فوائد المانجو للبشرة: هل تناسب نوع بشرتك؟

فوائد المانجو للبشرة: هل تناسب نوع بشرتك؟


فوائد يقدمها المانجو لبشرتكِ

تزرع فاكهة المانجو في أكثر من 100 دولة، وتُعدّ من أكثر الفواكه استهلاكًا في العالم، وتُعدّ مصدرًا غنيًا بالعديد من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تدعم صحتكِ العامة (وهي عبارة عن مجموعة من المواد التي قد تمنع أو تبطئ ضرر الخلايا الذي يحدث بسبب الجزيئات الضارة التي ينتجها جسمكِ[١])، بما في ذلك فيتامين ج، والنحاس، وحمض الفوليك، وفيتامين ب6، وفيتامين أ، و فيتامين هـ، إضافةً إلى ذلك يعد تضمين المانجو في نظامكِ الغذائي طريقة رائعة لدعم صحة بشرتكِ، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز فوائد المانجو لبشرتكِ[٢]:

قد يقلل المانجو من أضرار أشعة الشمس على بشرتكِ

يحتوي المانجو على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تمتلك خصائصًا تساعد في تقليل علامات أضرار أشعة الشمس، وذلك عن طريق تقليل أكسدة خلايا جلدكِ[٢].

يعزز المانجو من تكوين الكولاجين

يُعدّ المانجو مصدرًا غنيًا بفيتامين ج المسؤول عن إنتاج الكولاجين، والكولاجين هو أحد البروتينات الموجودة في بشرتكِ، والتي تمنحها مظهرها المتماسك، ويجدر بالذكر أنه من الممكن أن تعاني من حالة صحية تعرف بـِ الإسقربوط (بالإنجليزية: Scurvy) نتيجة نقص فيتامين ج في جسمكِ؛ مما يؤدي إلى ظهور العديد من أعراض المتمثلة بضعف التئام جروحكِ وتقشر جلدكِ، وتنتج هذه الأعراض نتيجة انخفاض إنتاج الكولاجين في بشرتكِ[٢].

قد يقلل المانجو من حب الشباب لديكِ

يحتوي المانجو على مستويات عالية من فيتامين أ الذي يساعد في تقليل من ظهور حب الشباب، ويجدر بالذكر أن نقص فيتامين أ قد يزيد من خطر إصابتكِ بحب الشباب عن طريق زيادة إنتاج جسمكِ لبروتين يسمى الكيراتين، إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في إنتاج الكيراتين إلى انسداد بصيلات شعركِ والغدد العرقية التي تتطور إلى ظهور حب الشباب[٢].

قد يقلل المانجو من ظهور التجاعيد على بشرتكِ

يحتوي المانجو على مستويات عالية من فيتامين هـ وفيتامين ج اللذان يلعبان دورًا مهمًا في حماية بشرتكِ من الأضرار البيئية المختلفة التي قد تتسبب بظهور التجاعيد على بشرتكِ، فكما ذكرنا سابقًا أن فيتامين ج يعزز إنتاج الكولاجين في بشرتكِ، كما يسهم فيتامين أ في تقليل أضرار أشعة الشمس على بشرتكِ؛ وذلك لاحتوائه على خصائص واقية من الضوء، ويجدر بالذكر أن الآلية التي تعزز ظهور التجاعيد على بشرتكِ تتمثل بانخفاض مستويات فيتاميني هـ وج عند تعرض بشرتكِ للتلوث أو لأشعة الشمس، وتصبح بشرتكِ أكثر عرضة للتلف الذي يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد المختلفة على بشرتكِ.

قد يقلل المانجو من خطر إصابتكِ بسرطان الجلد

تحتوي ثمار المانجو وبذورها وقشرها على مادة تسمى المنجفيرين (بالإنجليزية: Mangiferin)، وهي أحد أشكال مادة البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol)، وتُعدّ هذه المادة من المواد الكيميائية التي تصنعها النباتات طبيعيًا، والتي تعمل كمادة مضادة للأكسدة، والتي بدورها قد تقلل من خطر إصابتكِ بأنواع معينة من السرطانات، بما في ذلك سرطان الجلد، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان عنق الرحم.

