أحدث وسائل رياض الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أحدث وسائل رياض الأطفال


مرحلة رياض الأطفال هي المرحلة التي يلتحق فيها طفلك تمهيدًا للالتحاق بالمدرسة، وهي من المراحل الهامة جدًا في حياة الطّفل، ومن خلالها سيتشكّل لديه الكثير من المفاهيم الّتي ستصقل شخصيّته، إضافةً إلى ما اكتسبه من والديه من معلومات وحقائق خلال السّنوات الأولى من عمره.

في مرحلة رياض الأطفال يقع العبء الأكبر على المعلّمة، فهي الّتي ستتوّلى مهام تعليم مجموعة من الأطفال، وهي من ستقوم بإيصال المعلومات لهم، ومن المعروف أنّ الطّفل يصل للمعلومة عن طريق المادة، والحركة، واللّعب أكثر من إدراكه لها عن طريق الإلقاء، ومن هنا لا بدّ من توفير الوسائل التّعليميّة المناسبة الّتي توّفر له المعلومات بطريقةٍ سهلةٍ وممتعةٍ، وتُبعده عن الملل وتجذبه إلى المعرفة. ومن هنا سنعرض عليكم بعض الوسائل التّعليميّة الّتي يمكن للمعلّمة والأهالي الاستفادة منها بعد تنفيذها؛ لتكون عونًا للجميع في زيادة إدراك الأطفال للأعداد، والحروف، وأنواع الغذاء، وطريقة تركيب الحروف، وغيرها من المعلومات الهامة الّتي يجب على الطّفل معرفتها في السّنين الخمس الأولى من عمره، وتيّسر له الطّريق للمرحلة المدرسيّة القادمة.

أحدثُ وسائل رياض الأطفال

عزيزتي المعلّمة تستطيعين بإبداعك القيام بتنفيذ الوسائل التّعليميّة التّالية لاستخدامها مع الأطفال؛ لتسهيل عمليّة نقل المعلومة والاستمتاع معهم في استخدامها:

ا-وسيلة الأرقام

الأدوات: مقص، كرتون مُقوّى أبيض حجم كبير، لاصق، أرقام بألوان مختلفة مصنوعة من الورق المُقوّى أو اللّباد تُباع جاهزة في المكتبات، شرائط ملوّنة، نجوم لامعة أو ورود ملوّنة مصنوعة من اللّباد أو الورق الملوّن.

طريقة الإعداد: 1-جهزي اللّوحة الخلفيّة لوضع الأرقام عليها باستخدام الكرتون الأبيض، ويمكن استخدام خلفيّة تلصق خلف الكرتون الأبيض لتقويته أكثر. كما يمكن استبدال الكرتون بلوحٍ من الفلّين. 2-قومي بلصق الأرقام بالتّرتيب من 1 إلى 10، وبجوار كل رقم ما يمثلّه من النّجوم اللامعة أو الورود الملوّنة، الّتي يُمكن لصقها عدّة مرّات. يمكن تعليم الأطفال الأعداد عن طريق اختيار وردة ولصقها عند الرقم واحد وهكذا مع بقيّة الأرقام.

2-وسيلة الحروف الهجائية

الأدوات: مقص، كرتون ملوّن، كرتون أبيض مقوّى، شرائط لاصقة مُلوّنة، أقلام ملوّنة، لاصق، أشكال لحيوانات وفواكه وجمادات ترمز بداية كلّ كلمة لحرف مُعيّن، تُوضع هذه الأشكال في مغلّف.

طريقة الإعداد: 1-جهزي اللّوحة الخلفيّة لوضع الأرقام عليها باستخدام الكرتون الأبيض، ويمكن استخدام خلفيّة تلصق خلف الكرتون الأبيض لتقويته أكثر. كما يمكن استبدال الكرتون بلوحٍ من الفلّين. 2-قومي بلصق الحرف، مثلًا: حرف الألف أ، وبجواره اتركي مساحة ليقوم الطّفل باختيار الشّكل الذي يبدأ بهذا الحرف من المغلّف، ولصقه بجوار الحرف المناسب. اختيار الطّفل للشّكل والبحث عنه من بين بقيّة الحروف يجعل عمليّة حفظ شكل الحرف سريعةً وثابتةً في عقله.

