كيفية ازالة التسوس من الاسنان طبيعيا

كيفية ازالة التسوس من الاسنان طبيعيا

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو تلف مينا السن، وهي الطبقة الخارجية الأصلب له، ويمكن أن تصيب الأسنان لدى الأطفال أو المراهقين أو البالغين على حد سواء، وذلك إثر تكون طبقة القلح المكونة من البكتيريا والتي تنتج عن تناول وشرب أطعمة ومشروبات غنية بالسكر، إذ تنتج البكتيريا أحماضًا تهاجم مينا الأسنان لتتلف مع مرور الوقت وينتج عن ذلك تسوس الأسنان. هنالك اعتقاد سائد بأن الإصابة بتسوس الأسنان يعني ضرورة التخلص منه طبيًا وأنه لا يمكن علاجه إلا بذلك، إلا أنه اعتقاد خاطئ، إذ إن هنالك وسائل مثبتة لعكس أثر التسوس من دون استئصال أي جزء من الأسنان، فمثلًا تشير دراسة منشورة في المجلة الطبية البريطانية إلى أنه يمكن عكس نتائج تسوس الأسنان من خلال النظام الغذائي المتبع.


كيفية علاج تسوس الأسنان بطرق طبيعية

بالإضافة إلى تنظيف الأسنان يوميًا بالفرشاة والمعجون وبالخيط الطبي هنالك طرق طبيعية أخرى يمكن أن تساعد على تخفيف التسوس أو حتى التخلص منه تمامًا ومنها:

  • تجنب السكر فهو المتهم الأول في مشاكل الأسنان والصحة، والمسبب الأساسي لطبقة القلح التي تؤدي إلى التسوس، وذلك لأن السكر لا يغذي البكتيريا الفموية التي تتسبب بالمشاكل الصحية للفم فحسب، بل لأنه عالي الحامضية ويمكن أن يقضي على الكالسيوم والمعادن المكونة للأسنان.

وتجنب السكر يعني تجنب الصودا والسكاكر والأطعمة المخبوزة مع السكر، والاستغناء عن السكر تمامًا مع استخدام العسل وشراب القيقب وعدم شرب العصائر إلا ما ندر، إذ إن السكر الموجود فيها يتسبب بتسوس الأسنان، كما يجدر الانتباه إلى عدم تناول المحليات الصناعية لما لها من مخاطر على الصحة.

  • تجنب حمض الفَيْتيك وهو مانع للمعادن ومثبط للإنزيمات يوجد في الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور وحبوب الخضراوات، ويمكن أن يتسبب بمشاكل صحية خطيرة، والسبب الرئيسي لكونه أصبح موضع الجدل في يومنا هذا هو أننا في العصر الحديث توقفنا عن اتباع تقنيات تحضير الطعام القديمة مثل التخمير وغيرها من التقنيات التي تقضي على حمض الفيتيك.

تشير دراسة نشرت في مجلة ذا لانسيت إلى أن اتباع نمط غذائي يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفيتيك من شأنه أن يؤدي إلى نقص في المعادن ويتسبب في هشاشة العظام، إذ إن حوالي 80% من الفسفور الموجود في الحبوب وحبوب الخضراوات يكون مرتبطًا بحمض الفيتيك ولذلك فهو لا يكون قابلًا للامتصاص، وبالإضافة إلى منعها امتصاص الفسفور، تمنع هذه المركبات على منع امتصاص معادن أخرى ضرورية لصحة الفم، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك، ناهيك عن أنه يطلق المعادن الموجودة في الأصل في العظام والأسنان.

  • تناول منتجات الحليب الطازجة والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، فمنتجات الحليب الطازجة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تسهم في تحسين صحة الأسنان وفي الحفاظ على قوتها، ولذلك فهي تعد من الأطعمة المهمة التي تساعد على التخلص من تسوس الأسنان.

تحتوي منتجات الحليب الطازجة على الكالسيوم وفيتامين كي 2 وفيتامين دي 3 والمغنيسيوم والفسفور وعلى معادن تذوب في الدهون، ولذلك ينصح بتناولها مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل.

  • ومن أجل القضاء على التسوس ينصح بتناول كميات كبيرة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ومن المعادن.
  • استخدام معجون أسنان غني بالمعادن، ويمكن شراؤه من المتاجر كما يمكن صنعه في المنزل، وذلك من خلال مزج أربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز الخالي من الألومنيوم وملعقة كبيرة واحدة من الزيليتول أو ثمن ملعقة صغيرة من الستيفيا و20 قطرة من زيت النعناع أو زيت القرنفل و20 قطرة من المعادن أو من بودرة الكالسيوم والمغنيسيوم.
307 مشاهدة