ويجدر بالذكر أنه يوجد بعض الدراسات الحيوانية التي أجريت على الفئران التي بحثت في تأثير مادة مانجيفيرين في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد، وأوجدت أن هذه المادة تثبط سرطان الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية عن طريق تثبيط عمل إنزيم يسمى كيناز[٣][٢].


هل تقدم زبدة المانجو فوائدًا لبشرتكِ؟

نعم، فزبدة المانجو تُصنَع من بذور المانجو التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، ويمكنكِ استخدامها موضعيًا على بشرتكِ مباشرةً بنفس الطريقة التي تستخدمين بها زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا.

وإضافةً إلى ذلك تُعدّ زبدة المانجو ذات فوائد عظيمة خاصةً إذا كانت بشرتكِ جافة، إذ تشكل حاجزًا وقائيًا يساعد بشرتكِ في الاحتفاظ برطوبتها وتعزيز نعومتها، ويجدر بالذكر أيضًا أنه يجب عليكِ تجنب استخدام زبدة المانجو موضعيًا على المناطق المصابة بحب الشباب؛ وذلك لأنها تحتوي على على مستويات عالية من الدهون التي تسد مسام بشرتكِ وقد تفاقم من المشكلة[٢].


زيت المانجو ومستخلص المانجو لصحة جلدكِ

إضافةً إلى زبدة المانجو، يمكن استخلاص زيت المانجو ومستخلص المانجو من لب أو جلد أو أوراق ثمرة المانجو، ويجدر بالذكر أنه غالبًا ما يستخدم كل من زيتها ومستخلصها في صناعة مستحضرات التجميل إضافةً إلى واقيات الشمس؛ وذلك لاحتوائهما على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والسيلينيوم، والنحاس، والزنك، إضافةً إلى ذلك تحتوي مستخلصات المانجو على شكل مركز من مادة المانجيفيرين المضادة للأكسدة التي تعزز صحة جلدكِ وتساعد في تقليل ظهور التجاعيد[٢].


هل يسبب تطبيق المانجو حساسيةً لبشرتكِ؟

نعم، قد تسبب المانجو رد فعل تحسسي لكِ، وتُعدّ حساسية المانجو غير شائعة الحدوث، ولكن قد تحدث عادةً عند ملامسة بشرتكِ لقشرة المانجو، ولكنها لا تكون خطيرةً عامةً، إذ عادةً ما تسبب طفحًا جلديًا بسيطًا فقط شكل احمرار جلدي مع شعوركِ بالحكة.

ولكن في بعض الأحيان قد تكون الحساسية أكثر شدةً لتظهر أعراضها على منطقة فمكِ، وقد تؤثر في أي منطقة في جسمكِ، بما في ذلك أصابعكِ ويديكِ، ويجدر بالذكر أنكِ قد تعانين من حساسية تجاه لب المانجو، ولكنها تعد أقل شيوعًا من حساسية قشر المانجو[٤].


وصفات رائعة للمانجو عليكِ تجربتها

تُوجد العديد من الوصفات التي يمكنكِ تحضيرها باستخدام المانجو لتعزيز صحة بشرتكِ، وفيما يأتي توضيحًا لأبرز هذه الوصفات[٥]:

وصفة المانجو والعسل لتقشير بشرتكِ

تعد وصفة المانجو والعسل طريقة رائعة يمكنكِ من خلالها تقشير بشرتكِ، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة بطريقتين، وفيما يأتي توضيحٌ لذلك:

الطريقة الأولى

يساعد كل من العسل والدقيق على تقشير بشرتكِ والحفاظ على رطوبتها، بينما يساعد الزبادي في تفتيحها، يمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام المكونات واتباع الخطوات الآتية[٥]:

  • 4 ملاعق كبيرة لب مانجو.
  • 2 ملاعق طعام دقيق.
  • ملعقة صغيرة عسل.
  • ملعقة صغيرة زبادي.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي جميع المكونات في وعاء متوسط الحجم حتى تتشكل لديكِ عجينة سميكة واستخدمي أصابعكِ لفردها على وجهكِ.
  2. اتركي العجينة على بشرتكِ حتى تجف تمامًا قبل غسلها بالماء البارد.

