ما هي منظمة اليونيسيف؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١٧ مايو ٢٠٢٠
ما هي منظمة اليونيسيف؟

ما هي منظمة اليونيسيف؟

هي منظمة الأمم المتحدة للطفولة، ووُجدت لحماية الأطفال والمراهقين الأكثر حرمانًا في دول مختلفة من العالم، وتُعدّ من أكبر مزودي الّلقاحات الطبيّة في العالم، وقد أخذت على عاتقها حماية الأطفال والاهتمام بصحتهم وتأمين الرعاية الّلازمة لهم من مأكل ومشرب وتعليم ووقايتهم من الأمراض والفايروسات خصوصًا فايروس نقص المناعة البشرية، إلى جانب رعاية الأمهات والأطفال من العنف والاستغلال، وتتابع منظمة اليونيسيف أعمالها في الميادين قبل وقوع الطوارئ وأثناءها وبعدها لتنقذ أرواح الأطفال وأسرهم وتمنحهم الأمل المتجدد لعيش حياة كريمة[١].


ما هو تاريخ إنشاء منظمة اليونيسيف؟

أُنشئت منظمة الإغاثة اليونيسيف بقرار صادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 11 من أيلول لعام 1946 للميلاد، وذلك عقب الحرب العالمية الثانية، وقد كانت مهمتها في الفترة ما بين 1946- 1950 للميلاد تلبية احتياجات الأطفال من طعام وملابس واحتياجات شخصية، وقد أنفقت مبالغَ ماليةً تجاوزت 112,000,000 دولار خُصصت لقارة أوروبا، ومن الجدير بالذكر أنّ إنجازات المنظمة على مدى 25 عامًا فقط فاقت المؤشرات، والإحصاءات تكشف أرقامًا كبيرةً لأعداد ما قدمته من مطاعيم وخدمات تعليمية ورعاية وغيرها من الأمور التي يُشار إليها بالبنان[٢].


ما هي أهداف منظمة اليونيسيف؟

توجد العديد من الأهداف الموكلة إليها، ومنها ما يأتي[٣]:

  • الدفاع عن الأطفال وحمايتهم وتلبية احتياجاتهم وتوسيع الفرص أمامهم لتمكين طاقاتهم.
  • تتمسك اليونيسيف باتفاقية حقوق الطفل وتسعى جاهدةً لترسيخ المبادئ الأخلاقية الثابتة والمعايير الدولية لحق الطفل.
  • تستمد الموارد المادية لمساعدة البلدان النامية من خلال صياغة سياسات دولية.
  • حماية الأطفال الناجين من ضحايا الكوارث والحروب وذوي الإعاقة.
  • تعزيز حقوق النساء والفتيات ومحاولة إشراكهنّ في التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية لمجتمعاتهن.
  • تحقيق أهداف التنمية البشرية المستدامة التي اعتمدها المجتمع الدولي وتحقيق رؤية السلام والتقدّم الاجتماعي المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.


دور منظمة اليونيسيف في دعم حقوق الأطفال والنساء

إليكِ أبرز ما قامت به منظمة اليونيسيف لدعم حقوقكِ وحقوق أطفالكِ[٤]:

  • شاركت اليونيسف في الحملات الطبية المعنية لاستئصال شلل الأطفال في جميع أنحاء العالم كما ناهضت منظمة الصحة العالمية في دحرها لحمّى الملاريا.
  • وقفت إلى جانب 55 دولةً منكوبةً بالأزمات لاستعادة القطاع التعليمي والاجتماعي فيها.
  • لا تمل اليونيسف من إلقاء الخطابات التوعويّة حول حقوق الطفل وذلك في كل من المراكز المجتمعية والبرامج التلفزيونية، وحتى مجالس البرلمان.
  • نقّحت بلد الإكوادور دستورها عام 1998 للميلاد تعزيزًا لحماية الأطفال من سوء المعاملة والاستغلال والظلم الذي يُعد التزامًا بعد الأخذ بمشورة اليونيسيف.
  • تواصل اليونيسيف عملها الدؤوب لإنهاء العنف ضد المرأة ورفع الانتهاكات عنها بتوجيه من اتفاقية الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين.
  • تساعد في توسعة النطاق عن حقوق المرأة كالرعاية الصحية ومحو الأميّة من خلال برامجها المتعددة، وتجدر الإشارة إلى أن اليونيسيف قد دعت المبادرات الرامية لإنهاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في أفريقيا ودول مختلفة عام 1998 للميلاد.


المراجع

  1. "frequently-asked-questions", unicef, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  2. "United Nations Children's Fund History", nobelprize, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  3. "UNICEF's mission statement", unicef, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  4. "Women", summit-americas, Retrieved 15-5-2020. Edited.