فوائد زبدة الشيا الخام للوجه

فوائد زبدة الشيا الخام للوجه

فوائد زبدة الشيا الخام للوجه

تشير زبدة الشيا (بالإنجليزية: Shea butter) إلى مادة دهنية تُستخلص من شجرة الشيا التي تُزرع غالبًا في غرب إفريقيا، وتمتاز هذه الزبدة بقوامها الكريمي ولونها العاجي أو الأبيض الفاتح، إضافةً إلى تركيزاتها المرتفعة من الأحماض الدهنية والفيتامينات التي تجعل منها مكونًا تجميليًا مثاليًا لتنعيم البشرة، كما أنها تمتاز بخصائص علاجية ومضادة للالتهابات وعلاجية، ويوفر استخدام زبدة الشيا الخام أو -المنتجات التي تحتوي على نسبة منها- على الوجه فوائد عديدة، وفيما يأتي توضيحٌ لها[١][٢]:

  1. ترطيب الوجه، إذ تمتاز زبدة الشيا بخصائص مطرية بسبب محتواها من الزيوت التي تتغلغل في البشرة، وتكون حاجزًا يحبس الرطوبة؛ فيستمرّ التأثير المُرطّب لعدة ساعات.
  2. تخفيف الاحمرار والتورم في الوجه، بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.
  3. مكافحة الشيخوخة: يُعتقد أنّ لزبدة الشيا خصائص مضادة للشيخوخة؛ إلا أن الآلية الدقيقة غير معروفة حتى الآن، لكنها قد تكون مرتبطة بتعزيز إنتاج الكولاجين أو تقليل انهيار الكولاجين الموجود أصلًا.
  4. مكافحة التندب: قد تقي زبدة الشيا من تفاقم النسيج الندبي، إذ أظهرت دراسة مخبرية أجريت عام 2011 ونشرت في مجلة (Wounds a compendium of clinical research and practice) أنّ زبدة الشيا ساعدت في منع أنسجة ندبة الجدرة (بالإنجليزية: keloid scar) من النمو، وندبة الجدرة هي ندبة تتميّز بكونها كبيرة ومرتفعة عن الجلد، وذات لون أحمر أو وردي أو مشابه للون الجلد[٣][٤]، لكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة مدى فائدة زبدة الشيا في حالات التندب على وجه الدقة.
  5. قد تساعد في تخفيف الإكزيما والتهاب الجلد والصدفية: يعاني الأشخاص المصابون بأمراض جلدية، مثل الإكزيما أو التهاب الجلد أو الصدفية من جفاف الجلد، وتُعدّ زبدة الشيا خيارًا ملائمًا لهم؛ نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات والمُطرّية، والتي تُسهِم في تهدئة تقشّر واحمرار وتهيّج الجلد، وتمتاز زبدة الشيا بسرعة امتصاصها الكبيرة؛ لذلك يمكن أن تساعد في الحصول على راحة سريعة من النوبات، كما أنها لطيفة على البشرة الحساسة، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2015 ونشرت في مجلة (Hong Kong medical journal) على 34 طفلاً مصابين بالإكزيما استخدموا كريمًا مرطبًا جديدًا لمدة 4 أسابيع، أنّ الكريم المحتوي على زبدة الشيا كان بنفس فعالية الكريم العلاجي[٥].


الآثار الجانبية لزبدة الشيا للوجه

قد يسبب استخدام زبدة الشيا على الوجه حدوث رد فعل تحسسي لدى بعض الأفراد، بما فيهم أولئك الذين يعانون من حساسية من المكسرات (العائلة التي تنتمي إليها الشيا)، لذلك يجب أولًا وضع كمية بسيطة من الزبدة على جزء صغير من الجلد، والانتظار حتى مرور 48 ساعة للتأكد من عدم حدوث رد فعل تحسسي، ويجب الانتباه جيدًا إلى المكونات التي تخلط بزبدة الشيا كالزيوت والتي قد تسبب أيضًا تهيجًا لبعض الناس، ويجب مراجعة الطبيب على الفور إذا ظهرت أي من الأعراض الآتية عند استخدام زبدة الشيا[٢]:

  1. الألم.
  2. الاحمرار.
  3. الحكة.
  4. صعوبة في التنفس (يتوجّب استدعاء خدمات الطوارئ).


