5 من أبرز مشاكل السجاد الحرير

5 من أبرز مشاكل السجاد الحرير

5 من أبرز مشاكل السجاد الحرير

تُستخرج خيوط الحرير من شرانق ديدان القز، ويُستخدم في صناعة السجاد على نطاق واسع، والحرير من الألياف الطبيعية، ويحتاج تشكيله وتحويله لمادة قابلة للاستعمال الكثير من الوقت، لكن توجد سلبيات لسجاد الحرير ومنها[١][٢]:

  1. الحساسية من مواد التنظيف الكيميائية؛ إذ يتكون الحرير من الألياف البروتينية وهي حساسة للمواد القلوية ومبيض الكلور.
  2. عدم تحمله للدعك، وحركة الأقدام الكثيرة.
  3. ارتفاع سعره، فهو باهظ الثمن، وتحتكره الطبقة الغنية غالبًا، إذ يعود هذا إلى طريقة تصنيعه، وغلاء نسيجه.
  4. يحتاج لعناية كبيرة حتى لا يهترأ ويقدم بسرعة.
  5. يسبب ابتلال سجاد الحرير فقد ما يصل إلى 20٪ من متانته، ويمكن أن تُسبب عوامل التنظيف بالماء الساخن، والتنظيف بالبخار إلى تخريب أليافه، فيجب تنظيفه بالمكنسة الكهربائية عدة مرات كل شهر، ومن الأفضل استعمال رأس مكنسة كهربائية بدون فرشاة لأنها أكثر حساسية، ويمكن للشخص أن يتلف أجزاء سجاد الحريرعند تنظيفه عندما يكون جاهلًا في أسلوب التنظيف الصحيح.


كيفية تنظيف السجاد الحرير

يمكن تنظيف السجاد الحرير بعدة الطرق مختلفة منها[٣]:

تنظيف الغبار عن السجاد

  1. أزيلي الغبار عن بساط الحرير بالمكنسة الكهربائية باستعمال رأس الشفط فقط دون فرشاة؛ فقد تسحب الفرشاة الدوارة الألياف وتُتلف سجادة الحرير وتقلل من وبرها.
  2. امسحي سجاد الحرير بالمكنسة برفق لتفادي إتلاف الألياف.
  3. أزيلي الغبار بهز البساط ونفضه، إذ يساعد ذلك على تهوية السجادة.


تنظيف البقع عن السجاد

  1. أزيلي الانسكابات أولًا عن السجاد، ثم أزيلي البقايا الصلبة من السجادة برفق باستعمال ملعقة، مع الحرص على عدم كشط وتخريب ألياف السجادة، فمن الممكن أن تتسبّب أي حركة كشط إلى إتلاف ألياف الحرير.
  2. أزيلي السوائل المنسكبة، عن طريق امتصاص أكبر كمية من السوائل بالضغط على أماكن انسكابها برفق بقطعة قماش بيضاء نظيفة.
  3. استخدمي الصودا لتنظيف لون البقع، وصُبّي الصودا على قماشة نظيفة، ثم استعملي قماشة جافة لامتصاص الصودا الزائدة عن السجاد، واتركي السجادة حتى تجف لفترةٍ كافية في الهواء، وتجنّبي استخدام الحرارة في تجفيف المنطقة، كاستخدام مجفف الشعر؛ لأنها قد تُتلف البساط الحريري.
  4. امزجي خليطًا من الماء والخل الأبيض بكميات متساوية لإزالة البقع، ثم اسكبي محلول الماء والخل على قماشة نظيفة وامسحي البقعة باستعمال قماشة جافة لإزالة المحلول الزائد واتركي المنطقة تجفّ في الهواء، واحذري من استعمال الحرارة لتجفيف المنطقة.


تنظيف السجاد من الروائح الكريهة

  1. استخدمي صودا الخبز بنثرها على السجاد الحرير لتنظيف الروائح الكريهة؛ فصودا الخبز تساعد على إزالة الروائح الكريهة عن العديد من الأسطح ، بما في ذلك المنسوجات.
  2. اتركي صودا الخبز لمدة ساعة تقريبًا على السجادة لتمتصّها جيدًا.
  3. استعيني برأس شفط بدون فرشاة الموجود في المكنسة الكهربائية لتنظيف السجادة بوساطته.طريقة


تنظيف سجاد الحرير احترافيًا

  1. اعتمدي شركة تنظيف سجاد محترفة وتمتاز بسمعة طيبة لتنظيف السجاد الحريري.
  2. اسألي عن طريقة تنظيف سجاد الحرير الأمثل؛ إذ لا يمكن للحرير أن يتعرض للمواد الكيميائية أو الحرارة.
  3. اغسلي الأسطح الأمامية والخلفية من سجاد الحرير بمنظف مخصّص لألياف الحرير.


