وصفة الليمون من حياتكِ للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٤٠ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
وصفة الليمون من حياتكِ للتخسيس

الليمون لصحة جسمكِ

الليمون فاكهة شائعة يستخدمها الناس بكميات صغيرة لإضافة نكهة مميزة للطعام؛ إذ يمنح الليمون نكهة للمخبوزات والصلصات وتوابل السلطة والمخللات والمشروبات والحلويات، ويعد الليمون فاكهة طبيعية غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج والفلافونويدات التي تساعد على إزالة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا جسمكِ، وتعد ضرورية لدعم صحته ومنع إصابته بالأمراض، ويمكن أن يؤدي نقصها إلى العديد من المشاكل الصحية، كما يمكن أن يوفر 58 غرامًا من الليمون أكثر من 30 ملليغرامًا من فيتامين ج.

توجد العديد من الفوائد لاستهلاككِ لليمون، ولعل أهمها تقليل خطر إصابتكِ بالسكتة الدماغية بمساعدة مركبات الفلافونويد الموجودة في ثمار الليمون، كما يساعد على تقليل ضغط دمِك، ووقايتكِ من السرطان، والحفاظ على بشرتكِ صحيةً، وذلك بمساعدة فيتامين ج الذي له دور حيوي في تكوين الكولاجين الذي يعزز صحة جلدكِ، ويساعد الليمون كذلك في التقليل من خطر إصابتكِ بنوبات الربو في حال كنتِ مصابة به، ويزيد كذلك من قدرة جسمكِ على امتصاص الحديد؛ بسبب زيادة نسبة فيتامين ج المكتسبة من الليمون، وبتعزيز جهاز المناعة لديكِ ضد الجراثيم التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا، ويساعد الليمون أيضًا على زيادة فقدانكِ للوزن[١].


وصفات الليمون لكِ للتخسيس

يعد شربكِ لماء الليمون باستمرار من الوصفات الشائعة والناجحة التي تعزز فقدانكِ للوزن، ويمكنكِ صنع ماء الليمون من خلال عصر نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ أو البارد، ويمكنكِ إضافة النكهة لماء الليمون باستخدام بعض أوراق النعنع، أو العسل الخام، أو عود من القرفة، أو إضافة شريحة من الزنجبيل الطازج، أو رشة من الكركم، كما يمكنكِ أيضًا إضافة شرائح من الحمضيات الطازجة الأخرى مثل الليمون الأخضر والبرتقال أو حتى شرائح الخيار، فضلًا عن أنه يمكنكِ شرب كوب من ماء الليون الدافئ في الصباح؛ إذ إن الاستمرار بشرب أكواب منه على مدار اليوم يساعدكِ في الحصول على أفضل النتائج في فقدانكِ الوزن، ويعد وضع مكعبات مثلجة من الليمون طريقة رائعة وسريعة للحصول على العصير بإضافة مكعب الليمون إلى الماء عند رغبتِك، ويمكنكِ فعل ذلك من خلال عصر الليمون الطازج وتوزيعه في قوالب مكعبات الثلج وتجميده، ثم وضع بعض المكعبات في كوب من الماء البارد أو الساخن حسب حاجتكِ[٢].


ما هي حقيقة استخدامكِ لليمون في التخسيس؟

يمتّعكِ عصير الليمون بفوائد صحية مختلفة، بما في ذلك تحسين عملية الهضم لديكِ وتعزيز التركيز وزيادة مستويات الطاقة، ويقال أنه يساعد في تعزيز فقدانكِ للوزن وهو جزء شائع في العديد من الأنظمة الغذائية؛ إلّا أنه ينبغي التنويه إلى أن استخدامه وحده لا يكون كافيًا لتحقيق الأمر المرجو، ويمكن لماء الليمون زيادة فقدانكِ للوزن من خلال خصائصه التالية[٣]:

  • يحتوي على سعرات حرارية قليلة: إذ يُمكن أن يساعدكِ شربه بدلًا من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل عصير البرتقال والصودا في تعزيز فقدان الوزن، لأن كل كوب من ماء الليمون يحتوي على ست سعرات حرارية فقط.
  • المحافظة على جسمكِ رطبًا: يعد شربكِ كمية كافية من ماء الليمون لإبقاء جسمكِ رطبًا عنصرًا بالغ الأهمية في تعزيز الصحة، بدءًا من تنظيم درجة حرارة جسمكِ إلى تحسين أدائكِ البدني، وتشير الأبحاث إلى أن زيادة الترطيب قد تزيد من تحلل الدهون وتقلل من احتباس الماء.
  • تعزيز عملية الأيض: تظهر الدراسات أن شربكِ كمية كافية من ماء الليمون يمكن أن يساعد في زيادة عملية الأيض ويعزز وظيفة الميتوكوندريا، وهو نوع من العضيات الموجودة في الخلايا والتي تساعد على توليد الطاقة للجسم، وهذا يؤدي إلى زيادة عملية الأيض التي تُحرق السعرات الحرارية فيها لإنتاج الحرارة، مما قد يؤدي إلى فقدانكِ للوزن لاحقًا.
  • زيادة الشعور بالشبع: يُنصح بشرب الماء كجزء أساسي في جميع أنظمة فقدان الوزن، لأنه يمكن أن يعزز الشعور بالشبع والامتلاء دون إضافة سعرات حرارية، ولأن ماء الليمون منخفض السعرات الحرارية ويمكن أن يعزز الامتلاء بنفس طريقة الماء العادي، ويمكن أن يكون وسيلة فعالة للمساعدة على تقليل تناول السعرات الحرارية ويؤدي إلى فقدان الوزن.


