ما لا نعرفه عن الدكتور أحمد زويل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠٥ ، ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
ما لا نعرفه عن الدكتور أحمد زويل

من هو الدكتور أحمد زويل

العالم الكيميائي المصري أحمد حسن زويل، وهو الرائد الأول في نيل جائزة نوبل للعلوم على الصعيد المصري والعربي، وقد شغل عدة مناصب منها أستاذ فيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وعمل مديرًا لمركز الأحياء الفيزيائية، كما حصد العديد من الجوائز العربية والعالمية والميداليات منها جائزة ألبرت آينشتاين وجائزة دافنشي وغيرها، وقد كرمته بلاده بوسامِ الطوق الكبير وأُصدِرت الطوابع البريدية بصورته تثمينًا لمساهماته في العلوم الإنسانية وتكريمًا لها، وُلِد الدكتور أحمد زويل في يوم 26 فبراير/ شباط سنة 1946م في مدينة دمنهور المصرية.[١]


نبذة عن حياة الدكتور أحمد زويل

نشأ الدكتور أحمد زويل وترعرع في ربوع مدينة الإسكندرية حيث يعمل والده، إذ كان زويل في بداية حياته راكب دراجة نارية قبل أن يتولى منصبًا حكوميًّا، وتلقى زويل تعليمه الجامعي في حرم جامعة الإسكندرية، ثم التحق بطلبة الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا في ولاية فيلادلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم شغل بعض المناصب في جامعة كاليفورنيا الكائنة في بيركلي، ومع حلول سنة 1976م التحق بعملٍ في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الكائن في باسادينا، وبعد هذه المرحلة دخل زويل القفص الذهبي وأنجب أربعة أبناء؛ منهم ابنتان من زوجته الأولى "مها وأماني"، وقد حققتا نجاحًا بارعًا في حياتهما فأصبحتا أكاديميتين بارعتين، ثم تزوج الطبيبة السورية الدكتورة ديما فحام سنة 1989م بعد أن التقى بها في الرياض في السعودية، ويذكر بأن والد زوجته قد حصل على جائزة الملك فيصل بالمشاركة مع زويل، ورُزق بالابن الأول نبيل المتخصص في تكنولوجيا المعلومات، والآخر هاني الحاصل على شهادة الدكتوراه في علم الموسيقى في كاليفورنيا[٢][٣].


أمضى زويل طفولته في فرع رشيد في إحدى مناطق دلتا النيل في مدينة دسوق، وقد شغل والده منصبًا في الخدمة المدنية، أما والدته فقد منحته حرية مطلقة بالتجوالِ في ربوع الريف في المنطقة المحيطة مع إخوته الثلاثة، ويذكر بأنه كان شغوفًا بالكيمياء والرياضيات منذ أيام المرحلة الثانوية، مع حلول سنة 1990م وقع الاختيار على الدكتور أحمد زويل ليكون الأستاذ الأول للينوس بولينج في المدرسة الفيزيائية، كما عمل أستاذًا مشاركًا في عديد من المؤسسات التعليمية منها جامعة أيوا وجامعة تكساس والجامعة الأمريكية في القاهرة، وفي سنة 2011م احتصنت القاهرة المصرية معهدًا رائدًا للتكنولوجيا فريدًا من نوعه هو مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، عُرِف الدكتور أحمد زويل بأنه مُحب للعلم والحياة، ويعد صديقًا ودودًا للجميع منذ عام 1977م كما وصفه روجر كورنبرغ، وقدم زويل عددًا من الكتب بلغت 16 كتابًا وأوراقًا بحثية تجاوزت 700 ورقة، كما نظم ندوة تحت عنوان الأحياء الفيزيائية: من الذرات إلى الطب في سنة 2007م في مؤسسة ولش، وقد ساهمت إنجازاته بالوصولِ إلى ابتكار المجهر الإلكتروني 4D المتخصصة في تصوير المكان والزمان[١][٤][٣].


ما هي إنجازات الدكتور أحمد زويل

من أهم إنجازات الدكتور أحمد زويل ما يلي[٤][٥][٦]:

