أضرار شد البطن

أضرار شد البطن

تعرّفي على أضرار شد البطن

لابد أن خسارة الوزن خاصةً في منطقة البطن تشغل العديدات منا، ونبحث عن الوسائل المتاحة لنا، منها تجربة تمارين شد البطن، أو أجهزة شد البطن، لذا قد تجدين أن عملية شد البطن هي إحدى خياراتكِ، ولكن ما هي عملية شد البطن؟ عملية شد البطن (Tummy tuck) هي عملية تجميلية تهدف لتحسين مظهر البطن بإزالة الجلد الزائد والدهون من البطن، وعادةً ما يُشدّ نسيج البطن بالخيوط الجراحية، ويُثبّت الجلد المتبقي لمظهر متناسق.[١]

وبإمكانكِ إجراء شد البطن في حال كنتِ تعانين من دهون زائدة أو جلد حول السرة بعد استشارة طبيبكِ، ولكنّ لهذه العملية بعض الأضرار المحتملة نُوضّحها لكِ فيما يأتي مقسّمةً إلى الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة:[١]


الآثار الجانبية المحتملة

لكل عملية جراحية آثار جانبية محتملة، وفيما يتعلق بجراحة شد البطن فهي كما يأتي:[٢]

  • آثار التخدير العام: من المرجح أن تعاني من الدوار، والغثيان، والدوخة، والإرهاق بعد انتهاء العملية، وهذه الآثار طبيعية، ولكن يفضل أن تتجنبي قيادة السيارة أو استعمال الآلات الخطيرة خلال أول 24 ساعة بعد انتهاء العملية.
  • الانزعاج والألم: من الطبيعي أن تعاني من ألم وعدم راحة بعد خضوعكِ لأي عملية، وسيكون الألم أكثر وضوحًا بعد الأيام الأولى إلا أنكِ ستلاحظين تحسنًا بعد عدة أيام وخلال فترة الراحة.
  • الانتفاخ: وهو من الآثار الجانبية الشائعة لجراحة شد البطن، والناتجة عن تراكم السوائل في جسمكٍ، وهو دليلٌ على أنكِ تتعافين بشكلٍ جيد، وقد يكون الانتفاخ واضحًا، لذا قد يبقي الطبيب على أنابيب التصريف في أماكن معينة من الشقوق التي أجراها خلال العملية لتقليل تراكم السوائل، وعادةً ما يخف التورم خلال شهر من العملية، ولكن قد تعاني بعض النساء منه لبضعة أشهر أحيانًا.
  • الكدمات: تتأثر الأوعية الدموية بالشقوق التي يجريها الجراح في منطقة بطنكِ، لذا تظهر الكدمات التي عادةً ما تكون أكثر وضوحًا خلال الأيام الأولى من العملية، ولكنّها تتلاشى في غضون شهر.
  • احتمال تكوّن الندبات: قد تتكوّن ندبات بعد جراحة شد البطن، ولكن يمكنكِ إخفاؤها بملابسكِ الداخلية والقمصان في الفترة الأولى، وبمرور الوقت عادةً ما تتلاشى الندوب وتصبح أقل وضوحًا، وبالطبع تختلف طبيعة جسمكِ عن غيركِ، لذا سيتعامل جسمكِ مع الندوب بشكلٍ مختلف عن غيركِ، وقد تحتاجين لبعض الطرق الطبية للتخفيف من هذه الندبات، فقد يُشير طبيبكِ لاستخدامكِ للكريمات الطبية لتخفيف هذه الندبات.
  • تجلط الدم: تجلط الدم خطر محتمل بعد أي عملية جراحية كبرى، وفي حالة جراحة شد البطن، قد يزداد خطر الجلطات في الساق، لذا ننصحكِ بالمشي يوميًا قليلًا خلال فترة النقاهة لمنع تكوين الجلطات.


مخاطر محتملة

جراحة شد البطن قد تضمن آثارًا جانبيةً أكثر خطورةً، منها ما يأتي:[١]

  1. ضعف التئام الجروح: قد تلتئم جروح الجراحة بشكلٍ سيء أو يبدأ الجرح بالانفتاق، لذا قد يصف لكِ الطبيب المضادات الحيوية لحمايتكِ من أي عدوى محتملة.
  2. تلف الأنسجة أو موتها : خلال جراحة شد البطن قد تتضرر الأنسجة الدهنية العميقة في الجلد أو حتى قد تموت، اعتمادًا على مقدار التلف قد تتعافي الأنسجة من تلقاء نفسها أو قد تتطلب إجراء جراحي، ابتعدي عن التدخين فهو يزيد من خطر تلف الأنسجة.
  3. تغير إحساسكِ: خلال جراحة شد البطن قد تتأثر الأعصاب في منطقة البطن، وفي حالات نادرة قد يصل هذا التأثير إلى الجزء العلوي من الفخذين، لذا قد تشعرين ببعض التنميل أو يقلّ إحساسكِ في هذه المناطق، ولكن لحسن الحظ فإن هذه المشكلة عادةً ما تُحلّ خلال بضعة أشهر من العملية.


