من حياتكِ وصفة سريعة لتبييض الوجه الدهني

من حياتكِ وصفة سريعة لتبييض الوجه الدهني

تعرّفي على أسباب تغيّر لون وجهكِ

يُشير تغير لون الوجه واغمقاقه إلى فرط التصبغ، والسبب الشائع لذلك هو زيادة إنتاج الميلانين، وهي صبغة تعطي البشرة لونها وتنتجه خلايا الجلد التي تسمى الخلايا الصباغية، وتؤثر العديد من الحالات أو العوامل المختلفة في إنتاج الميلانين في جسمكِ، وقد تسبب بعض الأدوية فرط التصبغ كبعض أدوية العلاج الكيميائي، ولأن الحمل يغير مستويات الهرمونات؛ فقد يؤثر على إنتاج الميلانين لدى بعض السيدات، ويمكن أن يتسبب مرض الغدد الصماء النادر المسمى بمرض أديسون بفرط تصبغ أوضح في مناطق التعرض للشمس كالوجه واليدين، ومناطق التعرض للاحتكاك كالمرفقين والركبتين، ومن الممكن أن يسبب التعرض المفرط للشمس زيادةً في إنتاج الميلانين[١].


إليكِ وصفات لتبييض الوجه الدهني

توجد العديد من الوصفات الطبيعية المنزلية لتبييض الوجه الدهني، إليكِ بعضًا منها[٢]:

  • العسل والليمون: اخلطي عصير نصف ليمونة مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة من العسل لتحصلي على عجينة، وإذا بقي الخليط سائلًا أضيفي المزيد من صودا الخبز، ثم نظفي وجهكِ وضعي الخليط عليه، مع التدليك بحركة دائرية، ثم اتركيه حتى يجف، ثم امسحيه بقطعة قماش مبللة بالماء الفاتر.
  • مكعبات الثلج: حضري كوبًا من الشاي الأخضر ودعيه يبرد، واخلطيه مع عصير نصف ليمونة، ثم ضعيه في صينية الثلج ودعيه ليجمد، ثم خذي مكعبًا ولفيه بقطعة قماش ومرريه على وجهكِ.
  • خشب الصندل: اخلطي ملعقةً كبيرةً من دقيق الحمص مع ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل وملعقة كبيرة من ماء الورد أو الماء العادي، ثم ضعي الخليط على الوجه واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • الفراولة واللبن: اهرسي 3 حبات فراولة، ثم أضيفي ملعقتين صغيرتين من الزبادي وملعقتين صغيرتين من العسل، واخلطي المكونات جيدًا، ثم افردي الخليط على وجهكِ باستخدام فرشاة، واسمحي لبشرتكِ بامتصاص القناع جيدًا، ثم اغسليه بالماء البارد.


انتبهي لهذه الأمور عند اعتنائكِ بالبشرة الدهنية

إليكِ مجموعةً من النصائح والخطوات للاعتناء اليومي بالبشرة الدهنية[٣][٤]:

  • اغسلي وجهكِ بانتظام: قد يقلل الغسل المنتظم من كمية الزيت على الجلد، وسنعرض بعض النصائح لغسل البشرة الدهنية، لكن إذا لم تكن النصائح التالية فعالةً؛ فقد تساعدكِ بعض منتجات علاج حب الشباب، إذ تحتوي هذه المنتجات على أحماض يمكنها معالجة البشرة الدهنية كحمض بيتا هيدروكسي، وحمض الصفصاف، والبنزويل بيروكسايد، وحمض الجليكوليك، لكن قد تكون هذه الأحماض مهيجةً لبعض أنواع البشرة؛ لذا عند البدء باستخدام منتج جديد استخدميه على منطقة صغيرة من الجلد أولًا لتري كيف يتفاعل الجسم معه، وفيما يأتي النصائح لغسل البشرة الدهنية:
    • اغسلي وجهكِ بصابون لطيف وماء دافئ.
    • تجنبي الصابون الذي يحتوي على عطور أو مرطبات إضافية أو مواد كيميائية قاسية قد تهيج البشرة أو تجففها، فذلك يُسبب استجابة البشرة بردِ فعلٍ من خلال إفراز المزيد من الزهم.
    • تجنبي مناشف الحمام الخشنة؛ فالاحتكاك الإضافي قد يحفز البشرة لإنتاج المزيد من الزيت.
  • استخدمي التونر: يعمل التونر كقابض للمسام، إلا أنه عليكِ اختبار أي منتج على رقعة صغيرة من جلدكِ لتتأكدي من مناسبته لكِ.
  • جففي وجهكِ بطريقة الطبطبة: عليكِ تجفيف وجهكِ بعد غسله بلطف وباستخدام منشفة ناعمة، وبطريقة الطبطبة؛ ففرك الوجه أو استخدام منشفة خشنة قد يحفز البشرة لإنتاج المزيد من الزهم.
  • استخدمي أوراق التنشيف والوسادات العلاجية: تصنع العديد من الشركات أوراق التنشيف، وهي أوراق ماصة مصممة خصيصًا لسحب الزيت من الجلد، ومن الجدير بالذكر أن أوراق التنشيف لن تمنع إنتاج الزهم في الجلد، لكنها تُستخدم لمسح الزيت الزائد من الوجه على مدار اليوم لجعله يبدو أقل لمعانًا، ويمكنكِ أيضًا تجربة وسادات القماش التي تُعالج بمكونات تنظيف مألوفة كحمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك؛ فقد يسهم ذلك في إزالة الزيت الزائد خلال اليوم أثناء تنظيف المسام والجلد.
  • استخدمي المرطب: في حين أن العديد من السيدات ذوات البشرة الدهنية يبتعدن عن المرطبات خوفًا من أن تصبح بشرتهن أكثر دهنيةً إلا أن استخدام المرطبات المناسبة قد يفيد هذا النوع من البشرة، وبالنسبة لذوات البشرة الدهنية جدًا قد يسهم المرطب الخالي من الزيت في الحفاظ على البشرة رطبةً ومحميةً، ودون أن تصبح دهنيةً أكثر، وتشير إحدى الدراسات إلى أن الصبار قد يكون مرطبًا جيدًا لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية، فبعض المركبات الموجودة فيه ذات تأثير مهدئ على الجلد، وقد أشارت الدراسة إلى أن المنتج يجب أن يحتوي على الصبار بنسبة 10% على الأقل ليكون مرطبًا فعالًا[٥].
  • اختاري منتجات العناية بالبشرة الخالية من الزيوت المائية: ابحثي عن مستحضرات مكتوب عليها أنها خالية من الزيت، خصوصًا المنتجات التي تُترك على البشرة كالمرطبات وواقي الشمس والمكياج، ويجب استخدام المنتجات المكتوب عليها "لا يغلق المسام" أو noncomedogenic، أي إن احتمالية تحفيزها لظهور حب الشباب منخفضة، وتُعد المنتجات ذات الأساس المائي خيارًا رائعًا آخر للبشرة الدهنية، ويمكنكِ استخدام جل مرطب وواقي شمس ومكياج مائي.


نصائح لكِ لتحافظي على بياض بشرتكِ

إليكِ مجموعةً من النصائح للحفاظ على بياض بشرتكِ ونضارتها[٢]:

  • قشري وجهكِ بأملاح البحر: يُعد من أفضل طرق الاهتمام بالبشرة الدهنية؛ ويمكنك تطبيقه بمزج القليل من ملح البحر مع الماء الفاتر، ثم تدليكه على وجهكِ، إذ يحتوي ملح البحر على كميات كبيرة من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة للبشرة الدهنية، كما أنه يزيل الزيت الزائد ويحافظ على تغذية بشرتكِ.
  • نظفي وجهكِ: بمجرد الاستيقاظ من النوم رشي ماءً فاترًا على وجهكِ، وأتبعيه بالماء البارد فهذا يغلق المسام، ويجعل البشرة تبدو نضرةً، ويبطئ عملية الشيخوخة من خلال منع التجاعيد.
  • اشربي الكثير من الماء: يعزز شرب كمية كافية من الماء تخلص الجسم من السموم؛ مما يضيء وجهكِ بطريقة طبيعية، ويجعله نضرًا ومتوهجًا.
  • احمي بشرتكِ من الأشعة فوق البنفسجية: إن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يضر بشرتكِ، فتنتج عنه بقع الشيخوخة والتصبغات والخطوط الدقيقة؛ لذا احرصي على حماية بشرتكِ باستخدام واقٍ شمسيٍ قويٍ، وبعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30.
  • تعاملي بلطفٍ مع بشرتكِ: عند استخدامكِ لأي منتج إن كان كريمًا أو مقشرًا تجنبي فركه بقوة على بشرتكِ، فالإفراط بتقشير بشرتك قد ينتج عنه التهاب مجهري وتورم واحمرار وانسداد؛ لذا عاملي بشرتكِ بلطف.


المراجع

  1. "What You Should Know About Hyperpigmentation", healthline, Retrieved 24-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "25 Best Fairness Tips For Oily Skin", stylecraze, Retrieved 24-5-2020. Edited.
  3. "Top six home treatments for oily skin", medicalnewstoday, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  4. "Tips for Treating Acne and Oily Skin", verywellhealth, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  5. "Moisturizers for Acne", ncbi.nlm.nih, Retrieved 21-5-2020. Edited.
185 مشاهدة