إزالة البقع من الثوب الأبيض

إزالة البقع من الثوب الأبيض

البقع

من أصعب المشاكل التي قد تواجه سيدات المنازل هي البقع العالقة بالملابس خاصةً البيضاء منها، وذلك لأن الملابس البيضاء يصعب التعامل معها خوفًا من حدوث تغير بلونها أو تأثره بالمواد المستعملة للتنظيف، لذلك توجد طرق ومواد محددة تستعمل لإزالة البقع عن الملابس البيضاء، مع اختلاف نوعية المادة المستخدمة تبعًا لنوع البقعة وماهيّتها والفترة التي تترك فيها أثرًا على الملابس، هذا ما سنتطرق له في مقالنا هذا[١].


إزالة البقع عن الملابس بيضاء اللون

توجد العديد من الطرق التي تستخدم لإزالة البقع من الثوب الأبيض وهي كالآتي:

  • الأسبرين: يُذوَّب قرص من الأسبرين في مقدار لترٍ من الماء وتنقع الملابس البيضاء في الأسبرين المذاب في الماء، وتترك لمدّة أربع ساعات، بعدها تُغسل قطعة الملابس جيّدًا للتخلص من آثار الأسبرين، وتجدر الإشارة لإمكانيّة وضع قرص الأسبرين مع الغسيل في الغسالة مباشرةً للحصول على نفس النتائج[١].
  • بيكربونات الصوديوم: تُمزج ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم ونصف ملعقة من عصير الليمون الحامض حتى يتكون معجون ناعم، ويطبق المزيج على البقع الملطخة للثوب الأبيض، ويترك لمدّة نصف ساعة قبل غسله بالماء[١].
  • بودرة الأطفال: إنَّ بودرة الأطفال لديها قدرة عالية على امتصاص السوائل خاصةً الزيوت، تُطبق هذه الطريقة من خلال رش البودرة بكمية كثيفة على مكان بقع الزيت الموجودة على الملابس، وتترك مدة ربع ساعة تقريبًا، بعدها تغسل الملابس جيّدًا لتصبح نظيفةً تمامًا من بقع الزيت[٢].
  • سائل الجلي: تُمزج ملعقة كبيرة من سائل الجلي في كوبين من الماء، ويسكب المزيج على أماكن تواجد البقع وتُمرر فوقها فوطة بطريقة التطبيع عددًا من المرات، بعدها يسكب فوق البقع الماء الساخن، وتترك لمدّة ساعتين قبل غسلها كالمعتاد، وتُفيد هذه الطريقة للتخلص من بقع معجون الطماطم على الملابس البيضاء[٢].
  • مزيل المكياج: يوضع مقدار ربع ملعقة صغيرة من مزيل المكياج فوق البقع الملوثة للملابس البيضاء باستخدام قطعة من المناديل الورقيّة أو يمكن استخدام المناديل المعطرة، وتُفرك البقع جيّدًا لبضع دقائق حتى ملاحظة البدء بزوال البقعة، بعدها تُغسل الملابس كالمعتاد للتخلص من آثار البقعة نهائيًّا[١].
  • الملح: يُحضّر محلول ملحي مركّز مكوّن من الملح المذاب في مقدار من الماء، بعدها تُفرك أماكن تواجد البقع بالمحلول مع مراعاة الحذر في حال كانت الملابس مصنوعةً من الأقشمة الحساسة، وذلك لتجنب إلحاق حبيبات الملح الضرر بها، بعد ذلك تغسل الملابس حسب الطريقة الاعتياديّة، ويُشار لإمكانيّة نثر القليل من الملح في الغسالة مباشرةً للحصول على نتائج مقاربة لهذه الطريقة للتخلص من بقع الملابس البيضاء[١].
  • عصير الليمون الحامض: تُعصَر نصف حبّة من الليمون الحامض، وتسكب بضع قطرات من العصير فوق البقع، وتفرك باستخدام فرشاة أسنان نظيفة أو قطعة من القماش، وتترك بعدها مدّةً لا تزيد عن ساعة كاملة ولا تقل عن نصف ساعة، ثمّ تغسل الملابس بالماء والصابون كالمعتاد، ويُشار لإمكانيّة سكب عصير الليمون الحامض مباشرةً في الغسالة وغسل الملابس بها للحصول على النتائج ذاتها، وعامةً فإنّ الليمون معروف بقدرته على التخلّص من بقع الصدأ خاصّةً[١].
  • معجون الأسنان: تُغطّى فرشاة من الأسنان بأحد أنواع معجون الأسنان وينثر فوقها القليل من بيكربونات الصوديوم، وتُسكب بعد ذلك بضع قطرات من الماء فوق البقعة، وتفرك باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون حتى تبدأ بالزوال، بعد ذلك تغسل الملابس جيّدًا بالماء والصابون للتخلص من آثار البقع نهائيًّا[١].
  • المياه الغازيّة: تستخدم مياه المشروبات الغازيّة بأنواعها خاصةً ذات اللون الداكن للتخلص من البقع الملطخة للثوب الأبيض وذلك بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من الصودا، ولذلك تنقع قطعة الملابس الملوثة بالبقع في نصف لتر من المشروب الغازي وتترك مدّةً لا تقل عن خمس ساعات، بعد ذلك تُعصر الملابس وتغسل مجددًا بالماء النظيف لتغسل بعدها بالماء والصابون كالمعتاد للحصول على أفضل النتائج في إزالة البقع[٣].
  • شامبو الشعر: يُستخدم شامبو الشعر للتخلص من البقع الناتجة عن انسكاب مواد دهنيّة أو زيتيّة، إذ تزيد فعاليته بالتخلص من هذه البقع، ولذلك توضع كميّة ملائمة لحجم البقعة الملطخة للثياب البيضاء، وتفرك بعدها جيّدًا لمدّة دقيقة كاملة قبل غسلها بالماء العادي، كما يُمكن غسل الملابس كالمعتاد في الغسالة للتخلص من آثار البقع نهائيًّا[٣].
  • مزيل البقع: تتوفر في المحال التجاريّة العديد من المنتجات الخاصة بإزالة البقع المتمثلة بالمساحيق أو السائل أو المزيل الرذاذ ولذلك عند شراء أحد هذه الأنواع يفضل اختيار النوع المخصص للملابس البيضاء، بعد ذلك توضع كميّة من مزيل البقع على مكان تواجد البقعة حسب التعليمات الواردة على العبوة، وتوضع بعد ذلك الملابس في الغسالة لتغسل كالمعتاد مع مراعاة التحقق من درجة الحرارة اللازمة عند استخدام المزيل لتحقيق أفضل النتائج[٤].


