كيفية ركوب الخيل للمبتدئين

كيفية ركوب الخيل للمبتدئين

خطوات لتعلم ركوب الخيل للمبتدئين

لأوّل وهلة قد تعتقدين أنّ ركوب الخيل أمر مُعقّد للغاية، لكنّه كأي مهارة أخرى يحتاج منكِ التدريب المُتواصل والمُستمر، بالإضافة إلى قوّة بدنيّة وعضليّة مُلائمة، ولمُساعدتكِ في تعلّم ركوب الخيل بأبسط طريقة ممكنة، سنقسم فيما يأتي كل عنصر من عناصر التعلّم تلك إلى خطوات صغيرة ليسهُل عليكِ فهمها ومُمارستها وبالتالي إتقانها[١]:


خطوات الجلوس على ظهر الحصان

يُعدّ الجلوس على ظهر الحصان من الأمور السهلة والتي تتطلّب القليل من المُمارسة لإتقانها، وندرج فيما يأتي خطوات الجلوس على ظهر الحصان:

  1. تحقّقي من أنّ السرج يُلائم مقاسكِ لتجنّب سقوطه عند مُحاولتكِ الجلوس عليه، ثم اطلبي من شخص ما أنْ يُثبّت الحصان أثناء ركوبكِ.
  2. قفي على جانب الحصان الأيسر وامسكي طرفي اللجام بيدكِ اليسرى أمام السرج مُباشرة، واحرصي على تركهما مُرتخيين.
  3. ضعي قدمكِ اليُسرى في الرِّكاب، ثم ضعي كامل وزنكِ عليها واصعدي تمامًا كوضع الوقوف ساقكِ اليمنى ستكون ما تزال مُعلّقة في الهواء.
  4. أرجحي ساقكِ اليُمنى فوق الحصان، واحرصي خلال تنفيذ هذه الخطوة على الجلوس فوق الحصان برفق، وتجنّبي ركله.
  5. ضعي قدمكِ اليمنى في الرِّكاب.


خطوات المشي على ظهر الحصان

لقد أصبحت جاهزة للمشي بعد صعودكِ على سرج الحصان، ندرج لكِ خطوات المشي فيما يأتي:

  1. ضعي كلتا قدميكِ في الرِّكاب بطريقةٍ مُريحة، وأمسكي اللجام بيدٍ واحدة أو بكلتا يديكِ.
  2. اجلسي على السرج جلسة مُريحة، وحافظي على ارتخاء اللجام قليلًا.
  3. اضغطي بأسلوبٍ لطيف بكلتا قدميكِ على جانبيّ الحصان، واحرصي على أنْ تكون ضغطة وليس ركلة، للإشارة إلى الحصان ببدء المشي.
  4. اجلسي بانتصاب وارفعي رأسكِ باستقامة، واجعلي نظركِ مُوجّهًا بين أذني الحصان.
  5. تجنّبي إعادة الضغط على جانبيّ الحصان بمُجرّد بدئه بالمشي، وحافظي على وضع جزء من وزنكِ في قدميكِ.


خطوات إيقاف الحصان

بعد انتهائكِ من نُزهتكِ على الحصان بالتأكيد ستودّين إيقافه، ندرج فيما يأتي خطوات إيقافه وهي:

  1. تأكّدي من ثباتكِ وجلوسكِ بطريقةٍ صحيحة فوق السرج.
  2. احني جذعكِ للخلف قليلًا، وشُدّي ساقيكِ إلى الداخل.
  3. أعلمي الحصان برغبتكِ بالتوقّف من خلال قول (توقف) بنبرة مسموعة تخلو من الصراخ.
  4. اسحبي اللجام برفق وبدّلي بين الشّد والسحب حتى يتوقّف تمامًا.
  5. حرّري اللجام وربّتي على عنق الحصان ليعلم بأنّكِ راضية عن أدائه.


تعرّفي على أهم الأساسيات عند تعلم ركوب الخيل

ركوب الخيل يتضمّن مجموعة من الأساسيات التي لا بُدّ لكِ من التعرّف عليها قبل الشروع بتعلّمه، لذا سنأتي على ذكر أبرز وأهم تلك الأساسيات فيما يأتي[٢]:

  • الأسلوب: اختاري الأسلوب الذي ستتعلمينه وتتدربين عليه، فلركوب الخيل نوعين رئيسيين، فالأول هو النمط الغربي الذي ينتشر بكثرة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا، أما الثاني فهو النمط الإنجليزي الذي يحظى بشعبية واسعة في الدول الأوروبية، مثل بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا.
  • الملابس والأحذية: اختاري الملابس والأحذية المريحة والعملية، فعندما يتعلق الأمر بالملابس يجدُر بكِ ارتداء ملابس مُريحة تُناسب قياسكِ الحالي، إذّ لا يكون ضيق لدرجة تشعركِ بالضيق، ولا يكون فضفاضًا لدرجة تشعر الحصان بالخوف، وذلك عند حركتها ورفرفتها مع الرياح، ويُمكنكِ كذلكِ اقتناء ملابس مُخصّصة لركوب الخيل، أمّا فيما يختص بالأحذية فالنوع الأكثر ملائمة لركوب الخيل هو حذاء بكعب قصير، وتكمن أهمية هذا الكعب في تثبيت قدمكِ في الرِّكاب ومنعها من الانزلاق، ولا يناسب ارتداء أحذية ذات كعب عالٍ أو حتى الأحذية الرياضية، فهي غير مُناسبة أبدًا.
  • التحضير المسبق: يُمكنكِ التدرّب على ركوب الخيل دون الحاجة لوجود حصان حقيقي، إذّ توفّر بعض أماكن تعليم ركوب الخيل والإسطبلات حصان ميكانيكي أو ما يُعرف باسم (مُحاكي الخيول) الذي يُمكنكِ استخدامه للتعلّم والتدريب، وتجدر الإشارة إلى أن الحصان الميكانيكي أحد الأدوات القديمة المُستخدمة في المُساعدة على التدريب، إذّ إنّه يوجد بالفعل منذ 200 عام تقريبًا، أمّا الأنواع المتوفّرة حاليًا، فهي أكثر تعقيدًا، وتُحاكي مُختلف مُستويات الركوب، وتُساعدكِ في تعلّم السقوط دون التعرّض لأي أذى.
  • الجسم المرن: ركوب الخيل يتطلّب منكِ استخدام مجموعة واسعة من العضلات، ورغم أنّها ستُصبح أقوى بمرور الوقت، إلّا أنّه يُفضّل تليينها وتقويتها قبل الشروع بتعلّم ركوب الخيل، وسيُساعدكِ هذا في الحفاظ على وضعيتكِ وتوازنكِ أثناء الركوب، ومن أهم العضلات التي يجب تمرينها هي عضلات الذراعين والساقين.


