كيف تعمل فيديو

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
كيف تعمل فيديو

كيف تعمل فيديو

أصبح عمل الفيديو حاجة ضرورية من أجل الاحتفاظ بالذكريات والمناسبات، وكذلك من أجل الاستمتاع بمشاهدة الصورة بطريقة مسلية ومريحة خاصة مع خيار إضافة الموسيقى والأدوات التوضيحية والتي تحول الصور الجامدة إلى صورة حركية جميلة ومشوّقة. والبرامج التي تهتم بهذا الجانب كثيرة جدًا، وتتدرّج من البرامج المعقدة التي تحتاج إلى التمرّس والاحترافية إلى أخرى بسيطة يستطيع أي شخص بقليل من المعرفة تصميم الفيديو الخاص به بدقة وسرعة ودون عناء ومشاركته أيضًا مع الآخرين.


برنامج عمل الفيديو في أنظمة التشغيل الحواسيب والهواتف

تحتوى أنظمة التشغيل الرئيسية للحواسيب كنظام ويندوز على برنامج لصناعة الفيديو يدعى Windows movie maker وهو برنامج سهل وبسيط، ويمكن تنزيله من الموقع الرسمي لشركة ميكروسوفت في حالة كان غير موجود، ويمكّن البرنامج المستخدم من عمل فيديو صغير من الصور ومقاطع الفيديو مع خيارات متعلقة بتحرير الملفات كالكتابة على الصور وإضافة بعض الحركات والتأثيرات والتعديل عليها ومع خط زمني لتسلسل إدراج الصور والمقاطع ما يمنحها نوعًا ما خاصية الحركة، وفيما يلي الخطوات التي تبين كيفية عمل الفيديو باستخدام هذا البرنامج حسب الإصدار الأخير مع آخر تحديث لعام 2018:

  • وضع الملفات والصور في حافظة محددة مع تسميها من أجل سهولة العثور عليها وفتحها أثناء عمل الفيديو.
  • فتح البرنامج، وحال ظهور نافذة البرنامج سيكون على الشريط العلوي للبرنامج سبع عناوين هي على الترتيب:
    • Home أو الأيقونة الرئيسية وفيها المهام العامة لصناعة الفيديو، كإضافة الصور والفيديو والموسيقى، والكتابة والحركات والتعديل العام على الملفات وخيارات المشاركة.
    • Animation، وفيه اختيار الحركة المرغوبة لظهور الصور والملفات المختارة ويظهر فيه كذلك ضبط المدة الزمنية للانتقال من صورة إلى صورة أخرى أو من قطع إلى آخر.
    • Visual Effects، المؤثرات البصرية ومن خلال هذه الإضافة يظهر اختيار المؤثرات البصرية المراد وضعها على كلّ صورة، كما يمكن عمل أكثر من تأثير على الصورة الواحدة.
    • Projects، وفيه خيارات الصوت المراد له أن يتصدر اللقطة سواء كان صوت الفيديو أو الموسيقى أو صوت المعدّ، كما يحتوي على خياري حجم الشاشة: بالحجم القياسي أو الواسع، كما يتضمن أيقونة Fit to music والتي مهمتها صنع مواءمة بين الصور والموسيقي بحيث تتناسق الفترة الزمنية للصور مع الموسيقى في حال كان عدد الصور والفترة الزمنية التي ضبطت لا يتناسب مع طول المقطع الصوتي أو العكس.
    • View، وهو عرض العمل أثناء إعداد الفيديو.
    • Edit، وفيه تحديد لشكل ظهور الفيديو، واختيار الفترة الزمنية لمدة الفيديو، ووقت ابتداء وانتهاء ملفات الفيديو المراد إدراجها، وكذلك اختيار شكل خلفية الكتابة.
    • Option، الخيارات أو الإضافات، وفيه خيار درجة الصوت وسرعته ووقت بدء المقطع الصوتي وانتهائه وتوقفه.
  • ستظهر الواجهة عند بداية فتح البرنامج على عنوان Home، الذهاب إلى منتصف الواجهة حيث كلمةbrowse أو تصفح أو من خلال الضغط على أيقونة إضافة الصور والفيديو الموجودة على الشريط العلوي، بعدها ستظهر نافذة جديدة تطلب إدراج الصور أو مقاطع الفيديو من الحافظة التي تحتوي الملفات المراد عمل الفيديو منها.
  • تختار الصور أما دفعة واحدة أو صورة تلو الأخرى حسب الحاجة إلى التعديل أو إضافة التأثير المناسب على كلّ صورة وهذا يعود لذوق الشخص نفسه، وحتى في حال خيار الدفعة الواحدة يمكن التعديل دون صعوبات.
  • تدرج المقاطع الصوتية والفيديو حسب الموقع المناسب والذي يحدده الشخص نفسه.
  • بعد الانتهاء يجب العودة إلى أيقونةHome وفي آخر الشريط هناك خيار حفظSave movie والذي يتضمن قائمة من خيارات الامتدادات للحواسيب والأجهزة المحمولة وغيرها.

وفي الحقيقة إنّ هناك العديد من البرامج التي صممت خصيصًا لعمل الفيديوهات والتي لا تختلف كثيرًا عن برنامج windows movie maker من ناحية الإطار العام لصناعة الفيديو.

[[تصنيف:تقنية]