اشكال غرف نوم حديثة

اشكال غرف نوم حديثة

تصميم غرف النوم الحديثة

تتوفر غرف النوم الحديثة بتصاميم متطورة، وتتمتع بمزايا إيجابية كثيرة، فهي تحقق الهدف الأساسي لغرفة النوم وهو الحصول على الراحة والنوم والاسترخاء، لكن بأناقة وبساطة وسهولة في النقل والاختيار، والاستمتاع بالمظهر الجذاب أيضًا، كما أن لها أنماطًا ثابتةً ومعروفةً في التركيب، تسهّل إعادة تصميمها وترتيبها على مر السنين، وتكون مهمة التعامل معها بالنسبة للمبتدئين سهلة وناجحة، كما توفر مساحة الغرفة فهي ليست ضخمة، ولا تشغل حيزًا كبيرًا، مما يتيح الفرصة لاستغلال المساحة المتبقية من الغرفة كزاوية للقراءة أو العمل، ويجعل من تنظيفها أمرًا يسيرًا، وليس فيها الكثير من الزخرفة والتفاصيل، بل عمليّة ومريحة وقليلة التكاليف، إذ لا يتطلب الأمر ميزانية خاصة لتصميم ديكور مكلف، كما يعتمد مفهوم الحداثة على التخلص من الأشياء غير المهمة، للحصول على بيئة واسعة ومفتوحة والشعور برحابة الغرفة وسعتها[١].


أشكال لغرف النوم الحديثة

إليكِ بعض الأشكال التي يمكنكِ الاستعانة بها عند اختياركِ لغرفة نوم حديثة[٢][٣]:

  • غرفة النوم البيضاء الأنيقة، والتي تتميز بجدران ناصعة البياض، وقطعة مميزة من السجاد الملون، وتُزين جدرانها بعض الأعمال الفنية، بالإضافة إلى الشمعدانات القديمة، ويغطّى السرير بالملاءات البيضاء والأغطية الناعمة والوسائد الكبيرة.
  • الغرفة الرئيسية، وهي مناسبة للشقق الموجودة في الطوابق المرتفعة، وفيها تستخدم كل الأنسجة الفخمة، والأشكال العريقة الكبيرة، تغذي البصر، وهي مثالية لغرفة النوم المزدوجة، فالسرير هو أساس الغرفة يحمل طابعًا محددًا مع أريكة توضع في الغرفة تتماشى في الشكل واللون والقماش المستخدم مع أغطية السرير الفخمة، وكراسي بذراعين، وطاولة، ومجموعة من المعلقات النحاسية والمصابيح الأرضية.
  • غرفة النوم المتطابقة، وفيها يُطابَق غطاء فراش السرير مع الجدران، إذ يمكن طلاء الجدران باللون الأبيض وتحديدها بإطار من اللون الأزرق الداكن، وكذلك الوسائد واللحاف تحمل الألوان والتصميم نفسه، وهي مناسبة لغرفة نوم الضيوف.
  • غرفة نوم بلون واحد فقط، وهو تصميم حديث، فيتم اختيار لون واحد فقط للغرفة كاملة ويفضل أن يكون اللون الأبيض، وبتصميم داخلي بسيط للسرير والأغطية، مما يحفز على الشعور بالدفء.
  • غرفة النوم بالألوان الحيادية المريحة، مثل اختيار الرمادي الفاتح والأبيض، ويمكن مزج اللونين بأناقة في كل مكونات الغرفة، مثل السرير والطاولات الجانبية، وقطع من السجاد، والستائر وأغطية الفراش.
  • غرفة النوم المفتوحة على الردهة، ويميزها تباين الجدران البيضاء، والسرير المصنوع من الخشب والمعدن، وبلاط أرضية الردهة المنقوش بعدة ألوان.
  • غرفة الظلال الرمادية الهادئة، والتي تبعث على الاسترخاء والإحساس الهادئ، ويجب اختيار المفروشات الأنيقة لتوفر الجمال الداخلي الحديث للغرفة.
  • غرفة الألوان الدافئة والباردة، وهي غرفة فسيحة، يمكن اختيار السرير والأغطية بالألوان الباردة الفاتحة مثل الأبيض، واختيار اللوحات أو الطاولات الجانبية بالألوان الدافئة الداكنة لخلق توازن رائع وعصري في أرجاء الغرفة.
  • غرفة البريق المميزة باختيار خطوط متباينة في الأثاث والجدران والأرضيات، وتنوع في الملمس، بالإضافة لقطعة جريئة مثل الشمعدانات باللون الأسود والفضي ومصابيح البلور اللامعة.
  • غرفة ذات سرير منخفض، إذ أصبح هذا النوع الحديث من الأسرة مرغوبًا جدًّا، ويأتي في مجموعة كاملة من قطع غرفة النوم المكملة بالتصاميم والتشطيبات نفسها، منها ما هو مغطًّى بقماش أحمر لافت للنظر على القاعدة الرأسية للسرير وهي لوح بسيط منخفض المستوى، يثبت على الجدار، ويمكن تصميم ديكور من الألواح المتلاصقة لتغطي خلفية السرير بألوان نحاسية ورمادية.
  • غرفة النوم بالأزرق الهادئ، وتعتمد على استخدام اللون الأزرق في قطع الأثاث والسجاد والجدران مما يساعد في تعزيز الاسترخاء والنوم.
  • غرفة ذات جداريات مصممة باستخدام الظل والضوء، خاصة عند لوح رأس السرير، يمكن استخدام التصاميم البارزة للأمام، ومصابيح (LED) الشريطية، كما يمكن تثبيت المصابيح على الطاولات الجانبية، وتلك المؤثرات ستمنح الغرفة أجواءً رائعة.
  • غرفة المرايا، وهذا التصميم يجعل غرفة النوم الصغيرة تبدو أكبر عن طريق تركيب مرآة دون إطار من الأرض إلى السقف، وهذا سيمنح انعكاسًا للغرفة في المرآة وبالتالي صورة واسعة لمساحة أكبر.
  • غرفة النوم المريحة، وفيها يعتمد اللون الأبيض، لكن توضع شمعدانات جدارية مطليّة بالنحاس اللامع، وكرسي للاسترخاء، ومروحة أنيقة تتدلى من السقف، فهي جزء من الديكور بالإضافة للمصابيح الأنيقة المثبته على السقف، وساعة حائط فخمة ولامعة، حتى مع وضع ساعة صغيرة بجانب السرير.
  • غرفة المصابيح، وهنا يمكن تعليق ثريا مميزة كبيرة بطراز معاصر، ويمكن تثبيت المصابيح الجانبية على الجدار في جانبيّ السرير لتوفير مساحة على الطاولات الجانبية، أو يمكن اختيار مصباح أرضي واحد بجانب السرير وهو بديل عصري أنيق.
  • غرفة مرتبة برفوف أنيقة، إذ يمكن تصميم وحدات للتخزين أو رفوف على جانبي السرير، مطليّة بالنحاس، توضع عليها شمعدانات ناعمة، كما يمكن تصميم درج مخفي عميق لجمع الأدوات الخاصة التي يفضل أن تكون بعيدة عن الأنظار.


