ماذا تعرف عن عادات الأكل في الصين؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٥ ، ١ فبراير ٢٠٢١
ماذا تعرف عن عادات الأكل في الصين؟

6 عادات أكل غريبة في الصين

تختلف الطريقة التي تتناول بها الشعوب المُختلفة الطعام، ونعرض فيما يأتي بعض عادات الأكل الغريبة في الصين، وهي كما يأتي[١]:

شرب المشروبات الساخنة مع وجبة الطعام

يُحب الصينيون شرب المشروبات الساخنة مع وجبة الطعام؛ كالماء الساخن أو الشاي، وذلك اتباعًا للطب الصيني التقليدي الذي ينصح بذلك للمساعدة على الهضم، وتخليص الجسم من السموم، وحتى في فصل الصيف فإنّ الصينيين لا يشربون الماء البارد.

تناول كل شيء باستخدام عيدان تناول الطعام

يتناول الصينيون جميع أصناف الطعام باستخدام عيدان الطعام؛ كالبازيلاء، والبيتزا، والنودلز وغيرها، وذلك لكونهم لا يُحبون اتساخ أيديهم، كذلك فهم يستعرضون مهاراتهم في استخدام عيدان الطعام.

تناول الأرز في وجبة الإفطار والغداء والعشاء

يُعدّ الأرز من الأطعمة الأساسيّة لدى الصينيين، فيتناولونه بأشكال مختلفة ويصنعون عدّة أطباق كالأرز، أو عصيدة الأرز، أو كعكة الأرز، أو الأرز المقلي.

تناول الحلويات قبل الوجبة الرئيسية

يميل الصينيون لتقديم الحلويات قبل الوجبة الرئيسية، كالحلوى الصينية، أو شرائح من الفواكه، وغيرها.

تناول أعضاء الحيوانات غير التقليدية

يتناول الصينيون الأعضاء الداخلية للحيوانات، كأمعاء الخنازير، أو أقدام الدجاج، أو عيون السمك.

مشاركة الأطباق معًا

يميل الصينيون لطلب كميات كبيرة من الطعام ليتناولوه سويًا، وذلك لتجربة جميع الأطباق والأصناف.


آداب تناول الأكل في الصين

يُعدّ الالتزام بآداب المائدة الصينية جزءًا من ثقافة المطاعم الصينية، وهي سلسلة من الآداب تتضمّن كيفيّة طلب الأطباق وطريقة الجلوس وغيرها، ونعرض آداب تناول الأكل في الصين، وهي كما يأتي[٢]:

  1. ترتيب المقاعد: يُفضّل الصينيون ترتيب المقاعد، ويُعدّ المقعد الموجود على اليسار أو الشرق ومواجه للبوابة هو الأفضل، ويُترك عادةً هذا المقعد للضيف الرئيسي، أو الكبير في السن، وفي حال تحضير مأدبة تُعدّ أهم مائدة تلك الموجودة في مُقدّمة قاعة المطعم، وفي منتصفها.
  2. طلب الأطباق: يحب الصينيون مراعاة القيود الغذائية للآخرين، فهم يعدّون طلب الأطباق أهم آداب المائدة، فإذا كان أحد المدعوين نباتيًا فسيتجنّب الموجودون طلب أي نوع من اللحوم، وهكذا، كذلك فإنّ الضيف يطلب طبقه المفضّل ولكن يجب اختيار طبق غير مكلف.
  3. الاهتمام بالنظافة والأناقة أثناء تناول الطعام: يهتمّ الصينيون بشكلهم عند تناول الطعام، فعادةً ما يقدم النادل بعد جلوس الشخص منشفة لمسح اليدين، وعندما تُقدم أطباق سرطان البحر، أو الدجاج، أو الفاكهه ويُقدم بجانبها وعاء مليء بالماء مع بعض بتلات الورد أو شرائح الليمون لغسل اليدين.
  4. آداب المائدة الصينية: يتّبع الصينيون بعض القواعد التي تتعلّق بآداب المائدة؛ وهي كما يأتي:
    1. يُتناول الطعام باستخدام عيدان تناول الطعام بتهذيب ولطف.
    2. يُمنع إصدار الضجيج والأصوات المزعجة عند تناول الحساء.
    3. يُمنع التحدّث عند امتلاء الفم بالطعام.
    4. يُمنع اللعب بعيدان تناول الطعام، أو توجيهها على الأشخاص عند التحدث معهم.
  5. مُغادرة المائدة على العشاء: يحبّ الصينيون اتباع إتيكيت مُغادرة مائدة العشاء، وهو يتمثل بإظهار التقدير والشكر للمُضيف، ودعوته لتناول العشاء لاحقًا، أما في حال المُغادرة في مُنتصف العشاء يجب تقديم التبريرات والأسباب فيما يتعلق بذلك.


