وظائف يمكنك العمل بها في عطلة نهاية الأسبوع لزيادة دخلك

وظائف يمكنك العمل بها في عطلة نهاية الأسبوع لزيادة دخلك

العمل في عطلة نهاية الأسبوع

قد تضطرين مثل بعض الأفراد إلى العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع لتحسين دخلكِ، ونادرًا ما يقوم البعض بالعمل خلال فترة عطلتهم دون دافع حقيقي لذلك، فبغض النظر عن بعض الوظائف التي تتطلب أن يكون صاحبها تحت الطلب في أي وقت مثل الأطباء، فإنه أصبح من الشائع وبشكل متزايد أن يعمل الأشخاص خلال عطلة نهاية الأسبوع[١]


وظائف يمكنكِ العمل بها في عطلة نهاية الأسبوع لزيادة دخلكِ

تتوفر العديد من الوظائف التي يمكنكِ القيام بها في عطلة نهاية الأسبوع، وتعتمد كل وظيفة على مهاراتكِ الخاصة، ومستوى تعليمكِ، ومجال تخصصكِ، ومن هذه الوظائف ما يأتي:[٢]

  • سائقة: تتيح بعض شركات خدمات القيادة للسيدات العمل فيها، وبإمكانكِ العمل مع إحدى هذه الشركات كسائقة، بما في ذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع.
  • موظفة مبيعات: تواجه العديد من المتاجر ذروة في حجم المتسوقين في عطلة نهاية الأسبوع، عندها ستحتاج إلى تخصيص عدد أكبر من العاملين فيها، ويحتاج هذا العمل إلى مهارات جيدة في خدمة العملاء، كما يحتاج منكِ قضاء ساعات طويلة على قدميكِ.
  • مندوبة مبييعات: يتطلّب منكِ هذا العمل المرونة وتركيز معظم جهدكِ على الترويج للمنتجات المطلوبة، كما قد تحتاجين إلى الرد على بعض المشترين خلال الأسبوع، وتُحسب نسبة معينة لكِ من عائدات المبيعات.
  • مصورة زفاف: تتم غالبًا جدولةحفلات الزفاف في عطلات نهاية الأسبوع، لذلك يمكن أن تكون هذه الوظيفة مثالية لكِ إذا كنتِ من هواة التصوير الفوتوغرافي والفيديو.وقد تحتاجين إلى مقابلة عملاء محتملين خلال الأسبوع، ولكن يمكن القيام بمعظم عملكِ في عطلة نهاية الأسبوع.
  • كاتبة محتوى: بإمكانكِ القيام بالإلتزام مع موقع معين، لكتابة المحتوى، مثل كتابة مقالات مميزة، وبعدها يقوم المحررون بمراجعة كتابتكِ، وتصحيح القواعد النحوية، وإجراء التعديل المناسب لها.
  • خدمة العملاء: يتواصل ممثلو خدمة العملاء مع العملاء عبر الهاتف أو عبرالإنترنت لحل المشكلات المتعلقة بالمنتجات أو لتثقيف المستهلكين حول الاستخدام الفعال للمنتجات والخدمات، وإذا رغبتِ بالقيام بهذا العمل، فيجب أن تتحلّي بالصبر مع بعض العملاء الغاضبين، وأن تتمتعي بمهارات جيدة في الاستماع والتواصل اللفظي وحل المشكلات.


ما هي إيجابيات وسلبيات العمل في عطلة نهاية الأسبوع؟

يستمتع البعض في العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع، بينما يضطر البعض الآخرين للعمل وهم غير راضين عن ذلك، وبين هذين الأمرين فإنه يوجد إيجابيات وسلبيات للعمل في عطلة نهاية الأسبوع ومنها ما يأتي:[٣]


إيجابيات العمل في عطلة نهاية الأسبوع

  • يمكنكِ إنجاز المزيد من العمل، بسبب وجود عدد أقل من الأشخاص حولكِ، وبالتالي ستكونين أكثر إنتاجية لقلة الناس حولكِ، فهذا الأمر يعني قدرًا أقل من الاضطرابات والتشتت.
  • كسب أموال إضافية، فإذا كان لديكِ عمل إضافي تقومين فيه خلال عطلة نهاية الأسبوع، فستكسبين أموالًا أكثر من تلك التي قد تكسبينها عند اكتفائكِ بعملكِ العادي، فإذا كانت وظيفتكِ خلال أيام الأسبوع لا تمنحكِ دخلًا كافيًا لتعيشي بأسلوب الحياة التي تريدينه، فيمكنكِ الحصول على عمل بدوام جزئي خلال عطلة نهاية الأسبوع لتغطية كافة نفقاتكِ.