الطريقة الثانية

يساعد كل من دقيق القمح والعسل في إزالة الخلايا الميتة من سطح بشرتكِ؛ وبالتالي تصبح ناعمة ومتوهجة، إضافةً إلى ذلك يقلل كل من المانجو والعسل من فرص ظهور حب الشباب لأنها مليئة بمضادات الأكسدة وتمنع الالتهابات، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام المكونات واتباع الخطوات الآتية[٥]:

  • ملعقة كبيرة لب مانجو ناضج.
  • ملعقة كبيرة دقيق قمح.
  • ملعقة صغيرة عسل.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي جميع المكونات جيدًا حتى تتشكل لديكِ عجينة سميكة، ويجدر بالذكر أنه في حال كان قوام العجينة سميكًا فيمكنكِ تخفيفه باستخدام الحليب.
  2. استخدمي أصابعكِ لتدليك بشرتكِ ورقبتكِ بالعجينة بحركة دائرية، ويمكنكِ أيضًا تطبيقها على يديكِ.
  3. اتركي العجينة حتى تجف تمامًا قبل غسلها بالماء البارد.

وصفة المانجو والحليب لترطيب بشرتكِ الجافة

تساعدكِ وصفة المانجو والحليب في ترطيب بشرتكِ وعلاج البقع الداكنة والعيوب التي توجد في بشرتكِ مما يجعلها أكثر إشراقًا وشبابًا، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام المكونات واتباع الخطوات الآتية[٥]:

  • مانجو ناضجة.
  • 2 ملاعق صغيرة حليب خام.

طريقة التحضير:

  1. سخني الحليب واتركيه جانبًا حتى يبرد قليلًا.
  2. قطعي المانجو واهرسيها جيدًا حتى تتشكل لديكِ عجينة.
  3. أضيفي لب المانجو إلى الحليب الدافئ، ثم ضعي المزيج على وجهكِ.
  4. اتركيه على بشرتكِ لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

وصفة المانجو وماء الورد لبشرتكِ الحساسة

تساعدكِ وصفة المانجو وماء الورد في تهدئة بشرتكِ خاصة في أيام الصيف الحار، كما أنها تعزز ترطيبها وتمنع ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد خاصة إذا كانت بشرتكِ حساسة، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام المكونات واتباع الخطوات الآتية[٥]:

  • مانجو ناضجة.
  • 2 ملعقة صغيرة زبادي.
  • 2 ملعقة صغيرة ماء الورد.
  • 2 ملعقة كبيرة من الطين المطحون.

طريقة التحضير:

  1. أولًا قطعي المانجو إلى قطع صغيرها واهرسيها حتى تتشكل لديكِ عجينة ناعمة، ثم أضيفي ماء الورد والطين إليها، واضبطي قوام العجينة حتى يصبح قوامها متماسكًا باستخدام الزبادي.
  2. ضعي القناع واتركيه على بشرتكِ لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

وصفة المانجو والزبادي لبشرتكِ الدهنية

تساعدكِ وصفة المانجو والزبادي في تعزيز نعومة بشرتكِ ونضارتها خاصةً إذا كانت بشرتكِ دهنية، إضافةً إلى ذلك تساعد هذه الوصفة في إزالة الزيوت من بشرتكِ خاصة في أيام الصيف الحارة والجافة، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام المكونات واتباع الخطوات الآتية[٥]:

  • مانجو ناضجة.
  • ملعقة صغيرة زبادي.
  • 3 ملاعق صغيرة من تراب فولر.

طريقة التحضير:

  1. اهرسي لب المانجو جيدًا ثم أضيفي التراب إليه واضبطي قوام القناع جيدًا مع الزبادي.
  2. نظفي وجهكِ جيدًا قبل وضع القناع.
  3. افردي القناع على بشرتكِ واتركيه يجف لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.


المراجع

  1. Megan Ware (29/5/2018), "How can antioxidants benefit our health?", medicalnewstoday, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ Daniel Yetman (31/7/2020), "How Mangoes May Benefit the Health of Your Skin", healthline, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  3. Jixia Li, Margarita Malakhova, Madhusoodanan Mottamal and others. (2012), "Norathyriol suppresses solar UV-induced skin cancer by targeting ERKs", Cancer Research, Issue 1, Folder 72, Page 260-270. Edited.
  4. "Overview of a Mango Allergy", www.verywellhealth.com,7-4-2021، Retrieved 13-6-2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح Ramona Sinha (3/5/2019), "10 Best Homemade Mango Face Packs For Healthy Skin", stylecraze, Retrieved 9/6/2021. Edited.