مكونات النظام المالي

مكونات النظام المالي

ما هي مكونات النظام المالي؟

يتكون النظام المالي من 5 مكونات رئيسية، وهي[١]:

المؤسسات المالية

تنقسم المؤسسات المالية إلى وسطاء ماليين وغير وسطاء ماليين ومؤسسات تنظيمية، إذ تلعب تلك المؤسسات دور الوسيط بين المستثمرين والمقترضين وتجمعهم سويًا، كما تُسهل من عملية تحويل الأموال من خلال تسجيل مدخرات المستثمرين والاحتفاظ بها وإتمام معاملاتهم على نحو مباشر أو غير مباشر عن طريق الأسواق المالية، كما تُقدم تلك المؤسسات نصائح وخدمات للمنظمات حول المشاكل المالية المختلفة، بما في ذلك طرق الاستفادة القصوى من الأموال وكيفية جمعها من الأسواق، وكيفية العناية والاهتمام بالمعاملات المالية المهمة كالودائع والأوراق المالية ومعاملات القروض وما إلى ذلك.


الأسواق المالية

هي الأماكن التي يتم فيها إنشاء الأوراق أو الأصول المالية، كما تُسهل تبادلها وتداولها بين الأطراف، كما تقوم هذه الأسواق كالمصارف بإيداع الأموال وتسهيل عملية الاقتراض بين المستثمرين والمقترضين الذي يحتاجون إلى الأموال وتقدم لهم هذه المصارف الأموال على شكل قروض، وهو الأمر الذي يُسهم في تحقيق نمو اقتصادي متوازن لدى المستثمرين، ويوفر لهم مكان آمن ومريح لحفظ أموالهم، وتنقسم هذه الأسواق إلى أسواق المال التي تُمكن المؤسسات والشركات من إنشاء وبيع الأوراق المالية قصيرة الأجل لتمويل أموال لأقل من عام، وإلى أسواق رأس المال التي تمول الشركات بأصول وأوراق مالية استحقاقها يزيد عن عام، وتُصنف أيضًا هذه المؤسسات إلى أسواق أولية تتعامل مع الأوراق المالية ذات الإصدار الجيد، وأسواق ثانوية تتعامل مع الأوراق المالية المتوفرة مسبقًا في سوق المال.


الأدوات المالية

هي الأصول والأوراق المالية التي تصدرها الشركات والمؤسسات ويتم تداولها بين المستثمرين والمقترضين، ولهذه الأدوات عدة أشكال تختلف باختلاف احتياجات المستثمرين، وأبرز تلك الأشكال الديون والأسهم والقروض والسندات.


الخدمات المالية

هي الخدمات التي تقدمها المؤسسات المالية من أصول ومعاملات والتزامات، وتتحرى إتمامها بأفضل صورة ممكنة، فهي تقوم بتوسيع خدماتها المهنية ونطاق عملها ليشمل حتى المقترضين، وتضم تلك الخدمات الاقتراض والاستثمار، وبيع وشراء الأوراق المالية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الخدمات المهنية الأخرى مثل خدمات التمويل المالي، وخدمات الاستثمار، والخدمات المصرفية التجارية، وخدمات الإيداع، وخدمات السندات وبناء الدفاتر، والصناديق المشتركة.


الأموال

هي العملة التي يتم قبولها وتبديلها مع الخدمات ويتم بها دفع ثمن المنتجات وسداد الديون، فهي في الأساس القيمة التي تُعبر عن الصفقات المالية.


مفهوم النظام المالي

هو نظام تعمل وفقه مجموعة من الأسواق المالية أو المؤسسات المالية المختلفة كالمصارف وشركات التأمين، ويُطبق هذا النظام على المستويين الإقليمي والعالمي، حيث يسمح هذا النظام بتبادل الأموال بين المقرضين والمستثمرين والمقترضين لتمويل وتطوير مشاريعهم، من خلال استخدام هذه الأموال في الاستهلاك أو الاستثمارات الإنتاجية لتحقيق أقصى استفادة من أموالهم وتحقيق عائد مالي إضافي لأصولهم المالية، كما يحتوي النظام على مجموعة من القواعد والأنظمة التي يلتزم بها المقترضون والمقرضون لتحقيق صفقاتهم المالية بناء عليها، وإلزامهم بتحديد أهدافهم التي يودون تمويلها، كتحديد اسم المشروع والأطراف التي ستموله أيضًا[٢].


