أحدث وسائل رياض الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٩
أحدث وسائل رياض الأطفال

رياض الأطفال

مرحلة رياض الأطفال هي المرحلة التي يلتحق فيها الطفل تمهيدًا للالتحاق بالمدرسة ويكون ذلك في عمر يتراوح بين 4-6 سنوات[١]، وهي من المراحل الهامة جدًا في حياة الطّفل، ومن خلالها سيتشكّل لديه الكثير من المفاهيم الّتي ستصقل شخصيّته، إضافةً إلى ما اكتسبه من والديه من معلومات وحقائق خلال السّنوات الأولى من عمره، وتعود أهمية رياض الأطفال لتعليم الأطفال منهجًا متوازنًا من خلال تعليمهم المهارات والمعلومات المناسبة لعمرهم والتي تشجعهم على الرغبة في تعلم المزيد[٢]، كما أن دخولهم إلى رياض الأطفال يساعدهم على تطوير الثقة بالنفس، ويعلمهم المشاركة والتعاون، ويفعّل فضول الطفل نحو المعرفة[٣].

توجد بعض الصفات التي تظهر على معلمات رياض الأطفال الفاعلات والمتميزات، إذ إنّ هذه المرحلة محورية في التطور الأكاديمي للطفل ففيها يتعلم لأول مرة المهارات الجديدة خلال العام، وهنا من المهم أن تكون المعلمة فاعلةً، ومن أهم المميزات التي تظهر على المعلمة هي الشغف، والصبر، والإبداع، والمرونة، والاحترام، وطاقتها العالية الظاهرة[٤]، وهنا سنعرض بعض الوسائل التّعليميّة الّتي يمكن للمعلّمة والأهالي الاستفادة منها بعد تنفيذها؛ لتكون عونًا للجميع في زيادة إدراك الأطفال للأعداد، والحروف، وغيرها من المعلومات الهامة الّتي يجب على الطّفل معرفتها في السّنين الخمس الأولى من عمره، وتيّسر له الطّريق للمرحلة المدرسيّة القادمة.


أحدث وسائل رياض الأطفال

توجد بعض الوسائل الإبداعيّة التي تستطيع المعلّمة تنفيذها كوسائل تّعليميّة لاستخدامها مع الأطفال؛ بهدف تسهيل عمليّة نقل المعلومة والاستمتاع معهم في استخدامها:

