ممر بونشاك الجبلي في إندونيسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ٦ أبريل ٢٠٢١
ممر بونشاك الجبلي في إندونيسيا

معلومات حول ممر بونشاك الجبلي في إندونيسيا

يُعدُّ ممر بونشاك الجبلي منطقةً جاذبةً للسياح وللإندونيسيين على حدّ سواء، بسبب الطبيعة الخلّابة والهواء المنعش ومزارع الشاي التي تُحِيط به في منطقة غرب جافا، وتحديدًا إلى جنوب بوكارتا، ويمكن الوصول للممر برحلة مدّتها ساعة تقريبًا، إذ يربط هذا الممر بين جاكارتا وباندنغ مارًّا عبر بوغور وسيانجور.

كما يوجد في بونشاك العديد من المعالم السياحية عند الذهاب للمدينة، كمحميَّة سفاري حديقة غيد بانغرانغو، والعديد من الفنادق والمطاعم، وتتكوّن بونشاك من منطقة بونشاك إنداه التي تُقسَّم إلى 3 مقاطعات، وهم سياوي، ميغاميندونغ، سيزاراو[١][٢].


درجات الحرارة في بونشاك, وأفضل شهر لزيارته

تتراوح درجات الحرارة في بونشاك بين 32 درجة مئوية في يناير إلى 30 درجة مئوية في يونيو، ولذلك فإنّ أفضل الأشهر لزيارتها في العادة تكون من أغسطس إلى أكتوبر، إذ تكون درجات الحرارة مناسبة للتنزِّه تحت الشمس، ولديها طقس يشبه طقس الغابات الاستوائية، إذ يتّصف بالرطوبة بنسبة 73%، وبالدفء لمدة 92 يومًا، وسقوط المطر بمعدل 1017 ميللمتر طوال العام[٣].


الأماكن السياحية, وكيفية الاستمتاع فيه

يمكن رؤية العديد من المعالم السياحية في ممر بونشاك، وهي كالتالي على سبيل الحصر[٤][٥]:

سفاري تامان

تجمع بين المرح والتعليم، إذا أراد الشخص الاستمتاع والتفاعل مع الحيوانات مباشرةً، فهي لا توجد في أقفاص بل يمكن مشاهدتها بالسيارة أو الباص كما تحتوي السفاري على 2500 نوع من الحيوانات من ضمنها تنين كومودو، والفيل، والزرافات، وكذلك رُشّحت لجائزة الوعي العام عام 2017 من قبل سالدوك، وهي من أفضل أماكن تكاثر الحيوانات في إندونيسيا.

مطعميّ سيموري المطلين على الجبل والنهر

سيموري علامة محليَّة للحليب في إندونيسيا، ومنها أخذ المطعمين اسمهما، يطل أحدهما على الجبل في بونكاك، والآخر على النهر في نفس المنطقة، يبعدان عن بعضهما 1 كيلومترًا، ويشتهران بأكلتيّ الأضلاع المشويَّة وحساء ذيل الثور، بالإضافة إلى حليب البقر الطارج إذ يمكن للزائر مشاهدة عملية حلب البقر في مزرعتهم.

الأكشاك التي تقدم الذرة والنودلز

لا بأس من العيش ببساطة وأكل الأكلات البسيطة من الأكشاك المنتشرة في الممر وتجربة الذرة المشويَّة، والنودلز، والخبز المشوي، وبعض المشروبات المشهورة هناك، مثل السيكوتينج (Sekoteng)، وهو مشروب الزنجبيل التقليدي المُكوّن من الفول السوداني وكرات التابيوكا، والباجيجور (Bajigur)، وهو مشروب حلو ساخن مُكوّن من حليب جوز الهند وسكر النخيل، والباندريك (Bandrek)، وهو مشروب حلو يحتوي على القرفة.

شلال التنين (كونغ ناغا)

تبدأ الرحلة بشلال كونغ بيورك مع التجديف بنهر طوله 100متر، للوصول إلى شلال التنين ذو ارتفاع 100 متر عن سطح البحر المتميز بالمنحدرات الشديدة حوله، والتي تلائم المتسلّقين للاستمتاع بها.

البحيرة الملونة (تيلاجا وارنا)

تبلغ مساحة البحيرة 15,000 مترًا مربعًا (1.5 هكتارًا)، وتبعُد ساعة عن مدينة بوجور و1.5 ساعة عن سيانجور، وما يُميّز هذه البحيرة هو تلوّنها بألوان مختلفة، ويُرجِّح العلماء سبب ذلك إلى تنوّع النباتات الموجودة فيها، وعلى الرَّغم من جمالها، إلا أنَّه يُمنع السباحة فيها ويُخالَف من يخرق هذا القانون، ويمكن زيارتها في الوقت بين 8 صباحًا إلى 5 مساءً بعد دفع 7 روبيات إندونيسيَّة كما يمكن مشاهدة العديد من الطيور التي تُحلّق فوقها.

