ما هي طريقة عمل حب الرشاد للشعر؟

ما هي طريقة عمل حب الرشاد للشعر؟

تعرفي على حب الرشاد

ينتمي حب الرشاد الشهير باسم نبات الرشاد إلى عائلة النباتات الصليبية، ويعتقد بعض العلماء أنّ أصله بدأ من إثيوبيا ثم وزع على أجزاء مختلفة من العالم، ويقول آخرون أنها بدأت من جنوب غرب آسيا ثم امتدت إلى أوروبا الغربية، واشتهر حب الرشاد في أوقات الرومان واليونان بموائدهم، كما استخدمها المسلمون لقتل ديدان المعدة، واستخدمها سكان البحر المتوسط لحماية المحاصيل من الحشرات والآفات، وحب الرشاد لديه العديد من الأسماء، فيعرف باسم فلفل الحديقة، والفلفل، والرشاد، واعتادت بعض الثقافات على تسميته بعابر الزمن، وكان حب الرشاد معروفًا بقدرته على التخلص من الغضب الجنون والقضاء على رهاب الماء الذين يعاني منه بعض الأشخاص، ويمكن أن ينمو حب الرشاد في أي نوعٍ من المناخ والتربة، فضلًا عن قدرته على تحمل الحموضة القليلة، ويمكن زراعته مثل الخردل الأبيض، ويعد حب الرشاد نباتًا سنويًا بارتفاع 50 سم يمكنه النمو بسهولة باستخدام قدر قليل من الري وفي التربة الضعيفة نسبيًا دون أن يكون لديه معاملة خاصة، وبسبب سهولة زراعته وتحمله للظروف البيئية ساهم ذلك في انتشاره في جميع أنحاء العالم، كما أن حب الرشاد يمتلك خاصية مميزة تتمثل بعدم تأثير الحشرات على محصوله وساهم ذلك في انتشار حب الرشاد من الزراعة إلى البرية، كما ينمو حب الرشاد بسرعة دون إضافة الأسمدة بشكلٍ كبير، الأمر الذي يعني عدم نمو الأعشاب الضارة حولها[١].


كيف تستخدمين حب الرشاد لشعركِ؟

قد تعاني العديد من النساء من مشكلة تساقط الشعر ويمكنكِ عزيزتي الوقاية من هذه المشكلة بطريقة طبيعية رغم بحث الكثيرات عن العلاجات الصناعية، وعند الحديث عن حب الرشاد فإنه يحتوي على كمياتٍ وافرة من البروتين والحديد التي تساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر، ويمكنكِ استخدام حب الرشاد لشعركِ من خلال عمل عجينة سميكة مكونة من حب الرشاد وخلطها مع العسل وتطبيقيها على فروة رأسكِ، ويجب تطبيق هذه العجينة على فروة رأسكِ مرتين على الأقل في الأسبوع لتحصلي على نتائج ملحوظة[٢].


ما هي فوائد حب الرشاد لشعركِ؟

يعدٌّ حب الرشاد مصدرًا ممتازًا للبروتين والحديد وبالتالي يمكنكِ استخدامها لتساقط الشعر لديكِ، كما يعد حب الرشاد مصدرًا مهمًا لحمض الفوليك والكالسيوم والفيتامينات أ، وج، وهـ، وتحتوي البذور على الأحماض الدهنية الأراكيدية واللينوليك، كما تحتوي على سعرات حرارية عالية، فضلًا عن البروتين، في حين أن الأوراق هي مصدر ممتاز لفيتامين أ، وج، وحمض الفوليك، ولكون حب الرشاد غنيًا بالبروتين والحديد فإنه يعد علاجًا مناسبًا لتساقط الشعر إن كنت تعانين منه سيدتي[٣][٤].


ما هي فوائد حب الرشاد الأخرى؟

يعد حب الرشاد من الخضراوات المعبأة ببعض القيم الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد والألياف وفوائد فيتامين (ج) وفيتامين أ وفيتامين هـ والبروتين، كما يمتلك العديد من الفوائد الأخرى ونذكر منها ما يأتي[٥]:

