فوائد اللوز لصحتك: ينشط ويعزز الذاكرة!

فوائد اللوز لصحتك: ينشط ويعزز الذاكرة!


هل يمكن أن يفيدكِ اللوز لتعزيز الذاكرة!

أصبح اللوز من بين أشهر المكسرات الصحية والمقرمشة واللذيذة الموجودة بكثرة في الأسواق والمحلات التجارية، وأصبحت له مكانة مهمة في تحضير الكثير من الأطباق المختلفة، وليس ذلك فحسب، بل إن فوائد اللوز للدماغ عديدة، خاصةً فيما يخص تعزيز وظيفة ذاكرتكِ؛ وذلك بفضل محتواه من البروتينات التي تُساعد على إصلاح خلايا الدماغ، وفيتامين هـ الذي يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من التدهور المعرفي، كما يحتوي اللوز على عنصر الزنك الذي يعزز عمل جهاز المناعة ويقي من الالتهابات، إضافةً إلى فيتامين ب6 الذي يدخل في إتمام أيض البروتينات اللازمة لإصلاح خلايا الدماغ، وكل هذا قد يُعزز من ذاكرتكِ ويُقوّيها.[١]

وفي دراسة نُشرت عام 2016 في مجلة (Brain Research Bulletin)، أجريت على الفئران، وُجد أن الفئران التي تلقّت اللوز لمدة 28 يومًا أظهرت تحسنًا كبيرًا في الذاكرة.[٢]


فوائد أخرى يوفرها لكِ اللوز!

لا تقتصر فوائد اللوز على الذاكرة، بل تتعدى ذلك لتشمل جوانبًا صحيةً عديدةً، بما في ذلك الآتي:[٣]

تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن

يمتاز اللوز بقيمته الغذائية العالية، فاللوز مفيدٌ للجميع حتى للحامل، إذ تحتوي الأونصة الواحدة منه (28 غرامًا) على العناصر الغذائية المفيدة الآتية:
العنصر الغذائي
الكمية
فيتامين هـ
37% من القيمة اليومية الموصى بها.
المنغنيز
32% من القيمة اليومية الموصى بها.
المغنيسيوم
20% من القيمة اليومية الموصى بها.
الألياف الغذائية
3.5 غرام.
الدهون
14 غرام.
البروتين
6 غرام.

المساعدة على تنظيم معدلات السكر في الدم

قد يساعد تناول اللوز على تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على الكثير من عنصر المغنيسيوم؛ إذ في دراسة نُشرت عام 2011 في مجلة Diabetes, Obesity and) Metabolism)، وشارك فيها 52 شخصًا ذوو وزن زائد ويعانون من مقاومة الإنسولين، وقد وُجد أن مكملات المغنيسيوم تسببت بانخفاض كبير في مقاومة الإنسولين مقارنةً بالدواء الوهمي الذي اعتمده الباحثون لمقارنته بمكملات المغنيسيوم.[٤]

تزويد الجسم بمضادات الأكسدة

إن اللوز غني بمضادات الأكسدة، وهي المواد التي تحمي خلايا جسمكِ من عملية الإجهاد التأكسدي التي قد تتلفها وتتسبب بحدوث الالتهابات والأمراض؛ مثل مرض السرطان، ويُجدر بالذكر أن مضادات الأكسدة القوية تتمركز في قشرة اللوز البنية تحديدًا، لذا حاولي قدر المستطاع تناول اللوز بقشرته وتجنب اللوز المقشر سلفًا.

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

قد يفيد تناول اللوز في الوقاية من أمراض القلب من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم؛ إذ في دراسة نشرت عام 2010 في مجلة (American College of Nutrition)، وشارك فيها 65 شخصًا يعانون من مقدمات مرض السكري، وُجد أن مستويات الكوليسترول الضار انخفضت لديهم بمتوسط 12.4 ملغرام/ديسيلتر عند اتباع نظام غذائي يوفر 20% من السعرات الحرارية من اللوز.[٥]

المساعدة على إنقاص الوزن

نظرًا لكونه منخفض الكربوهيدرات، وغنيًا بالبروتينات والألياف الغذائية اللذين يمنحانكِ شعورًا بالشبع لوقت طويل، ويمنعانكِ من الإفراط في تناول الطعام، فإن إحدى فوائد أكل اللوز يوميًا هي تعزيز فقدان الوزن؛ إذ في دراسة نشرت عام 2013 في مجلة (European Journal of Clinical Nutrition)، وشارك فيها 137 شخصًا، وُجد أن تناول 43 من اللوز يوميًا ساهم في كبح الشهية لدى المشاركين.[٦]

مفيد لصحة البشرة

خاصةً اللوز الحلو، إذ إن فوائد اللوز الحلو للبشرة معروفة، فزيته تحديدًا يحتوي على معادن وفيتامينات مفيدة للبشرة، إذ تخفف من آثار أشعة الشمس على بشرتكِ وتقلل من ظهور التجاعيد.[٧]


إليكِ بعض الوصفات الصحية لتناول اللوز!