إليكِ فوائد شد البطن

بالإضافة لمظهر متناسق تمنحكِ عملية شد البطن فوائد طبية أخرى، هذه بعضها:[٣]

  • لتقليل آلام الظهر: فمعظم النساء عادةً ما يُعانينَ من آلام الظهر بعد فقدانهنّ للكثير من الوزن أو بعد الولادة، لأنّ هذه الأمور تتسبّب بضعف عضلات المعدة، ولكن عند شد البطن بهذه العملية، تُشَّد العضلات الضعيفة جراحيًا، لذا قد تخِفّ آلام الظهر.
  • لدعم عمودكِ الفقري: بعد جراحة شد البطن قد تحصلينَ على وضعية وقوف أفضل، ممّا سيُوفّر دعمًا أفضل لعمودكِ الفقري.
  • تخفيف سلس البول الإجهادي: هذه المشكلة شائعة لدى النساء، خاصةً بعد الولادة الطبيعية، وعادةً ما تُحلّ دون اللجوء للعمليات الجراحية، ولكن وُجِد أن عملية شد البطن من الممكن أن تساعد المصابين بها، وتجدُر الإشارة إلى أن سلس البول الإجهادي هو حالة تؤثر على المثانة والإحليل، وتسبّب ضغطًا عليها، ممّا يتسبب بعدم قدرة الشخص على التحكم بمثانته عند ممارسة الرياضة، أو العطس، أو السعال، أو الضحك.
  • حل مشكلة الفتق البطني: فالفتق البطني هو حالة تحدث بسبب اختراق أنسجة البطن أو الأمعاء لجدار البطن، لتظهر على شكل كيس بارز، وقد يتطوّر الكيس نتيجةً لضعف البطن بعد فقدان الكثير من الوزن، أو بعد ولادة قيصرية أو استئصال الزائدة الدودية، ويمكن لجراحة شد البطن تصحيح فتق البطن عن طريق معالجة ضعف عضلات البطن، وبالتالي تقليل الضغط الحاصل عليها.


نصائح لكِ للتحضير لعملية شد البطن

عند مقابلتكِ للجراح الذي سيجري لكِ الجراحة، سيُراجع تاريخكِ الطبي ليعرف أي أدوية تناولتِيها، كما سيسأل عن أي عمليات أجريتِيها مسبقًا، بالإضافة إلى ذلك سيسألكِ إذا كنتِ تعانين من أي حساسية اتجاه أي دواء، وفي حال كان الهدف من جراحة شد البطن هو فقدانكِ للوزن، فقد يسألكِ بضعة أسئلة مفصلة عن وزنكِ، وقبل الجراحة قد يطلب منكِ الطبيب الالتزام بما يأتي:[١]

  • حاولي تثبيت وزنكِ، إذ في الحالات المثالية سيطلب منكِ الطبيب تثبيت وزنكِ لمدة 12 شهرًا على الأقل قبل العملية، وقد يطلب منكِ في حالات أخرى (في حالة معاناتكِ من نسبة كبيرة من الوزن الزائد) فقدان الوزن، لأن فقدانكِ للكثير من الوزن بعد العملية قد يؤثر على نتائجها النهائية، وأنتِ لا تريدين ذلك بالطبع.
  • توقفي عن التدخين: للتدخين العديد من الأضرار على الجلد، والتي قد تصل إلى التأثير على نتائج هذه العملية، وذلك لأنه يزيد خطر تلف الخلايا والأنسجة، كما أنه يؤثر في تدفق الدم إلى الجلد، مما يُعيق عملية الشفاء الطبيعية للجلد.
  • ابحثي عمّن يدعمكِ: قبل الجراحة احرصي على أن يرافقكِ شخصٌ ليساعدكِ، خاصةً خلال الليلة الأولى بعد إجراء الجراحة.
  • تجنبكِ لأدوية معينة وفقًا لإرشادات الطبيب: فالأدوية التي تزيد من النزيف كالأسبرين، والأدوية العشبية، ومضادات الالتهاب قد يطلب منكِ طبيبكِ إيقافها، لأنها قد تزيد من خطر نزيفكِ.
  • أخذكِ لأدوية محددة وفقًا لإرشادات الطبيب: إذ قبل الجراحة بفترة وجيزة قد يطلب منكِ الطبيب أخذ أدوية مضادة للتخثر لمنع تجلط الدم.


نصائح لكِ بعد عملية شد البطن

عادةً ما تُغطّى السرة وشق البطن بضمّاد جراحي بعد جراحة شد البطن، كما قد توضع أنابيب لتصريف السوائل الزائدة على طول الجرح، والتي قد تبقى لعدة أيام، وسيخبركِ الطبيب الخاص بكِ بكيفية تفريغها، كما قد يصف لكِ مضادًا حيويًا طوال فترة بقاء هذه الأنابيب.