نصائح لإزالة البقع عن الثوب الأبيض

تتوفر مجموعة من النصائح المتبعة لإزالة البقع عن الثوب الأبيض وهي كالتالي[١]:

  • الحرص على تنظيف قطعة الثياب الملطخة بالبقع فورًا، حتى لو كان التخلص منها وطريقة تنظيفها سهلةً وبسيطةً، وذلك لضمان التخلص من البقع تمامًا.
  • مراعاة تعريض قطع الملابس بعد تنظيفها من البقع لأشعة الشمس، للتخلص من آثار البقع نهائيًّا.
  • محاولة حماية الملابس من انسكاب البقع عليها قدر الإمكان.
  • الاطلاع على نشرة المعلومات المتعلقة بالملابس التي تذكر المواد المكوّنة للملابس، وطريقة التعامل معها، ودرجة الحرارة المناسبة لها عند غسلها، والملائمة لنوع القماش المصنوعة منه الملابس.


المرأة وبقع الملابس

تُعدّ بقع الملابس من أكثر الأمور المزعجة للمرأة وربة المنزل وذلك كون البعض منها يكون عنيدًا وصعب الزوال، بالإضافة لإمكانية تلطيخها لقطعة من الملابس المفضلة أو غالية الثمن، لذلك توجد مجموعة من الإرشادات التي تساعد في المحافظة على الثياب وإطالة عمرها؛ تتمثل بالتنظيف الجاف للبقع فور حصولها دون استخدام المنظفات والماء ومستحضرات البقع وفي المكان المخصص للتنظيف الجاف، بالإضافة لضرورة تفتيش الملابس جيّدًا قبل إرسالها للتنظيف الجافّ، كما يجب الابتعاد عن ارتداء الملابس قبل الانتهاء من استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والجسم وذلك كونها من أكثر المواد التي تُلحق الضرر بالملابس في حال تلطخها به ولذلك يفضل ارتداء الملابس عند الاستعداد للخروج من البيت فقط[٥].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Fatema Sabora (21-9-2018)، " طريقة إزالة البقع من الملابس البيضاء بـ 6 حيل ستعيدها جديدة "، magltk، اطّلع عليه بتاريخ 16-11-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "كيفية ازالة البقع من الثياب البيضاء"، atyabtabkha، اطّلع عليه بتاريخ 16-11-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب مني مراد (19-8-2018)، " اسهل طرق تنظيف البقع الصعبة من الملابس البيضاء والملونة في البيت"، 5khtawat، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.
  4. "كيفية إزالة البقع من الملابس البيضاء"، wikihow، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.
  5. سامية السيد (23-6-2018)، "الأسرار العشرة لتنظيف الملابس وحمايتها من أجل ملابس أكثر نظافة"، lahaonline، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.
494 مشاهدة