ما هي الأطباق الأشهر على الإفطار والغداء والعشاء؟

نعرض فيما يلي أشهر الأطباق التي يتناولها الصينيون على الإفطار، والغداء، والعشاء، وهي كما يأتي[٣][٤][٥]:

أطباق الإفطار

نعرض أشهر أطباق وجبة الإفطار في الصين، وهي كما يأتي[٥]:

  1. حليب الصويا وأعواد العجين المقلية (Soybean Milk and Deep-Fried Dough Sticks): يُعدّ هذا الطبق من الأطباق الشائعة لوجبة الإفطار، وهو يتكوّن من أصابع العجين البني المقلي والتي تُقدّم مع حليب الصويا وهو مُتوفر في معظم أكشاك الإفطار، قد يستبدل بعض السكان حليب الصويا بأرز كونجي.
  2. الكعك المحشي باللحم والمطهو على البخار (Steamed Buns Stuffed with Meat, Soup, or Nothing): يُفضّل الصينيون تناول هذا الطبق عند الإفطار، ويتوفر هذا الطبق بعدّة نكهات؛ فقد يحشون الكعك بنكهات حلوة مثل معجون الفول والكاسترد، وبذور السمسم، والسكر، وقد يحشونه بمكوّنات مالحة كالباذنجان أو البيض أو الخضراوت أو اللحم.
  3. بودنغ التوفو (Tofu Pudding): تُصنع هذه الوجبة الخفيفة من التوفو شديد النعومة المُحضّر من الفاصولياء النيئة، وقد تختلف نكهات التوفو من منطقة لأخرى؛ فمثلًا في الشمال يُفضّل السكان تناول بودنغ التوفو المالح مع صلصة الصويا، أو اللحم، أمّا في الجنوب فيُفضّل السكان تناول بودنغ التوفو الحلو مع شراب الزنجبيل والسكر البني.
  4. نودلز القمح (Wheat Noodles): يُعدّ هذا الطبق من أطباق الإفطار اللذيذة والتي تُقدّم ساخنة، ويُحضّر هذا الطبق بسلق المعكرونة أولًا، ثم تجفيفها، وإضافة التوابل الحارة، قد يستبدل الأشخاص الذين يُعانون من حساسية الغلوتين هذا الطبق بنودلز الأرز، وهو يتكوّن من الأرز المسلوق والفول السوداني أو فول الصويا المقلي، وشرائح رقيقة من اللحوم المُختلفة مع شرائح البصل الأخضر المفروم والخردل المُخلّل.
  5. أرز دبق على البخار (Steamed Glutinous Rice): يُحضّر الأرز الدبق المطهو على البخار على شكل فطائر من الأرز الملفوف بأوراق الخيزران، ويُحشى هذا الطبق بنكهات حلوة كعجينة الفاصولياء الحمراء وصفار البيض وبذور اللوتس، ويمكن حشوها كذلك بنكهات مالحة كاللحم والكستناء.

