هوايات تحبها المرأة ويكرهها الرجل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٤ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
هوايات تحبها المرأة ويكرهها الرجل

اختلاف الهوايات بين المرأة والرجل

قيل عن مدى اختلاف المرأة عن الرجل كأنهما من كواكب مختلفة، سواء كان الاختلاف نفسيًا أو فطريًا، أو بالأحجام والاختلاف في البنية الجسدية، وقد نُشرت في واحدة من الدراسات التي قام بها روبرت ماكاري، وبول كوستا، وأنطونيو تشراشينانو في عام 2001 والتي شارك فيها ما يزيد عن 23 ألف امرأة ورجل من 26 ثقافة مختلفة ومنها الروسيين، والهنود، والأمريكان وشعب الهونج كونج، إذ قام المشاركون في هذه الدراسة بتعبئة استبيان شخصي لهذه الثقافات المختلفة، وحسب الدراسة فإنّ النساء صنفن أنفسهنّ بأنهنّ أكثر وديةً ودفئًا وأكثر قلقًا وحساسيةً للمشاعر مقارنةً بالرجال، بينما صنف الرجال أنفسهم بأنهم أكثر حزمًا وانفتاحًا على الأفكار الجديدة[١]، أما فيما يخص الهوايات فهي تتعلق بالنوع، فقد يكون الطهي من الهوايات الخاصة بالمرأة، إلا أنها قد تكون هواية أو مهنة للرجل، وقد يكون تصميم الملابس من هوايات المرأة، إلا أن أبرز مصممي الأزياء هم من الرجال، لهذا تعدّ الهوايات من الأمور المتعلقة بالشخصية، فالبعض يميل للطهي، أو ممارسة الرياضة، أو غيرها من الهوايات مهما اختلف جنسه[٢].


تعرّفي على الهوايات التي تحبها المرأة ويكرهها الرجل

يمكنكِ سيدتي امتلاك هوايات مفيدة لصحتكِ الجسدية والعقلية، فهي من الأمور المميزة التي تساعدكِ على الخروج من روتين اليوم الممل، كما يمكنكِ ممارسة الرياضات المفضلة لديكِ، مثل الفنون العسكرية المتعلقة بالدفاع عن النفس، أو ممارسة اليوغا، أو كتابة الأفكار أو القصائد الصغيرة أو القصص، كما باستطاعتكِ ركوب الخيل، أو خبز البسكويت، أو البدء بمشروع للأعمال اليدوية، أو ممارسة التطوع الخيري، وغيرها من الهوايات المناسبة لكِ[٣]، ورغم حبكِ الشديد لهواياتكِ إلا أن زوجك قد يشعر بالكره تجاهها، وذلك لهوسكِ اتجاه هواياتك، مما يجعل زوجكِ يشعر بعدم أهميته في حياتكِ أو أن هواياتك أولويةٌ تسبق أولوية علاقتكما، الأمر الذي يتسبب بحدوث الخلافات بينكما، ففي حال كانت هواياتكِ مهمة بالنسبة لكِ، وهي شغف حياتكِ، إلا أنه يجب أن تزيدي من اهتمامكِ بزوجكِ، وأن تشعريه أنه الأهم في حياتكِ ويجب أن تكون علاقتكما هي الأولوية الأولى[٤].

على سبيل المثال قد تتسبب هواية التسوق في تدمير زواجكِ، وذلك نتيجة استحواذ تلك الهواية على حياتكِ، فتصبحين مهووسة بها كثيرًا أو قد تضطرين لإخفاء مشترياتكِ عن زوجك، ويمكن أن تكون هواياتكِ ذات أثر خطِر على زواجكِ في حال كُنتِ تحبين ممارستها أكثر من تواجدِكِ بالمنزل مع زوجكِ، أو تفضيلها على ممارسة الوقت مع عائلتكِ، لذا يمكنكِ محاولة إشراك زوجك بهواياتكِ، أو تعريفه على الأشخاص المشاركين بالهواية الخاصة بكِ[٥]، لهذا ننصحكِ عزيزتي بتحديد أوقات زمنية لممارسة تلك الهوايات، وإيجاد اهتمامات مشتركة مع الرجل، ووضع الرجل والعائلة في أول لائحة الأولويات[٦].


هوايات تجعلكِ أكثر جاذبية للرجل

يُمكنكِ ممارسة عدد من الهوايات التي تجعلكِ أكثر جاذبية في عيني الرجل، لا سيما إن كانت من الهوايات التي يحب الرجل ممارستها مثل ممارسة التمارين الرياضية، والسفر، والتمثيل المسرحي، إلا أنكِ قد تشعرين بالميل لهوايات خاصة بالمرأة مثل تربية الحيوانات الأليفة، والسفر، والتصوير الفوتوغرافي، والرقص، وممارسة الفنون، ورغم تعدد تلك الهوايات إلا أنه توجد هوايات تجعلكِ سيدتي أكثر جاذبية في نظر الرجل، ومن أبرز تلك الهوايات حبكِ لكرة القدم، والسباحة، والاهتمام بمعسكرات التدريب[٧].