وظائف النظام المالي

يُقدم النظام المالي عدة وظائف على النحو الآتي[٣]:

  • بيئة فعّالة للاستثمار الأفضل، من خلال تنمية الموارد المالية في الاقتصاد.
  • وسيلة ربط بين المستثمرين والمدخرين، حيث تهدف إلى إقامة علاقات بينهم لإشباع احتياجاتهم.
  • مكان توثيق الأصول والأوراق المالية لحفظ حقوق أطراف النظام، إذ تقوم المصارف بتسجيل وإنشاء أصول مالية ضدها عندما تقبل إيداع الأموال من العملاء، من ثم تقوم بإنشاء أصول مالية ضد العملاء عندما يقومون بأخذ القروض.
  • أداة تحويل وتبادل الموارد الاقتصادية، أي رؤوس الأموال بين الأطراف المشاركة.
  • بيئة تضمن الأداء الفعّال والمصداقية لعملية الدفع في الاقتصاد، من خلال تقديم خدمات سلسة ومنظمة تقوم بإتمام المعاملات بين المشترين والبائعين بكفاءة.
  • وسيلة تُسهم في توزيع المخاطر التي تهدد رأس مال المستثمر، عن طريق تنويع محفظة الاستثمار مثل العملية التي تعمل وفقها الصناديق المشتركة.
  • أداة تسهيل المطالبات المالية وتعزيز مرونتها وسيولتها.
  • نظام لاكتشاف المعلومات المتعلقة بالأصول المالية مثل الأسعار المتوفرة في سوق رأس المال، من خلال إتاحة التفاعل بين المشترين والبائعين.
  • وسيلة تقلل من تكلفة المعاملات المالية.


ما الخدمات التي يقدمها النظام المالي؟

يُقدم النظام المالي العديد من الخدمات، كما يلي[٣]:

  • توزيع المخاطر: يوفر النظام المالي توزيع المخاطر وتجنب الوقوع بشكل منفرد في الخسائر المحتملة في الأسواق المالية، وذلك عن طريق السماح للمدخرين بالاحتفاظ ببعض الأصول المالية، بالإضافة إلى تبادل وتحويل أصولهم المالية إلى المقترضين من خلال شراء سندات دين للمقترضين، وهذه الخدمة قامت بإعطاء القدرة والفرصة للمقترضين على جمع الأموال واستثمارها.
  • السيولة والسهولة: يستطيع المدخرين والمستثمرين والمقترضين إتمام أصولهم وأوراقهم المالية بمرونة وسهولة من خلال الخدمات التي يوفرها النظام المالي، إذ يُمكنهم تبادل أوراقهم بالمال بغية استخدامه لشراء أصول مالية أخرى، كما يُمكنهم أيضًا تبادل السلع والمنتجات والخدمات، لذا كل ما يتوجب على المستثمر فعله استبدال أصوله المالية لاستهلاكها أو استثمارها بكل سهولة وبدون أية عوائق، إذ تقوم المؤسسات المالية بالاستجابة وتوفير الأداء الفعّال والسريع للفرص الجديدة والحديثة والغير متوقعة، كما تقوم هذه المؤسسات بإنشاء وتسجيل السندات والأسهم والحسابات الجارية وجميع المعاملات الأخرى بسهولة وسرعة أكبر، مقارنًة مع معاملات السيارات والآلات والعقارات التي تأخذ وقتًا أكبر.
  • المعلومات: يقوم النظام المالي باستكشاف الحقائق عن المقترضين وجمع المعلومات حول الأصول المالية، وإيصالها إلى المدخرين والمقترضين من خلال جمع هذه المعلومات في عوائد أصول ليطّلع عليها فيما بعد جميع الأطراف المعنية للاستفادة منها، كما يلعب النظام المالي دورين إعلاميين رئيسيين، هما:
    • جمع المعلومات، إذ ستنبأ النظام المالي بنوع المقترضين المحتملين ومعرفة أهدافهم وما الذي سيفعلونه بالأموال التي سيقترضونها، وذلك لتجنب مشكلة وجود معلومات غير متماثلة بين المقرضين والمقترضين في معاملاتهم، إذ يمتلك المقترضين في بعض الأحيان معلومات عن فرص وأنشطة ومعلومات يمكنهم الاستفادة منها ولا يقومون بالإفصاح عنها للمقرضين.
    • توصيل المعلومات، إذ يقوم النظام المالي بدمج هذه المعلومات في الأصول المالية من أسعار أسهم وسندات وأصول أخرى وجمعها فيما يُسمى بعوائد الأصول، وإيصالها للمدخرين والمقترضون ليتلقوا مزايا المعلومات المتوفرة فيها والاستفادة منها. 


المراجع

  1. "Components of Financial System", universalteacher, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  2. "Financial System", investopedia, 9/12/2019, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Abey Francis (8/4/2010), "Financial System – Meaning, Functions and Services", mbaknol, Retrieved 31/1/2021. Edited.