آثار الاكتئاب على دماغكِ، ذاكرتكِ وتركيزكِ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ أبريل ٢٠٢١
آثار الاكتئاب على دماغكِ، ذاكرتكِ وتركيزكِ

آثار الاكتئاب على دماغكِ

قد يترتب على إصابتكِ بالاكتئاب آثارٌ عديدةٌ تؤثر في دماغكِ، منها ما يأتي[١]:

انكماش الدماغ

قد ينخفض حجم مناطق معينة من الدماغ عند الإصابة بالاكتئاب، وأي منطقة من الدماغ تتقلَّص في الحجم فإنها تتراجع في أداء وظائفها نتيجةً لذلك، فعلى سبيل المثال في حال تقلُّص منطقتَيّ قشرة الفص الجبهي واللوزة معًا في دماغكِ يقلُّ التعاطف لديكِ، لأن هاتَين المنطقتَين مسؤولتان عن السيطرة على الاستجابات العاطفية، والتعرُّف على الإشارات العاطفية لدى الآخرين.

التهاب الدماغ

يرتبط الالتهاب الدماغ بالاكتئاب، لكن لا يزال غير واضحٍ أيهما يسبِّب الآخر، ويتناسب التهاب الدماغ أثناء الاكتئاب طرديًا مع مدة الإصابة بالاكتئاب، إذ في إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2018 في مجلة (The lancet psychiatry)، شارك فيها 81 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 75 عامًا، وقد كان المشاركون إما يعانون من نوبات اكتئابٍ كبيرةٍ ثانويةٍ لاضطراب الاكتئاب الرئيس، أو كانوا يتمتَّعون بصحةٍ جيدةٍ، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، وُجد أنَّ المشاركين الذين لم يعالَجوا من اضطراب الاكتئاب الرئيس لمدة 10 سنوات أو أكثر عانوا من التهابٍ أكثر بنسبة 29% إلى 33% في قشرة الفص الجبهي والقشرة الحزامية الأمامية والجزيرة مقارنةً بالمشاركين الذين لم يُعالَجوا لمدة 9 سنوات أو أقلّ[٢].

ولأنّ التهاب الدماغ قد يتسبَّب بموت خلايا دماغكِ، فقد يترتب على حدوثه مضاعفات عديدة، منها انكماش دماغكِ، وتراجع وظيفة النواقل العصبية لديكِ، وانخفاض قدرة دماغكِ على التغيُّر مع تقدّمكِ في العمر أو ما يُسمّى بالمرونة العصبية، وقد تؤدي هذه المشكلات مجتمعةً إلى اختلالات وظيفية في تعلُّمكِ، وذاكرتكِ، وتطوُّر دماغكِ، ومزاجكِ.

تقييد الأكسجين

قد يسبب الاكتئاب تغيرات في طبيعة تنفُّسكِ؛ وهذا ما قد يُفسّر ارتباط الاكتئاب بانخفاض الأكسجين في جسمكِ، وعند عدم حصول دماغكِ على حاجته من الأكسجين؛ يُنتج العامل الخلوي في خلايا مناعية معينةٍ موجودة في الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد، ونظرًا لحساسية دماغكِ الشديدة اتجاه نقص الأكسجين فقد يترتَّب على هذا النقص التهاب دماغكِ، أو إصابة أو موت خلايا الدماغ.

تغيرات تركيبية في الدماغ

قد تؤدي تأثيرات الاكتئاب في دماغكِ أيضًا إلى تغيُّرات تركيبية وضامّة فيه، وعادةً ما تستغرق هذه التغيرات ما لا يقل عن 8 أشهر على الأقل حتى تحدُث، وتشمل هذه التغيرات ما يلي:

  1. انخفاض وظائف منطقة الحُصين: ويترتب على ذلك ضعف ذاكرتكِ.
  2. انخفاض وظائف قشرة الفص الجبهي: ويتمثّل ذلك بتراجع قدرتكِ على إنجاز الأمور، وهي الوظيفة التنفيذية لدماغكِ، إضافةً إلى تأثيره في انتباهكِ.
  3. انخفاض وظائف اللوزة الدماغية: قد يؤثر ذلك مباشرةً في مزاجكِ وتنظيم مشاعركِ.