  • الرائد الأول في تطوير علم الفمتو المختص بقياس حركة الذرات وفقًا لمقياس الفمتوثانية (10-15 ثانية)، وقد أفضى هذا الابتكار إلى نشأة نظام الكيمياء الفيمتية.
  • تطوير المجهر الإلكتروني رباعي الأبعاد لغايات التصوير المباشر للفضاء والسلوكيات البيولوجية التي تمارسها المواد ضمن تقنية البعد الرابع.
  • الحصول على 50 درجةً فخرية في عدةِ مجالات منها الفلسفة والقانون والعلوم والفنون والرسائل الإنسانية والطب من عددٍ من الجامعات الكبرى، منها جامعة كامبردج وبكين وأكسفورد وإيكول نورمال وبنسلفانيا وجامعة الإسكندرية.
  • التوسم بقلادة النيل العظمى؛ ويعد وسام الشرف الأعلى مكانةً على مستوى مصر.
  • تكريمه من رئيس فرنسا بوسام فرنسا.
  • انتخابه كعضو في عددٍ من الجمعيات والأكاديميات العلمية منها الجمعية الفلسفية الأمريكية والأكاديمية الروسية والصينية والسويدية، بالإضافة إلى الأكاديمية الوطنية للعلوم والجمعية الملكية في لندن.
  • رصد الاتجاهات المستحدثة المتخصصة بالعلوم الفيزيائية والبيولوجية.
  • شغل منصب في مجلس المستشارين في العلوم والتكنولوجيا بتعيينٍ من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما سنة 2009م.
  • تسلم منصب المبعوث العلمي الأمريكي الأول إلى منطقة الشرق الأوسط سنة 2009م.
  • الانضمام للمجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة في مصر بدعوةٍ من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
  • تأليف 600 مقال، و14 كتابًا كحد أدنى، كما طرح العديد من المحاضرات والكتابات العامة في الشؤون العلمية والعالمية نظرًا للدور القيادي الذي شغله.
  • منحته واشنطن بوست وجامعة هارفارد جائزة أعلى القادة الأمريكيين أيضًا.
  • تصدُّر المرتبة التاسعة بين قائمة تضم 29 شخصيةً من أبرز علماء الليزر في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد ورد ذكر كل من ألكسندر غراهام بل وألبرت آينشتاين في القائمة.
  • ورود اسم الدكتور أحمد زويل في قائمة كوكبة من الشخصيات العظيمة المساهمة في نهضة أمريكا.
  • الحصول على جائزة السلطان قابوس في العلوم والفيزياء.
  • التوسم بوسام جوقة الشرف الوطني من فرنسا مع حصوله على رتبة فارس.
  • الحصول على الوسام الذهبي لعام 2000 بانتخابٍ من الأكاديمية البابوية.
  • تأليف كتاب "عصر العلم، رحلة عبر الزمن.. الطريق إلى نوبل".


الدكتور أحمد زويل وفوزه بجائزة نوبل

تمكن الدكتور أحمد زويل من حصاد جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1999م عن دراساته حول الحالات الانتقالية للتفاعلات الكيميائية باستخدام التحليل الطيفي للفمتوثانية، ويذكر بأن اسم زويل قد اقترن بالكيمياء الفيمتية دائمًا، والذي يعد فرعًا من التحليل الطيفي بالليزر بالسرعة الفائقة بابتكارٍ من زويل ومجموعته البحثية التي أجريت لغايات دراسة الروابط الكيميائية ومراقبتها خلال تشكيلها وكسرها، وتكللت الجهود المبذولة بجائزة نوبل[٧][٨].


وفاة الدكتور أحمد زويل

توفي العالم المصري الدكتور أحمد زويل في يوم 2 أغسطس/ آب سنة 2016م يوم الإثنين ليلة الثلاثاء عن عمرٍ يناهز 70 عامًا في ولاية كاليفورنيا، وقد أشارت المعلومات إلى أن أسباب الوفاة بقيت مجهولة فيما إذا كانت مرضًا أم شيئًا آخر، إلا أنه كُشِف فيما بعد عن إصابته في سنة 2013م بسرطان النخاع الشوكي؛ إلا أنه قد تمكن من تجاوز المراحل الحرجة منه، وقد وورِيَ جثمانه في ثرى مصر الطاهر، ومن الجدير بالذكرِ أن نبأ وفاته قد كان فاجعة على الصعيد العربي والعالمي، وقد أصدرت مصر نعيًا لزويل مفاده "فقدت مصر اليوم ابنًا بارًّا وعالمًا نابغًا بذل جهودًا دؤوبة لرفع اسمها عاليًا في مختلف المحافل الدولية"[٩].


تشير المعلومات إلى أن الدكتور أحمد زويل قد عاد أدراجه إلى بلاده مسقط رأسه في عام 2011، وأنشأ حينها مدينة زويل للعلوم التكنولوجية، وتستذكره مصر بجهوده المبذولة في العمل جنبًا إلى جنب مع خدمة مصر ورسم مستقبلها، وقد كثف جهوده لخدمة مصر بأفضل ما يكون[١٠].

المراجع

  1. ^ أ ب Thinley Kalsang Bhutia, Amy Tikkanen (22-2-2020), "Ahmed H. Zewail"، britannica.com, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  2. "Ahmed Zewail", nobelprize.org, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Sir John Meurig Thomas (6-11-2019), "Ahmed Hassan Zewail. 26 February 1946—2 August 2016"، royalsocietypublishing.org, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Ahmed Zewail, 1946–2016", caltech.edu,2-8-2016، Retrieved 11-6-2020. Edited.
  5. "AHMED H. ZEWAIL", history.aip.org, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  6. "Ahmed H. Zewail", physicstoday.scitation.org,11-8-2016، Retrieved 22-6-2020. Edited.
  7. "Ahmed Zewail, Nobel Prize in Chemistry", lrsm.upenn.edu, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  8. Mitch Jacoby (3-8-2018), [Chemistry Nobel Laureate Ahmed Zewail dies at age 70 "Chemistry Nobel Laureate Ahmed Zewail dies at age 70"]، cen.acs.org, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  9. "First Arab Nobel science winner Ahmed Zewail dies", bbc.com,3-8-2016، Retrieved 22-6-2020. Edited.
  10. Sam Lemonick (3-8-2016), "Pioneering Chemist Ahmed Zewail Has Died"، forbes.com, Retrieved 11-6-2020. Edited.