كيف أتعلم الغناء بصوت جميل؟

كيف أتعلم الغناء بصوت جميل؟

إليكِ 7 خطوات لتعلم الغناء بصوت جميل

مع أنّ الصوت الجميل موهبة تولد مع الإنسان، إلا أنّ الغناء مهارة تتطلب من صاحبها التدرب والعمل بجد للحفاظ على قدراته وتطوير أساليبه، لذا تعرفي فيما يلي على أبرز 7 خطوات يمكنكِ عن طريقها تعلم الغناء بصوت جميل[١]:


تعلّم وضعية الغناء الصحيحة

تؤثر الوضعية التي تتخذينها على طبيعة صوتكِ، لذا ينصح مدربي الغناء عادةً اعتماد وضعية الوقوف بدل الجلوس للحصول على صوت أفضل، ذلك أنّ الجلوس يصعّب عليكِ عملية التنفس بطريقة سليمة، لكن خلال وقوفكِ يجدر بكِ الحفاظ على استقامة عمودكِ الفقري وكتفيكِ ورأسكِ، وابقي رأسك مرفوعًا، ودعي لسانك مسترخيًا على الفك السفلي، مع الحفاظ على إرخاء الكتفين، بالإضافة لكل هذا ينصح برفع سقف الفم للخلف كما لو أنّكِ تريدين التثاؤب، فهذا يسمح للمزيد من الهواء بالتدفق، وفي حال توتركِ من الوقوف بهذه الوضعية الصحيحة فيمكنكِ إسناد ظهركِ وكتفيكِ إلى الحائط وإرخاء رأسكِ عليه.


تعلّم التنفس بطريقة صحيحة

يعتمد الغناء على عملية التنفس بالدرجة الأولى، لذا في حال رغبتِ بالغناء كالمحترفين يجدر بكِ تعلم كيفية التنفس بطريقة صحيحة، ويكون ذلك بأخذ النفس من بطنكِ وليس من صدركِ، ولإتقان التنفس الصحيح ننصحكِ بالتدرب على هذا الأمر عدة دقائق يوميًا، ولتتحققي من أنكِ لن تنسي طريقة التنفس خلال الغناء، يمكنكِ وضع يدكِ على بطنكِ ودفعها للخارج مع كل عملية توسيع لبطنكِ تحدث في أثناء شهيقكِ، كما أنّ لإتقان طريقة التنفس الصحيحة دور فعال بإعطائك القدرة المناسبة على الغناء.


التعرّف على طبقات الصوت

كل شخص يمتلك طبقة غناء معينة يبدو خلاله صوته أفضل بالمقارنة مع باقي الطبقات ومدى الصوت، إذ يوجد في الأساس 7 طبقات مختلفة، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الطبقات عادةً ما تكون مخصصة للنساء، في حين أنّ طبقات أخرى تكون مخصصة للرجال، ولتتعرفي على طبقة غنائك المريحة يجدر بكِ غناء النغمات من أعلى السلم الموسيقي والتدرج بها للأسفل، والنَّغْمَة التي ترتاحين بالوصول إليها عبر السلم الموسيقي ستكون هي الطبقة المريحة لك.


الإحماء

الإحماء شيء يختلف عن غناء الأغنية، ذلك أنه يتطلب منكِ تحريك لسانكِ وفمكِ جيدًا في أثناء إصدار مجموعة من الأصوات الغير متناسقة، والتي لا تتطلب منكِ محاولة تركيز جهدكِ في أثناء إصدارها للظهور بشكل جيد، وتكمن أهمية الإحماء في إبراز جمال صوتكِ وإخفاء مشاكله، ويمكنك التمرن على نغمت الأحماء الخاصة بكِ والتي تناسب طبقة صوتكِ، وعلى سبيل المثال يمكنكِ الإحماء بما يلي:" أوووه وييي - أووووووه وييييي - أووويي أووه ويييي" وما إلى ذلك.


معرفة حدة أو درجة الصوت

يتطلب منكِ احتراف الغناء التعرف على درجة الصوت الخاصة بكِ، وأفضل طريقة لتقومي بذلك يكون عن طريق غنائكِ بصحبة بيانو لتحديدها.


التدرب باستمرار

تذكري أن أحبالكِ الصوتية تحتاج إلى التمرن لتتطور ويتحسن أدائها، ولا شيء أفضل من التدرب على الغناء كل يوم، لذا ننصحكِ بغناء مجموعة متنوعة من الأغاني المفضلة لديكِ بصورة مستمرة، وتكمن أهمية التدريب المتواصل في توسيع قدرة صوتكِ، وعلى الرغم من أنه أمر يتطلب منكِ بذل جهد كبير، إلا أنه يزيد من احترافك.


الاستعانة بمدرب خاص

حصولكِ على تدريب متخصص على يد مدرب محترف سيجعل صوتكِ أجمل بلا أدنى شك، ذلك أنه سيُعنى بتعليمكِ التقنيات والأساسيات الكفيلة بتطوير أدائكِ وعلى هذا تحسين صوتكِ.


