كيف أنظم حياتي مع زوجي؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ٢١ مايو ٢٠٢٠
كيف أنظم حياتي مع زوجي؟

أهمية تنظيمكِ لحياتكِ الزوجية

يُعرف التنظيم بأنه ترتيب الأشياء وحفظها داخل نظام معين، وهو جزء لا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا، ويمكن تطبيقه على أمور الحياة المختلفة؛ إذ إن التنظيم عزيزتي يجعل حياتكِ أقل إرهاق وفوضى وأكثر راحة واستمتاع باتباعك نظامًا يجعل حياتك أكثر سلاسة، إذ إن فوضوية حياتكِ الزوجية ستجعلكِ تشعرين بالتوتر دائمًا وعدم سيطرتك عليها كما هو يجب، فضلًا عن أن تنظيمكِ لحياتكِ الزوجية سيوفر من المال واستخدام بعض الموارد التي لا حاجة لها عن طريق ترتيب أولوياتك من الأهم إلى الأقل أهمية، وأيضًا يساهم التنظيم في إدارة وقتك بشكل كبير ووفير؛ إذ ستجدين وقتًا لرعاية زوجك وأطفالك ومنزلك، ووقتًا للقيام بأشيائك المفضلة[١].


إليك طريقة تنظيم حياتكِ مع زوجكِ

من السهل أن يحصل الإنسان على فترة من الرومانسية والرفاهية، ولكن مشاكل الحياة وضغوطاتها قد تتغلب أحيانًا على الطابع الرومانسي في الحياة؛ إلا أن ذلك لا يعني انتهاء الحياة الزوجية أو انتهاء الحب بين الزوجين، فإذا كنتِ تريدين عيش حياة زوجية سعيدة فعليكِ المحافظة على الرومانسية والمثابرة في نمو علاقتك مع زوجك وقد يكون ذلك صعبًا أحيانًا؛ إلا أنه توجد طرق يمكن أن تجعل زواجكِ يزدهر وينتظم ومنها[٢]:

  • الاتفاق: إن الاتفاق بين الزوجين يعد أهم عامل للمحافظة على الزواج المنظم والناجح؛ إذ إن التفاهم بين الزوجين ومعرفة ما يريده كل واحد من الآخر وإبداء الرأي حول القيام بالأشياء يجعل الحياة الزوجية منظمة[٣].
  • مشاركة الخطط: للتخلص من الحياة الفوضوية فإن أول ما تحتاجينه هو مشاركة هذا الأمر مع زوجك حول خطتكِ ولماذا تريدين التخلص من هذه الفوضى، وتأتي هذه النقطة عن طريق ذكر الإيجابيات حول هذا النوع من التغيير؛ فمثلًا طلبك منه بالخروج وقضاء بعض الوقت مع بعضكما أو توفير المال من أجل شراء شيء ما، أو توفير أجواء الهدوء خلال الصباح قبل الخروج للعمل[٤].
  • طلب المساعدة: اطلبي المساعدة من زوجك في القيام ببعض الأمور، وقد لا يتم ذلك بالطريقة التي تريدنها؛ إلا أن الأمر سيصبح أكثر سهولة مع الوقت[٤].
  • السلوك الإيجابي: امدحي زوجك عند قيامه بشيء إيجابي لأن ذلك يشعره بمدى أهميته لكِ وسيجعله يفعل المزيد من الأشياء الجيدة التي تُساعدكِ في تنظيم حياتكما[٤].


كيف توفّقين بين العمل وحياتكِ الزوجية؟

تُوجد تعريفات مختلفة للنجاح، ويعد الزواج واحدًا من أكثر المعايير الاجتماعية التي تُدرج تحت مصطلح النجاح، وقد تضع الزوجة أحيانًا عملها فوق حياتها الزوجية ولكن من الجيد التنظيم بين الحياة العملية والزوجية باتباع ما يلي[٥]:

  • قضاء القليل من الوقت مع الزوج قبل الخروج للعمل.
  • وضع جدول زمني وثابت لساعات العمل.
  • الذهاب في موعد أو عشاء مع الزوج دون التحدث عن العمل أثناء الموعد.
  • المحافظة على الحد المعقول من الاهتمام بالعمل مع إعطاء الاهتمام الأساسي للزوج.
  • المحافظة على الميزانية المالية وإدارة المصاريف بطريقة جيدة.


من حياتكِ لكِ

لا شك عزيزتي في أن الحب هو أساس الزواج الناجح، لكن توجد الكثير من العوامل تزيد من نجاحه أيضًا،؛إذ إن التواصل مع زوجك باستمرار ومناقشة الأمور العائلية المهمة معًا يعد أحد الأمور المهمة في إنجاح الزواج، فضلًا عن عدم مقارنة الزوج بالآخرين آبدًا، وعدم ذكر المشاكل القديمة، علمًا بأنه لا توجد عائلة تخلو من المشاكل؛ لذلك من الجيد التعامل مع الأزمات بعقلانية ووضوح[٦].


المراجع

  1. surbhi jalan (28-6-2014), "10 Reasons Why Organizing Everything is Important"، listdose, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  2. Allen Wagner, MFT, MA (21-1-2020), "How to Live a Happy Married Life"، wikihow, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  3. "Organize My Husband! - How To Keep Your Husband Organized Without Losing Your Mind", the-organizing-boutique, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت Marilyn Bohn, "7 Tips on How To Get Your Spouse Organized"، selfgrowth, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  5. Matt Kennedy (26-7-2013), "5 Ways To Balance Your Married Life and Work"، fstoppers, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  6. Shiv Kumar (1-3-2014), "What all is important for a successful married life?"، quora, Retrieved 11-5-2020. Edited.