مظاهر النمو عند النبات

مظاهر النمو عند النبات

النباتات

النبات هو كائن حي منتج؛ ممّا يعني أنّه يصنع غذاءه بنفسه، وذلك بامتصاص أشعة الشمس وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد مغذية يستفيدُ منها خلال نموه، وهو كائن حيّ رئيسي في كوكب الأرض، وللنباتات ما يقارب 8.7 مليون نوع موزعة على البحر واليابسة، وتختلف هذه الأنواع في أشكالها وأحجامها وغيرها من الاختلافات الأخرى، ورغم أنّ النباتات تختلفُ في كيفية نموّ كلّ نوع منها عن الآخر؛ إلّا أنّ لنموّ النباتات عامةً بعض المراحل الرئيسية التي تنمو من خلالها غالبية النباتات على سطح الكرة الأرضية، وفي هذا المقال سنتعرّف على هذه المراحل، وعلى بعض أهم العوامل التي تؤثر على نمو النباتات[١].


مراحل نمو النباتات

نمو النبات وتكوين هيكله يعتمد على تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى سكرياتٍ أحاديةٍ بسيطةٍ بشرط وجود الماء والتربة الصالحة، والتي تحوي العناصر الأساسية لنمو النبات، وهي النيتروجين والفسفور إلى جانب مغذيات أخرى كالأكسجين حول الجذور، ولنمو النباتات 5 مراحل رئيسية، وهي[٢]:

  • تشكّل جنين النبات: يتشكّل جنين النبات مثل جنين الإنسان من اتحاد خلية ذكر الجنس مع خلية أنثى الجنس لتشكيل الأبواغ، وهي خلايا يُمكن رؤيتها بالمجهر تدعى بالأمشاج النباتية التي تحتوي على الكروموسومات الذكرية والأنثوية، وبعد التلقيح بساعاتٍ يتشكّل الجنين من انقسام الأمشاج، ثمّ تتشكل أعضاء الجنين الأولية وهي الفلقات والجذور.
  • السكون: وفي هذه المرحلة توقف انقسام خلايا الجنين الذاتي بعد تشكّل أعضائه الأولية؛ فيتشكّل غلاف يحيط بالبذرة لحمايتها من التلف الناتج عن الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة، إلى جانب منع جفافها، وإيقاف نموّها إذا لم تتوفّر الظروف المناسبة لذلك، وتختلفُ مرحلة السّكون أو السُّبات من نوع نباتٍ إلى نوع آخر.
  • الإنبات: تكمل البذور الساكنة نموها إذا توفرت الظروف المناسبة، وهي الحرارة والماء والأكسجين والمعادن، وهذه الظروف تسمح ببدء عملية البناء الضوئي ليحصل النبات على الغذاء الضروري لنموه.
  • توقف مرحلة السكون: يبدأ الجنين عند توفر الظروف المناسبة بإزالة الغلاف المحيط به للسماح للماء بالدخول إلى البذرة وترطيبها، وبعد امتصاص كمية مناسبة من الماء تبدأ الخلايا بالتمدّد والتنفّس، ويُصاحب ذلك تطورًا في نمو أعضاء الجنين، وتوقفًا لمرحلة السكون، وتختلف هذه المرحلة حسب نوع النبات.
  • تشكل البادرة أو الشتلة: حين يتمزّق الغلاف المحيط بالبذرة يخرج أسفَلها ما يسمى بالجذر الأول للنبات وهو السويقية الجنينية السفلية، ويمتصّ الماء والأملاح المعدنية من التربة، ومن أعلى البذرة يخرج ما يسمى بالسويقية الجنينية العليا أو البرعم الصغير، ويتّجه إلى سطح التربة ويبدأ بالنموّ فوقها وبإنتاج الأوراق الأولى، وهنا تتشكّل البادرة أو الشتلة التي يستمر نموها وإنتاج الأزهار والثمار مع استمرار التغذية من الجذور.


العوامل المؤثرة على النمو

توجد عوامل عديدة تؤثّر على نمو النبات، ومن أبرزها[٣]:

  • الوراثة: بعض النباتات التي تنتمي إلى نفس النوع تنمو بسرعة، على سبيل المثال يوجد قمح ينمو وينضج خلال 110 يومًا، لكن يوجد قمح آخر ينمو وينضج خلال 155 يومًا.
  • البيئة: يتأثر نمو النبات بكثير من العوامل البيئية كالماء والحرارة والضوء ووجود المغذيات في التربة.
  • الكائنات الحية: تؤثّر الكائنات الحية في نمو النبات؛ فكثير من النباتات تعتمد على الحشرات والطيور في تلقيحها.


من حياتكِ لكِ

تأثير نشاط الزراعة على صحة الطفل النفسية

ممارسة طفلك الأنشطة الزراعية تفيده فيما يأتي[٤]:

  • تعزّز الأنشطة الزراعية صحّة طفلك النفسية في تشكّل ثقافة تقبّل الأشياء التي لا نستطيع السيطرة عليها، وتُشعره بالرضا دائمًا أنّ زراعته لنبتة ما واهتمامه بها لا يعني بالضرورة أنّها ستنبتُ بالشكل الذي يُريد بوجود عوامل أخرى من الطبيعة تؤثّر عليها.
  • تعزّز الأنشطة الزراعية لدى طفلكِ المثابرة وعدم الاستسلام إن واجه أي مشكلة في حياته اليومية عبر عزمه وإعادة محاولة زراعته لنباتات لم تنجح في النمو.
  • تعزز الأنشطة الزراعية لدى طفلك الصبر، وعدم وجود الكمال في الأشياء؛ إذ رغم مدى تخطيطه وعنايته بالنباتات التي زرعها إلّا أنّها لن تكون مثالية، وستضمّ بعض العيوب التي لن يرغبها بدايةً ثمّ سيتقبلها ويُحبّ ما زرع.
  • مشاركة طفلك أصدقاءه أو أي أحد في الأنشطة الزراعية تعزّز لديه مهارة التواصل مع الآخرين.
  • تُقوّي الأنشطة الزراعية علاقة طفلك الفطرية بالأرض؛ إذ تتجلى هذه الصلة بقطافه الخضراوات التي زرعها بيديه وإعداده الأطباق منها، كما تُعلمه بعوامل المناخ والمواسم المختلفة في الطبيعة.
  • نظر طفلك للطبيعة الخضراء يقلّل من شعوره بالقلق أو الاكتئاب.
  • تُعدّ الأنشطة الزراعية وسيلةً تساعد طفلك على تعزيز نشاطه البدني مما يُعزّز من مزاجه، ويحافظ على قوة عضلاته ويشعره بالراحة النفسية.


المراجع

  1. Rasha El-rauss (2018-11-25)، "مراحل نمو النبات"، موثوق، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-23. بتصرف.
  2. "LEARN THE SIX PLANT GROWTH STAGES", saferbrand, Retrieved 9-3-2020. Edited.
  3. نجلاء (2018-12-24)، "مراحل نمو النبات"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-23. بتصرف.
  4. "10 Mental Health Benefits of Gardening", psychologytoday, Retrieved 9-3-2020. Edited.