مفهوم التضخم الاقتصادي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٤ ، ٤ مارس ٢٠٢١
مفهوم التضخم الاقتصادي

مفهوم التضخم الاقتصادي

يُعدّ التضخم الاقتصادي (بالإنجليزية: Inflation) من المصطلحات الشائعة في علم الاقتصاد، وهو يشير إلى حالة من عدم التوزان في الاقتصاد تتبعه آثار اقتصادية كبيرة وضارة، ويُعرَّف التضخم الاقتصادي؛ بأنه حالة من الارتفاع العام في الأسعار خلال فترة زمنية معينة، أي أنَّه يعني زيادةً في تكلفة المعيشة مع ارتفاع أسعار السلع والخدمات، ويشير معدل التضخم الاقتصادي إلى النسبة المئوية السنوية للتغيُّر في المستوى العام للأسعار، وتعتمد قدرة الدولة على التعامل وحل مشكلة التضخم الاقتصادي على نسبة التضخم، فإن كان التضخم كبير يصعب على الدولة مجابهته، وقد يأخذ سنوات لحله[١][٢].


ما أسباب ظهور التضخم الاقتصادي؟

من أسباب ظهور التضخم الاقتصادي[٣][٤]:

  1. الزيادة في أسعار السلع، بسبب الزيادة في تكاليف الإنتاج، مثل الزيادة في أسعار مواد الخام والأجور، وهذا يحدث بسبب قلة السلع المعروضة في السوق نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج، نتيجة لذلك يقوم المصنعون بتغطية تكاليف الإنتاج الإضافية، عن طريق الزيادة في سلع الأسعار.
  2. زيادة أجور العاملين في الشركات والمصانع، ويحدث هذا عندما يكون أداء الاقتصاد جيدًا ونسبة البطالة قليلة، فتحتاج الشركات لمزيد من العاملين، فتستقطبهم بزيادة الأجور، فبالتالي تزداد تكلفة الإنتاج للشركة، وتغطي ذلك بزيادة أسعار السلع على المستهلكين، وبالتالي يحدث تضخم في التكلفة.
  3. الكوارث الطبيعية، فإن دمّر إعصار مثلًا محصول ذرة في الوقت الذي تكون فيه مطلوبةً في السوق للعديد من الصناعات، فحتمًا ستزداد أسعارها.
  4. الإنفاق الزائد للأفراد، وهذه الحالة تنتج عندما تكون الحالة الاقتصادية جيدةً ومريحةً للأفراد، فيزيدون في نسبة الاستثمار في المشاريع، ويزيدون في نسبة الإنفاق على الأمور المعيشية، مما يؤدي لخلق زيادات ثابتة وتدريجية في الأسعار.
  5. توقّع التضخم، إذ يتوقّع الأفراد والمستثمرون نتيجة عدة مؤشرات حدوث تضخم اقتصادي، وليتجنّبوا ارتفاع الأسعار في المستقبل وما يتبعه من آثار سيئة، يقومون بشراء احتياجاتهم بكثرة ويخزّنونها، مما يزيد الطلب.
  6. التوسع المفرط في المعروض من النقود، إذ تقوم الدول بطبع الكثير من النقود.
  7. خفض الضرائب، فعندما تُخفِّض الدول نسبة الضرائب على الأفراد تزداد النقود التي يمتلكونها، فينفقونها في السلع والخدمات، مما يزيد الطلب، فينخفض عدد السلع المتاحة، فيقوم المستهلكون بدفع مزيد من النقود للحصول على السلعة، وبالتالي تزداد سلع الأسعار ويحدث التضخم الاقتصادي، كما تؤدي الزيادة في الضرائب لخفض الطلب على العديد من المنتجات.
  8. الاحتكار، إذ تصنع بعض الشركات حالةً من الاحتكار غير المرن، ممّا يخلق تضخمًا في التكاليف من ناحية تقليل العرض لتحقيق هدف زيادة الربح.


أنواع التضخم الاقتصادي

يُقسّم التضخم الاقتصادي إلى 4 أنواع رئيسية حسب نسبة سرعة نمو التضخم، وهي كما يأتي[٥]:

التضخم الزاحف (المعتدل)

يحدث عندما ترتفع الأسعار بنسبة 2%-3% سنويًا أو أقل حسب تقدير البنك الاحتياطي، وهذه النسبة تدفع المستهلكين لشراء السلع تجنبًا لارتفاع ثمنها لاحقًا مما يزيد نسبة الطلب على السلع، وهذ النوع من التضخم يفيد النمو الاقتصادي، ويوسع من نسبة الاستثمار الاقتصادي، ولهذا السبب فإنّ بنك الاحتياطي الفيدرالي يحدد 2٪ كمعدل تضخم مستهدف.