  • تعليم الحروف الهجائية: توجد عدة طرق لتعليم الحروف الهجائية للأطفال وسندرج بعضها آتيًا[٥]:
    • القراءة: يعتقد البعض بسخافة هذه الطريقة، فليس من المعقول أن يتعلم الأطفال الأحرف عن طريق القراءة، ولكن بالفعل إن القراءة بصوت عالٍ يمكن أن يساعد الأطفال على التعلّم، لذا يمكن قراءة الكتب المصوّرة، والكتب الخاصّة بالأطفال، وحتى أغاني الأطفال أيضًا.
    • تعليم الأطفال أحرف أسماؤهم أوّلًا: إذ يمكن تعليم الطفل كيفيّة كتابة ونطق وتمييز أحرف اسمه أوّلًا، قبل البدء بتعلّم الحروف الأخرى بطرق أكثر تنظيمًا.
    • تعليم الأحرف باستخدام المتعة واستخدام الموسيقى والحركات: إذ يفضل الأطفال سماع الموسيقى لذا يمكن دمج الأحرف بها للتعلم، ويوجد الكثير من الفيديوهات لذلك على اليوتيوب، ويفضل استخدام نغمات يعرفها الأطفال وهذا يجعل تعليمهم أسهل، ويفضل ممارستها يوميًا.
  • تعليم الأرقام: توجد العديد من الطرق لتعليم الأطفال الأرقام ومنها ما يأتي[٦]:
    • تعليم العد باستخدام القافية أو الأغاني، وتوجد بعض الأغاني التي يمكن أن تعلم الأطفال الأرقام موجودة على اليوتيوب للغة العربية والأنجليزية ولكل اللغات، وطريقة تعليم الأرقام تكون عن طريق التأشير بأصابع اليد على العدد الذي يظهر في الأغنية.
    • دمج الأرقام في المهام اليومية للطفل، فيمكن أن تطلب المعلمة من الطفل في وقت الاستراحة مثلًا وضع طبقين مع ملعقتين، كما يمكن أن تطلب منهم عد حبات التفاح أو عد قطع الليغو وأن تطلب المعلمة مثلًا إحضار قلمين وهكذا.
    • لعبة الأرقام على شكل مجموعات، عندما يكون الأطفال يلعبون يتعلمون بشكل أفضل، لذلك يمكن إضافة المنافسة الجيدة في المجموعات وذلك لتحفيزهم، وذلك بجعل المعلمة الطلاب يجلسون على شكل دائرة وعد الأرقام وعلى كل طفل منهم أن يذكر الرقم المناسب.
    • كتابة الأرقام وجعل الطفل يرسم بجانبه الكمية، فمثلًا ترسم المعلمة رقم ثلاثة وتطلب من الطفل أن يرسم عدد من التفاح يساوي الرقم، أو بالعكس أن ترسم المعلمة التفاح والطفل يكتب الرقم.
    • التأشير على الأرقام، حتى يميز الطفل شكلها بحيث ترسم على اللوح أو يمكن أن تأشر عليه المعلمة أو على رقم سيارة مثلًا أو غيره.
    • يمكن تعليم الأرقام بالترتيب باستخدام نظام وصل النقاط، فمثلاً يمكن رسم شكل معين ويكون ناقصًا مع وضع النقاط المرقمة وتركه يصلها حتى يصل لنهاية الشكل ويجب اتباع الأرقام على الترتيب حتى يصل الشكل بالطريقة الصحيحة.
    • جعل الأطفال يعدون أصابع أيديهم وأرجلهم، وهذا يساعدهم جدًا كما يمكن للمعلمة أن تطلب منهم أن يقارنوا عدد أصابع اليد اليمين مع عدد أصابع اليد اليسار وهكذا، كما يمكن تعليمهم العد عن طريق طلب منهم عدد أصابع القدم الكبيرة وأصابع القدم الصغيرة.


استخدام التكنولوجيا في رياض الأطفال

من أكبر التغييرات التي حصلت مؤخرًا في مجال التعليم هي دخول التكنولوجيا إلى مجال التعليم وسنذكر هنا بعض الوسائل الحديثة التي يمكنك الإستفادة منها في تعليم الأطفال[٧]:

  • استخدام الآيباد والكمبيوتر: في الأعمار التي تتراوح بين 4-6 سنوات يمكن أن يصعب تعليمهم ولكن مع هذا الجيل الجديد يمكن تحقيق تقدم ملحوظ في تعليم الأطفال باستخدام الأيباد، إذ يحتوي الأيباد على العديد من التطبيقات التي تساعد الأطفال في التعلم، كما يوجد كتب وقصص أطفال يمكن قراءتها، ويعد الأيباد مميزًا بالنسبة لوزنه وحجمه وسهولة حمله وسيكون أقل ثقلًا بالتأكيد من الحقيبة المدرسية، وباستخدام الأيباد سيتعلم الأطفال بحماس باستخدام تطبيقات التعليم المرحة والتي توصل المعلومة بطريقة غير مباشرة لهم، وسندرج هنا بعض أهم التطبيقات التعليمية المشهورة في العالم التي تساعد الأطفال على التعلم[٨]:
    • Teachme Kindergarten: وهو تطبيق يساعد الأطفال في رياض الأطفال على تعلم بعض المهارات الأساسية بطريقة سهلة، ومنها التهجة، وكتابة الحروف، ورؤية الكلمات مع نطقها، كما يعلمهم المهارات الحسابية مثل الطرح والجمع ويكسب الطفل بعض النقود الإفتراضية بالتطبيق والتي تمكنه من شراء جائزة افتراضية، ويمكن للأهل أو المعلم مشاهدة تطور الأطفال.
    • Flocabulary: هو برنامج للمفردات والتراكيب، وهو يعمل عن طريق وضع أغاني الهيب هوب للأطفال لتعليم الكلمات والمفردات الجديدة للأطفال كما يحتوي على الكثير من الألعاب والأنشطة لتعزيز ما يتعلمه الطالب، ويوجد فيه أنشطة قابلة للطباعة وأوراق عمل للمعلم.
    • PopGeo USA Geography: وهو تطبيق تفاعلي مثالي للطلاب في المدارس الإبتدائية لتعليم الطلاب الجغرافيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وباستخدام هذا التطبيق يتعلم الطالب تحديد الولايات وعواصمها، كما تساعد الصور الطلاب التعرف على الخريطة والاعتياد على استخدامها.
    • Story Creator: وهو تطبيق بسيط يركز على أهم المهارات الأساسية والتي تجعل الطفل في المراحل الأساسية مبدعًا، وفيه يقوم الأطفال بعمل قصة باستخدام صور من التطبيق وتحريكها، كما يمكنهم مشاركة القصص التي قاموا بعملها عن طريق إرسالها بالإيميل من التطبيق مباشرةً.
  • الكتب الرقمية للأطفال: ومنها تطبيق Story Panda، وهو تطبيق موجود على الأيباد يقدم محتوى قصة تفاعلي إذ يمكن للأطفال تخصيص عناصر القصة والنص لهذه القصة، وقد أُنشأ التطبيق بدقة عالية، وجميع القصص فيه جذابة للغاية وتفاعلية، وهو وسيلة فعالة لتدريس رياض الأطفال لأن القصص قصيرة ويمكن من خلالها تعليم الدروس ومشاركة الطلاب.
  • تلفزيون الأطفال: وهي منصة تعليمية رائعة بالنسبة للمعلمين كما يمكن لأولياء الأمور استخدامها للانخراط وزيادة معرفة أطفالهم بطريقة ممتعة وسريعة وسهلة، ويحدث ذلك من خلال امتلاك واجهة مستخدم يمكن استخدامها من قبل الأطفال كما يوجد بها العديد من الشخصيات المتحركة التي تروي القصص والألغاز والألعاب والدروس، ويصبح الأطفال بهذه الحالة أكثر انشغالًا واهتمامًا بالدراسة ويصبح التعلم أكثر فعاليةً، وقد أنشأت بعض من القنوات الدولية عدة قنوات للأشخاص الذين يبحثون عن مواد تعليمية للأطفال الصغار، ويتيح تلفزيون الأطفال البرامج بالعديد من اللغات والمناطق المختلفة مع طريقة سهلة للوصول للمحتوى في المنزل وذلك للوالدين المهتمين بتعليم أطفالهم بالمنزل.


المراجع

  1. "Definition of kindergarten", merriam-webster, Retrieved 7-10-2019. Edited.
  2. "The Purpose of Kindergarten Today", jeanmarzollo, Retrieved 7-10-2019. Edited.
  3. "What Makes a Good Kindergarten?", scholastic, Retrieved 7-10-2019. Edited.
  4. Traits of Effective Kindergarten Teachers", teach elementary, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  5. "How to teach the alphabet to preschoolers", themeasuredmom, Retrieved 8-11-2019. Edited.
  6. "When and How to Teach Numbers to Kindergarten", parenting, Retrieved 8/10/2019. Edited.
  7. "Tech Tools & Apps for Kindergarten Teachers", ed tech review, Retrieved 7/10/2019. Edited.
  8. "8 MUST-HAVE ELEMENTARY SCHOOL APPS AND TOOLS", the tech edvocate, Retrieved 7-10-2019. Edited.