من حياتكِ لكِ

إليكِ هذه التفاصيل البسيطة التي من الممكن أن تجعل غرفة نومكِ أكثر حضارة[٤]:

  • اختاري غرفة بألوان الباستيل المشرقة والمحايدة، فهي بسيطة وعصرية، اختاري منها لونًا أساسيًا للغرفة، مثل: اللون الوردي المنعش، أو الأزرق الجميل، أو الأخضر بلون النعناع الرائع، فكلها تنعش مظهر الغرفة، خاصة إذا كانت الجدران بيضاء، واختاري غطاء بألوان الباستيل للسرير يتماشى مع لون الجدران.
  • اختاري تصميمًا مفتوحًا، لا تضعي كثيرًا من الحواجز، ولا تجعلي الغرفة مزدحمة، لتسهل الحركة فيها، ولتكون أكثر اتساعًا وراحة.
  • حاولي السماح لأكبر كمية من الضوء الطبيعي بالدخول إلى الغرفة، فلا تختاري ستائر ثقيلة تحجب الإضاءة، إنما يفضل أن تكون ناعمة ورقيقة، مثل الستائر المتحركة، أو الستائر العادية البسيطة.
  • اختاري قطع الأثاث المصنوعة من المواد الطبيعية، فلا شيء يمنح جمالية لغرفة النوم مثل وجود الخشب الطبيعي، وسيبدو مذهلًا وكلاسيكيًّا أن تنامي على سرير خشبي بلونه الطبيعي.
  • زوّدي الغرفة بمصابيح جدارية بسيطة، ولا تعتمدي على الإضاءة التقليدية للغرفة.


المراجع

  1. TONISETYOBUDI (1-10-2019), "3 Main Benefits of Having a Modern Bedroom "، talkdecor, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  2. ELLE DECOR EDITORS (6-12-2019), "30+ MODERN BEDROOMS THAT ARE FAR FROM BORING Sleek, current, and tranquil spaces you're going to love "، elledecor, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  3. home-designing team, "51 Modern Bedrooms With Tips To Help You Design & Accessorize Yours"، home-designing, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  4. homify team (11-7-2017), "10 tips to make your bedroom look modern and cool"، homify, Retrieved 1-6-2020. Edited.