كيف احصل على شفاه وردية

كيف احصل على شفاه وردية

الشفاه

تُعد الشفاه من السمات الرئيسية التي تُحدد الوجه، والتعبيرات الخاصة به، ويجب العناية بها للحفاظ على صحتها وحيويتها ولونها الوردي الجميل، فالشفاه ذات اللون الوردي علامة من علامات الجمال، أما الشفاه داكنة اللون، والمائلة للاسوداد فهي تدل على التعب والإرهاق والمرض والتقدم بالعمر، فيجب عند استعمال أي مستحضر للشفاه التأكد من جودته ومُلاءمته، وتوجد العديد من الطرق والوصفات التي يُمكن اتباعها للحصول على شفاه وردية، وهذا ما سنتطرق للحديث عنه في مقالنا هذا.[١]


وصفات لتوريد الشفاه

فيما يأتي وصفات فعالة لتوريد الشفاه:[١][٢]

  • الليمون: يُعرف الليمون باحتوائه على مكونات مُبيضة للبقع الغامقة، فهو يُساعد في علاج الشفاه داكنة اللون، وإعادة لونها إلى الوردي، ويُستخدم الليمون بتطبيق عصيره على الشفاه قبل النوم، ثم غسلها صباحًا، وتُكرر هذه الطريقة كل يوم مدة شهرين، وتوجد طريقة أخرى مفيدة، وهي جلب شريحة ليمون، وإضافة كمية قليلة من السكر عليها، وفرك الشفاه بها مدة عشر دقائق، فبذلك يُتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على الشفاه، وبالاستطاعة أيضًا مزج كمية قليلة من العسل مع قليل من الجليسرين، وقليل من العسل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم تطبيق المزيج على الشفاه قبل الذهاب إلى النوم، وغسلها صباحًا، وتُكرر هذه الوصفات يوميًّا.
  • ماء الورد: يُعرف عن ماء الورد قدرته الكبيرة على تنعيم الشفاه، وجعلها وردية اللون، ويُستخدم من خلال مزج كمية قليلة منه مع كمية قليلة من العسل، وتطبيق المزيج على الشفاه، وتُكرر هذه الوصفة أربع مرات يوميًّا، وبالاستطاعة مزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الزبدة، وكمية قليلة من الحليب، وماء الورد، ودهن الشفاه بالمزيج مع تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًّا، وتوجد طريقة أخرى تعتمد على نقع كمية قليلة من أوراق الورد بالحليب مدة ستين دقيقة، بعدها يُهرس الخليط، ويُزاد عليه قليل من العسل، وقليل من الزعفران، ثم تطبيق المزيج على الشفاه، وتركه مدة ربع ساعة، وتُكرر هذه الوصفة مرتين يوميًّا.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على عناصر مُرطبة للبشرة والشفاه، ويُستخدم لتوريد الشفاه من خلال أخذ كمية قليلة منه، ودهنها بها قبل النوم، ثم غسلها صباحًا، وتُكرر هذه الوصفة يوميًّا، وبالاستطاعة أيضًا خلط نصف ملعقة صغيرة من السكر مع كمية قليلة من زيت الزيتون، ثم فرك الشفاه بها، وتُكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع.
  • الرمان: الرمان يُغذي الشفاه، ويمنحها لونًا ورديًّا ويُرطبها، ويُستخدم من خلال طحن ملعقتين صغيرتين من بذور الرمان، وإضافة كمية قليلة من ماء الورد، وكمية قليلة من الحليب إلى مطحونها، ثم تطبيق العجينة المتشكلة على الشفاه، وتركها لدقائق عدة، وغسلها بعد ذلك بماءٍ بارد، وتُكرر هذه الوصفة يوميًّا، وبالاستطاعة مزج مقادير متساوية من عصير الرمان، وعصير الجزر، وعصير الشمندر، وتطبيق المزيج على الشفاه.
  • النشا والبيكنغ باودر: تُخلط ملعقتان صغيرتان من البيكنغ باودر مع ملعقة صغيرة من النشا، ثم تُزاد كمية قليلة من الفازلين، ويُحرك الخليط جيدًا، بعدها تُدهن الشفاه به قبل النوم، ويُغسل بماءٍ بارد صباحًا.
  • القرفة والعسل: يُمزج قليل من مطحون القرفة مع ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي، ثم تُفرك الشفاه بالمزيج بواسطة فرشاة مدة خمس دقائق قبل الذهاب إلى النوم، ويُغسل بالماء، وبالإمكان أيضًا مزج مطحون القرفة مع الفازلين، وتدليك الشفاه به.
  • الجزر: تُغمس كرة من القطن في عصير الجزر، ثم تُدهن الشفاه بها، وتُكرر الطريقة مدة عشر دقائق، فالجزر يشتمل على فيتامينات مُفتحة، ومُغذية للشفاه.
  • الشمندر: تُدهن الشفاه بقطعة قطن مغموسة بعصير الشمندر يوميًّا، فالشمندر مُفيد جدًّا، وغني بمُضادات الأكسدة.
  • قشر البرتقال: تُدعك الشفاه بقشور البرتقال مدة دقيقتين يوميًّا، فذلك يقضي على الخلايا الميتة، ويجعل الشفاه وردية اللون.
  • التوت: تُمزج ملعقتان صغيرتان من عصير التوت مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، وكمية قليلة من جل الألوفيرا، بعدها يُطبق المزيج على الشفاه، ويُدعك مدة خمس دقائق، يُغسل بعدها بماءٍ فاتر، وتُكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • الزعفران: يشتمل الزعفران على نسبة عالية من العناصر الغذائية المُهمة لصحة البشرة، وهذا سبب دخوله في صنع المستحضرات التجميلية غالية الثمن، ويُستخدم بخلط كمية منه مع كريم ترطيب، ثم دهن الشفاه به مع فركه بلطف، وتُكرر الوصفة يوميًّا مدة شهر.


