ماذا يعني الثعبان في الحلم

ماذا يعني الثعبان في الحلم

حلم الثعبان

ترمز الأفاعي بشكلٍ عام إلى الخوف أو التحول، فالحلم في ثعبان يدل على خوف الشخص من حياته الواقعية، أو قد تدل على تغيير في المستقبل ستشهده حياة الفرد، سواء رأى الشخص الأفعى في بيته أو رأى نفسه يتعرض للّدغ منها، فإن تأويل الحلم يعتمد على حياته الشخصية.

من المعاني الشائعة لحلم الثعبان: الخوف، أو التحول، أو الشر أو المعرفة، وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الثقافات المختلفة والديانات تحمل رموزًا مختلفة لمعاني الأفاعي.[١]


منام الثعبان في الإسلام

تحمل رؤية الثعبان أو الحية في المنام العديد من التأويلات والتفسيرات المختلفة باختلاف حالة الشخص الاجتماعية والنفسية، ومن هذه التفسيرات الشائعة حسب علماء التفسير المسلمين ما يلي:[٢]

  • الأفعى في المنام عدوّ متربص بالشخص، فتتطلب رؤية الأفعى في المنام الحذر والانتباه من الأشخاص المحيطين به، لا سيما وإن كانت تسعى نحوه.
  • قتل الأفعى في المنام دلالة على النيل من العدو، كما أن لحم الأفعى وجلدها وعظمها يدل على مال يناله الشخص، إضافةً إلى أن رفع الأفعى للأعلى أو قسمها إلى نصفين دلالة على انتصار الشخص على عدوه.
  • الأفعى في البيت دلالة على أن العدو أحد أفراد العائلة، أمّا إذا كانت تلك الحية برية فتلك إشارة إلى عدو أجنبي.
  • الأفاعي ذات اللون الأخضر تشير في الحلم إلى وجود رجل أو رجلين يريدان النيل من الشخص، أمّا الأفعى الصفراء فتدل على عدو يحمل المرض، والأفعى البيضاء دلالة على مرتبة أعلى يحصل عليها الشخص، لا سيما إذا حمل الأفعى إلى الأعلى، كما أن الأفعى الحمراء تدل على عدو ذي نسب وعشيرة كبيرة.
  • رؤية الرجل لأفاعٍ كثيرة حوله دلالة على أن قومه يضمرون له المكيدة، إلا أنهم لا يُلحقون به الضرر ما لم تُقدم إحدى الأفاعي على لدغه.
  • رؤية الأفعى تخرج من فم الشخص دلالة على اقترافه إثمًا ناجمًا عن كلام قاله أو صدر عنه، أمّا خروجها من الأذن أو السرة أوالدبر فدلالة على أن أولاد الشخص سيتّخذونه عدوًا.
  • الحية الكبيرة دلالة على كثرة الأعداء.


دلالات الثعبان العامة في المنام

من الرموز العامة لرؤيا الثعبان في المنام ما يلي:[٣]

