ما هو صوت الثعلب؟

ما هو صوت الثعلب؟

ما هو صوت الثعلب؟

يُسمّى صوت الثعلب ضُباحًا، والضُّباح لا يقتصر على الثعلب فحسب، بل يُطلق أيضًا على صوت الأرنب والبوم والحيّة السوداء وصهيل الخيل والقوس، وقد وَرَدَت كلمة الضَّبح في القرآن الكريم، في قوله تعالى: {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا}[١]، والمقصود هنا صوت أنفاس الخيل عند عدوه[٢].


لماذا تصدر الثعالب الأصوات؟

في الواقع يُمكن للثعالب إصدار مجموعة متنوّعة من الأصوات حالها حال أيّ حيوان آخر، لكنّ التنوع الصوتي الذي تمتلكه لا يُعدّ واسع النطاق تمامًا مثل التنوّع الصوتي للكلاب، ومن الجدير بالذكر أنّه ما عُقدت هذه المقارنة إلّا لأنّ الثعالب تنتمي إلى عائلة الكلبيات العلميّة، لذا عادةً ما يُتعامل مع أصواتها على أنّها مزيج من أصوات الكلاب والقطط.

إنّ أحد أكثر أصوات الثعالب شيوعًا هو صوت النباح الخشن، والذي يعتقد العلماء أنّ الثعالب تستخدمه للتعريف عن نفسها والتواصل مع الثعالب الأخرى، في حين أنّ صوت غناء الثعلب الذي يُعدّ نوعًا من العواء عالي النبرة يُشبه الصراخ تقريبًا، يعتقد العلماء أنّ الثعالب تستخدمه كنداء للتزواج، وقد تكون أغلب أصوات الثعالب وأسباب إصدارها مجهولةً لدى بني البشر، ويعود السبب في ذلك إلى حقيقة أنّها حيوانات بريّة ليليّة يتحاشى الإنسان الالتقاء بها كثيرًا، ونظرًا لأنّها تنشط ليلًا، فغالبًا ما يُخلَط بين أصواتهم وأصوات المخلوقات الليليّة الأخرى، مثل البومة[٣].


معلومات مثيرة للاهتمام حول الثعالب

فيما يلي مجموعة من المعلومات المُثيرة للاهتمام حول الثعلب[٤][٥]:

  1. يخلط الكثير من الناس بين الثعلب وأعضاء عائلة الكلبيّات الأخرى، والتي تتضمّن ابن آوى والذئب والكلب، رغم أنّ الثعلب يتميّز عن أعضاء العائلة بأرجله الطويلة والرفيعة، وجسمه الرشيق، وأنفه المُدبب، وذيله الكثيف.
  2. يمتلك الثعلب أكبر توزيع طبيعي جغرافي من أيّ حيوان ثدي باستثناء البشر، فتراه يتواجد في جميع أنحاء العالم؛ في أمريكا الشمالية، وأوروبا، وآسيا، وشمال إفريقيا، الأمر الذي يجعلنا نُطلق على مجموعةٍ واسعةٍ من البيئات والتضاريس موطنًا له، ورغم أنّه يعيش عادةً في مناطق الغابات، إلّا أنّه يعيش أيضًا في الجبال، والأراضي العشبية، والصحاري، والأقطاب.
  3. يصنع الثعلب منزله عن طريق حفر الجحور داخل الأرض، إذ توفّر هذه الجحور التي تُسمّى "أوكارًا" منطقةً باردةً للنوم، وموقعًا جيّدًا لحفظ الطعام وتخزينه، ومكانًا آمنًا لصغارها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأوكار تحفر على شكل أنفاق، وتضمّ غرفًا للثعلب وعائلته، كما أنّها تضمّ العديد من المخارج حتى يتمكّنوا من الفرار في حال دخول حيوان مفترس إلى الوكر.
  4. يُصنّف الثعلب على أنّه مخلوق اجتماعي للغاية، لذا تراه يعيش في مجموعات، ويطلق على مجموعة الثعالب اسم "قطيع"، ويضمّ القطيع الثعالب الطاعنة في السن، والأشقاء الأكبر سنًا، والأصدقاء، والأمهات.
  5. يأكل الثعلب اللحوم والنباتات على حد سواء، ويُمكن أن يتكوّن نظامه الغذائي من حيوانات صغيرة، مثل السحالي، والفئران، والأرانب البرية، إضافةً إلى الطيور والفواكه، أمّا في حال كان يعيش بالقرب من البحار والمحيطات، فإنّه يأكل الأسماك وسرطان البحر أيضًا، ونظرًا لأنّه حيوان ليلي فإنّه يصاد ليلًا، لذا فإنّه يمتلك بصرًا حادًا، وسرعةً قد تصل إلى نحو 72 كيلومترًا/ساعة.


المراجع

  1. سورة العاديات، آية:1
  2. "تعريف و معنى الضباح في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2021. بتصرّف.
  3. "What Is the Real Sound That a Fox Makes?", wonderopolis, Retrieved 9/3/2021. Edited.
  4. Alina Bradford (15/9/2017), "Foxes: Facts & Pictures", livescience, Retrieved 9/3/2021. Edited.
  5. Serge Lariviere (12/3/2020), "Fox", britannica, Retrieved 9/3/2021. Edited.
290 مشاهدة