كيف انظف عيون الفرن

كيف انظف عيون الفرن

كيفية تنظيف عيون الفرن

بالتأكيد تستخدمين الفرن لطهي الطعام، وقد يتساقط بعض الطعام على الغاز وعيونه أثناء الطهي، السبب الذي يجعل فتحات عيون الفرن تُغلق، وبالتالي يُصبح لهبها ضعيفًا وغير مُنتظم، فإذا كانت العيون شديدة الاتساخ يجب عليكِ تنظيفها جيدًا، وأمّا بالنسبة لكيفيّة تنظيفها فهيّ بسيطة، وفيما يلي خطوات تنظيف عيون الفرن بالتفصيل[١]:

المواد اللازمة

  1. صودا الخبز.
  2. سائل غسيل الأطباق.
  3. فرشاة أسنان قديمة.
  4. ليفة جلي غير خادشة.
  5. مشبك أو دبوس ورق.

طريقة التنظيف

  1. اقرئي تعليمات تنظيف عيون الفرن من الشركة المُصنّعة؛ إذّ عليكِ معرفة طريقة التنظيف والعنايّة الخاصّة بالفرن أفضل لحمايته من التلف، كما أنّه يُساعدكِ في معرفة المناطق التي يُمكنكِ فكّها لتسهيل تنظيف الفرن، إضافةً لمُقترح بمواد التنظيف الآمنة على الفرن والتي يُمكن استخدامها دون إلحاق الضرر بالفرن، والمواد غير الآمنة والتي تحذّر الشركة المصنّعة من استخدامها، وفي حال لم تجدين دليل المُستخدم، يُمكنكِ تنزيله من الموقع الرسمي للشركة المصنّعة عبر الإنترنت.
  2. أزيلي أغطيّة عيون الفرن؛ إذّ تحتوي معظم الأفران على قرص دائري مُثبّت فوق قاعدة الموقد يُساعد في نشر اللهب، إذّ تحتاجين لرفع هذا القرص عن الموقد فقط، ولكنّ تأكّدي من أنّها باردة تمامًا قبل أن تقدمي على هذه الخطوة.
  3. أزيلي رؤوس عيون الفرن؛ إذّ يُوجد تحت الأغطيّة المُزالة رأس الموقع المُتّصل مباشرة بأنبوب الغاز، أزيلي هذه الرؤوس عن طريق رفعها للأعلى باستقامة، وتجنّبي إتلاف أو تدمير القُطب الكهربائيّ المُستخدم لتشغيل الفرن.
  4. انقعي أجزاء عيون الفرن بمحلول الماء والصابون؛ إذّ تحتاجين لنقع الأجزاء التي أزلتها عن الفرن الآن، وتحتاجين لتحضير خليط النقع أولًا، ولذلك عليكِ خلط كميّة من الصابون مع الماء الدافئ، ثم أضيفي أجزاء عيون الفرن بالخليط، واتركيها لمدّة تتراوح بين 20-30 دقيقة تقريبًا لضمان تفكيك الرواسب والأوساخ المتراكمة على تلك الأجزاء.
  5. ابدئي بفرك أجزاء عيون الفرن المنقوعة؛ نظّفي بقع الطعام من كافّة أسطح أغطيّة ورؤوس عيون الفرن، ثم عليكِ البدء بفرك أجزاء عيون الفرن بعد انتهاء مدّة النقع، وافركيها باستخدام ليفة جلي غير خادشة، وفرشاة أسنان قديمة لفرك الأماكن الدّقيقة، وأمّا إذا لاحظتِ وجود بقع وشوائب عالقة في فتحات عين الفرن، فيُمكنكِ استخدام مشبك الورق لتنظيفها جيدًا والتخلّص منها، واحرصي على استخدامها بلطف لتجنّب إلحاق الضرر أو التلف للمعدن، وتجنّبي المبالغة بالحفر وإدخال المشبك الورقي لأنّكِ تحتاجين لإزالة الشوائب فقط، إضافةً لذلك تجنّبي استخدام عود خشبيّ لتجنّب كسره داخل الثقوب، وبالتالي زيادة انسداد الفتحات.
  6. استخدمي صودا الخبز لإزالة البقع العنيدة؛ فإذا واجهتِ بعض البقع العنيدة الموجودة على أغطية ورؤوس الغاز والتي لا يُمكن إزالتها بمحلول الماء والصابون، فأنتِ بحاجة لاستخدام خليط صودا الخبز، والذي يتكوّن من جزء من صودا الخبز مخلوط مع جزء من الماء أيضًا، ثم ضعي العجينة على هذه البقع الموجودة، وافركيها بليفة الجلي غير الخادشة، أو فرشاة الأسنان، واستمري بالفرك للتخلّص من البقع كاملةً وقد تحتاجين لتطبيقها عدة مرّات للحصول على عيون فرن نظيفة تمامًا، وتجنّبي استخدام الكلور أو المُبيّض لتنظيف عيون الفرن فلا يُوصى باستخدامه أبدًا، إضافةً لضرورة تجنّب استخدام الليفة السلكيّة لتجنّب خدش عيون الفرن.
  7. اغسلي جميع القطع بالماء النظيف؛ وبعد غسلها رجيها للتخلص من الماء الزائد وجففيها بقطعة من القماش النظيف، واتركي القطع في الهواء حتى تجف تمامًا قبل إعادة تركيبها على الفرن.


