ما هي أفضل أنواع الخشب لغرف النوم؟

ما هي أفضل أنواع الخشب لغرف النوم؟

أفضل أنواع الخشب لغرف النوم

يُعدُّ الخشب من أكثر المواد المُستخدمة في صنع الأثاث بشكلٍ عام، وغرف النوم بشكلٍ خاص؛ لأنَّه من المواد التي تمنح المنزل طابع عصري حديث، وعند التفكير بتفصيل غرفة نوم أو شراء واحدة جاهزة يكون السؤال الأبرزما هو الخشب الأفضل لغرفة النوم؟ وفيما يلي سنجيب عن هذا السؤال ونتعرَّف بالتفصيل على أفضل أنواع خشب غرف النوم[١][٢][٣][٤]:


خشب الجوز

يمتاز خشب الجوز بقوِّته وصلابته ولمعانه ومقاومته للصَّدمات، بالإضافة لِوزنه الخفيف، وقدرته العالية في الحفاظ على خصائصه وشكله مع مرور الزمن، لهذا فهو من الأخشاب الشعبيَّة التي يكثر استخدامها بتصنيع غرف النوم، وتتراوح ألوان خشب الجوز بين البني الفاتح إلى بني الشوكولاته، ومن عيوبه كلفته المُرتفعة.


خشب البلوط

يُعدُّ خشب البلوط من الأخشاب التقليديَّة المُستخدمة على نطاق واسع في غرف النوم، وهو من الأخشاب المعروفة التي يتعامل معها الحرفييين منذ آلاف السنين، ويعود السبب في ذلك لصلابته وجودته العالية وسعره المعتدل، وخشب البلوط نوعان، الأول: خشب البلوط الأبيض المائل للَّون الأصفر أو الذهبي، وخشب البلوط الأحمر الذي يعدُّ أرخص من البلوط الأبيض، لكن يُعاب على خشب البلوط بتغيير لونه مع مرور الوقت.


خشب الكرز

يُصنع خشب الكرز من أشجار فاكهة الكرز، وهو من الأخشاب الأكثر استخدامًا في تصنيع غرف النوم، يتميز بلونه الغني الذي يتراوح بين البني الفاتح إلى البني المُحمَّر، ولكن من عيوبه كلفته المُرتفعة، وتغير لونه للأغمق مع مرور الوقت ومع كثرة تعرُّضه للضوء.


خشب الساج

يمتاز خشب الساج بأنَّه من أكثر الأخشاب صلابة وقوة، كما أنَّه مقاوم للظروف الجويَّة مثل: الثلج، والمطر، والصقيع، والعفن، وأشعة الشمس، وبفضل احتوائه على كميَّة من الزيت الطبيعي، هذا جعله مقاومًا للحشرات المُزعجة التي تُفضل السكن في الأثاث كالنَّمل الأبيض، ويتفاوت لون خشب الساج بين الذهبي إلى البني المتوسط، وفي ظل جميع هذه الميِّزات فبالطبع سيكون خشب الساج من الأخشاب المُكلفة جدًا وهذا عيبه الوحيد.


خشب القيقب

يمتاز خشب القيقب بكثافته وقوَّته، ومقاومته للانقسام، وهو من الأخشاب الجذَّابة القادرة على إضاءة الغرف المُظلمة، ومن أهم ميِّزاته هو سهولة تنظيفه، إذ إنَّ مسحه بقطعة من القماش المُبلل كافية للتخلص من الغبار والأوسخة العالقة عليه وإعادة توهجه، ويمتاز بلونه البني الفاتح عند قطعه من الأشجار لكنَّه يتحوَّل بعد ذلك للون البني المُحمَّر، ومن عيوبه تكلفته باهظة الثمن، وصعوبة تشكيله باستخدام الأدوات اليدويَّة التقليديَّة.


خشب الروزوود

يُستخدم خشب الروزوود من الأخشاب النَّادرة والقيِّمة المُستخدمة في صناعة الأثاث الراقي والفاخر، يتميز بلونه الأحمر الزاهي الذي يعطي شعور باتساع فضاء الغرفة الموجودة بها، كما يمتاز بقدرته العالية على تحمُّل التآكل، لا يُعاب على خشب الروزوود سوى كلفته الباهظة.


خشب الزان

يمتاز خشب الزان بقوَّته العالية، ومقاومته للضربات والتآكل، ونظرًا لانحنائه بسهولة وكلفته الغير مُرتفعة فإنَّه من الأخشاب التي يُحب النجَّارون التعامل معها، ويتميز خشب الزان بلونه المُحمَّر الذي يتحوَّل مع مرور الوقت للون الوردي أو الكريمي.