أطباق الغداء

نعرض أشهر أطباق وجبة الغداء في الصين، وهي كما يلي[٤]:

  1. الكعك المطهو ​​على البخار و الزلابية (Steamed Buns and Dumplings): يُعدّ هذا الطبق من الأطباق غير المُكلفة الشائعة في شمال الصين، وهو عبارة عن كعك المطهو على البخار، والمحشو بالزلابية المطبوخة على البخار.
  2. الحساء الحار جدًا (Hot Spicy Soup): يُعدّ هذا الطبق المُفضّل للأشخاص الذين يُفضّلون تناول الأطباق الغنيّة بالتوابل، قد يتكوّن هذا الحساء من النقانق صغيرة الحجم، أو كرات اللحم، أو التوفو، أو النودلز، ويُقدّم الحساء مع صلصة السمسم، والفلفل الحار.
  3. الفطائر (Pancakes): تُعدّ هذه الوجبة سريعة ودسمة، فتُصنع الفطائر الصينيّة المليئة بالكربوهيدرات من خليط البيض، وفول المونج، وصلصة حارة، وبصل أخضر، وطبقة مُقرمشة من العجين.
  4. البرجر الصيني (Chinese Burgers): يُقدّم البرجر الصيني بجانب الحساء، أو النودلز، ويُحضّر من أنواع مُختلفة من اللحم كلحم الضأن.
  5. فطيرة يدوية (Hand Held Pancake): تُشبه الفطائر اليدوية الكريب لكنّه مالح وملفوف في كيس، وهذه الفطيرة تُعدّ المُفضّلة لدى سكان بكين.

أطباق العشاء

نعرض أشهر أطباق وجبة العشاء في الصين، وهي كما يلي[٣]:

  1. أطباق عشاء تقليدية يومية (Daily Meals, Jia Chang Bian Fan): تتكوّن عادةً هذه الأطباق المُحضّرة منزليًا من اللحوم، والخضار التي تُقدّم مع الحساء أحيانًا، ويُفضّل سكان شمال الصين الأطباق المُعدّة من مُكوّنات القمح؛ كالمعكرونة، أوالكعك المطهو ​​على البخار، أما سُكان الجنوب فيستعملون الأرز كمُكوّن أساسي لجميع الأطباق.
  2. عشاء كلاسيكي منزلي (Classic Home-made Dishes): يتمتّع العشاء المنزلي بالكثير من المزايا إذّ يجعل المضيف والضيوف أكثر استرخاءً، ويُعطي المزيد من الوقت في تناول الطعام، ومن الأمثلة على الأطعمة المُحضّرة منزلياً؛ بيض مقلي مع طماطم، أو التوفو المطهو ​​ببطء، أو بطاطا مقلية بالدجاج، أو أجنحة دجاج مطهوة، أو لحم مقلي بالفلفل الاخضر، أو أرز مقلي بالبيض، أو شوربة الخضار، أو الخضار المقلي.
  3. عشاء في المطعم (A Feast at a Restaurant): يبدأ العشاء في المطعم بتقديم المُقبّلات مثل، البطاطا المبشورة، وجلد التوفو والخيار المبشور، والتمر الحلو، وأقدام الدجاج الحارّة، والمُخللات، ثم يُقدّم الطبق الرئيسي من العشاء وهو عبارة عن أطباق كبيرة من اللحوم والخضروات المُختلفة، بالإضافة للأرز المُقدّم في أطباق عميقة وصغيرة فردية.


المراجع

  1. Joanna Hu, "6 Chinese Eating Habits That Westerners Think Are Weird", spoonuniversity, Retrieved 14/1/2021. Edited.
  2. "Chinese Table Manners", topchinatravel, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "What Chinese Eat for Dinner", chinaeducationaltours, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  4. ^ أ ب KELLY (7/1/2021), "What Chinese People Eat for Lunch — The Top 10 Meals in China", chinahighlights, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  5. ^ أ ب CINDY (7/1/2021), "What the Chinese Eat for Breakfast - 10 Popular Food", chinahighlights, Retrieved 15/1/2021. Edited.