أسباب الغازات قبل الدورة الشهرية

الغازات قبل الدورة الشهرية

تلاحظ العديد من السيدات تزايدًا في نسبة الغازات لديهن في فترة ما قبل الدورة الشهرية، الأمر العائد للكثير من الأسباب والعوامل المختلفة التي ستعرض في هذا الموضوع، ومن هذه الأسباب تزايد أعراض القولون العصبي بالنسبة للنساء اللواتي يعانين منه، ومن جهة أخرى، تُوجد بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد من كمية غازات البطن، منها الحليب بالنسبة للأشخاص الذين لا يتحملونه، إلى جانب الملفوف والقرنبيط والزهرة، كما تُعدّ عادات تناول الطعام الخاطئة من الأسباب المؤدية لتكون الغازات وتزايدها، فالأكل بسرعة يسمح بدخول كميات من الهواء إلى البطن إلى جانب الطعام، وبالتالي لتراكم الغازات[١].


أسباب الغازات قبل الدورة الشهرية

كما أشرنا سابقًا، فإن انتفاخ البطن وتراكم الغازات يرتبطان بمتلازمة القولون العصبي، كما أنه من الممكن أن يسبب القلق من تأخر موعد الدورة الشهرية انتفاخ البطن، إلى جانب الإقبال على تناول بعض أنواع الأطعمة الدسمة أو المشبعة بالدهون، والتي تزيد من تهيج القولون وتجمع الغازات فيه في الفترة السابقة لموعد الدورة الشهرية[٢].


كما يذكر أن النساء يصبن بانتفاخ البطن وتراكم الغازات قبل موعد الدورة الشهرية نتيجةً لحدوث تغيرات في مستويات الهرمونات لديهن، وتحديدًا مستويات هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، فارتفاع مستويات هذه الهرمونات قبل الدورة الشهرية يسبب مجموعة من الأعراض في جهاز الهضم، من ضمنها تراكم الغازات والإمساك، فضلا عن ذلك فإن بطانة الرحم تنتج البروستاغلاندين قبل نزول الدورة مباشرة،، وهي أحماض دهنية تعمل عمل الهرمونات وتساعد بتقلص الرحم ليتخلص من بطانته كل شهر، فإن أنتج الجسم الكثير من البروستاجلاندين، فإن الكميات الزائدة منه تدخل إلى مجرى الدم وتسبب تقلص العضلات الأخرى من الجسم، من ضمنها الموجودة في الأمعاء، وهذا يؤدي إلى تراكم الغازات وتغير عادات الإخراج[٣].


علاج الغازات قبل الدورة الشهرية

يعتمد علاج الغازات الناجمة عن متلازمة القولون العصبي على تناول أنواع الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية كالخضراوات والفواكه، بالإضافة إلى تناول الوجبات الخفيفة، ومن الممكن ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء والحد من حالات التوتر والقلق التي تزيد الانتفاخ وتهيج القولون، ويذكر أن العصبية والمزاجية من الأسباب المهيجة للقولون العصبي التي تؤدي إلى حالات الانتفاخ والغازات، وللحد من هذه الحالة يُنصح بالاسترخاء والراحة، إضافة إلى الحصول على ساعات نوم كافية يوميًّا لتهدئة الأعصاب، كما يُنصح الأفراد بالابتعاد عن مسببات الانزعاج والنرفزة لتقليل حالات تهيج القولون.[٤]


الوقاية من غازات قبل الدورة الشهرية

تنصح المرأة باتباع النصائح الآتية لتجنب الغازات قبل الدورة الشهرية[٣][٥][٦]:

  • شرب الماء: تنصح المرأة بشرب كميات كبيرة من الماء لتخليص جسمها من الفضلات.
  • ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة على تنظيم الإخراج وتجنب الإصابة بالإمساك.
  • اتباع نظام اللقيمات: تنصح المرأة بتناول وجبات صغيرة لكن متكررة من الطعام، بالإضافة إلى مضغه ببطء لتحسين الهضم والحد من تشكل الغازات.
  • أخذ ملينات البراز: إن كانت المرأة تصاب بالإمساك أثناء الدورة الشهرية، فعليها باللجوء للملينات.
  • تجنب المشروبات الغازية: يؤدي شرب المشروبات الغازية إلى زيادة الغازات في البطن.
  • تجنب الأطعمة التي تزيد الغازات: تتضمن الأطعمة التي تزيد من تراكم الغازات في البطن الملفوف والقرنبيط.
  • استخدام المسكنات: تتضمن المسكنات التي ينصح باستخدامها الأيبيوبروفين كونه يقلل من إنتاج البروستاغلاندين.
  • إعلام الطبيبة: ينصح بإعلام الطبيبة بإصابة المرأة بتراكم الغازات لتصف حبوب منع الحمل إن كان ذلك مناسبًا، كونه يخفف من الأعراض المزعجة للدورة الشهرية.
  • استخدام الفيتامينات: من الممكن أن تحتاج المرأة إلى بعض أنواع الفيتامينات، وخاصةً إلى فيتامين ب 6، والذي من الممكن تناوله على هيئة مكملات غذائية.
  • تجنب المنبهات: الابتعاد قدر المستطاع عن بعض المشروبات التي تحفز الغازات أو تساعد في تهييج القولون العصبي كالمنبهات، منها الشاي والقهوة.


وصفات طبيعية للتخلص من الغازات

تتضمن الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الغازات ما يأتي[٧]:

  • النعناع: أظهرت الدراسات أن مشروب النعناع الساخن ومكملات النعناع يقللا من أعراض متلازمة القولون العصبي، من ضمنها تراكم الغازات، لذلك تنصح المرأة باستخدام النعناع بعد التحدث للطبيب كونه يتعارض مع امتصاص الحديد وامتصاص بعض الأدوية، كما أن النعناع قد يسبب حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص، ويذكر أن نشرات مكملات النعناع تحتوي على التعليمات اللازمة والكميات اللازمة التي يجب استهلاكها، أما إن اختارت المرأة شرب مشروب النعناع الساخن، فعندها يمكن شرب كوب واحد منه قبل كل وجبة للحصول على أفضل النتائج.
  • مشروب البابونج الساخن: يساعد مشروب البابونج الساخن في التخفيف من عسر الهضم وما ينجم عنه من انتفاخ وتراكم للغازات، فالحصول على هذا المشروب قبل تناول وجبات الطعام يقلل من أعراض الغازات لدى بعض النساء.
  • خل التفاح: تذاب ملعقة كبيرة من خل التفاح في أي مشروب مستساغ، من ضمن ذلك الماء والشاي، وتنصح المرأة بشربه قبل الوجبات أو لغاية 3 مرات في اليوم الواحد للتخفيف من الأعراض.
  • زيت القرنفل: يعرف القرنفل بأنه أحد الأعشاب المستخدمة في الطهي، والذي يساعد زيته في التخفيف من الانتفاخ وغازات البطن، إذ يُخفف زيت القرنفل من أعراض الانتفاخ، ولاستخدامه تُوضع قطرتان إلى خمس قطرات في كوب متوسط من الماء ويُشرب بعد تناول الطعام.


أطعمة تسبب الغازات

يكتفي بعض المصابين بتراكم الغازات بتغيير حميتهم الغذائية فقط، ومن هنا، تنصح كل امرأة تصاب بتجمع الغازات قبل الدورة الشهرية بتجنب بعض الأطعمة التي لوحظ أنها تسبب الغازات، ومن ضمن الأغذية المتهمة بالتسبب بتراكم الغازات ما يأتي[٧]:

  • الأغذية الغنية بالألياف.
  • الأغذية التي تحتوي على الكثير من الدهون.
  • الأغذية المتبلة والمقلية.
  • المشروبات الغازية.
  • الأغذية التي تحتوي على المكونات الصناعية التي غالبًا ما تتواجد في الأغذية الخالية من السكر أو قليلة الكربوهيدرات.
  • العدس والفول.
  • بعض أنواع الخضروات، منها الملفوف والبروكلي والقرنبيط.
  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على اللاكتوز، منها الحليب والأجبان ومنتجات الألبان.
  • الثوم والبصل.


المراجع

  1. "Intestinal gas", Mayo Clinic, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  2. "Irritable bowel syndrome", Mayo Clinic , Retrieved 10-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Yes, It’s Finally Time to Talk About Period Farts", Healthline, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  4. "Irritablebowel syndrome", Mayo Clinic, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  5. "Are There Any Vitamins That Will Help With Bloating and Gas?", Live Strong, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  6. "Caffeine and Stomach Gas", Live Strong, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  7. ^ أ ب "How to Get Rid of Gas, Pains, and Bloating", Healthline, Retrieved 10-10-2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

821 مشاهدة