  • الخوف: بالنسبة للكثيرين فإن رؤية الأفعى تُنبئ عن الخوف، فالأفاعي كائنات لا يمكن توقع تصرفاتها ويمكن أن تهاجم بأي وقت دون تحذير، وهكذا فإن رؤية الأفعى في المنام يُمكن أن تشير إلى شيء غير متوقع في حياة الشخص وخارج عن سيطرته، إضافة إلى خوفه من المجهول.
  • تهديدات مخفية: من الصعب رؤية الأفاعي أحيانًا، إذ يمكن أن تختبئ داخل الأشجار، لذا فإنها قد أن تدل على خيانة أو تهديد مخفي، فالأفاعي تنتظر الفرصة المثالية للتحرك. كما يعد التعرض للدغ الأفعى بالمنام بمثابة إنذار الشخص حيال شيءٍ ما في الحياة الواقعية، أمّا رؤية أفعى صغيرة فتلك دلالة على استخفاف الشخص بالتهديد وعدم أخذه على محمل الجد، أمّا قتل الأفعى أو رؤيتها ميتة فتلك إشارة إلى زوال التهديد وتجاوزه من قبل الشخص.
  • اللاوعي: يمكن للأفعى أن ترمز إلى عقل الشخص الباطن، ففي بعض الأحيان يمكن إيجاد الأفعى تسبح في المياه، الأمر الذي يعد انعكاسًا لمشاعر مكبوتة لدى الشخص، أمّا الحلم بأفعى داخل صندوق فهو إيحاء برفض الشخص لجزء من عقله الباطن.
  • شخص قاسي القلب: يمكن للأفعى في المنام أن تشير إلى شخص قاسي القلب قريب من الشخص، إذ ستحاول في هذا السياق الأفعى مهاجمة الشخص أو عضّه أو حتى أكله، وأحيانًا يمكن للأفعى التغير إلى شكل إنسان، فالمنام هنا بمثابة تحذير بضرورة عدم الوثوق بذلك الشخص.
  • التحول: الأفاعي كائنات قادرة على تغيير جلودها، مما يجعلها أحد رموز التحول، فإذا استيقظ الفرد من المنام مع مشاعر إيجابية فيكون الحلم دلالة على تغيير إيجابي، قد يكون تجديدًا للذات، أو نموًا، أو معرفةً وحكمةً. والحلم بأفعى حمراء يُبرز مواصفات الأفعى الإيجابية جنبًا إلى جنب مع شغف الشخص المتّقد، أمّا قتال الأفعى فتلك دلالة على مقاومة الشخص لذلك التغير.
  • الشفاء: ترمز الأفعى في بعض الثقافات إلى الشفاء، فتحمل الأفاعي السامة الترياق لسمّها، كما أن رمز مهنة الطب هو صولجان هرمس الذي يُظهر ثعبانين، مما يشير إلى التعافي والحماية من خطر بعض الأمراض.
  • الإبداع: من التفسيرات الإيجابية الأخرى للأفعى.

تفسير رؤية الأفعى في المنزل أو السرير

عند الحلم بوجود أفعى في المنزل يجب على الشخص التفكير بما يدل عليه المنزل أولًا، فمن الممكن أن يدل حرفيًا على المنزل الخاص بالفرد، ولكن يمكن أن يدل أيضًا على العائلة، أو المسؤوليات، أو الأمور المالية، أو الأجزاء الخاصة جدًا ضمن إطار تفكير الفرد، لذا فإن الحلم بأفعى في البيت يدل على الأمور التالية:[١]

  • وجود مشكلة في عائلة الشخص، إذ يمكن أن تكون تلك إشارة على خوض الشخص لجدال أو نزاع بينه وبين أحد أولاده، ومن الممكن أن تكون الرؤيا دلالة على شك الرجل بزوجته وشعوره بأنها غير مخلصة له.
  • رؤية الشخص الذي يعيش دون عائلته للأفعى في المنزل دلالة على مشاعره السيئة تجاه زميله في السكن.
  • وجود مشاكل مالية.
  • محاولة الشخص الانتقال من منزله الحالي أو شعوره بعدم الرضا عنه.


رؤية الشخص لأفعى تلاحقه في المنام

رؤية الشخص نفسه في المنام هاربًا من أفعى تلاحقه دلالة على شعوره بالخوف أو الذعر، فالحلم دلالة على تجنب الشخص أو هروبه من شيء ما أو شخص في حياته الواقعية، ومن الممكن أيضًا أن تكون تلك المشاعر ناجمة عن التالي:[١]

  • تجنب الشخص لبعض المواقف غير المريحة أو غير السعيدة في الوقت الذي يتوقع به العقل الباطن من الفرد مواجهة تلك المواقف، فيمكن أن يتجنب الشخص مهامًا في العمل، أو عملية جراحية ضرورية أو أي شيء آخر يجب إنجازه.
  • الحاجة إلى التصريح عمّا يجول داخل الشخص، إلا أنه لا يصّرح به لتجنب إيذاء أي أحد، مثلًا: رغبة الشخص بالانفصال عن شريكته في العلاقة العاطفية إلا أنه قلق من ردة فعلها.
  • الوقوع في موقف حيث الخيارات قليلة جدًا أمام الشخص والقرارات صعبة لكن يجب عليه إصدارها، فيشعر الشخص أنه محاصر.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "The Meaning and Symbolism of Snake Dreams", exemplore,2019-6-6، Retrieved 2019-11-17. Edited.
  2. "تفسير الأحلام لابن شاهين"، mktbtk، اطّلع عليه بتاريخ 2019-11-17. بتصرّف.
  3. "common dream: snake dreams ", dreammoods, Retrieved 2019-11-17. Edited.
378 مشاهدة