سيساعدكِ الممرضون والأطباء في المستشفى أيضًا على المشي بعد الجراحة، لمنع تكون الجلطات، وقد تشعرينَ ببعض الألم، ولكن لا تقلقي، فمسكنات الألم التي سيُوصي بها طبيبكِ ستفي بالغرض ولا داعي للذعر في حال لاحظتِ تورمًا في منطقة البطن فهو أمرٌ طبيعي كما ذكرنا سابقًا، وبالإضافة إلى ذلك هذه بعض النصائح لكِ للعناية بنفسكِ بعد الجراحة:[١]

  • ارتدي حزامًا بطنيًا: لمدة قد تصل إلى 6 أسابيع بعد العملية، وذلك لدعم منطقة البطن لديكِ، ومنع تراكم السوائل فيها خلال مرحلة تعافيكِ من العملية.
  • احذري خلال الحركة: خلال الأسابيع 6 القادمة سيتوجب عليكِ أيضًا الحذر عند الحركة والمشي، وسيتوجب عليكِ تجنب أي وضعية قد تتسبب بإجهادكِ كالانحناء، وذلك تجنبًا لأن ينزف الجرح مجددًا.
  • اذهبي للطبيب بانتظام: عليكِ زيارة الطبيب بانتظام خلال الأسابيع الأولى التالية، وسيخبركِ الطبيب بعدد الزيارات اللازمة.


كيف تعرفين أن عملية شد البطن ملائمة لكِ؟

توجد عدة عوامل تُحدّد إذا ما كنتِ تستطيعين الخضوع لعملية شد البطن أم لا، وسيكون الطبيب الشخص الوحيد القادر على مساعدتكِ لتعرفي إمكانية خضوعكِ لهذه العملية، وتتضمّن بعض هذه العوامل ما يأتي:[٤]

  • في حال كنتِ تعانين من الدهون الزائدة في منطقة البطن.
  • تحافظين على نظام صحي وتمارسين الرياضة بانتظام.
  • تتمتعين بصحة جيدة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل توجد موانع لعملية شد البطن؟

عادةً ما تكون عملية شد البطن مناسبةً لكِ أكثر في حال كنتِ تتمتّعينَ بصحة جيّدة، وتمتلكين جلدًا مرنًا ودهونًا في منطقة البطن، ولكن من موانع هذه العملية ما يأتي:[٥]

  • في حال كنتِ تعانين من سمنة مفرطة.
  • في حال كنتِ مدخنة ولا تستطيعين الإقلاع عن التدخين.
  • في حال كنتِ حاملًا.
  • في حال كنتِ تخططين لإنجاب المزيد من الأطفال.


هل عملية شد البطن مؤلمة؟

من الطبيعي أن تعاني من ألم متوسط بعد خضوعكِ لجراحة شد البطن، ولكن لا تقلقي سيتعامل طبيبكِ مع ألمكِ هذا بمسكناتٍ مناسبة.[١]


متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

يحتاج الندب الناتج عن عملية شد البطن فترة مقدارها عدة أشهر حتى عام ليختفي بقدر الإمكان، وفي حال كنتِ سبق وخضعتِ لعملية قيصرية، فعادةً ما يُدمَج الندبان سويًا.[٦]


متى ينزل الوزن بعد عملية شد البطن؟

قد لا تشعرين بنتائج جراحة شد البطن على الفور بسبب التورم وعدم قدرتكِ على الوقوف جيدًا، ولكن في غضون أسبوع أو اثنين ستكتمل عملية الشفاء، وستكونين قادرةً على الوقوف باستقامة وستلاحظين الفرق الواضح بمحيط خصر أكثر انسيابيةً وتناسبًا مع نوع جسمكِ ووزنكِ، في حال كنتِ سبق وخضعتِ لأي جراحة في البطن، فقد يؤثر ذلك على النتيجة النهائية للجراحة التي خضعتِ لها.[٦]


ملخص المقال

عملية شد البطن هي خيارٌ مناسبٌ للعديد من الأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن ويتمتعون بصحة مناسبة، مع مخاطر منخفضة إلى حدّ ما، عدا عن المخاطر المحتملة في كل عملية كبرى، إلا أنه يجب عليكِ النظر في جميع العوامل المتوفرة لعمليتكِ، وخياراتكِ المتاحة، وبالتأكيد استشارة طبيبكِ.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح "Tummy tuck", mayo clinic, Retrieved 1/7/2021. Edited.
  2. "What Are the Side Effects of Tummy Tuck Surgery?", dr.kimberly henry, Retrieved 1/7/2021. Edited.
  3. Cara Downey, MD & Houston, TX (5/3/2019), "Four medical benefits of a tummy tuck", AMERICAN SOCIETY OF PLASTIC SURGEONS, Retrieved 1/7/2021. Edited.
  4. "These signs can help you decide if a tummy tuck is right for you.", EBS Plastic Surgery, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  5. "ARE YOU A GOOD CANDIDATE FOR TUMMY TUCK?", Dr. Bohley, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "What results should I expect after a tummy tuck?", AMERICAN SOCIETY OF PLASTIC SURGEONS, Retrieved 9/7/2021. Edited.
470 مشاهدة