سلبيات العمل في عطلة نهاية الأسبوع

  • حرمانكِ من الاستمتاع بإجازتكِ، فبينما يكون جميع أفراد عائلتكِ وصديقاتكِ في فترة راحة واستمتاع، ستكونين أنتِ مشغولة في عملكِ، فقد تفوتكِ حفلات أعياد الميلاد، واحتفالات نهاية الأسبوع الأخرى، كما قد يمنعكِ العمل خلال أيام عطلتكِ من أي أنشطة ليلية نظرًا لكونكِ ستضطرين للنوم باكرًا، للاستيقاظ باكرًا في اليوم التالي.
  • عدم وجود توازن بين عملكِ وحياتكِ، فبإضافة ساعات عمل أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع، فإنكِ لن تجدي الوقت للقيام بأي نشاطات حياتية أخرى، مثل ممارسة التمارينالرياضية، فأنتِ ستجدين نفسكِ مُلزمة على العمل طوال أيام الأسبوع دون وجود أي فترة راحة.
  • شعوركِ بالملل والوحدة، خاصةً إذا كنتِ من الأشخاص الاجتماعيين، فقد تكون عطلة نهاية الأسبوع بالنسبة لكِ صعبة، وتتطلب منكِ بذل معظم طاقتكِ من أجل العمل فقط.


طرق أخرى يمكنكِ بها زيادة دخلكِ

إذا كنتِ تبحثين عن طرق أخرى لزيادة دخلكِ، فهناك عدة حلول لذلك، ومنها ما يأتي:[٤]

  • أسّسي مشروعًا خاصًّا: تتمثل إحدى طرق زيادة دخلكِ في فتح نشاط تجاري خاص بكِ، ومن الأفضل أن يتطلب هذا المشروع دوام جزئي،لتمارسي وظيفتكِ الأصلية من دون عوائق، وإذا كنتِ ذكيةً فقد تتمكنين من تطويره ليصبح شيئًا تقوميين به بدوام كامل، وحاولي البحث عن شيء تستمتعين به حقًا أو تؤمنين به، وحاولي كذلك البدء في العمل عليه بأسرع وقت، ومن المستحسن أن يكون لديكِ خطة عمل، فإنكِ سترغبين أيضًا في التأكد من أنكِ لن تًضيّعي أموالكِ في عمل غير مُجدٍ ماديًّا، كما عليكِ اختيار عمل يتوافق مع مهاراتكِ واهتماماتكِ.
  • حصّلي المزيد من الشهادات العلمية: يمكنكِ زيادة قدرتكِ على الكسب في مهنتكِ من خلال الانتقال من درجة البكالوريوس إلى الماجستير إلى الدكتوراه، وقبل ذلك يجب أن تتأكدي من أنك تدرسين مجالًا سيمنحك عائدًا من المال، كما عليكِ التأكد جيدًا من من وضع برنامج مالي يمكنكِ من تسديد رسومكِ الدراسية، وإذا لم تتمكني من الحصول على شهادات دراسية، ففكري في الحصول على ىشهادات إضافية تخدم مجال عملكِ الحالي، فقد يكون هذا الأمر أقل استهلاكًا للوقت، وأقل تكلفة، ولكنه سيساعدكِ على كسب المزيد من المال.
  • اكسبي المال من هواياتكِ: يمكنكِ الاستفادة من الأشياء التي تحبين القيام بها في وقت فراغكِ، وهناك العديد من الطرق للاستفادة من هواياتكِ، وإذا كنتِ مبدعة، فيمكنكِ جني الكثير من المال في وقت فراغكِ، فإذا طوّرتِ مشروعكِ فقد تتمكني من البدء في فتح متجر لبيع أعمالكِ الحرفية أو الفنية، أو غيرها، أما إذا كانت هوايتكِ هي استخدام التصاميم الإلكترونية، أو كان لديكِ محتوى هادف، فبإمكانكِ إنشاء قناة خاصة بكِ على تطبيق اليوتيوب، وبث أعمالكِ التي ترغبين بنشرها بانتظام.
  • اطلبي زيادة أو ترقية في عملكِ: يجب أن تفكري في طلب زيادة أو ترقية داخل شركتكِ، أو قد ترغبين أيضًا في البحث عن وظيفة أفضل في شركة مختلفة بمجرد حصولكِ على خبرة عمل جيدة، لذلك لا تخافي من البحث عن وظيفة جديدة إذا كنتِ لا تجنين ما يكفي من المال لتغطية نفقاتكِ، فقد يكون من المحبط أن تكوني في وظيفة تشعرين فيها بأنكِ مرتبطة فيها دون جدوى حقيقية، أو أنكِ لا تحظين بالتقدير المناسب، لذلك خذي الوقت الكافي للبحث عن وظيفة جديدة مناسبة.


المراجع

  1. MICHAELA ROLLINGS (2019-06-12), "Should We Be Working On The Weekends?", hive, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  2. ALISON DOYLE (2020-02-10), "15 Best Weekend Jobs to Boost Your Income", thebalancecareers, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  3. "3 Pros and Cons Of Working Weekends", msamybell, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  4. MIRIAM CALDWELL (2019-12-04), "5 Ways to Increase Your Income", thebalancecareers, Retrieved 2020-09-14. Edited.