إليك طريقة إزالة البقع الصفراء الناتجة عن التخزين

إليك طريقة إزالة البقع الصفراء الناتجة عن التخزين

لماذا تظهر البقع الصفراء على الملابس مع تخزينها؟

لا يزال الاصفرار الغامض للملابس في حالِ تخزينها لُغزًا يُحيّر معظم ربّات البيوت، فقد تغسل ربّة البيت الملابس وتضغطها لِتُخرج الهواء منها ثمَّ تُخزّنها، ولكنها تتفاجأ بعدَ عدّة أشهر بِبقع صفراء داكنة أو لون قذر على الملابس على الرغمِ من نظافةِ الملابس قبل تخزينها، ويعود سبب هذا الاصفرار إلى التفاعلات الكيميائية غير المرئية، ممّا يُحوّل اللون الأبيض الناصع إلى لونٍ أصفر، ومن الأسباب التي تؤدي إلى اصفرارِ الملابسِ عند تخزينِها استخدام ربّة البيت للكثير من المُبيّض على الملابس، فالمُبيّض مطهّر قاسٍ، وتتسبّب المواد الكيميائية التي يحتوي عليها بِالضرر للأقمشة، ممّا يؤدي إلى اصفرارها بِمرور الوقت، لِذلك يُنصح باستخدام الخل بدلًا من المبيّض، إذ إنَّ إضافة الخل إلى الملابس تعادل فعاليّة المبيّض وتمنع اصفرار الملابس.


ومن الأسباب الأخرى لاصفرار الملابس خلال تخزينها، هوَ عدم تنظيف الملابس جيّدًا قبل تخزينها، فتتحلّل البقع الموجودة على الملابس أثناء عمليّةِ التخزين تاركةً وراءها بقعًا صفراء على الملابس، وللقضاءِ على هذهِ المشكلة يجب غسل الملابس وتجفيفها جيّدًا قبل تخزينها، ويُعد كذلك عدم شطف الملابس جيّدًا من مسحوق الغسيل سببًا في اصفرارها عند تخزينها، لِذلك ينبغي التأكّد من شطف الغسيل جيّدًا قبل تخزينه، ومن العوامل الأخرى لاصفرار الملابس هوَ تحلّل الصبغة البيضاء التي يُضيفها مُصنّعو الملابس إلى الملابس البيضاء، تاركةً خلفها بقعًا صفراء على الملابس، وفي هذهِ الحالة يُمكن استعادة اللون الأبيض من خلال وضع مُبيّض مناسب على هذهِ الملابس[١].


إليكِ طريقة إزالة البقع الصفراء الناتجة عن التخزين

إنَّ إزالة البقع الصفراء عن الملابس ليست مَهمّةً سهلة، وخاصّةً إذا كانت الملابس بيضاء، ورغم ذلك توجد بعض النصائح التي ستُساعدكِ في ذلك، ومنها ما يأتي[٢]:

  • استخدام المبيّض: يُزيل المُبيض أي بقعة عن الملابس البيضاء، ويمكنكِ وضع المبيّض مباشرةً على البقعة، وتركهِ لعدّة دقائق قبل وضع قطعة الغسيل في الغسالة، أمّا إذا كانَت لديكِ العديد من الملابس البيضاء التي ترغبينَ بإزالةِ البقع الصفراء عنها، فمن الأفضل إضافة المبيّض إلى الغسّالة وسيُزيل المبيّض البقع عنها.
  • استخدام الكلور: يُزيل الكلور البقع المستعصية عن الملابس البيضاء مثل المبيّض، ويمكن شراؤه من محلات البقالة والسوبر ماركت، ويعد الكلور أكثر أمانًا على الملابس البيضاء، ويجب أن تحرصي على عدم استخدامهِ على الملابس المُلوّنة.
  • استخدام مزيج من صودا الخبز والبيروكسيد والماء: اخلطي كميّات متساوية من صودا الخبز أو ما يُعرف باسم كربونات الصوديوم والبيروكسيد والماء مع بعضها في وعاءٍ صغير، ثمَّ ضعي الخليط على البقعة، واستخدمي فرشاة لِفرك الخليط على القماش، واتركيهِ لمدةٍ تتراوح ما بينَ 30 دقيقة إلى ساعة حسب شدّة البقعة، ثمَّ اغسلي القطعة في الغسالة كالمُعتاد.
  • استخدام الخل والملح: اخلطي نصف كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب من الملح في دلو من الماء، ثمَّ ضعي الملابس المُتسخة داخل الدلو لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثمَّ اغسلي الملابس في الغسالة كالمعتاد.
  • استخدام عصير الليمون: يُزيل عصير الليمون البقع عن الملابس البيضاء ويجعلها ناصعة البياض، وكل ما عليكِ فعله هوَ وضع عصير الليمون الطبيعي على المنطقة المُتّسخة وتركها في الشمس لمدةِ يومٍ كامل، وبعد ذلك اغسلي قطعة الملابس كالمعتاد لإزالة عصير الليمون عنها.