يمكنكِ إضافة اللوز إلى نظامكِ الغذائي بطرق ووصفات مختلفة، منها الآتي:[٨]

  1. يمكنكِ تناول اللوز المنقوع كوجبة خفيفة؛ وذلك بنقع حبات اللوز في الماء لليلة كاملة، ثم وضعه على منشفة حتى يجف لمدة 12 ساعة أخرى قبل أكله، ويُجدر بالذكر أنه لا يوجد ما يثبت وجود فوائد للوز المنقوع على وجه الخصوص.
  2. ادهني زبدة اللوز على خبز التوست، أو استخدميها كغموس للخضار والفواكه، لكن ابحثي عن زبدة لوز طبيعية بالكامل وخالية من السكر المضاف.
  3. رشي اللوز المقطع إلى شرائح على السلطات لإضافة نكهة مميزة ولجعلها أكثر إشباعًا.
  4. استخدمي طحين اللوز بدلًا من الطحين العادي لتغليف السمك أو الدجاج قبل قليه.
  5. أضيفي حفنة من اللوز إلى الخلاط عند تحضير العصائر لزيادة قيمتها الغذائي ونكهتها وجعلها أكثر إشباعًا.


أغذية أخرى تفيدكِ في تعزيز ذاكرتكِ!

بجانب اللوز، توجد في الحقيقة العديد من الأطعمة التي قد تعزز ذاكرتكِ، بما في ذلك:[٩][١٠]

التوت الأزرق

يحتوي التوت الأزرق على مركبات الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادة الأكسدة، والتي تكافح الالتهابات التي تسهم في نشوء شيخوخة الدماغ وضعف الذاكرة.

الشوكولاتة الداكنة

إن مسحوق الكاكاو الذي يشكل المكون الرئيس للشوكولاتة الداكنة يحتوي أصلًا على مجموعة من المركبات المعززة للدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد التي تعزز الذاكرة وتبطيء التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

البذور

قد يكون تناول المزيد من البذور، مثل بذور عباد الشمس مفيدًا للذاكرة والدماغ؛ فهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين هـ الذي يحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي؛ فمع تقدم عمركِ قد يتعرض دماغكِ للإجهاد التأكسدي، وبالتالي قد يدعم فيتامين هـ صحة دماغكِ في سن الشيخوخة من خلال تحسين الإدراك والذاكرة.

البيض

إن البيض غني بمجموعة من العناصر الغذائية التي تعزز الذاكرة ، بما في ذلك مركب الكولين الذي يُستخدم لإنتاج الناقل العصبي أستيل كولين في الجسم، والذي يساعد على تنظيم الذاكرة، إضافةً إلى حمض الفوليك، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12.

الأفوكادو

يشكل الأفوكادو مصدرًا صحيًا للدهون الأحادية غير المشبعة التي تقلل من خطر تدهور الذاكرة من خلال خفض ضغط الدم.

الأطعمة الغنية بأوميغا 3

تلعب الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3- كسمك السلمون، والسردين، والتونة- دورًا في تعزيز وظيفة الذاكرة؛ إذ تساعد أوميغا 3 على بناء أغشية حول كل خلية في الجسم، بما في ذلك خلايا الدماغ، كما أنها تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ مما يحسن الإدراك.

نهايةً عزيزتي كما قرأتِ في المقال تتمثّل إحدى أبرز فوائد اللوز المحمص أو غير المحمص في تعزيز ذاكرتكِ؛ وذلك من خلال إصلاح خلايا الدماغ والوقاية من الالتهابات، وقد يكون سبب ذلك كونه غنيًا بعنصر الزنك، وفيتامين ب6، والبروتينات، ويمكنكِ جني هذه الفائدة عبر تناول بضع حبات من اللوز يوميًا أو بالاستعانة بوصفات وطرق أخرى كثيرة.


المراجع

  1. Liz Meszaros (22/10/2019), "Brain-healthy foods to fight memory loss", mdlinx, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  2. Zehra Batoola, Sadia Sadira, Laraib Liaquat and others. (2016), "Repeated administration of almonds increases brain acetylcholine levels and enhances memory function in healthy rats while attenuates memory deficits in animal model of amnesia", Brain Research Bulletin, Page 63-74. Edited.
  3. Joe Leech (6/9/2018), "9 Evidence-Based Health Benefits of Almonds", healthline, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  4. F C Mooren, K Kruger, K Volker and others. (2011), "Oral magnesium supplementation reduces insulin resistance in non-diabetic subjects - a double-blind, placebo-controlled, randomized trial", Diabetes, Obesity and Metabolism, Issue 3, Folder 13, Page 281-284. Edited.
  5. Michelle Wien, David Bleich, Maya Raghuwanshi and others. (2010), "Almond consumption and cardiovascular risk factors in adults with prediabetes", American College of Nutrition, Issue 3, Folder 29, Page 189-97. Edited.
  6. S Y Tan, R D Mattes (2013), "Appetitive, dietary and health effects of almonds consumed with meals or as snacks: a randomized, controlled trial", European Journal of Clinical Nutrition, Issue 11, Folder 67, Page 1205-14. Edited.
  7. Joe Leech (6/9/2019), "Are There Benefits to Using Almond Oil on Your Face?", healthline, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  8. "How to Eat Almonds", wikihow, 14/4/2020, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  9. Lana Burgess (2/1/2020), "12 foods to boost brain function", medicalnewstoday, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  10. Kerri-Ann Jennings (9/5/2017), "11 Best Foods to Boost Your Brain and Memory", healthline, Retrieved 23/6/2021. Edited.