فوائد اللوز الحلو للبشرة

فوائد اللوز الحلو للبشرة

ما هو اللوز الحلو؟

اللوز نباتٌ يحتوي على البذور التي تُعدّ طعامًا مألوفًا لدى أغلب الأشخاص، وله العديد من الفوائد؛ وبذور اللوز أو مستخلص بذوره أو زيته كلها منتجات تُسختلص من هذه البذور، وقد تختلف استخدامات بذور اللوز حسب الفائدة المطلوبة، إذ يمكن استخدامها كمُليِّن خفيف، وكعلاجٍ محتمل لسرطان المثانة، والثدي، والفم، والطحال، والرّحم، وقد يضع بعض الأشخاص زيته مباشرةً على الجلد لترطيب الجلد المُتشقّق، وتتم معالجة بذور اللوز بالضغط لاستخلاص الزيت منها، واستخدامه في صناعة الأدوية، لكنّ الاستخدام الأكبر لِزيت اللوز الحلو هو في صناعة مستحضرات التجميل لفوائده الكبيرة التي يُقدّمها للبشرة والشعر[١].


ما هي فوائد اللوز الحلو للبشرة؟

يمتلك اللوز الحلو العديد من الخصائص التي يمكن أن تُفيد جسمكِ داخليًا وخارجيًا، إذ قد يساعد في علاج أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وقد يقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما قد يخفض نسبة الكوليسترول الكُلّي والكوليسترول الضارّ لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى التي تؤثر على جسمكِ داخليًا، وبالرغم من كثرة هذه الفوائد، إلا أن الاستخدام الأكبر لِلوز الحلو والزيت المستخلص منه يكون خارجيًا؛ أي على البشرة، وفيما يلي أهم هذه الفوائد، مع التنبيه إلى أنّ معظم هذه الفوائد هي فوائد مبنية على دراسات أولية، وما زالت بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لإثباتها[٢]:

  • تقليل علامات التقدم بالسن: قد يساعد تناول كمية كبيرة من اللوز الحلو بدلاً من وجبةٍ خفيفةٍ أخرى في تقليل التجاعيد التي قد تظهر لديكِ خاصة بعد انقطاع الطمث.
  • تقليل الحكّة بسبب علامات التمدّد: قد يساعد وضع زيت اللوز الحلو على جلدكِ أثناء الحمل في تقليل الحكّة الناتجة من علامات التمدّد، ولكن لا توجد أي دراسة علمية مثبتة تؤكد جدواه في منع ظهور هذه العلامات.
  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية: يمكن أن يساعد زيت اللوز في استعادة أو دعم وظيفة حاجز الجلد، ممّا يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية[٣].
  • ترطيب البشرة: تَستخدم العديد من النساء زيت اللوز كمرطِّب للمساعدة في علاج أعراض الأمراض الجلدية الشائعة، مثل التهاب الجلد والأكزيما، إذ يتميّز زيت اللوز بقدرته على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف، وتوجد العديد من الأدلة التي تُظهر أهمية المرطبات لتحسين الإكزيما، كما أنّ المرطب المحتوي على زيت اللوز الحلو قد يقلل من أعراض التهاب جلد اليد المعتدل أو الشديد[٣].
  • تقليل الهالات السوداء وتفتيح البشرة: بالرغم من قلة الأدلة العلمية الموثوقة إلا أنّ زيت اللوز الحلو يمكن أن يُقلّل من الهالات السوداء تحت العينين، ويُفتِّح البقع الداكنة في البشرة وفقًا لشهادات العديد من النساء اللواتي يقمنَ باستخدامه[٣].


ما هي أضرار اللوز الحلو للبشرة؟

غالبًا يكون تناول اللوز الحلو أو زيته عن طريق الفم كغذاء آمنًا ولا توجد له أضرار، ولكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان اللوز الحلو آمنًا للاستخدام كدواء، أو ما هي الآثار الجانبية المؤكدة التي قد تحدث، لذا يُفضَّل توخّي الحذر عند استخدامه وإجراء اختبار الحساسية على منطقة صغيرة من الجلد للتحقق من عدم وجود أي رد فعلٍ تحسّسي، واستشارة الطبيب قبل استخدامه، كما يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحسّاسة إجراء الاختبار على مدار عدة أيام لمنح الجسم مزيدًا من الوقت للاستجابة، وقد تكون الحكة والاحمرار في الجلد أحد الأضرار الناتجة من اللوز الحلو، بالإضافة للإكزيما التي يمكن أن تزداد سوءًا نتيجة الحساسية، كما وُجد في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2012 على 189 امرأة حاملًا يستخدمنَ المستخلصات العشبية يوميًّا في الحمل (زيت اللوز الحلو، والشمر، والبابونج) لمدة لا تقلّ عن 3 أشهر، أنّ 29 من 189 امرأة استخدمنَ زيت اللوز الحلو يوميًّا في الحمل قد تعرّضنَ للولادة المبكرة، ولكنّ هذا الأمر ما زال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لإثباته[٤][٣].


من حياتكِ لكِ

تُعدّ فائدة تفتيح الهالات السوداء تحت العينين وتقليل الانتفاخ أحد أهم الفوائد التي يُقدّمها زيت اللوز للبشرة؛ وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومحتواه من مضادات الأكسدة، وقد تزيد فعاليته في علاج هذه الهالات إذا قمتِ باستخدامه مع مكونات أخرى مفيدة، مثل زيت الأفوكادو الذي يحتوي على عددٍ من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة مثل فيتامين هـ، كما قد يسرِّع التئام الجروح، وهذا يعني أنه يمكن أن يُبقي بشرتكِ في حالة ممتازة، ولاستخدامه مع زيت اللوز اخلطي قطرتيْن من زيت الأفوكادو مع 4 قطراتٍ من زيت اللوز، وضعيه على الهالات السوداء تحت العينين واتركيه، ثم قومي بغسله في صباح اليوم التالي، وكرِّري استخدام هذا المزيج أكثر من مرة في الأسبوع للحصول على نتائج واضحة[٥].


المراجع

  1. rxlist staff (2020-10-24), "SWEET ALMOND", rxlist, Retrieved 2020-10-24. Edited.
  2. webmd staff (2020-10-23), "SWEET ALMOND", webmd, Retrieved 2020-10-15. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Lowri Daniels (2020-04-28), "Almond oil for skin: Uses and research", medicalnewstoday, Retrieved 2020-10-15. Edited.
  4. "Herbal supplements in pregnancy: unexpected results from a multicentre study ", oup, Retrieved 2020-10-26. Edited.
  5. Ana Gotter (2019-03-07), "Can Almond Oil Get Rid of Dark Circles?", healthline, Retrieved 2020-10-24. Edited.