كيف تجعلين صوتكِ جميلًا أثناء التسجيل؟

قد لا يبدو صوتكِ جميلًا عندما تسمعيه بعد تسجيله للمرة الأولى، لكن يجب أن تعلمي أنكِ لست استثناء، فالعديد من المطربين المشهورين شعروا نفس مشاعركِ بعد سماعهم أصواتهم أول مرة، لكن يمكنكِ تغيير هذا الأمر بواسطة اتباع النصائح التالية التي ستجعلكِ تبرزين جمال صوتكِ في أثناء التسجيل[٢]:

  • الاستعداد المسبق، إذ وقوفكِ في الاستوديو لتسجيل أغنيتكِ الأولى قد يخيفكِ - حالكِ حال جميع المطربين الجدد- وهو ما يؤثر سلبًا على جمال صوتكِ، لذا ننصحكِ بتدريب صوتكِ جيدًا في أثناء حفظ وتكرار كلمات الأغنية ولحنها مرارًا وتكرارًا، ويمكنك تسجيل صوتكِ قبل الذَّهاب إلى الاستوديو وتقييمه وضبطه كي لا تضيعي الوقت في الاستوديو لمعرفة كيفية ضبط طبقة صوتك.
  • تعلم الوقوف أمام الميكروفون، إذ تدربي على تقنيات الوقوف أمام الميكروفون، بالحفاظ على مسافة ثابتة بين فمكِ وبينه، فحركتكِ وحركة رأسكِ غير الثابتة تقلل من جودة ووضوح صوتكِ في التسجيل، وهو أمر شائع بين المطربين قليلي الخبرة، بالإضافة إلى التحكم بصوت تنفسكِ، هذا إلى جانب التركيز على نطق الحروف التي تتضمن إخراج الهواء كحرف السين مثلًا.
  • اختيار الميكروفون المناسب، إذ إنّ المثالي هو أداة المطرب الناجح، لذا احرصي على اختيار النوع المناسب لكِ عن طريق تجربة عدة ميكروفونات قبل تسجيل الأغنية.
  • اتباع طريقة الغناء التي تريحك، إذ أضيفي بصمتكِ للأغنية عن طريق غنائها بأسلوبكِ الخاص أثناء التسجيل، وحاولي جاهدة أن تظهري ذلك بمشاعركِ وعواطفكِ التي ترغبين بإيصالها للمستمع، فطاقتكِ ومصداقيتكِ في الغناء هما المسؤولين عن خلق تأثير خاص بكِ لدى جمهوركِ.


تعرفي على 6 أمور مهمة للمحافظة على صحة الصوت

سنأتي فيما يلي على ذكر 6 أمور مهمة تساعدكِ في الحفاظ على صحة صوتكِ[١]:

  1. اشربي الماء بصورة مستمرة لتحافظي على رطوبة حلقكِ، وتجنبي شرب السوائل التي قد تسبب جفافه، كالكافيين والمشروبات ذات المحتوى العالي من السكر.
  2. تجنبي تناول بعض الأطعمة قبل الغناء مباشرة، كالحلويات ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الأطعمة المالحة والحارة، لأنها تهيج حلقكِ وأحبالكِ الصوتية، هذا إلى جانب جميع الأطعمة التي قد تسبب معاناتكِ من الارتجاع المريئي.
  3. استخدمي جهاز ترطيب وتنقية الهواء في غرفتكِ على الدوام، لأنه يساعدكِ في التنفس براحة.
  4. امتنعي عن التدخين، لأنه يضر برئتيكِ ويعرقل تنفسكِ بطريقة صحيحة في أثناء الغناء، كما أنه يسبب جفاف حلقكِ.
  5. مارسي تمارين التنفس يوميًا لدورها في تحسين وتقوية صوتكِ.
  6. تفادي إجهاد صوتكِ أو استخدامه بطريقة خاطئة، فالصراخ والغناء بصوت عالي جدًا لفترة طويلة يضر أحبالكِ الصوتية، لذا خصصي لها وقتًا للراحة.


5 مشروبات ساخنة عليكِ بها

تعمل المشروبات الساخنة للمطربين مقام تمرين إحماء العضلات للرياضيين، ذلك أنها ترطب أحبالكِ الصوتية وتحسن صحتها، وفيما يلي مجموعة من المشروبات الساخنة التي ننصحكِ بشربها قبل الغناء[٣]:

  1. الشاي الأخضر منزوع الكافيين.
  2. شاي البابونج، إذ يساعدكِ أيضًا على الاسترخاء ويهدئ أعصابكِ.
  3. شاي الأعشاب.
  4. شاي العسل والليمون، إذ يرطب حلقكِ، ويقيكِ من الإصابة بنزلات البرد الذي تؤثر على جمال صوتكِ.
  5. شاي الزنجبيل.


المراجع

  1. ^ أ ب Annabeth Novitzki (25/2/2021), "How to Become a Better Singer", wikihow, Retrieved 5/4/2021. Edited.
  2. Sheryl Alfaro, "6 Awesome Tips and Tricks to Sound Better When Recording Your Vocals", audio issues, Retrieved 6/4/2021. Edited.
  3. "What to Eat & Drink to Have a Good Voice for Singing", teenstarcompetition, Retrieved 6/4/2021. Edited.
564 مشاهدة