3-وسيلة التّعزيز

الأدوات: كرتون مقوّى أبيض، أو أحمر، أو أي لون حسب اختياركم، مقص، لاصق، لبّاد، أوراق مطبوع عليها أسماء الطّلاب، نجوم لاصقة.

طريقة الإعداد: 1-جهزي اللّوحة الخلفيّة لوضع الأرقام عليها باستخدام الكرتون الأبيض، ويمكن استخدام خلفيّة تلصق خلف الكرتون الأبيض لتقويته أكثر. كما يمكن استبدال الكرتون بلوحٍ من الفلّين. 2-ارسمي قطارًا باستخدام الأقلام الملوّنة، أو صنع عربات القطار باستخدام الورق الملوّن، كل عربة لون يختلف عن الآخر. 3-قومي بلصق اسم كلّ طالب على كلّ عربة بحيث تُشكّل أسماؤهم قطارًا جميلًا، ويُمكنك استبدال القطار بشكل شجرة وتُمثّل أسماء الأولاد أوراق الشجرة. 4-ممكن إضافة صورة لكلّ طالب بجانب اسمه؛ لشدّ انتباههم وتشجيعهم على القيام بأعمال مميّزة.

فكرة اللّوحة هي تعزيز الطّالب وتشجيعه عندما يجيب بطريقة صحيحة أو يحافظ على سلوك صحيح ومكافأته بلصق نجمة بجوار اسمه، والطّالب الّذي يجمع عددًا أكبر من النّجوم آخر الأسبوع، يحصل على جائزة بسيطة، مثل: قلم، أو بالون، أو يكون مساعدًا للمعلّمة لمدّة أسبوع.

4-وسيلة الفصول الأربعة

الأدوات: كرتون مقوّى أبيض أو أي لون حسب اختياركم، مقص، لاصق، لبّاد، أوراق مُلوّنة أخضر وأصفر وبرتقالي على هيئة أوراق الشّجر. قطن أبيض على هيئة كُرات ليُمثّل قطرات المطر، ورق أبيض مقصوص على هيئة سحاب، ورقة مقصوصة على هيئة شمس.

طريقة الإعداد: 1-جهزّي خلفية اللّوحة باستخدام الورق الأبيض المُقوّى، أو باستخدام لوحٍ من الفلّين. 2-قومي بتقسيم اللّوحة إلى أربعة أجزاء مُتساويّة، ودوّني على كلّ جزء فصل من فُصول السّنة. 3-ارسمي في كلّ جزء جذع شجرة ولها فروع، ثمّ قومي بتوزيع أوراق الشّجر الأخضر وبعض الورود لمجموعة من الأطفال، وأوراق الشّجر الأصفر والبرتقاليّ لمجموعة أُخرى، ومجموعة أخرى من الطّلاب يُوّزع عليهم قطرات المطر والسّحاب. والمجموعة الأخرى تأخذ شكل الشّمس وأوراق شجر خضراء. 4- كلّفي كلّ مجموعة من الطّلّاب بلصق أوراق الشّجر الأخضر والورود في الفصل المناسب، وهو الرّبيع، والمجموعة الّتي معها قطرات المطر والسّحاب عند الجزء الّذي يُمثّل الشّتاء، والمجموعة الّتي تملك أوراق الشجر الأصفر، والبرتقالي تقوم بلصقه على الشّجرة الّتي في فصل الخريف. والمجموعة الّتي معها الشّمس تقوم بلصقها في فصل الصّيف.

هذه الطّريقة الّتي تُمثّل التّعليم باستخدام الأنشطة، تزيد من استيعابهم لمظاهر الفصول الأربعة وتُسهّل عليهم حفظها.

  • عزيزتي المعلّمة في استطاعتك تنفيذ أفكار أخرى والإبداع بتنفيذها واستخدامها حسب الوقت المُلائم مع الأطفال لتشجيعهم على التّعلّم واستمتاعهم به..