طرق منزليّة أخرى لإزالة البقع الصفراء عن ملابسكِ البيضاء

قد تتجنّب بعض السيدات ارتداء الملابس البيضاء لِسهولة اتّساخها، أكان ذلك بسبب التخزين أو العرق أو التقاط الأوساخ من البيئة المحيطة، ويمكن أن تُتلف البقع الصفراء الملابس البيضاء، ولكن لِحسن الحظ توجد عدة طرق منزلية سهلة يمكن بواسطتها إزالة البقع الصفراء غير المُحبّبة عن الملابس، ومن هذهِ الطرق ما يأتي[٣]:

  • استخدمي سائل الجلي وبيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من كل من هذهِ المواد في وعاءٍ واحد، ثمَّ وضع الخليط على البقعة، واستخدام الجزء الخلفي من الملعقة لِفرد الخليط على البقعة بالكامل، وتركهِ لمدة ساعة، ثمَّ غسل قطعة الغسيل كالمعتاد، وهنا يجب عليكِ استخدام سائل الجلي عديم اللون لِتحقيق أفضل النتائج، لأنَّ الألوان التي يحتوي عليها سائل الجلي قد تُغير لون قطعة الملابس البيضاء، وإذا لم تختفِ البقعة عن الملابس تمامًا يمكنكِ إعادة وضع الخليط عليها مرةً أخرى.
  • افركي البقع البيضاء بمعجون أسنان قبلَ غسلها، فمعجون الأسنان يُعطي نتائجَ مدهشةً عند استخدامهِ لإزالة البقع الصفراء عن الملابس، وكل ما عليكِ هوَ تبليل قطعة الملابس بالماء، ثمّ استخدمي فرشاة أسنان قديمة لوضع طبقة رقيقة من معجون الأسنان الأبيض على المنطقة المُتسخة وفركها، ثمّ اتركي المعجون لمدة 30 دقيقة على قطعة الملابس قبل شطفها بالماء، ولِتحصلي على أفضل النتائج استخدمي معجون الأسنان الذي يحتوي على خاصيّة التّبييض، وتجنّبي استخدام معجون الأسنان الملوّن، لأنهُ قد يؤثر على لون ملابسكِ البيضاء، وعادةً ما يُستعمل معجون الأسنان على الملابس القطنية خصوصًا، فقد لا يعمل على الأقمشة الأخرى.
  • استخدمي الأسبرين لإزالة البقع الصفراء، وكل ما عليكِ فعله هوَ طحن 3-4 أقراص من الأسبرين، ثمَّ وضع المسحوق في نصف كوب من الماء الساخن لِتشكيل معجون، ثمَّ ضعيهِ على البقعة واتركيهِ لمدّة ساعتين، واغسلي قطعة الملابس كالمعتاد في الغسالة، وستزول البقع الصفراء، إذ إنَّ حمض الساليسيليك المكوّن الأساسي للأسبرين يُعد فعّالًا في إزالة البقع مثل الخل أو عصير الليمون، ويجب أن تحرصي على استخدام الأسبرين على الملابس البيضاء فقط، لأنّ الأسبرين قد يتسبّب بتغيير لون الأقمشة الملونة.


تعرّفي على قواعد تخزينكِ السليم للملابس

عندما تخزّنين ملابسكِ لإخراجها في وقتٍ لاحق، فأنتِ ترغبينَ بإخراجها كما خزّنتِها دونِ حصولِ أي ضررٍ لها، مثل وجود البقع الصفراء عليها، وللوصولِ إلى هذا الهدف عليكِ اتّباع بعض القواعد التي تُساعدكِ على تخزين ملابسكِ تخزينًا سليمًا، وهي كما يأتي[٤]:

  • تنظيف الملابس قبل التخزين: تُعد القاعدة الأهم في تخزين الملابس هيَ التأكد من تنظيفِ ملابسكِ جيّدًا قبل تخزينها، إمّا بِغسلها وإما بالتنظيف الجاف، لأنَّ المناطق المتّسخة تتحوّل بمرور الوقت إلى بقعٍ صفراء، بالإضافةِ إلى أنَّ الأوساخ قد تجذب الآفات، واحرصي على أن تكون الملابس جافة عند تخزينها، لأنَّ الرطوبة تؤدي إلى ظهور العفن على الملابس.
  • تخزين الملابس في مكان مناسب: يجب عليكِ تخزين ملابسكِ في مكانٍ باردٍ وجاف وجيّد التهوية، فالرطوبةِ إضافةً إلى تسببّها بنمو العفن فإنها تجعل الملابس مُتعرّجة، كما أنَّ تخزين الملابس في ضوء الشمس المباشر يؤدي إلى تلاشي ألوانها وتلفها.
  • اختيار علّاقات مناسبة لِتعليق الملابس: بالنسبةِ للملابس التي ستُخزّنينها وهيّ مُعلّقة، يجب عليكِ استخدام علّاقات جيّدة وقوية لِتعليقها، لِتحتفظ ملابسكِ بشكلها الصحيح دون أن تتمدّد، بالإضافةِ إلى وجوبِ تغطيةِ الملابس لِحمايتها من الغبار والآفات، لذلك ينبغي استخدام أكياس الملابس المصنوعة من القماش، والتي يمكن إغلاقها.
  • استخدام صناديق جيّدة لتخزين الملابس: من المهم في حالِ تخزين الملابس التي تحتاج إلى الطي اختيار الصندوق المناسب لِوضعها فيه، للحفاظ على سلامتها، فلا يجب استخدام صناديق الورق المقوى لتخزين الملابس لأنَّ الورق يتآكل، لذلك يجب استخدام الصناديق البلاستيكية، أو الحقائب المصنوعة من القماش، والحرص على إغلاقها بإحكام.


المراجع

  1. REBECCA MECOMBER (13-6-2020), "Why Do White Clothes Turn Yellow in Storage?"، ehow, Retrieved 13-6-2020. Edited.
  2. Angela Colley (15-6-2020), "Removing Yellow Stains From Clothing"، cleaning, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  3. Susan Stocker (13-6-2020), "How to Remove Yellow Stains from White Clothes"، wikihow, Retrieved 13-6-2020. Edited.
  4. "5 Rules For Clothes Storage {To Keep Them Looking Great}", home-storage-solutions-101,13-6-2020، Retrieved 13-6-2020. Edited.