كيف أزيل زفرة اللحم

اللحم

يعد اللحم بكل أنواعه سواء كان لحم الدجاج أو لحم البقر أو لحم الخروف أو أي أنواع أخرى من الأغذية المهمة التي اعتاد الإنسان على تناولها؛ إذ يُعد من أهم المصادر وأقواها للبروتين في جسم الإنسان، ودونه ستحتاجين إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الأخرى لتعويض هذا النقص الذي سيتركه غياب اللحوم من طعامكِ.

لكن ثمة مشكلة قد تعانين منها، كحال الكثير من السيدات عند طهو اللحم؛ وهي الزفرة التي تنشأ عنه، مما يؤثر على طعم ورائحة الطعام وبالتالي يقلل الإقبال عليه والشهية لتناوله، وسنقدم لكِ في هذا المقال طرقًا للتخلص من زفرة اللحم[١].


التخلص من زفرة اللحم

توجد بعض الطرق للتخلص من زفرة الطعام، بعضها قبل الطهي وبعضها خلاله، وأي طريقة يمكن أن تفي بالغرض في حال طُبقت بالشكل الصحيح ومن أهم هذه الطرق ما يلي[٢][٣]:

  • سلق اللحم بماء نظيف دون أي إضافات، ثم تصفية الماء عن اللحم وتجفيفه تمامًا، ومعاودة سلقه مرة أخرى بماء جديد مضاف له ورق الغار أو شرائح من البصل أو الثوم أو الليمون أو الزنجبيل الطازج، فكل هذه الإضافات يمكن أن تساعد في امتصاص الرائحة السيئة من اللحم.
  • الحذر عند اختيار اللحم وشرائه، فاللحم الذي لا تصدر عنه رائحة أو زفرة يكون في الغالب لونه أحمر والمساحات البيضاء فيه قليلة جدًا أو معدومة وهذا هو الأفضل طبعًا، فالمساحات البيضاء هي تكتلات وتجمعات للدهون الضارة وغير النافعة للجسم وهي التي تصدر عنها الرائحة الكريهة أثناء الطبخ.
  • تكرار الخطوة الأولى، لكن هذه المرة قبل يوم من الطهي، فتسلق السيدة اللحم أول مرة ثم تجففه، والمرة الثانية تسلقه مع بعض الإضافات كالغار أو الثوم أو البصل للتخلص من الزفر، ثم يُغسل اللحم جيدًا ويوضع في الثلاجة بعد تتبيله ليُطهى في اليوم التالي مباشرة.
  • تنظيف اللحم بالملح، إذ يفرك اللحم بالملح البحري الخشن، ثم يسلق بالماء المضاف إليه الملح لمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق، ويُغسل تمامًا من الملح، ويعاوَد سلقه بماء جديد ونظيف.

في الحقيقة إن نظافة اللحوم وخلوها من أي رائحة للزفر أو الدهن الزائد والمبالغ فيه يعد مقياسًا لمعرفة براعتكِ ونظافتكِ في المطبخ؛ فالشخص عندما يشتم رائحة الزفر في الطعام يُحجم عنه، وقد يشعر بالاشمئزاز في حال كانت الرائحة قويةً، لهذا عليكِ سيدتي توخي الحذر في هذا الأمر؛ فالتخلص من الزفرة أمر سهل ولا يحتاج منكِ إلا أن تقومي بهذه الأمور بإتقان حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.


طريقة التخلص من رائحة لحم الضأن

يعد لحم الضأن من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ويمكن اتباع الخطوات التالية في التخلص من رائحة اللحم السيئة كما يلي:

  • نضع اللحم في الفريزر لفترة كافية من الوقت؛ إذ إن الثلج يساعد في التقليل من رائحته السيئة.
  • نغسل لحم الضأن باستعمال الماء والخل، ثم نترك اللحم منقوعًا فى الخل لمدة ساعة على الأقل، حتى نتخلص من رائحته السيئة.
  • ننقع لحم الضأن في البهارات المفضلة ونضع عليه الماء والبصل وعصير الليمون.
  • نضع اللحم فى ماء مغلي، ثم نتخلص من الزفر البني الذي يظهر على وجهه ونرفع اللحم من الماء ونغسله.
  • نضع اللحم في قدر على النار مع القليل من السكر والفانيلا حتى نتخلص من رائحة الزفر قبل طبخه.


طريقة التخلص من رائحة اللحم الأحمر

يتجنب أكثر الأشخاص تناول لحم الخروف بسبب رائحته القوية التي تكون غير محببة لدى غالبية الناس، ويمكن التخلص من رائحة الزفر باللحم باتباع الخطوات التالية:

  • نضع اللحم في الفريزر لمدة ليلة كاملة قبل طبخه حتى تختفي رائحته القوية.
  • نغسل اللحم بالماء والخل وننقعه بالقليل من الخل مع كمية من الماء البارد لمدة ساعة على الأقل.
  • نضع اللحم في قدر على النار ونضيف له البهارات المفضلة حتى نعطيه رائحةً زكيةً خلال عملية الطبخ.


طريقة التخلص من رائحة اللحم الأبيض

يمكن التخلص من زفرة الدجاج واللحوم البيضاء باتباع الخطوات التالية:

  • ننقع الدجاج باستعمال خليط من الخل والماء لمدة لا تقل عن النصف ساعة ثم نغسله بالماء ونطبخه حسب الرغبة.
  • نغسل الدجاج جيدًا بالماء ثم نفركه بقشور الليمون وقطع الليمون مع الملح وننقعه بعصير الليمون والماء لمدة ربع ساعة على الأقل ثم نغسله مرة أخرى بالماء الصافي.
  • نغسل الدجاج باستعمال الماء والملح ثم نرش عليه كمية من الدقيق الأبيض ونتركه منقوعًا لمدة عشر دقائق ثم نغسله جيدًا بالماء قبل طبخه.
  • ننظف الدجاج جيدًا ثم نضعه مع الماء في وعاء على النار ونضيف له كمية من البهارات مثل القرفة والهال والقرنفل، ثم نضيف له ثمرة بصل مقشرة مع فصين من الثوم؛ إذ إن المكونات هذه تعطيه رائحة زكية خلال عملية الطهي.
  • ننظف قطع الدجاج جيدًا من الجلد والدهون الزائدة ثم نغسلها بالماء ونضع عليها حبات طماطم مفرومة والقليل من الملح وعصير الليمون ونتركها منقوعة لمدة نصف ساعة ثم نصفيها ونغسلها بالماء النظيف ونطبخها حسب الرغبة.
  • نغسل الدجاج بالماء ثم ننقعه، ونضع عليه القليل من خل التفاح مع كمية من الماء ونتركه منقوعًا لمدة ربع ساعة ثم نغسله ونطبخه حسب الرغبة.


المراجع

  1. "طريقة التخلص من زفرة اللحوم "، المرسال ، اطّلع عليه بتاريخ 03-08-2019.بتصرف
  2. "كيف أزيل زفرة اللحم "، موسوعة لك، اطّلع عليه بتاريخ 03-08-2019. بتصرّف.
  3. "4حلول للتخلص من زفرة اللحم "، قناة العالم ، اطّلع عليه بتاريخ 03-08-2019. بتصرّف.
264 مشاهدة