التضخم المتسارع

يحدث عندما تكون نسبة التضخم بين 3%-10% سنويًا، وهذا النوع ضار جدًا بالاقتصاد، إذ يؤدي لسرعة كبيرة في النمو الاقتصادي، وحينها يبدأ المستهلكون بشراء أكثر مما يحتاجونه من سلع لحماية أنفسهم من ارتفاع الأسعار المتوقع مستقبلًا، وبالتالي يزداد الطلب بما يفوق قدرة الموردين على توفير البضائع، ونتيجةً لذلك لا يمكن للأجور أيضًا مواكبة هذه التزايد في الطلب، عدا عن بعد العديد من السلع والخدمات عن متناول أيدي المستهلكين، مما يؤدي لزيادة تسعيرة السلع بشكل لا يمكن للناس من شرائها واقتنائها.

التضخم الجامح

يحدث هذه النوع من التضخم عندما تصل النسبة وتزيد عن 10%، ويؤدي لحدوث حالة فوضى عارمة في الاقتصاد، وفيها تقل قيمة العملات النقدية وتفقد قيمتها بسرعة كبيرة وبما لا تستطيع أجور العمال مواكبته من ناحية الارتفاع في الأسعار والتكاليف المعيشية، كما يؤدي لهروب رؤوس الأموال وتجنب المستثمرين الاستثمار في البلد الذي يعاني هذا النوع من التضخم أيضًا، مما يراكم من مشكلة التضخم ويعقِّد من حلها، فيصبح الاقتصاد غير مستقر ويفقد قادة الحكومة مصداقيتهم.

التضخم المفرط

يحدث عندما ترتفع الأسعار لنسبة 50% أو أكثر شهريًا، وهي حالة نادرة تحدث في الحروب.


آثار التضخم الاقتصادي

من آثار التضخم الاقتصادي[٦][٧]:

  1. إضعاف القوة الشرائية للأسعار والسلع، مما يؤدي لزيادة الأسعار لتعويض تكاليف الإنتاج.
  2. استغلال الشركات المصنعة للمواد الأساسية للإنسان حاجتهم الماسة إليها، والتي لا يمكن الاستغناء عنها، كالمواد الغذائية والنفط، فيزيدون من سعرها لتحقيق مزيد من الأرباح.
  3. خسارة العملات النقدية لقيمتها الاقتصادية، فعندما يزيد الإنفاق وتزيد نسبة الاستثمار لمواكبة الزيادة في الطلب، يخزِّن المستهلكين البضائع التي قد تفقد قيمتها مع الوقت، وبالنسبة للشركات فإنها تقوم باستثمارات رأسمالية قد يتم تأجيلها في ظل ظروف مختلفة إلى وقت لاحق، وهذه يؤدي لنسبة التضخم كحلقة مفرغة.
  4. انخفاض أرباح الشركات، إذ قد يؤدي التضخم لمطالبة العمال بزيادة في الأجور، ما يؤدي إلى انخفاض الاستثمار من قبل رواد الأعمال.


ما طرق علاج التضخم الاقتصادي؟

يجب على الحكومة حل مشكلة التضخم، ومن طرق علاجها[٨][٩]:

  1. السياسة الاقتصادية الانكماشية، إذ تقوم الدولة بتقليل السيولة المالية لدى المستهلكين عن طريق زيادة نسبة الفوائد وفرض أسعار السندات، مما يؤثر في تغيير السلوك الإنفاقي للأفراد، فيحتفظون بالأموال بدلًا من إنفاقها، وهذا يقلل نسبة حاجة الناس للقروض ما قد يقلل الإنفاق وبالتالي تنخفض الأسعار.
  2. متطلبات الاحتياطي النقدي: فتقوم الحكومة بزيادة نسبة الأموال التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها، وبالتالي تقلل من نسبة القروض ما يخفّض الإنفاق ويقلل الطلب، وانخفاض الأسعار.
  3. تقليل المعروض من النقود: وتتم عن بطريقتين مباشرة وغير مباشرة، إذ تقوم الحكومة بسنِّ سياسات تشجِّع على خفض عرض النقود في السوق، مثل مطالبة الحكومة بالديون المستحقة لها، وزيادة أسعار الفائدة على السندات ليشتريها المزيد من المستثمرين، فتصبح الدولة هي المتحكِّم في الأموال المتداولة.
  4. زيادة سعر صرف العمل: مما يعمل على زيادة الواردات وتقليل الصادرات، فينتهي المطاف بنقل الأموال من جيوب المستثمرين للحكومة للتحكُّم بها.


المراجع

  1. البنك المركزي المصري، التضخم، صفحة 2-3. بتصرّف.
  2. Tejvan Pettinger (28/7/2018), " Definition of Inflation", economicshelp, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  3. " What Causes Inflation and Who Profits From It?", investopedia, 13/4/2020, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  4. البنك المركزي المصري، التضخم، صفحة 10-13. بتصرّف.
  5. Kimberly Amadeo (17/9/2020), " Types of Inflation: The Four Most Critical Plus Nine More ", thebalance, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  6. "Learn About Inflation in Economics: Definition, Examples, and Pros and Cons of Inflation", masterclass, 8/11/2020, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  7. David Floyd (6/9/2019), " 9 Common Effects of Inflation", investopedia, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  8. Leslie Kramer (22/1/2020), " How Do Governments Reduce Inflation?", investopedia, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  9. البنك المركزي المصري، التضخم، صفحة 14-16. بتصرّف.