كيفية استخدام زبدة الشيا للوجه

إليكِ مجموعة من الوصفات لاستخدام زبدة الشيا لوجهكِ[٢][٦]:

  • قناع للبشرة الجافة: يمكنكِ تحضير قناع مرطب لوجهكِ بزبدة الشيا، ولتحضير هذا القناع؛ امزجي 1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا غير المكررة بـ1 ملعقة كبيرة من العسل، و3 قطرات من زيت بذور العنب، ثم ضعي المزيج على وجهكِ واتركيه لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم اغسليه.
  • علاج للتجاعيد الدقيقة: يمكنكِ تحضير قناع لتعزيز نضارة وشباب بشرتكِ باستخدام زبدة الشيا، وذلك بمزج 1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الخام بـ3 قطرات من زيت الورد العطري، و2 قطرة من زيت الإيلنغ، ثم ضعي المزيج على وجهكِ مع التركيز على الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ثم اتركيه طوال الليل، واغسليه في الصباح.
  • علاج موضعي لحب الشباب: يمكنكِ مزج زبدة الشيا بالزيوت الأخرى الصديقة للبشرة لتحضير علاج موضعي لحب الشباب، وللقيام بذلك؛ حضري خليطًًا من 1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الخام غير المكررة، و3 قطرات من زيت الورد العطري، و3 قطرات من زيت الخزامى العطري، وضعي طبقة رقيقة على الحبوب، واتركيها لمدة 10 دقائق، ثم اغسليها بالماء.
  • كريم مرطب بزبدة الشيا: ستحتاجين لتحضير هذا الكريم إلى المكونات الآتية:
  1. 1 أونصة من زبدة الشيا.
  2. 3 أونصات من زيت الأرغان.
  3. 1 أونصة زيت بذور الجزر.
  4. 5 قطرات من زيت الليمون.
  5. 10 قطرات من زيت الخزامى.
  6. 6 قطرات من زيت البابونج.

ثم اتبعي خطوات التحضير الآتية:

  1. اسكبي زيت الأرغان وزبدة الشيا في وعاء آمن للحرارة.
  2. ضعي الوعاء في إناء يحتوي على ماء دافئ إلى ساخن.
  3. اتركي زبدة الشيا تذوب واخلطي المكونين معًا.
  4. ارفعي الوعاء بعناية عن النار، وأضيفي زيت بذور الجزر إليه واخلطي جيدًا.
  5. أضيفي باقي الزيوت واخلطي مرة أخرى.
  6. ضعي هذا الكريم على وجهكِ بعد غسله في الصباح والمساء.


كيفية حفظ زبدة الشيا الخام

تبقى زبدة الشيا صالحة للاستخدام عادةً من 1-2 سنة من تاريخ تصنيعها، وتذوب الزبدة عند تعرّضها للحرارة وتتجمّد مرةً أخرى في درجة حرارة الغرفة، وفيما يلي توضيح لأفضل طريقة لتخزينها[٢]:

  1. احفظي الزبدة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة العالية.
  2. احرصي على حفظها في درجة حرارة الغرفة في مخزن أو أي مكان جاف آخر.
  3. في حال كنتِ تعيشين في مناخ دافئ؛ فاحفظيها في الثلاجة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يمكن استخدام زبدة الشيا للبشرة الدهنية؟

لا، فوفقًا للأكايمية الأمريكية للأمراض الجلدية قد تسدّ زبدة الشيا المسامات وتسبب حب الشباب؛ خاصةً إذا كانت البشرة دهنيةً ومُعرّضةً للحبوب[١].

هل يمكن استخدام زبدة الشيا للبشرة الحساسة؟

نعم، تُعدّ زبدة الشيا خيارًا جيدًا لأصحاب البشرة الحساسة[٧].

هل يمكن استخدام زبدة الشيا للوجه قبل النوم؟

نعم، فبعض وصفات زبدة الشيا مفيدة في التخفيف من التجاعيد الدقيقة كالمذكورة في المقال، إذ توضع قبل النوم وتُغسل في صباح اليوم التالي[٢].


المراجع

  1. ^ أ ب Kathryn Watson (22/7/2019), "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses", healthline, Retrieved 10/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Claire Hannum (4/5/2020), "Butter Up: Why You Should Consider Shea Butter for Your Face", greatist, Retrieved 10/1/2021. Edited.
  3. "Keloid scars", nhs, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  4. Peter B Olaitan, IPing Chen, Ernst J Reichenberger and others (2011), "Inhibitory Activities of Omega-3 Fatty Acids and Traditional African Remedies on Keloid Fibroblasts", Wounds a compendium of clinical research and practice, Issue 4, Folder 23, Page 97-106. Edited.
  5. K L Hon , Y C Tsang, N H Pong and others (28/8/2015), "Patient acceptability, efficacy, and skin biophysiology of a cream and cleanser containing lipid complex with shea butter extract versus a ceramide product for eczema", Hong Kong medical journal , Issue 15, Folder 21, Page 417-25. Edited.
  6. Kyra Oliver (1/9/2017), "DIY Face Moisturizer with Shea Butter & Essential Oils", draxe, Retrieved 10/1/2021. Edited.
  7. Advaitaa Ravi (4/9/2020), "Shea Butter For Skin: Benefits, Uses & Side Effects", skinkraft, Retrieved 10/1/2021. Edited.
345 مشاهدة