفه واستخدام فرشاة مستديرة؛ لمنحه زيادة في الحجم، وأخيرًا يجب أن ترشي شامبو جافًّا على الجذور بعد غسل شعركِ؛ ليمتص الزيت الزائد، أو رشه قبل النوم في حال عدم غسله.
  • استخدمي المنتجات المصممة خصيصًا لترطيب الشعر المموج؛ للحفاظ على ترطيبه وعدم تجعده، ويُمكنكِ استخدام قناع ترطيب الشعر مرة واحدة أسبوعيًا، وعند تصفيف شعركِ الرطب ضعي موس التصفيف من الجذور إلى الأطراف، أو ضعي القليل من زيت الشعر ابتداءً من منتصف شعركِ إلى الأطراف بعيدًا عن فروة الرأس، بالإضافة إلى قصه طبقات ليُضيف له بعض الحجم وإعطائه قوامًا أكثر كثافة.
  • استخدمي الشامبو والبلسم المرطب المصمم خصيصًا للشعر المجعد والملفوف، كما يُمكنكِ تجربة موس الشعر أو الزيت للتحكم في تجعده، أما عند تصفيفه فعليكِ استخدام موس الشعر أو وضع الزيت من الجذور للأطراف، بالإضافة لتصفيفه بفرشاة مبللة بعد الاستحمام؛ لفك التشابك فيه، أما في حال رغبتِ في قص شعركِ المجعد أو الملفوف فاعلمي أنّ قصر شعركِ يزيد مظهر تجعيده.


التغذية الصحيحة مهمة لصحة الشَعر, إليكِ نصائح في ذلك

إليكِ أفضل الأطعمة المغذية للشعر[٣]:

  • تناولي الأسماك كالسالمون والسردين، إذ إنَّها مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تُضيف اللمعان للشعر.
  • أضيفي لبن الزبادي اليوناني كطبق جانبي مع أطباق الطعام، إذ إنّه مليئ بالبروتين، والذي يُساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس ونمو الشعر.
  • تناولي السبانخ الذي يحارب تقصف الشعر.
  • تناولي الجوافة الغنية بفيتامين ج، والتي تحمي شعرك من التكسر.
  • تناولي حبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والتي تمنع تساقط الشعر.
  • أضيفي القرفة إلى أطباق طعامك، إذ يُمكنكِ رشها على دقيق الشوفان والخبز المحمص، والتي تُساعد في تدفق الدم والأكسجين لبصيلات الشعر.

المراجع

  1. ^ أ ب Rebecca Joy (30/8/2019), "How to Identify and Style Your Hair Type", healthline, Retrieved 2/5/2021. Edited.
  2. Our Editorial Team (18/9/2020), " Simple Hair Care Tips for Different Hair Types", forhers, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  3. "Top 10 Foods for Healthy Hair ", webmd, Retrieved 3/5/2021. Edited.