صناعة مواد التجميل

صناعة مواد التجميل

مستحضرات تجميلية يجب أن تمتلكيها

توجد العديد من مستحضرات التجميل المختلفة التي يجب عليكِ وعلى كلّ امرأة أن تمتلكها، ومن هذه المستحضرات ما يأتي[١]:

  • المسكارة؛ فهي من أهمّ مستحضرات التجميل التي لا تستطيع الكثير من النساء الاستغناء عنها؛ لدورها الكبير في تطويل الرموش وإعطائها المظهر الجمالي، وإذا كنتِ في حيرة من أمركِ حول مستحضرات التجميل التي يمكنكِ اقتناؤها فبإمكانكِ أن تضيفي المسكارة كأحد هذه المستحضرات.
  • بودرة الوجه؛ إن بودرة الوجه من المستحضرات المهمة جدًا التي عليكِ اقتناؤها؛ فهي تعطي مظهركِ جمالًا وإشراقًا دون أن تعاني مع مشكلة اللمعة غير المرغوب بها في وجهكِ، فهي تعطيكِ إشراقةً وتوهُّجًا وتخلّصكِ من اللمعان المزعج.
  • خافي العيوب؛ يُستخدم خافي العيوب في منطقة تحت العينين للتخلُّص من الهالات السوداء وإعطاء مظهركِ إشراقًا وجمالًا، كما يمكنكِ استخدامه لأغراض تجميلية أخرى، إذ يمكن أن يُستخدم فوق عظمة الحاجب وفوق عظمة الخدّ لإبرازها وإعطاء شكل الوجه لمسةً جماليةً.
  • أحمر الخدود؛ يعطي أحمر الخدود أو ما يُعرف بالبلشر خدودكِ لونًا متورّدًا وجميلًا، وهو إضافة جميلة بين قائمة مستحضرات التجميل التي يجب عليكِ امتلاكها.


ما هي المواد الأساسية التي تدخل في صناعة مواد التجميل؟

تدخل العديد من المواد في تركيب وتكوين مستحضرات التجميل، ومن هذه المكوّنات ما يأتي[٢]:

  • المواد الحافظة: الهدف من دخول المواد الحافظة في تركيبة مستحضرات التجميل هي إطالة عمر المنتج، وتأخير نموّ البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة جدًا التي قد تعيش في مستحضرات التجميل وبالتالي تجعل منه ضارًا على البشرة، وتتنوّع أنواع المواد الحافظة التي تدخل في تركيبة مستحضرات التجميل؛ إذ توجد مستحضرات تجميل قد تحتوي على مواد حافظة صناعية من صنع الإنسان، ومستحضرات تجميل قد تحتوي على مواد حافظة طبيعية، ومن الأمثلة على المواد الحافظة المستخدمة لإطالة عمر مستحضرات التجميل، كحول البنزيل وحمض الساليسيليك والفورمالديهايد، وغيرها من المواد الحافظة.
  • المرطّبات: تحتوي مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل على المرطّبات أو المُطرّيات، ووظيفة هذه المرطّبات هي منع فقدان المسام من البشرة وبالتالي العمل على تنعيمها، ويمكن أن تكون المرطّبات الداخلة في صناعة مستحضرات التجميل طبيعيةً أو صناعيةً، ومن المرطبّات المستخدمة في مواد التجميل زيت الزيتون والفازلين والغليسيرين وشمع العسل وغيرها من المرطبّات.
  • الماء: الماء هو المكوّن الضروريّ والأساسيّ في معظم مستحضرات التجميل، والماء المستخدم يكون ماءً نقيًا جدًا، وخاليًا من الميكروبات والسموم، وفائدة الماء في مستحضرات التجميل أن له الدور الرئيسيّ في إذابة المكوّنات الأخرى لمستحضرات التجميل.
  • المواد العطرية: للمواد العطرية الدور الكبير في إعطاء المنتج التجميليّ رائحةً جميلةً ممّا يلعب دورًا مهمًّا في جذب المشتري للمنتج، بالإضافة إلى أن العطور غير الظاهرة تُستخدم في الكثير من الأحيان في بعض مستحضرات التجميل من أجل إخفاء رائحة المواد الكيميائية المزعجة، وإن لم تكن رائحة العطر ظاهرةً في المنتج فإنها على الأقل تُخلّصه من رائحة المواد الكيميائية المنفّرة، والمواد العطرية المستخدمة في مستحضرات التجميل كثيرة ومتنوعة، منها ما هو طبيعيّ ومنها ما هو مُصنّع.


كيف تصنعين مواد التجميل الخاصة بكِ بنفسكِ

يمكنكِ صنع العديد من مواد التجميل بنفسكِ في المنزل، وإليكِ بعض مواد التجميل التي بإمكانكِ صنعها وكيفية تحضيرها[٣]:

  • الاَيلانير:امزجي جيدًا القليل من الفحم مع القليل من أكسيد الحديد الأسود وجلّ الصبار وزبدة الشيا.
  • البودرة البرونزية: امزجي بودرة الأساس مع القليل من القرفة والكاكاو وأكاسيد الحديد، امزجي المواد جيدًا لتحصلي على اللون المطلوب.
  • أحمر الخدود: امزجي كميةً من كريم الأساس مع زهور الكركديه ومسحوق البنجر للحصول على لون الحمرة الذي ترغبين به.
  • كريم الأساس السائل: اخلطي بودرة الوجه مع كريم مرطب.


من حياتكِ لكِ

عند تنظيف بشرتكِ بالمكياج فإن عليكِ أن تكوني حريصةً وتتعاملي مع الأمر برفق، ويجب أن تبدئي بمسح منطقة تحت العينين واستخدام القطن لتنظيف بشرتكِ من المكياج فاغمسيه في منظف خاص بإزالة المكياج، وفي حال أردتِ التخلّص من المسكرة فمن الأفضل أن تغمسي القطعة القطنية في مزيل المكياج وتضعيها فوق عينيكِ لمدة دقيقة تقريبًا؛ إذ يساعد ذلك على تفكيك المكياج عن رموشكِ بسهولة دون الحاجة لفركها بقوة، كما أن عليكِ عند الإقدام على تنظيف بشرتكِ من المكياج تنظيف وغسل وجهكِ جيدًا ثم تنظيفه من المكياج جيدًا ومسحه بالكامل بما في ذلك الرقبة ومنطقة الأنف، واحرصي على أن تستخدمي منظّفًا يتناسب مع نوع بشرتكِ[٤].


المراجع

  1. ZARA KENYON (16-4-2014), "The 12 makeup bag must-haves every girl needs"، cosmopolitan, Retrieved 32-6-2020. Edited.
  2. "The chemistry of cosmetics", science, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  3. "How to Make DIY Natural Make-Up and Why You Should Make the Switch", onegreenplanet, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  4. "How to remove makeup properly", theguardian, Retrieved 25-6-2020. Edited.
389 مشاهدة