أدوات وبرامج التعلم عن بعد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ١٨ مايو ٢٠٢٠
أدوات وبرامج التعلم عن بعد

هذا المقال جزء من سلسلة مقالات دليل التعلم والتعليم عن بعد

أدوات ضرورية للتعلم عن بعد

للتعلم عن بُعد محاسن كثيرة أخذت بيد المسيرة التعليمية إلى الأفضل واستخدمت التكنولوجيا الحديثة أفضل استخدام، إذ إنّ التكنولوجيا مكّنت المعلمين والمتعلمين من تحقيق الهدف الأسمى من التعلّم عن بعد، ويكمن نجاح العملية التعليمية بقوة الأدوات المستخدمة أثناء التعلم عن بعد، وتندرج كالآتي[١]:

  • محرر النصوص، إذ ستحتاجون كمتعلمين أثناء الدرس إلى تسليم نوع من التمارين المكتوبة للمعلمين بأسرع وقت، ويلزمكم مثل هذه الأداة دون اللجوء لفتح محرر النصوص (وورد)، بل المحرر المرفق بنظام التشغيل الخاص به يكفي لذلك، كمحرر Word Pad المرفق في نظام ويندوز ومحرر Text Edit في أجهزة الماك.
  • متصفح حديث، إذ تحتاجون كطلبة إلى استخدام متصفح بحث يتيح لكم الوصول للمعلومة والدرس بطريقة متطورة وسريعة وأكثر أمانًا، ومن أهم الأدوات في ذلك جوجل كروم والفايرفوكس والتي بدورها لا تحتاج إصداراتها تحديثًا مستمرًّا مرتبطًا بنظام التشغيل، بل تُحدّث نفسها تلقائيًّا.
  • ملحقات المتصفح، إذ تحتاجون كمعلمين إلى هذه الملحقات للتعامل مع الوسائط المتعددة على اختلافها، إذ تمكنكم من إجراء محادثة فيديو سريعة أو استخدام أداة الألواح الإلكترونية للمشاركة مع طلبتكم والتوضيح لهم، ومن أمثلتها أداة (أدوبي فلاش).
  • عارض ملفات بي دي أف، وهو من أهم الأدوات المستخدمة في التعليم الإلكتروني؛ إذ يُمكّنكم كطلبة من تنزيل الملفات ذات امتداد PDF وعرضها.
  • كاميرا ويب، إذ ستمكنكم كطلبة ومعلمين من المشاركة والتفاعل سويًّا، فقد تكون أجهرتكم المحمولة تحتويها أو قد تضطرون لشرائها منفصلة.
  • السماعات، إذ تعد مكملة لوظيفة الكاميرا، وتمكنكم من الحديث والسماع بطريقة فعالة أثناء الدرس.
  • التقويم، إذ يمكن اقتناء طلبتكم لمثل هذه الأداة من التسجيل المستمر لمواعيد دروسهم وامتحاناتهم، وتذكيرهم بها كلما لزم الأمر.
  • أدوات تحميل الملفات، إذ تلزم هذه الأدوات طلبتكم وتلزمكم كمعلمين لرفع المواد التعليمية وتحميلها بأعلى سرعة ممكنة وبالحجم المطلوب.
  • البريد الإلكتروني، يلزم البريد الطلبة ومعلميهم ليتمكنوا من المراسلة بعدما تنتهي فترة الدرس ووقتما يريدون.


تطبيقات مستخدمة في التعليم عن بعد

تتنوع التطبيقات المستخدمة في التعليم عن بعد لتتناسب مع حجم الثورة التكنولوجية الحاصلة، إذ يمكنكم اختيار ما يناسبكم منها حسب متطلبات المادة التعليمية والطريقة التي تختارونها كمعلمين وطلبة، وفيما يلي بعض التطبيقات المميزة وسهلة الاستخدام في هذا النوع من التعليم:


المايكروسوفت تيمز

يعدُّ هذا التطبيق من التطبيقات المميّزة المستخدمة في التعلّم عن بعد، إذ يضمن عملية التعاون والمشاركة في الملفات المطلوبة للمنهاج التدريسي، ويتيح التواصل المستمر، إذ يبقيكم كطلبة ومعلمين على اتصال دائم من خلال الدردشة المستمرة والاجتماعات، وكذلك يسمح لكم كمعلمين بتوجيه الواجبات إلى الطلبة وإنشاء مهمات لهم تضمن تفاعلهم معكم أثناء الدرس ومشاركتكم للتعليقات الثرية معهم، كما يتيح الفرصة لتدوين الملاحظات وتخزينها للرجوع إليها وقت الحاجة، ويزيد من القيمة التعليمية لعملكم، فتواجد الطلبة في غرفة اجتماعات واحدة من مختلف مناطقهم الجغرافية وتفاعلهم سويًّا يخلق نوعًا من المتعة والحماس لما يضفيه من جو التعاون الذي يحاكي بدوره الدرس الافتراضي.


يتيح تطبيق المايكروسوفت تيمز فرصة اقتنائه وتحميله لجميع الطلبة إما على هواتفهم الذكية لسهولة الوصول إليه والتعامل معه بأقصى سرعة ممكنة، وإما بتحميله على أجهزة الحاسوب المحمولة، إذ يتمكّنون من التواصل في الغرفة الصفية بالصوت والصورة على صعيد جماعي أو فردي وبأعلى جودة، ويوفر لهم مساحات تخزينية خاصة بالفريق لضبط ملفاته، أو يتيح لكلّ مستخدم مساحة خاصة، كما يمكّنهم من الارتباط في الوقت نفسه واستخدام أحد تطبيقات الأوفيس على اختلافها (إكسل، وورد، برنامج العروض التقديمية) دون حدوث خلل في الدرس[٢].


