ما هو أفضل وقت لصيد السمك؟

ما هو أفضل وقت لصيد السمك؟

أفضل وقت لصيد السمك

يعتمد تحديد الوقت الأفضل من اليوم للصيد على مجموعةٍ من العوامل؛ مثل نوع السمك المُراد اصطياده والفصل من السنة، وغيرها من العوامل، وفيما يلي بيان وتفصيل لأفضل الأوقات لصيد السمك:

أفضل أوقات عامة لصيد السمك

فيما يلي أفضل أوقات الصيد[١]:

  1. عندما يكون السمك في أوج نشاطه، كما أنّ الشمس والقمر والتيارات البحرية والطقس، هذه كلّها من الأمور التي تؤثّر على حركة الأسماك، فمثلًا يميل السمك إلى تناول الغذاء عند شروق الشمس وغروبها، إلى جانب الأوقات التي يكون فيها القمر مكتملًا.
  2. قبل المد والجزر المرتفع بساعة وبعد انتهائه بساعة زمنية، إلى جانب الساعة السابقة للمد والجزر المنخفض والساعة التالية له، إذ تترافق أوقات المد والجزر العالي مع الأوقات التي يكون فيها القمر باتّجاه الجنوب، أمّا المد والجزر المنخفض فتحدث بين حركات المد والجزر المرتفعة.
  3. خلال فترة شروق الشمس وغروبها.
  4. خلال فترة ظهور القمر واختفاءه.
  5. خلال ثبوت الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)، وخلال الأوقات العاصفة، إذ لن يتوقف السمك عن تناول الغذاء.
  6. خلال الفترة التي ترتفع فيها أعداد الحشرات.

أفضل أوقات صيد السمك حسب فصول السنة

فيما يلي بيان لأفضل أوقات صيد السمك حسب فصول السنة[٢]:

  1. في فصل الصيف، يُفضّل الصيد في ساعات الصباح الباكر أو الساعات المتأخرة من المساء.
  2. في فصل الربيع، يُفضّل البدء بالصيد قرابة الغسق.
  3. في فصل الشتاء، يُعدّ الشتاء أيضًا من الفصول التي يمكن ممارسة الصيد فيها، إذ في الأوقات الباردة جدًا من العام يكون الوقت مناسبًا للصيد في الجليد، وفي الأجزاء الجنوبية من الولايات المتحدة الأمريكية يُعدّ الصيد هوايةً يمكن ممارستها طوال أيام العام.


نصائح لتحديد أفضل وقت لصيد السمك

للنجاح في تحديد الوقت الأفضل لصيد السمك، يجب أخذ بعض المعايير الهامة التالية في الحسبان[٣]:

  1. الوقت: الأسماك كائنات حية من ذوات الدم البارد، لذا تعتمد حركتها على درجة حرارة المياه من حولها، فإذا كانت حرارة المياه باردة تكون الأسماك خاملة، وفي حال كانت حرارتها مرتفعة فإنها تغوص نحو الأعماق للبقاء باردة، ومن جهة أخرى فالأسماك تأكل الحشرات، لذلك فهي تكون نشطة للغاية عندما يكثر تواجد الحشرات، بالتالي يكون الصيد ناجحًا للغاية عندما يكون الجو دافئًا ومليئًا بالبعوض والحشرات.
  2. الفصل من السنة: تظهر الأسماك بأعداد هائلة خلال أوقات محدّدة من العام، الأمر الذي يختلف من نوع لاَخر من الأسماك.
  3. حركة التيارات البحرية: يُنصح بالصيد عندما تبدأ التيارات البحرية والمدّ بالارتفاع أو الانخفاض، إذ يؤدي ذلك إلى تنقل الأسماك من أماكن إلى أخرى بأعداد ضخمة للغاية.
  4. تغيرات الطقس والرياح: إن ارتفاع درجات الحرارة تزيد من نشاط الأسماك وانخفاضها يؤدي إلى ركود حركتها، لذا يُنصح بالتوجه للصيد في فترة ما قبل وصول أي جبهة هوائية بنوعيها البارد والدافئ.
  5. أوجه القمر: يتحكم القمر بالتيارات البحرية، الأمر الذي يلعب دورًا رئيسًا في ظروف الصيد، ومن السهل تتبع حركة الأمواج من خلال مراقبتها فحسب، ومن الممكن الاستعاضة عن مراقبة الأمواج بمراقبة القمر، أوقات الأقمار المكتملة على سبيل المثال وعندما يكون القمر على مقربة من الأرض هي من الأوقات الأنسب للصيد.


نصائح مهمة عند صيد السمك

فيما يلي بعض النصائح المهمة عند صيد السمك[٤][٢]:

  1. الصيد في المناطق القريبة من الشاطئ يتطلب من الشخص تفقد حركة التيارات البحرية من مد وجزر، بالأخصّ عند تغيرها، إذ تتحرك الأسماك بأعداد هائلة خلال تقلبات التيارات البحرية.
  2. ضرورة توخي الحيطة والحذر عند الصيد في الأوقات الممطرة والباردة جدًا، إذ تُقلّل تلك الأجواء من إمكانية إحراز صيد جيد، لذا من الضروري تفقد حالة الطقس قبل الانطلاق في رحلة الصيد.
  3. وضع كمية من الغراء على الطُعم وعلى الصّنارة، الأمر الذي يضمن بقاء الطُعم في مكانها وعدم فقدها عند وضع الصّنارة في الماء.
  4. السّماح للطُعم الوصول إلى القاع، إذ يُعد القاع بمثابة ذروة الصيد، وهنا يُنصح بهز قضيب الصّنارة باليد الأخرى لتحريك الطُعم فيبدو وكأنه حيًّا، الأمر الذي يساعد في جذب الأسماك أكثر.
  5. اللون الأحمر يخدع الأسماك ويجذبها نحو الطُعم، إذ تعتقد الأسماك عند رؤية اللون الأحمر أن الطُعم مُصاب فيسهل تناوله، لذا يمكن استخدام طُعم دوار ذو رأس أحمر أو وردي، ومن الممكن أيضًا استخدام خطافات حمراء اللون.
  6. الحفاظ على حدّة الخطافات، بالأخص بعد اصطياد الأسماك وقبل الانطلاق في رحلة صيد جديدة.
  7. ممارسة الصيد قبل هبوب العاصفة؛ إذ يُعدّ هذا الوقت هو الوقت الأمثل للصيد، وفي المقابل وقت ما بعد العاصفة هو الأسوء من نوعه لممارسة الصيد.


المراجع

  1. Catherine Boeckmann (1/1/2021), "FISHING CALENDAR FOR 2021", almanac, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "BEST TIMES TO FISH", carhartt, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  3. Kathy Sparrow (22/7/2020), "How to Find the Best Time for Fishing", wikihow, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  4. Darren Wendroff, "30 Secret Fishing Tips", discoverboating, Retrieved 8/3/2021. Edited.
409 مشاهدة