آثار الاكتئاب على ذاكرتكِ

قد يترتَّب على الاكتئاب آثارٌ عديدةٌ على ذاكرتكِ فيما يلي توضيحٌ لبعضها[٣]:

فقدان الذاكرة قصيرة المدى

في دراسة نُشرت عام 2018 في مجلة (Psychological Medicine)، شارك فيها 2544 شخصًا مصابون بالاكتئاب، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة أظهرت أعراض الاكتئاب علاقةً قويةً مع التقارير الذاتية لمشكلات الذاكرة[٤]، وفي دراسة أخرى نُشرت عام 2014 في مجلة (Behavior Therapy and Experimental Psychiatry)، شارك فيها 30 شخصًا لم يتعرضوا مطلقًا للاكتئاب، و40 شخصًا أُصيبوا سابقًا به، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة وُجد أنَّ أولئك الذين عانوا من الاكتئاب لديهم بعض المشكلات في الذاكرة حتى بعد العلاج[٥].

الخرف

قد يوجد ارتباطٌ بين الاكتئاب والخرف، إلا أنَّ هذا الارتباط غير مفهوم تمامًا، لكن يمكننا تفسيره لكِ بأنّ الأشخاص المصابون بالخرف قد يعانون من انخفاض مستويات المادة الرمادية في الدماغ، وفي إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2013 في مجلة (Neuroimage clinical)، شارك فيها 102 شخصًا من غير فئة كبار السن مصابون بالاكتئاب، و34 مشاركًا أصحاء مطابقين للمجموعة الأولى بالعمر والجنس، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة أظهرت النتائج وجود تشوُّهاتٍ هيكليةٍ كبيرةٍ في المادة الرمادية في الدماغ لدى مرضى الاكتئاب، كما انخفض حجم المادة الرمادية في مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة العاملة[٦].


آثار الاكتئاب على تركيزكِ

يُمثِّل فقدانكِ لتركيزكِ أحد أعراض الاكتئاب، كما يُشكِّلان معًا حلقةً مفرغةً، إذ يؤدي فقدانكِ للتركيز إلى تفاقم الاكتئاب، فالتركيز يتطلب وجود هدفٍ ترغبين بتحقيقه، والاكتئاب يتعارض مع هذا، فمن الأعراض الشائعة الأخرى للاكتئاب، شعوركِ باليأس، وفقدانكِ الاهتمام بالأنشطة التي كنتِ تحبينها من قبل، أي أنَّ الاكتئاب نفسه يجعل تركيزكِ أصعب، لأنكِ ببساطةٍ لا ترينَ أي هدفٍ يستحقُّ السعي، كما أنَّ قلقكِ واكتئابكِ مرتبطان أيضًا، فقد تشعرينَ بالقلق إذا شعرتِ أنكِ لا تنجزين ما يكفي بسبب فقدانكِ لتركيزكِ؛ ممّا يجعل تركيزكِ أكثر صعوبةً[٧].


هل آثار الاكتئاب هذه دائمة؟

حتى الآن لا يستطيع العلماء الإجابة على هذا السؤال، ولكن قد يتسبَّب لكِ الاكتئاب بحدوث تغيراتٍ دائمةٍ، مثل تراجع حجم المادة الرمادية في دماغكِ، لكن رغم وجود حاجةٍ إلى مزيدٍ من البحث، يأمل المتخصِّصون أن تساعد العلاجات الحالية أو الجديدة في علاج آثار الاكتئاب[٨].