تعد الهوايات من الأمور التي تقدم النظرة الخاصة بكل شخص، فقد يكون السفر من الهوايات الجذابة، لأنه دلالة على الشخصية المنفتحة والجذابة، أما هواية الطبخ فهي دلالة على أن الشخص يعرف ما يقوم به ويحبه، والشغف بالنكهة والطهي المميز، بينما تعني هواية ممارسة الرياضة بأن الشخص يفتخر بمظهره، ويمكن الحصول على الهوايات التي تظهر الجانب الأكثر جاذبية في الشخصية ومن المهم أن تكوني نفسكِ عند التفكير في ممارسة هواية وأن ممارسة هذه الهواية للاستمتاع[٨].


كيف تجعلين زوجكِ يشارككِ هواياتكِ؟

يعد اختلاف الهوايات من الأمور الشائعة في العلاقات الزوجية، فقد يميل زوجك للصيد والرياضة، فيما تميلين أنت لممارسة هوايات أخرى، وتظهر تلك الهوايات نتيجة لاختلاف التجارب والمواهب، وللاختلافات الفطرية، ولتعزيز إمكانية إشراك زوجكِ في هواياتكِ عليكِ معاملته كصديق، ومحاولة إمضاء المزيد من الوقت معًا كالخروج بالمساء، أو الخروج لتناول وجبة الطعام معًا، ومشاركة الأمور مع بعضكما، كمشاهدة الأفلام، أو التمتع بمغامرات مميزة، أو تعلم هواية النجارة الخاصة بالزوج، أو زيارة المتاحف، أو قراءة نفس الكتاب، إذ إن تلك الأمور تزيد من مهارة التواصل بينك وبين زوجكِ، وتزيد من الاهتمامات المشتركة بينكما[٩].

من الطرق الأخرى التي تساعدكِ على مشاركة الهوايات مع زوجكِ هي السير على مبدأ الصراحة في الأمور التي ترغبين بالقيام بها، والحرص على تبادل الفائدة من خلال القيام بالأمور المشتركة، والحرص على بذل مجهودٍ في تجربة تلك الهوايات سويًا، دون محاولة الحصول على هواية جديدة، فقد لا يكون زوجكِ مستعدًا لذلك، وعليكِ سيدتي الابتعاد تمامًا عن انتقاد الزوج خلال ممارستكما للهوايات معًا، لأن هذا الأمر سوف يخفف من شعوره بالحماس لها، ومع ذلك يجب عليكِ عدم فقدان استقلاليتك، لأن امتلاكك لاهتماماتكِ الخاصة يزيد من السعادة بالعلاقة، ويجعل لكِ شغفًا شخصيًا[١٠].


لهذه الأسباب لا تحرمي زوجكِ من هواياته

يمكن أن يمتلك زوجكِ عددًا مختلف من الهوايات، والتي قد يحتاج بعضها لأدوات أو معدات خاصة تحتاج للأموال، لذا ننصحكِ سيدتي بدعم زوجكِ لممارسة هواياته، لأن هذا الأمور سوف تنعكس بطريقة إيجابية على حياتكِ الأسرية، لذا يمكنكِ مشاركة زوجكِ في هوايته عن طريق الاستماع إلى قصصه التي يرويها لكِ، أو مشاهدة صوره أثناء ممارسته تلك الهوايات، ويمكن أن تكون هوايته هي الصيد، والتي تتميز بأنها لا تحدث سوى في أوقات معينة في السنة، أو قد تكون هواياته تسلق الجبال، أو التخييم، أو عروض السيارات، وهي من الهوايات التي تحتاج لغيابه عن المنزل لعدة أيام، مما يُسبب تغيبه عن عدد من المناسبات الهامة، وبهذه الحالة يُنصح بأن تكوني الداعمة له في تلك الأوقات، لأن حرمانه من هواياته قد يسبب شعوره بالاختناق بسبب ضغوطات الحياة، وعدم شعوره بالحماس أو الشغف، لذا عليكِ سيدتي ترك مجال للرجل للاستمتاع بالأمور التي يُفضل القيام بها، وذلك ليتمكن من التخلص من شعوره بالضغط، وليأتي إلى المنزل ويقضي وقتًا رائعًا مع عائلته[١١].


المراجع

  1. "Do men and women really have different personalities?"، bbc, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  2. "The Gender Divide in Hobbies?"، yalewomen, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  3. "15 Fun Hobbies for Women of All Ages", hobbyhelp, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  4. "Why your partner might hate your passionate hobby, and what to do about it", mybestrelationship, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  5. "5 Warning Signs that your Hobbies are Ruining Your Marriage"، patheos, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  6. "Is Your Hobby Ruining Your Marriage? These Marriage Tips Are For You"، madaboutmarriage, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  7. "Which hobbies make you attractive to the opposite sex?"، eharmony, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  8. "HOBBIES THAT MAKE YOU MORE ATTRACTIVE"، k945, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  9. "FINDING COMMON INTERESTS AND HOBBIES"، focusonthefamily, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  10. "9 Tips for Introducing Your Partner to Your Favorite Hobbies"، brit, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  11. "Supporting Your Husband in His Hobbies and Passions (and why it’s important!)"، jaimistewart, Retrieved 15-5-2020. Edited.