فوائد حب الرشاد

فوائد حب الرشاد

ما هو حب الرشاد

يزرع نبات الرشاد على نطاق واسع في أوروبا، والهند، والولايات المتحدة، وقد استُخدِم الرشاد في الطب الشعبي منذ القدم، إذ تحتوي حبوب الرشاد وزيته ومسحوقه على كميات كبيرة من البروتين، والدهون، والمعادن، والألياف، والكثير من المواد الكيميائية النباتية التي يمكن دمجها في المشروبات والأطعمة المختلفة، وقد استُخدِمت حبوب الرشاد في حفظ المواد الغذائية المختلفة، ومع ذلك فإن اكتشاف خصائص بذور الرشاد يعد محدودًا.[١]


تعرفي على فوائد حب الرشاد

يُستخدم الجزء العلوي من نبتة الرشاد الذي ينمو على سطح الأرض لصنع الأدوية، وفيما يلي نذكر بعض فوائد حب الرشاد:[٢]

  • يعدّ علاجًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.
  • يعالج الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي ومنها السعال.
  • يساعد على التخلص من احتباس السوائل عند الأشخاص المصابين بهذه الحالة.
  • يعزز عمل الجهاز المناعي في الجسم.
  • يستخدم في علاج نقص الفيتامينات مثل نقص فيتامين ج.
  • يساعد في محاربة بعض البكتيريا والفيروسات، إذ أظهرت بعض الدراسات الحيوانية أن حب الرشاد يحارب الفيروسات والبكتيريا ولكن لا توجد أدلة بشرية كافية تثبت صحة هذه المعلومة.


ما يجب أن تنتبهي له عند أخذ حب الرشاد

لا توجد أدلة كافية تثبت أن تناول حب الرشاد يعد آمنًا، ويمكن لزيادة تناول حب الرشاد بكميات كبيرة أن تسبب تهيج الأمعاء لديكِ، كما يجب عليكِ أن تاخذي الحذر من تناول حب الرشاد إذا كنتِ في مرحلة الحمل أو الرضاعة، فلا توجد أدلة تثبت أنّ تناوله آمن خلال هذه الفترات، ويفضل الامتناع عن استخدام حب الرشاد في حال إصابتكِ بالحالات الآتية:[٣]

  • السكري: يخفض حب الرشاد مستوى السكر بالدم، لذا تجب مراقبة قراءات السكري لديكِ في حال تناولكِ له، كما ينصح بتعديل جرعات أدوية السكر عند تناولكِ حب الرشاد.
  • ضغط الدم: يخفض حب الرشاد ضغط الدم، إذ إنه يتدخل في التحكم بضغط الدم عند الأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم، لذا يفضل تجنبه في حال إصابتكِ بانخفاض ضغط الدم.
  • الجراحة: يخفض حب الرشاد مستويات السكر بالدم، وبالتالي قد يسبب انخفاض السكر أثناء سير العملية أو في مرحلة التعافي من الجراحة، لذا ينصح بالتوقف عن تناول حب الرشاد قبل أسبوعين من موعد العملية؛ إذا كنتِ تخططين لإجراء عملية.
  • انخفاض البوتاسيوم: يجب تجنب تناول حب الرشاد للأشخاص المصابين بانخفاض في معدل البوتاسيوم في الجسم، لأنه يطرح البوتاسيوم خارج الجسم، وبالتالي يخفض مستوى البوتاسيوم في الجسم.


من حياتكِ لكِ

يعتمد تناولكِ للجرعة المناسبة من حب الرشاد على عدة عوامل مثل عمركِ، وصحتكِ العامة، والحالات المرضية لديكِ، والعديد من العوامل الأخرى التي قد تساعد على تحديد الجرعة المناسبة لكِ، ولكن في الوقت الحالي لا توجد أدلة كافية تحدد الجرعات والكميات المناسبة لكل شخص، عدا عن ذلك عليكِ أن تضعي في عين الأعتبار أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة أن تكون آمنة الاستخدام دائمًا، كما أن تحديد الجرعة المناسبة مهم جدًّا، لذا تأكدي من استشارتكِ للطبيب المختص أو اختصاصي الرعاية العامة، وعليكِ أيضًا قراءة التوجيهات الملصقة على المنتج واتباعها إن وجدت.[٢]


المراجع

  1. By Chandra Shekhar Singh and Vinod Kumar Paswan, "The Potential of Garden Cress (Lepidium sativum L.) Seeds for Development of Functional Foods"، intechopen, Retrieved 2020-7-15. Edited.
  2. ^ أ ب "GARDEN CRESS", webmd, Retrieved 2020-7-16. Edited.
  3. "Garden Cress", medicinenet, Retrieved 2020-7-15. Edited.
398 مشاهدة