 خشب الرماد

يتميز خشب الرماد بصلابته، وقدرته العالية التي لا مثيل لها على الانحناء، وبسبب هذه المرونة فإنَّ خشب الرماد هو من أكثر الأخشاب التي يُحب النجَّارون التعامل معها، ويتفاوت لونه بين الأبيض الكريمي إلى الرمادي إلى البني المُحمَّر، ومن ميزات خشب الرماد سعره المعتدل، ومن عيوبه انبعاث رائحة غير لطيفة منه أثناء تصنيعه وتشكيله.


كيفية معرفة خشب غرف النوم الجيد

تُعدُّ غرفة النوم من أهم الغرف في المنزل، لذلك يجب اختيار أثاثها بحيث يكون عملي وجذَّاب ومريح في نفس الوقت، والهدف الأساسي بالطبع هو شراء غرفة نوم عالية الجودة وتدوم لسنوات طويلة، لذلك سنقدِّم فيما يلي مجموعة من أهم الميزات التي يجب توفرها بخشب غرفة النوم لتحقيق هذه الغاية[٥][٤]:

  1. اللون، يدل اللون الغامق من النوع نفسه لخشب غرف النوم على الصلابة والقوة، وعلى العكس فإنَّ اللون الفاتح منه يدل على صلابة وقوَّة أقل.
  2. المظهر العام، تدل الرائحة الجميلة للخشب، والمظهر اللامع من أبرز الدلائل التي تُشير إلى جودة الخشب العالية.
  3. الألياف المصنوع منها الخشب، فعندما يُلاحظ أنَّ ألياف الخشب المصنوع منها أثاث غرفة النوم ثابتة ومضغوطة وتسير في خطوط مستقيمة، فهذا يدلُّ على متانة وقوة الخشب، على عكس الألياف الملتوية والمُلتفة التي تدل على جودة ومتانة أقل.
  4. المقاومة للعوامل البيئيَّة، تمتلك بعض أنواع الخشب مقاومة طبيعيَّة للنَّمل الأبيض، كالخشب الأحمر، وخشب الأرز، ولكن يلجأ صانعو اُثاث غرف النوم إلى ما يُسمَّى المعالجة بالضَّغط: وهي عمليَّة يتم من خلالها إدخال مادة حافظة في مسام الخشب، مُهمتمها الأساسية العمل كحاجز كيميائي مُقاوم للتعفُّن والنَّمل الأبيض والفطريَّات، لذلك عند شراء غرف نوم جديدة من المهم التأكد من مُعالجتها المُسبقة بالضَّغط.
  5. الصوت الصادر من الخشب بعد الطرق عليه، وهذا طريقة سهلة لاختبار جودة الخشب، كل ما يجب فعله ضرب الخشب باليد، فإن أصدر صوت رنين واضح فهذا يعني أنَّ الخشب ذا جودة عالية، أمَّا في حال كان الصوت الصادر خافت فهذا دليل على رطوبة مُرتفعة بالخشب، وإمكانية وجود تسوُّس داخلي.
  6. نفاذية الخشب للماء، وهذا أيضًا اختبار بسيط يمكن إجراءه قبل شراء غرفة النوم، إذ لا يتطَّلب الأمر سوى صب القليل من الماء على سطح الخشب، فإذا نَفَذَ إلى الداخل فهذا دليل أنَّ الخشب غير جيِّد لأنَّه مع مرور الوقت سيمتَّص الرطوبة بسرعة، وهذا بالطَّبع سيؤدي إلى تعفُّن الأثاث وتسوِّسه، فمن الشروط الأساسية للخشب هو أن تكون نفاذيَّته للماء صفر.
  7. كثافة الخشب ومقاومته للحريق، يمُر الخشب المراد تصنيع غرف النوم منه، بمرحلة التعرُّض للحرارة، الهدف منها تَشكُّل طبقة من الفحم النباتي على سطح الخشب، لتكون مهمتها العمل كطبقة حماية عازلة للحريق، ويمكن للمُشتري التأكد من مقاومة الخشب للحريق من خلال كثافته، فغالبًا يكون الخشب ذات الكثافة العالية مُقاوم للحرائق.


المراجع

  1. "What Kind of Wood Makes the Best Bed?", livspace, 2/12/2019, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  2. Peggy Farabaugh (2/5/2017), "Which Hardwood for Your Bedroom Furniture?", vermontwoodsstudios, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  3. "A Guide to Furniture Woods", home, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Types of Wood: Guide to Choose the Best for Your Furniture", octaneseating, 24/9/2019, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  5. "5 Easy Tips for Buying Bedroom Furniture", wenzhomefurniture, Retrieved 4/2/2021. Edited.