كيف تدعمين زوجك عند تعطله عن العمل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٦ مايو ٢٠٢٠
كيف تدعمين زوجك عند تعطله عن العمل؟

تأثير الزوج العاطل عن العمل على الحياة

إن لتعطُّل زوجكِ عن العمل العديد من الاَثار السلبية على مختلف نواحي الحياة، وعلى حياتكِ أنت كزوجة، وقد يعاني كلٌّ من زوجكِ وأنتِ وأحد أبنائكِ نتيجة تعطُّل زوجكِ عن العمل، ومن الاّثار التي تنتج عن فقدان زوجكِ لعمله انخفاض مستوى دخل الأسرة، وبالتالي زيادة فرص حدوث الفقر فيما بعد، وشعوركِ بالاستياء وعدم الرضى عن حياتكِ الزوجية عند ترك زوجكِ لوظيفته، إلى جانب شعور زوجكِ نفسه بعدم الراحة والرضى عن الحياة الزوجية، وفي هذا المقال سنتناول العديد من الأمور المتعلقة بموضوع تعطُّل الزوج عن العمل ودوركِ كزوجة في دعمه والوقوف إلى جانبه[١].


كيف تدعمين زوجكِ عند تعطله عن العمل

عندما يصبح زوجكِ فجأةً عاطلًا عن عمله لأيّ سبب كان فإنه سيكون محتاجًا لدعمكِ له، ويمكنكِ القيام بالعديد من الأمور التي من شأنها دعمه، ومنها:

  • ساعديه من الناحية المادية وذلك من خلال محاولتكِ للتخفيف من المصاريف والاقتصاد بأكبر قدر ممكن[٢].
  • حاولي تقديم المساعدة له فيما يتعلّق بإيجاد الوظيفة المناسبة، سواءً من خلال تقديم السيرة الذاتية الخاصة به لأصحاب العمل، أو من خلال الاستفسار عن فرص الوظائف المختلفة ذات العلاقة بمهنته، وغيرها من طرق المساعدة، ولمعرفة طريقة كتابة سيرة ذاتية جيدة اضغطي هنا.
  • خصّصي وقتًا معينًا كلّ يوم للبحث عن وظائف جديدة على مواقع التوظيف المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي[٣].


نصائح لكِ للتعامل مع الزوج العاطل عن العمل

إن زوجكِ يحتاج منكِ أن تكوني قادرةً على التعامل معه عند تعطُّله عن العمل؛ ليكون مرتاحًا وغير قلق حتى زوال الأزمة، وللتعامل معه نقدّم لكِ النصائح الآتية[٢][٣]:

  • حاولي التحكُّم بردات فعلكِ عند معرفة خبر تعطُّل زوجكِ عن العمل وعدم إظهار قلقلكِ الكبير له وخوفكِ من كيفية تدبير أموركما المادية؛ فذلك الأمر يزيد من تضايقه وقلقه حيال الأمر.
  • ضعي ثقتكِ الكاملة به ممّا سيقدّم له كلّ الدعم وسيجعله يشعر بأنه لا زال قادرًا على إيجاد وظيفة أفضل، كما أن ثقتكِ به تزيد من ثقته بنفسه.
  • احترمي مشاعره واحرصي على عدم إيذائه بالكلام المزعج.
  • ابذلي الجهد للبقاء بأعلى درجات الإيجابية التي يمكنكِ من خلالها دعمه، عكس الطاقة السلبية المُحبطة.
  • حاولي ملء الفراغ الذي وُجد في وقت زوجكِ بعد تعطُّله عن العمل وذلك من خلال اقتراح بعض الأعمال التي من الممكن أن يفعلها، كمساعدتكِ في بعض الأعمال المنزلية، وقضاء وقت جميل مع الأطفال.
  • الفتي انتباه الزوج إلى أن تركه لوظيفته قد يكون أمرًا له جوانب إيجابية كالتفرُّغ للقيام ببعض الأمور الأخرى.
  • احرصي على عدم الإثقال على زوجكِ بالاستمرار بحثّه على تغيير مجال وظيفته السابق إذا كان يحبه؛ إذ إن هذا الأمر قد يزيد من الضغط الواقع عليه، وبالتالي قد يجعله يائسًا من موضوع إيجاد وظيفة مناسبة.


المراجع

  1. "How much will your spouse suffer if you become unemployed?", brookings, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب YourTango (5-8-2019), "6 Ways to support your husband through unemployment"، all4women, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Jenny Depper (2016), "13 Ways to Support Your Partner When They're Unemployed"، redbookmag, Retrieved 19-5-2020. Edited.