نصائح لكِ عند تعلم ركوب الخيل لأول مرة

إليكِ مجموعة من النصائح التي ستُفيدكِ عند تعلّم ركوب الخيل للمرة الأولى وهي كما يأتي[٣]:

  1. تجنّبي ارتداء الأوشحة أو الإكسسوارات أو أي شيء آخر يُمكن أنْ يتشابك مع اللجام أو السرج.
  2. احرصي على ارتداء خوذة ركوب الخيل دائمًا من أجل سلامتكِ.
  3. قوّي علاقتكِ بحصانكِ قبل امتطائه، ولا تنسي أبدًا أنّه كائن حي يمتلك من المشاعر والأحاسيس ما قد يجعله يخاف من ركوب شخص جديد عليه، لذا حييه بما يُعرف باسم (مُصافحة الفارس)، وهو إجراء يتطلّب منكِ مد ذراعكِ وتقديم ظهر كفكِ للحصان، للسماح له بشمّه ولمسه بأنفه حتى يشعُر بالأمان.
  4. اجلسي باستقامة وأرخي ظهركِ، فجلستكِ المُنتصبة تُساعدكِ في الحفاظ على توازنكِ، كما تُساعدكِ في التحكّم بالحصان بشكلٍ أفضل.
  5. أرخي اللجام وامتنعي تمامًا عن شدّه بقوّة، فهذه الحركة قد تؤذي حِصانكِ.
  6. امتنعي عن النظر لحصانكِ أثناء ركوبه، إذّ يجب أنْ تُبقي عينيكِ دائمًا على الطريق، ويُفضل أنْ تُركّزي نظركِ بين أذني الحصان لمُراقبة المسار الذي تسلكينه.
  7. أبقي حركتكِ مُتناغمة مع حركة حصانكِ، إذّ ننصحكِ بإرخاء عضلاتكِ والسماح لجسمكِ باتّباع إيقاعه الخاص الذي يتناسب مع حركة الحصان، فعضلاتكِ المشدودة الناجمة عن توتركِ، قد تؤدّي بكِ إلى فقدان التوازن والتسبّب ببعض الآلام في أسفل ظهركِ.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل ركوب الخيل يؤثر على البنت؟

لا يُؤثّر ركوب الخيل على البنت، كما أنّه لا يُسبّب لها أيّة مشاكل صحيّة خطيرة كالعقم أو غيره، أمّا التأثير والخطر الأساسي الذي يُمكن أن تتعرّض له الحامل، فهو خطر السقوط عن ظهر الحصان، وتأثيرهما السلبي هو ذاته سواء أكان الفارس رجلًا أم امرأة[٤].


هل ركوب الخيل يؤثر على الحامل؟

نعم، يُؤثّر ركوب الخيل على الحامل وجنينها، رغم أنّ الجنين في الثلث الأول من الحمل يكون بمأمن بما أنّه يتموضع في منطقة حزام الحوض التي توفّر له الحماية في حال السقوط أو الرمي، إلّا أنّه ومع تقدّم الحمل تزداد فرصة التعرّض لإصابات خطيرة، خصوصًا في حالة التعرّض للسقوط عن ظهر الحصان أو الركل، نظرًا لتحرك الجنين إلى منطقة أعلى من البطن التي تخلو من أية حماية، ناهيك عن أنّ ركوب الخيل يزيد من خطر انفصال المشيمة عن الرحم، الذي يُعدّ أحد أخطر مضاعفات الحمل[٥].

المراجع

  1. .Channing M (21/2/2021), "How to ride a horse for beginners (basics, safety, mistakes)", horse rookie, Retrieved 21/3/2021. Edited.
  2. Lucy Robinson, "Learn To Ride A Horse In 12 Easy Steps: A Beginner’s Guide To Riding", horse fact book, Retrieved 22/3/2021. Edited.
  3. Alberto G. Guitron (25/3/2020), "10 Tips for Beginner Riders to Look Like Experts in the Saddle", book horse riding holidays, Retrieved 22/3/2021. Edited.
  4. Andrew Weil (11/1/2011), "Is Horseback Riding Harmful to Women?", dr weil, Retrieved 22/3/2021. Edited.
  5. Raul Artal, "Is it safe to ride horseback during pregnancy?", baby center, Retrieved 22/3/2021. Edited.
369 مشاهدة