نصائح للحصول على شفاه وردية

فيما يأتي نصائح مهمة للحصول على شفاه وردية:[٣]

  • الإكثار من شُرب الماء، فالماء يُشكل ما يُقارب الستين بالمئة من الجسم، وهي نسبة غير قليلة، ويتوجب الحفاظ عليها عن طريق شُرب كمية كافية من الماء يوميًّا، والتركيز على تناول الطعام الذي يمنح الماء للجسم ويُرطبه، وتُعد الشفاه من الأماكن الأكثر تأثرًا بقلة المياه، فتظهر داكنة وجافة، لذا فإن شُرب كميات كافية من الماء تمنح الشفاه لونًا ورديًّا، ويجب الإكثار أيضًا من شُرب العصائر الطبيعية المليئة بفيتامين "سي"، ويجب أكل الخيار والبطيخ والبرتقال والجريب فروت والليمون، إذ تُساعد هذه الأطعمة على نمو خلايا جديدة، وترطيب البشرة والشفاه، وظهورها بمظهر صحي.
  • عدم الإكثار من وضع أحمر الشفاه، فأحمر الشفاه مكون من أصباغ وعطور وشمع وزيوت وكحول، وهذه المواد مواد كيميائية تُسبب تهيجًا للبشرة، وتقلب لونها إلى إلى لون غامق باهت، لذا يُنصح بعدم وضعه إلا في الحالات الضرورية، أو الاستعاضة عن هذه الأنواع بأحمر شفاه آخر مُشتمل على مواد طبيعية كزبدة الشيا، وزيت الجوجوبا، وفيتامين E.
  • الحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، كالشاي والقهوة، فهي تجعل الشفاه داكنة.


من حياتكِ لكِ

من الممكن أن تتشقق شفاهكِ في بعض الأحيان، الأمر الذي يشوه من منظرها ويزيل توردها، ولمنع حدوث تشققٍ لشفاهكِ يمكنكِ اتباع التعليمات والإجراءات التالية[٤]:

  • حماية الشفاه، فعند الخروج من المنزل في الطقس البارد والجاف ينبغي تغطية الشفاه بوشاح ووضع الكريم المرطب للشفاه أو البلسم الذي يحتوي على واقٍ من أشعة الشمس.
  • تجنب لعق الشفاه، وعدم وضع مرطب الشفاه ذي النكهة الذي قد يزيد من الرغبة في لعقها.
  • المحافظة على الرطوبة، عن طريق شرب كميات كبيرة من السوائل، وترطيب الهواء في المنزل باستخدام جهاز الترطيب.
  • تجنب المواد المثيرة للحساسية، مثل العطور أو الأصباغ الموجودة في مستحضرات التجميل أو منتجات العناية بالبشرة.
  • التنفس من خلال الأنف.
  • الإقلاع عن التدخين، إذ يسبب دخان التبغ تهيج الجلد الحساس الموجود حول الشفاه، مما يزيد من جفافها وتشققها[٥].


المراجع

  1. ^ أ ب ليال الماجد، "خلطة لجعل الشفايف وردية في يوم واحد"، مجلة رجيم، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-1. بتصرّف.
  2. "كيف أحصل على شفايف وردية ممتلئة في المنزل "، ماميتو، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-1. بتصرّف.
  3. إيمي زايد، "الحصول على شفاه ورديه بخطوات بسيطة وسريعة وطبيعية"، مجلة رقيقة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-1. بتصرّف.
  4. "Chapped lips: What's the best remedy?"، mayoclinic, Retrieved 2020-4-1. Edited.
  5. "Best 6 ways to relieve chapped lips"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-4-1. Edited.
303 مشاهدة