هل توجد آثار جانبية لاستخدامكِ الليمون؟

يعد ماء الليمون آمنًا عمومًا للشرب، لكن توجد بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب عليكِ الانتباه إليها ومنها ما يلي[٢]:

  • يحتوي الليمون على حمض الستريك، الذي قد يؤدي إلى تآكل مينا أسنانِك، وللحد من هذه المخاطر يجب عليكِ شرب ماء الليمون من خلال أعواد القش، وغسل فمكِ جيدًا بالماء العادي بعد ذلك.
  • قد يسبب حمض الستريك الموجود في الليمون حرقة المعدة لدى بعض الناس، لكن بالمقابل يمكن أن يساعد في الراحة منها لدى البعض الآخر .
  • قد يسبب لكِ شرب ماء الليمون كثرة الذهاب إلى الحمام، ورغم أن فيتامين ج غالبًا يُعتقد أنه مدر للبول، وهو شيء يزيد من كمية البول التي ينتجها الجسم؛ إلا أن الأدلة لا تظهر أن فيتامين ج من المصادر الطبيعية له تأثيرات مدرة للبول؛ فمن المحتمل أن يكون السبب وراء ذهابك المتكرر إلى الحمام هو زيادة شربكِ للمياه.


نصائح لكِ للتخسيس مع وصفات الليمون

يوجد العديد من الطرق والنصائح التي يمكنكِ من خلالها زيادة فقدان وزنكِ إلى جانب تناولكِ لماء الليمون ومنها ما يلي[٤][٥]:

  • اتبعي نظام غذاء صحي: إنّ استهلاككِ لكمية أقل من اللحوم الحمراء يساعد على خفض السعرات الحرارية وتخفيف الوزن؛ فاستبدليها بوجبات تضم أنواع صحية من الأسماك والدواجن الغنية بالبروتين الخالي من الدهون التي تحد من الجوع وتعزز الشعور بالشبع.
  • استخدمي طرق طهو صحية: اتبعي طرق الطهو الصحي للنظام الغذائي لديك مثل: الشواء أو الخبز أو التحميص بدلًا من الأطعمة المقلية.
  • ابدئي تناول وجباتكِ بالحساء أو السلطة إذ يساعد تناولكِ سلطة صحية أو كوبًا من الحساء في بداية الوجبة الغذائية على منع الإفراط في تناول الطعام وتساعد السلطة في تعزيز التغذية وتزويد الجسم بالألياف.
  • اشربي المزيد من الماء: من المهم شرب كمية كافية من الماء كل يوم؛ أي يجب عليكِ شرب ما يقارب ثمانية أكواب كل يوم، وذلك لزيادة رطوبة جسمكِ وزيادة فقدانكِ الوزن.
  • تجنبي المشروبات الغازية قدر الإمكان: قد تشجعكِ الكولا ومشروبات الصودا الأخرى على تناول المزيد من الطعام وزيادة الرغبة الشديدة لديكِ في تناول الأطعمة الحلوة.
  • ابدئي بممارسة الرياضة: تعد ممارسة التمارين الرياضية وسيلة فعالة في فقدانكِ الوزن.
  • امضغي الطعام جيدًا وببطء: يمكن أن يساعدكِ تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا على الشعور بالشبع وتناول كميات قليلة من الطعام وبالتالي الحصول على عدد أقل من السعرات الحرارية، وتعد هذه الطريقة سهلة لفقدانكِ الوزن ومنع زيادته.
  • نامي جيدًا وتجنبي التوتر: قلة النوم قد تؤدي إلى تعطل هرمونات الليبتين وهرمون الجريلين، ويسبب التوتر ارتفاع هرمون الكورتيزول، ويمكن أن يؤدي تذبذب هذه الهرمونات إلى زيادة شعوركِ بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية؛ مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية، فضلًا عن ذلك؛ فقد يزيد الحرمان من النوم والتوتر المزمن من خطر إصابتكِ بأمراض عديدة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني والسمنة.


المراجع

  1. "How can lemons benefit your health?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-5-12. Edited.
  2. ^ أ ب "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water", healthline, Retrieved 2020-5-12. Edited.
  3. "Does Lemon Water Help You Lose Weight?", healthline, Retrieved 2020-5-12. Edited.
  4. "How to Make Simple Changes to Lose Weight", verywellfit, Retrieved 2020-5-12. Edited.
  5. "11 Proven Ways to Lose Weight Without Diet or Exercise", healthline, Retrieved 2020-5-12. Edited.