للتخفيف من هذه الآثار اتبعي النصائح الآتية

للتخفيف من الآثار التي ذكرناها سابقًا، إليكِ هذه النصائح:

نصائح لتخفيف آثار الاكتئاب على دماغكِ

اتبعي النصائح الآتية للتخفيف من آثار الاكتئاب على دماغكِ[١]:

  1. اطلبي المساعدة: من المهم جدًا أن تطلبي مساعدة المختصِّين إذا كنتِ مصابةً بالكتئاب لتفادي حدوث آثاره، وقد تكون جلسات العلاج المعرفي والجماعي، خاصةً تلك التي تتضمن تقنياتٍ لتخفيف التوتر مصدرًا مناسبًا لتعثري على الدعم والمساعدة في علاج أعراض الاكتئاب.
  2. التزمي بأدوية مضادات الاكتئاب: إذا كنتِ تعانين حاليًا من نوبة اكتئاب، فقد يوصيكِ الطبيب بأخذ أدوية مضادات الاكتئاب لتقيكِ من التغيرات التي قد تطرأ على دماغكِ.
  3. قللي توتركِ: إذا لم تكوني تمُرِّين بنوبة اكتئابٍ حاليًا، فإنّ أفضل طريقةٍ لمنع هذه الآثار التي قد تطرأ على دماغكِ هي منع حدوث نوبة اكتئابٍ من خلال تخفيف توتركِ.

نصائح لتخفيف آثار الاكتئاب على ذاكرتكِ

قد تساعدكِ الاستراتيجيات الآتية في تخفيف آثار الاكتئاب على ذاكرتكِ[٣]:

  1. ضعي تذكيرات للأحداث القادمة.
  2. اعملي في بيئةٍ خاليةٍ من المشتِّتات قدر الإمكان.
  3. ركزي على شيءٍ واحدٍ في كل مرة.
  4. استخدمي التقويمات الرقمية للإشعارات التلقائية.

نصائح لتخفيف آثار الاكتئاب على تركيزكِ

إليكِ بعض النصائح لتساعدكِ في زيادة تركيزكِ عند الاكتئاب[٧]:

  1. اطلبي من أحد أفراد الأسرة مساعدتكِ في المنزل.
  2. ضعي روتينًا ثابتًا للأشياء التي تفعلينها يوميًا.
  3. حضِّري قائمة مهامٍ يوميةٍ، وقسّمي كل مهمة إلى مهام أصغر، ورتِّبيها حسب الأولوية وافعلي ما تستطيعين فعله.
  4. مارسي عادات نوم جيدة.
  5. افصلي العمل عن الحياة المنزلية.
  6. ابدئي بالمهام السهلة أولًا.
  7. خذي فترات راحة بين الحين والآخر، واخرجي بنزهة سريعة، أو استمعي إلى أغنيةٍ تحبينها.


المراجع

  1. ^ أ ب Sarah Wilson (26/10/2018), "4 Ways Depression Can Physically Affect the Brain", healthline, Retrieved 17/4/2021. Edited.
  2. Elaine Setiawan, Sophia Attwells, Alan A Wilson and others. (2018), "Association of translocator protein total distribution volume with duration of untreated major depressive disorder: a cross-sectional study", The lancet psychiatry, Issue 4, Folder 5, Page 339-347. Edited.
  3. ^ أ ب Zawn Villines (22/7/2020), "Are depression and memory loss connected?", medicalnewstoday, Retrieved 17/4/2021. Edited.
  4. S. Schweizer, R. A. Kievit, T. Emery and others. (2018), "Symptoms of depression in a large healthy population cohort are related to subjective memory complaints and memory performance in negative contexts", Psychological Medicine, Issue 1, Folder 48, Page 104-114. Edited.
  5. Nuria Romeroa, Alvaro Sanchez, Carmelo Vazquez (2014), "Memory biases in remitted depression: The role of negative cognitions at explicit and automatic processing levels", Journal of Behavior Therapy and Experimental Psychiatry, Issue 1, Folder 45, Page 128-135. Edited.
  6. Stuart M. Grieve, Mayuresh S. Korgaonkar, Stephen H. Koslow and others (2013), "Widespread reductions in gray matter volume in depression☆", neuroimage clinical , Page 332-339. Edited.
  7. ^ أ ب "How Depression Can Lead To Loss Of Concentration", wellsanfrancisco, 18/9/2020, Retrieved 17/4/2021. Edited.
  8. "Physical Effects of Depression on the Brain", webmd, 28/7/2020, Retrieved 17/4/2021. Edited.