6 نصائح للمحافظة على السجاد الحرير

يمكن أن يُشابه سجاد الحرير بسط الصوف بنسبة 100٪ لكنها ليست نفس الشيء، فجمال السجادة الحريري فريد من نوعه، كما يتمتع السجاد الحريري بلمسة فريدة رائعة ولامعة، إضافةً إلى أن عدد العقد الإضافي يضيف إلى الوقت والجهد المبذول في إنشائه وكيف يشعر بلمسته[٤]، وفيما يأتي بعض النصائح للمحافظة على السجاد الحرير وديمومته لأطول وقت ممكن[٥]:

  1. امنعي تراكم الأوساخ على السجاد، وذلك باختيار المكان المناسب لها بعيدًا عن باب المنزل، إذ استخدمي مثلًا دواسات الباب، والحصائر الخارجية والداخلية، والتي تعمل للتقليل من كمية الأوساخ التي تدخل إلى منزلك، كما أنّ تعليم أفراد الأسرة والطلب من الزائرين مسح أحذيتهم قبل دخولهم إلى منزلك يُساهم أيضًا في النظافة.
  2. امنعي ارتداء الأحذية في البيت، إذ تترك الأحذية العديد من الأوساخ والبكتيريا والمواد الكيميائية وحتى المواد البرازية القذرة على سجادتكِ، فهي تعمل كمغناطيس، حيث تجمع كل شيء تدوس فوقه وتنقله كله إلى سجادتكِ، لذلك عليكِ منع أهل بيتكِ والزائرين من ارتداء الأحذية داخل المنزل للمحافظة على سلامة صحتكم وسلامة سجادتكِ.
  3. نظفي مرشحات الهواء، فكلما أزلتِ الغبار والجسيمات والأتربة بواسطة مرشح الهواء، قلّ عدد الأوساخ التي تسقط فوق السجاد.
  4. نظفي السجاد بالمكنسة الكهربائية بانتظام، فالحرص على التنظيف بالمكنسة الكهربائية باستمرار هو من الطرق الأكثر فعالية للمحفاظة على نظافة السجاد والبسط في منزلكِ؛ فاستخدام المكنسة الكهربائية له تأثير إيجابيّ على نظافة منزلكِ والهواء الذي يستنشقه أهل بيتكِ، لذلك عليكِ التنظيف بالمكنسة الكهربايئية لمرة واحدة في الأسبوع على الأقل مع التكرار على الأماكن المزدحمة بالأوساخ ووبر الحيوانات الأليفة.
  5. عالجي البقع بأسرع وقت ممكن، فكلما بقيت البقعة لفترةٍ أطول فوق سجادتكِ، كلما زادت صعوبة إزالتها، ومن الأفضل أن تمسحي البقعة دائمًا دون فرك باستعمال منشفة ورقية أو قطعة قماش بيضاء، واحذري كلّ الحذر من استعمال قطعة قماش ملونة، فمن الممكن أن تنتقل الصبغة إلى السجاد وتقعي في مشكلة أكبر.
  6. امنحي سجادك تنظيفًا عميقًا على الأقل مرة واحدة سنويًا، وبالرغم من أهمية التنظيف بالمكنسة الكهربائية، إلا أنها تنظف الأوساخ عن سطح السجاد فقط، بينما يتعمّق التنظيف العميق ويتغلغل في أعماق ألياف السجاد، ويُزيل كل الجسيمات التي لا يمكنكِ رؤيتها مثل وبر الحيوانات والغبار.


المراجع

  1. "Pros and Cons When It Comes To Wool, Silk, and Cotton Carpet", esmerio, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  2. Naheed Mir (23/6/2019), "5 Big Differences You Need To Know Between Wool and Silk Rugs", rugknots, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  3. "How to Clean Silk Rugs", wikihow, 7/9/2020, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  4. "5 Big Differences You Need To Know Between Wool and Silk Rugs", rugknots, 23/6/2019, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  5. "6 SIMPLE WAYS TO KEEP YOUR CARPETS CLEAN JUL 2018", rugdoctor, Retrieved 30/1/2021. Edited.