مزرعة سيزاروا

افتتحت هذه المزرعة بعد نجاح مزرعة دي رانش في لامبانغ، ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة فيها، كركوب الخيل، ورعي الأغنام، والرماية وغيرها.

مزرعة الشاي (جونونج ماس)

لا شيء أجمل من الطقس الجميل والمشي بمزارع الشاي التي تحيط بالشخص، ويوجد توجّه لعرض أماكن من المزرعة للسياح من أنحاء العالم.

حديقة شيبوداس

تبلغ مساحتها 850,000 مترًا مربعًا (85 هيكتارًا)، وهي حديقة نباتية جميلة للتنزه والرحلات، وفيها عددٌ كبيرٌ من أنواع النباتات.

منتجع هايلاند

يجمع بين الحضارة الشرقية والغربية، إذ يمكن تجربة التخييم في الخيم الهندية أباشي، كما يمكن المشي حوله لمسافات طويلة والاستمتاع بنادي الفروسية ولعبة الجولف أيضًا.


تعرفي على منتجعات بونشاك

من أشهر هذه المنتجعات، هو منتجع ممر بونشاك، والذي يحتلّ مساحة 50,000 مترًا مربعًا (5 هيكتارات) من بونشاك، ويقع على بعد 90 كيلومترًا من جاكرتا على ارتفاع 1500 مترًا فوق سطح البحر، وهو مطعم ومنتجع تاريخي وتراثي بُنِي عام 1928، وجُدّد منذ عام 1975، بتصميم ذو مساحات واسعة ومفتوحة لتوفير الرفاهية وبنفس الوقت الخصوصية لزواره.

كما يُقدّم المنتجع العديد من المأكولات القديمة في المجتمع الإندونيسي، مثل البوفرتجيس (الفطائر)، والبانيكويك، ولحوم البقر، بالإضافة إلى الأكلات الحديثة، مثل البرغر، والبيتزا، وشرائح اللحم، ولا بدّ من وجود العديد من المشروبات الباردة والساخنة على حدّ سواء[٦][٢].


مطاعم ممر بونشاك

تُوجد العديد من المطاعم في ممر بونشاك، ويمكن تلخيصها بالمجموعة التالية[٧]:

مطعم ريندو ألام (Rindu Alam Restaurant)

مطعم يقدم العديد من المأكولات الإندونيسية التقليدية خصوصًا ساتاي، ويتمتّع هذا المطعم بمنظر رائع على مزارع الشاي في بونشاك، إذ يمكن التمتع بهذا المنظر على الترس الموجود فيه تحت نسمات الهواء الباردة، ولكن بما أنَّ العديد من الأشخاص لا يتحمّلونه، فقد وُضِع الزجاج حول الترس، ولكن الرؤية ليست واضحة كما كانت قبل، لذا يمكن الذهاب لموقف السيارات للتمتع بأفضل إطلالة موجودة في المطعم.

مجموعة مطاعم آمين (Amen Group)

بدأت هذه المجموعة عملها بشاحنة طعام، ثم تطوّرت إلى أن أصبحت مجموعة مطاعم بـ3 طوابق وفندق، وهذه المطاعم لا توفر إطلالة على ممر بانشاك، ولكن يأتي الناس إليها ليتذوقوا ما لذّ وطاب من أطعمتها، فأولها هو مطعم آمين، ويُقدّم مجموعةً من الأكلات الصينية، وثانيها مطعم آمين إكسبرس، وهو متخصص في وجبات الإفطار بالإضافة إلى النودلز، وثالثها هو باكويل كاراسا.

مطعم بافاري هاوس (Bavarian Haus)

يُعدّ هذا المطعم أحدث مطعم من سلسلة مطاعم سيوري، وهو مبني على الطراز الألماني لذا لن يواجه أي شخص صعوبةً في إيجاده وتمييزه بين المطاعم، كما يتخصص هذا المطعم في تقديم المأكولات الألمانية الشهية من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 10 مساءً، ويقع على الجانب الأيمن من الطريق بالنسبة للقادم من مدينة جاكارتا.


المراجع

  1. "Puncak", indonesia-tourism, Retrieved 3/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Welcome to Puncak Pass Resort", puncakpass, Retrieved 3/4/2021. Edited.
  3. "Best time to visit Puncak, Indonesia", besttimetovisit, Retrieved 3/4/2021. Edited.
  4. "25 TOP THINGS TO DO IN PUNCAK, INDONESIA – RECREATIONAL – NATURAL – CULINARY SPOTS", allindonesiatourism, Retrieved 3/4/2021. Edited.
  5. "Puncak Pass", exploresunda, Retrieved 3/4/2021. Edited.
  6. "Puncak Pass Resort", exploresunda, Retrieved 3/4/2021. Edited.
  7. "Where to Eat in Puncak Pass?", exploresunda, Retrieved 3/4/2021. Edited.