طريقة أخرى لتنظيف عيون الفرن

يُمكنكِ استخدام مواد تنظيف أخرى لمعالجة البقع الصّعبة وتُساعدكِ في الحصول على عيون فرن نظيفة تمامًا وبخطوات بسيطة، ومنها استخدام الأمونيا، ويُمكنكِ تنظيف عيون الفرن بالأمونيا باتّباع ما يلي[٢]:

المواد اللازمة

  1. أمونيا.
  2. كيس بلاستيكي.

طريقة التنظيف

  1. ضعي كل عين من عيون الفرن بعد إزالتها عن الفرن في كيس بلاستيكي.
  2. أضيفي ربع كوب من الأمونيا إلى كل كيس يحتوي على عين الفرن، ثم أغلقي الكيس جيدًا، فالهدف من ذلك ليس تغطيّة عيون الفرن بالأمونيا، لكنّ غمرها بأبخرة الأمونيا تمامًا.
  3. ضعي الأكياس في حوض المجلى، ثم اتركي العيون منقوعة بالأمونيا لمدّة ليلة كاملة لضمان الحصول على أفضل النتائج، مع الحرص على تهويّة المطبخ جيدًا في حال حدوث تسرّب للغاز.
  4. افتحي الكيس في اليوم التالي، ثم نظّفي العيون جيدًا باستخدام إسفنجة جلي لحين التخلّص من الأوساخ والبقع المتراكمة كاملةً.
  5. اغسلي عيون الفرن جيدًا بعد تنظيفها للتخلّص من بقايا الأمونيا عنها.


كم مرة يجب تنظيف عيون الفرن؟

تحتاج عيون الفرن أو موقد الغاز للتنظيف المُنتظم وذلك للمحافظة على نظافتها دائمًا وتجنّب إغلاق فتحات عيون الغاز، وبالتالي إعاقة خروج الشعلة منها بالكفاءة المطلوبة والمُعتادة، إذّ إنّه عند ملاحظة أنّ اللهب غير مُنتظم أو أنّ لونه أصبح أصفرًا، فيجب أن تعرفي أنّ وقت تنظيف عيون الفرن قد حان، ويُمكنكِ تنظيفها مرة شهريًّا على الأقل للمحافظة على نظافتها وكفاءتها في العمل[٣].


نصائح للمحافظة على نظافة عيون الفرن

إنّ المحافظة على عيون الفرن والفرن بأكمله نظيفًا دائمًا، ومحاولة تنظيفه بانتظام يُسهّل عليكِ عمليّة تنظيفه العميق وبالتالي سيوفر عليكِ الوقت، ويزيد من عمره الافتراضيّ، وفيما يلي أهم النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها للمحافظة على نظافة عيون الفرن[٢][٤]:

  1. خصّصي وقتًا إضافيًا للعنايّة بعيون الفرن وتفقدها قبل وبعد الطهي دائمًا لتجنّب انسدادها، والحرص على تنظيفها بانتظام، فهي أساس الفرن.
  2. احرصي على تنظيف عيون الفرن تنظيف يوميّ ويُمكنكِ استخدام الخلّ للتنظيف اليوميّ؛ إذّ عليكِ رش عيون الفرن بالخلّ، ثم اتركيها منقوعة لمدّة من الوقت، ثم امسحي بقطعة قماش نظيفة وجافّة، أو منشفة ورقيّة؛ إذّ يُساعدكِ التنظيف اليومي في عدم تراكم الشحوم والدهون وبقايا الطعام على العيون، وبالتالي تجنّب التنظيف العميق.
  3. احرصي على تجفيف عيون الفرن تمامًا قبل إعادتها لمكانها، وتأكّدي من عدم وجود رطوبة أو ماء يُغطّي سطحها؛ إذّ عليكِ تركها في مكان ما حتى تجف تمامًا.
  4. احرصي على تنظيف البقع الفائضة والمُنسكبة على الفرن وعيون الفرن مُباشرةً بعد تكوّنها، وتجنّبي تركها لتنظيفها لاحقًا؛ إذّ يُؤدّي ذلك لتحويلها من بقع سهلة لبقع صعبة التنظيف، ويُمكنكِ تنظيفها بسهولة بوضع القليل من محلول الماء وسائل غسل الأطباق على إسفنجة نظيفة، ثم فرك البقع وتنظيفها جيدًا لضمان إزالتها كاملةً.


المراجع

  1. Sarah Aguirre (2020-05-27), "How to Clean the Burners on a Gas Stove", thespruce, Retrieved 2020-10-25. Edited.
  2. ^ أ ب Rachel Elmkies, "How To: Clean Stove Burners", bobvila, Retrieved 2020-10-25. Edited.
  3. "How to Deep Clean Your Gas Stove Burners Using Natural Cleaners", maids, Retrieved 2020-10-25. Edited.
  4. Sakshi Grover (2019-04-15), "Brilliant Cleaning Tips That Will Make Your Gas Stove Sparkle", parenting.firstcry, Retrieved 2020-10-25. Edited.
362 مشاهدة