ما هي أهم وصفات لبان الذكر للوجه؟

ما هي أهم وصفات لبان الذكر للوجه؟

تعرّفي على لبان الذكر

يُستخرج اللبان من شجرة بوسويليا التي تنمو عادةً في المناطق الجبلية الجافة في الهند وأفريقيا والشرق الأوسط، ويمتاز اللبان برائحة خشبية وحارة، ويمكنكِ استنشاقه أو نقعه في الشاي أو استهلاكه كمكمل غذائي، كما يمكن للجلد امتصاصه، واستخدم اللبان في طب الأيورفيدا لمئات السنين، ويقدم بعضًا من الفوائد الصحية، كالتخفيف من التهاب المفاصل، والمساعدة على الهضم، وتخفيف الربو، ومحاربة بعض أنواع السرطان، والحفاظ على صحة الفم[١].


كيف تستخدمين لبان الذكر للوجه؟

فيما يأتي طرق لتستخدمي لبان الذكر في وصفات الوجه[٢]:

  • مرطب للوجه: يُعد اللبان قابضًا طبيعيًا للمسام، وكثيرًا ما يستخدم في المنتجات للحد من ظهور علامات الشيخوخة، كما أنه يُستخدم لتوحيد لون البشرة وعند التعامل مع الكدمات والقروح، ويُمكنكِ تحضير مرطب للوجه بخلط 30 مل من زيت بذور العنب أو مرطب الوجه الخاص بكِ، و6 قطرات من زيت اللبان، احتفظي بالخليط في وعاء زجاجي داكن.
  • تونر للبشرة: يمكنكِ الحصول على بشرة منتعشة بتحضير تونر اللبان بكل سهولة، وذلك بملء زجاجة بخ بالماء النقي، وإضافة 6 قطرات من زيت اللبان لكل 30 مل من الماء، رجي العبوة قبل كل استخدام، ورشي منها على وجهكِ كلما أردتِ أن تنعشي بشرتكِ.


كيف تسخدمين لبان الذكر للجسم؟

إليكِ سيدتي وصفتين منزليتين يمكنكِ تحضيرهما بلبان الذكر للجسم[٣][٤][٢]:

  • لوشن اللبان والمر: يُمكنكِ تحضير هذا اللوشن بوضع ربع كوب من زيت الزيتون وربع كوب من زيت جوز الهند وربع كوب من شمع العسل وربع كوب من زبدة الشيا في وعاء زجاجي، ضعي الوعاء في حمام مائي، مع تشغيل موقد الغاز على درجة متوسطة حتى تختلط المكونات معًا، ثم ضعي الخليط في الثلاجة لمدة ساعة حتى يتماسك ويصبح صلبًا، بعدها باستخدام الخلاط العادي أو اليدوي، اخفقي الخليط حتى يصبح كريميًا، ثم أضيفي 20 قطرةً من زيت اللبان العطري، و20 قطرةً من زيت المر، وملعقتين كبيرتين من زيت فيتامين هـ واخلطي جميع المكونات، ثم ضعي المزيج في علبة واحفظيها في مكان بارد.
  • صابون اللبان: لتحضير هذا الصابون؛ أحضري الصابون الأساسي، وضعيه في وعاء زجاجي، ثم ضعي الوعاء في حمام مائي، وشغلي موقد الغاز على درجة متوسطة حتى ينصهر، ثم اتركيها حتى تبرد قليلًا، ثم أضيفي 20- 30 قطرةً من زيت اللبان و5 قطرات من زيت الرمان، واخلطي المكونات جيدًا، بعدها ضعي المزيج في قالب صابون، واتركيه حتى يبرد تمامًا، ثم أخرجي الصابون من القالب، واحفظيه بدرجة حرارة الغرفة.
  • زبدة الجسم: يمكنكِ تحضير زبدة للجسم باستخدام زيت اللبان، واستخدامها بعد الحمام للحفاظ على رطوبة جسمكِ، ولتحضيرها سخّني قدرًا كبيرًا من الماء على الموقد، وضعي وعاءً زجاجيًا يحتوي على 90 مل من زيت جوز الهند في الماء الدافئ حتى يذوب الزيت ويتحول إلى سائل، ثم أضيفي 20 نقطةً من زيت اللبان، واخلطي المكونات جيدًا، واحفظي الزبدة بحافظة زجاجية داكنة.