  • التقليل من أعراض الربو: رغم أن الربو نوع من الأمراض التي لا يمكن علاجها تمامًا ولكن يمكنكِ الحد من أعراض الربو عن طريق تناولكِ لبذور حب الرشاد التي تحتوي على مركبات نشطة للمساعدة في تحسين وظيفة الرئة لمرضى الربو.
  • المساعدة على خسارة الوزن: يعد تناول حب الرشاد من الحلول الطبيعية التي يمكنكِ استخدامها لخسارة الوزن، فيمكنكِ مزج بذور حب الرشاد مع الماء وتناولها صباحًا يوميًا على معدةٍ فارغة.
  • علاج للإمساك: واحدة من الأشياء المدهشة التي يمكن أن تحصلي عليها من خلال استهلاككِ بذور حب الرشاد هي أن لها القدرة على مساعدتكِ في التعامل مع الإمساك، من خلال تناولكِ لها بانتظام إذ تساعد على تحسين الهضم وإبعاد الإمساك إلى الأبد.
  • تعزيز المناعة: تعزز جميع أجزاء حب الرشاد المناعة طبيعيًا بما في ذلك بذورها، إذ تعمل على خفض مستوى التوتر الذي قد يؤثر على مناعتكِ بطريقة سلبية.
  • تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء: تحتوي بذور حب الرشاد على مستوياتٍ عاليةٍ من الحديد الذي يعمل على تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • تنظيم الدورة الشهرية: تحتوي بذور حب الرشاد على مواد كيميائية نباتية تشبه هرمون الإستروجين والتي قد تساعد على علاج عدم انتظام الدورة الشهرية، فإذا كنتِ تعانين من مشاكل الدورة الشهرية يمكنك استهلاك بذور حب الرشاد.
  • تعزيز الذاكرة بامتياز: تحتوي بذور حب الرشاد على مركب عضوي معروف جيدًا باسم حمض اللينوليك والأحماض الدهنية الأراكيدية، ومزيج من تلك المركبات العضوية لذا فإنه معززٌ ممتاز للذاكرة.
  • علاج البرد وطارد للبلغم: إذا كنتِ تعانين من بردٍ خفيف أو التهابٍ في الحلق أو السعال يمكنكِ مضغ القليل من حبوب الرشاد لمساعدتكِ على الحد من الأعراض لكونها تعمل كمقشعٍ طبيعيّ.
  • علاج بعض الأمراض الجلدية: قد لا تكون حروق الشمس قاتلةً إلا أنه قد يصعب التعامل معها في بعض الأحيان، ولعلاجها يمكنكِ استخدام معجون بذور حب الرشاد ووضعه على منطقة الحروق، كما يمكن وضعه على الشفاه الجافة.
  • علاج الإسهال: قد لا تكون الوقاية من الإسهال ممكنةً في كثير من الأحيان لذا فإن الخيار الأفضل هو التفكير في كيفية علاجه بطرقٍ طبيعيةٍ وفعالة، ويعد استخدام عجينة مكونة من بذور حب الرشاد من هذه الطرق.
  • خصائصه المضادة للسرطان: يحتوي حب الرشاد على بعض مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على مكافحة أسوأ تأثير للجذور الحرة.
  • المساعدة على علاج المغص عند الأطفال: يمكن أن يساعد طحن بذور حب الرشاد وخلطها مع القليل من الماء في تهدئة المغص لدى طفلكِ الرضيع.
  • مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية: تمتلك مضادات الأكسدة الموجودة في بذور حب الرشاد خصائص تمكنها من الوقاية من السرطان فضلًا عن الحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائيّ.
  • تعزيز النظر: تعد بذور حب الرشاد مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ والبيتا كاروتين، والتي تعد مفيدة لصحة النظر.


هل يمكنكِ تناول حب الرشاد في فترة الحمل؟

تعد المعلومات المتوفرة حول تناول بذور حب الرشاد خلال فترة الحمل أو الرضاعة قليلةً جدًا وغير موثوقة، وعليه ننصحكِ سيدتي بتجنب تناول بذور حب الرشاد خلال فترة الحمل أو الرضاعة، وفي حال تناولها عليكِ بتناولها بكمياتٍ قليلة وضمن الحد الطبيعيّ[٦].


المراجع

  1. "A Review Article Lepidium Sativum (Garden cress)", researchgate, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  2. "Top 11 Garden Cress Seeds Benefits (Halim Seeds)"، menswelfare, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  3. "Nutritional importance of Lepidium sativum L. (Garden cress/ Chandrashoor)", ijpar, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  4. "Garden Cress", medicinenet, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  5. "17 Health Benefits of Garden Cress Seeds – Tiny Veggies with Big Benefits"، drhealthbenefits, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  6. "GARDEN CRESS", webmd, Retrieved 31-5-2020. Edited.
246 مشاهدة