تطبيق زووم

يتيح لكم تطبيق زووم الاتّصال مع طلبتكم في الوقت ذاته عبر الفيديو والصوت ومشاركة الشاشة والاستطلاع والدردشة النصيّة، كما يزيد من قدرة الطلبة على العمل في مجموعات، وذلك بمنحهم وقت استراحة مشترك أو منحهم وقتًا لاستخدام غرف الاجتماعات الشخصية مع زملائهم، وكذلك يمكّنكم كمعلمين من إنشاء تسجيل شاشة بسيط كتسجيل عروض تقديمية صوتية ومشاركتها مع طلبتكم، وأيضًا يتيح استخدام التعليقات التوضيحية، كما يسمح لكم اللوح الإلكتروني مع القلم أو أداة الكتابة بإضافة تعليق توضيحي لطلبتكم، ككتابة الصيغ الرياضية مثلًا، فاحرصوا كمعلمين مع طلبتكم على استخدام أفضل المعدات عند اعتماد تطبيق زووم، كالكاميرا وسماعة الأذن والميكرفون لضمان جودة العملية التعليمية والتواصل الفعال[٣].


الغرف الصفية في جوجل

يمتاز تطبيق جوجل بسهولة استخدامه وتشجيع التعاون بينكم كطلبة ومعلمين، ويمكنكم كمدرسين من إنشاء فصل دراسي وإدراج التطبيقات التعليمية مثل الواجبات، وإضافة طلبتكم فقط بإرسال رابط الانضمام لهم، إذ يتمكنون من معرفة الواجبات المترتبة عليهم، والمشاركة في منتديات المناقشة أو إرسال رسالة إلى معلميهم سواء في الدردشة الخاصة أو عبر الدردشة الجماعية.


يتيح هذا التطبيق للطلبة والمعلمين العديد من الأمور؛ كمعالجة المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية الخاصة بمنهاجهم التعليمي، كما يوفر تقويمًا يمكن استخدامه لإدخال الأنشطة مع إمكانية مشاركتها مع الآخرين، وكذلك البريد الإلكتروني إذ يُسمح بإرسال الرسائل للطلبة والمعلمين الآخرين، وكذلك استخدام درايف الذي يسمح لهم بتنظيم المستندات في ملفات خاصة ومرتبة لضمان الوصول إليها من أي جهاز وبأمان عالٍ، كما يمكّن المعلمين من إنشاء نماذج الاختبارات والاستبيانات لجمع الردود وتحليلها بمساعدة التعلم الآلي[٤].


استخدام برامج الفيديو في التعلم عن بعد

توجد برامج متعددة لإنشاء مقاطع فيديوهات تعليمية للطلبة بسرعة وسهولة، إذ تبسط فكرة ما وتضمن وصول المعلومات لهم وتثري محتوى الصف الافتراضي، ومن أهم هذه البرامج:

  • برنامج الرسوم المتحركة (بوتون)، إذ يمكّنكم كمعلمين من إنشاء عروض تقديمية وفيديوهات متحركة وعروض تقديمية متحركة في الفصل الدراسي للشرح والقراءة، إذ يحتوي هذا البرنامج على قوالب جاهزة مصمّمة لبدء إنشاء الرسوم المتحركة بمجرد سحب وإسقاط الرسوم التي تريدونها، كما يوفر لكم الفرصة لتصميم القوالب الخاصة بكم مع الصور والموسيقى والصوت الذي يناسبكم[٥].
  • برنامج هيبو فيديو، إذ يمكنكم هذا البرنامج من الاعتناء بدورة الفيديو كاملة من لحظة إنشائه إلى مشاركته مع طلبتكم مرورًا بحريره[٥].
  • برنامج فيفا فيديو، إذ يتميز هذا النوع من البرامج وما يماثله بإنتاج فيديوهات ذات مظهر احترافي، ويمكنكم قص ما تريدون منها ودمجه والتحكم بالموسيقى والسرعة وجودة العرض، ويتميز ببساطة استخدامه وما يتيحه من ملصقات وحركات انتقالية تضفي نوعًا من المتعة على درسكم عند مشاهدة الفيديوهات[٦].


المراجع

  1. Nikos Andriotis (2014), "Basic tools for e-learning students"، efrontlearning, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  2. Delfino Parra (19-3-2020), [https://www.softwareone.com/en/blog/all-articles/2019/10/14/microsoft-teams-in-the-classroom "Microsoft Teams in the Classroom Enhancing the Learning Experience"]، softwareone, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  3. Elise Mueller, Ph.D. (27-2-2020), "Using Zoom to Teach Online"، learninginnovation, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  4. "Best Educational Apps", educationalappstore, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Sanjana Murali (29-3-2018), "Top 7 Free Online Video Tools For Teachers To Create Videos In Minutes"، medium, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  6. Lavanya (6-5-2018), "Viva Video editor Activity, pros and cons"، lavanya954580632.wordpress., Retrieved 14-5-2020. Edited.