هل توجد آثار جانبية لاستخدام لبان الذكر؟

توجد حاجة لإجراء المزيد من البحوث لتقييم الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام لبان الذكر، لكن تناول زيت اللبان العطري قد تكون له آثار سامة ولا ينصح به إلا تحت إشراف الطبيب، كما قد تعاني بعض السيدات من تهيج أو رد فعل تحسسي عند استخدام زيت اللبان العطري موضعيًا على الجلد؛ لذا يجب إجراء اختبار على بقعة صغيرة من الجلد قبل استخدام أي زيت عطري جديد، بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب وضع الزيوت العطرية على الجلد دون تخفيف، ويجب على السيدات الحوامل أو المرضعات استشارة مقدمي الرعاية الصحية قبل استخدام الزيوت العطرية[٥]؛ كما تُشير بعض الدراسات إلى أن اللبان قد يزيد من خطر الإجهاض، لذا لا بد من تجنبه[٦]، ومن الآثار الجانبية الشائعة للبان الغثيان والارتداد الحمضي، كما قد يتفاعل اللبان مع بعض الأدوية، خاصةً الأدوية المضادة للالتهاب، وأدوية خفض الكوليسترول، ومميعات الدم؛ لذا عليكِ استشارة الطبيب قبل استخامه إذا كنتِ تتناولين هذه الأدوية[١].


خرافات حول استخدام اللبان الذكر

على الرغم من الثناء على فوائد اللبان الصحية المتعددة، إلا أن الأبحاث لا تدعمها جميعًا، وفيما يأتي مجموعة من الادعاءات التي لم تثبتها سوى القليل من الأدلة[١]:

  • يسهم في الوقاية من مرض السكري: على الرغم من أن بعض الدراسات الصغيرة تُشير إلى أن اللبان قد يسهم في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، إلا أنه لم تجد الدراسات الحديثة عالية الجودة أي تأثير.
  • يقلل الإجهاد والقلق والاكتئاب: قد يقلل اللبان من السلوك الاكتئابي لدى الفئران[٧]، ولكن لم تُجرَ أي دراسات على البشر، كما أنه لا توجد دراسات حول الإجهاد أو القلق.
  • يقي من أمراض القلب: على الرغم من أن اللبان يمتلك تأثيراتٍ مضادةً للالتهابات والتي قد تقلل نوع الالتهاب الشائع في أمراض القلب، لكن لا توجد دراسات مباشرة على البشر.
  • يعزز صحة البشرة: يوصف زيت اللبان بأنه علاج طبيعي فعال لحب الشباب ومضاد للتجاعيد، إلا أنه لا توجد دراسات تدعم هذه الادعاءات.
  • يحسن الذاكرة: تُظهر الأبحاث أن الجرعات الكبيرة من اللبان قد تعزز الذاكرة لدى الفئران، لكن لم تُجرِ أي دراسات على البشر[٨].
  • يوازن الهرمونات ويخفف من أعراض الدورة الشهرية: يقال إن اللبان يؤخر سن اليأس ويخفف من تقلصات الدورة الشهرية والغثيان والصداع وتقلبات المزاج، لكن لم يؤكد أي بحث هذا.
  • يعزز الخصوبة: مكملات اللبان تزيد الخصوبة لدى الفئران[٩]، ولكن لا توجد أي دراسة بشرية متاحة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "5 Benefits and Uses of Frankincense — And 7 Myths", healthline, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "HOW TO GET A FRESHER FACE WITH FRANKINCENSE", helloglow, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  3. "Homemade Frankincense Soap Bar", draxe, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  4. "Homemade Frankincense and Myrrh Lotion", draxe, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  5. "The Health Benefits of Frankincense Essential Oil", verywellhealth, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  6. "Boswellia: an evidence-based systematic review by the Natural Standard Research Collaboration.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  7. "Incensole acetate reduces depressive-like behavior and modulates hippocampal BDNF and CRF expression of submissive animals.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  8. "Therapeutic effect of frankincense in a rat model of Alzheimer’s disease", ncbi.nlm.nih, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  9. "Frankincense (乳香 Rǔ Xiāng; Boswellia Species): From the Selection of Traditional Applications to the Novel Phytotherapy for the Prevention and Treatment of Serious Diseases", ncbi.nlm.nih, Retrieved 3-5-2020. Edited.
210 مشاهدة