أطفالك يزعجونك خلال السفر؟ إليك هذه النصائح لرحلة هادئة

أطفالك يزعجونك خلال السفر؟ إليك هذه النصائح لرحلة هادئة

السفر مع الأطفال

متعة السفر لا تضاهيها متعةٌ بالنسبة لغالبيّة الناس، ولعلّكِ تحتفظين بذكريات السفر الجميلة مع والديكِ وأخوتكِ أو مع الأصدقاء أو مع زوجكِ، وترغبين بخوض تجربة سفر جديدة، إلّا أنّ التطوّر الجميل الذي حدث في حياتكِ وجعلكِ أمًّا لديها أبناء صغار، يُشعرك دائمًا بالتردّد والعدول عن فكرة السفر، فمجرد التفكير بعناء التحضيرات وصعوبة السيطرة على الأطفال وتصرفاتهم وتلبية احتياجاتهم أثناء السفر، كفيلٌ بمنعكِ من أخذ قرار السفر، ولكن رغم كل هذه المتاعب المنتظرة، يجب عليكِ أن تسافري مع أطفالك، فهم يستحقون السفر، إنّهم يستحقون رؤية العالم، فالعالم مكانٌ واسعٌ ورائعٌ ومتنوّع، مليءٌ بالتجارب الجديدة التي ستساعدهم على تنمية ذكائهم وتحفيزهم على الاستكشاف، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، وتخزين الكثير من المعلومات التي تساهم في تطوير قدرتهم على ابتكار أفكارٍ جديدةٍ وعلى الابداع والتجديد، كما أنّ السفر مع أطفالكِ سيضمن لكِ أسرةً سعيدةً مترابطة؛ تتشاركون لحظات اللّعب والمرح والاهتمام، وتصنعون معًا ذكرياتٍ جميلةٍ مليئةٍ بالسعادة، فدعي القلق وسافري مع زوجكِ وأطفالك[١].


نصائح لكِ للتعامل مع إزعاج أطفالكِ خلال السفر

خلال سفركِ مع أطفالكِ ستكونين عرضةً لإزعاجهم، وللمواقف المحرجة والأوقات المتعبة، ولمساعدتكِ على التعامل مع هذه المواقف والتّمتع برحلتكِ مع أطفالكِ، إليكِ بعض النصائح المهمّة[٢]:

  • خطّطي جيّدًا لرحلتك: التخطيط المسبق للرحلة سيساعدكِ في تنظيم الأمور وتسهيلها، فعليكِ مثلًا اختيار الفندق أو الشقق المناسبة لأطفالك، والتركيز على الأوقات التي يسهل فيها الوصول إلى وجهتكِ بهدوء، وتجنّبي ساعات الذروة والمواسم لتتجنّبي الحشود الغفيرة وساعات الانتظار الطويلة التي تثير انزعاج أطفالك.
  • هيّئي أطفالكِ للسفر: تهيئة نفسيّة أطفالكِ للسفر من الأمور الضروريّة التي ستساعدكِ بالسيطرة على تصرّفاتهم، حدّثيهم عن الأماكن التي ستزورونها وعن الأنشطة التي ستمارسونها، إمّا بالحديث المباشر أو عن طريق قصّة هم أبطالها، وأشعلي حماستهم وتوقّعاتهم الإيجابيّة.
  • حضّري المستلزمات المهمّة: احرصي على أخذ بعض الألعاب والكتب والقصص ودفاتر التلوين والوجبات الخفيفة، التي ستساعدهم على قضاء وقت الانتظار أو تواجدهم في الطيّارة مثلًا دون الشعور بالملل والاضطراب، وتأكّدي من ارتدائهم لسوار الهويّة بألونٍ زاهية في حال ضياع أحد الأطفال.
  • احتفظي بخطّة بديلة: احرصي على أن تكون لديكِ خطّةٌ بديلةٌ لبرنامجكِ اليومي والأماكن التي ستَزورينها أثناء الرحلة لتتمكّني من تغيير الأماكن بسهولة حسب حالة أطفالكِ المزاجيّة، وليكن عندكِ تصوّر مسبق عن الخدمات المقدّمة والمرافق، وحاولي أن لا تكون المسافات اليوميّة المقطوعة طويلة.
  • كوني على دراية بالأماكن العامّة: لتكن لديكِ الدّراية الكافية عن مخارج الأماكن العامّة ومرافقها، لتتمكّني من الانسحاب بهدوء وتهدئة طفلكِ في حال حصلت مشكلة ما مع أحد أطفالكِ وبدأ بالإزعاج.
  • لا تجعلي شيئًا يوتّرك: لا تخجلي من طلب المساعدة متى احتجتِ إليها سواءً قبل السفر أو أثناءه، وكوني فخورةً بأطفالكِ ولا تهتمّي بما يقوله ويعتقده الآخرون عن تصرّفاتهم طالما أنّهم لا يؤذون أحد.


أشياء أساسية تحتاجينها عند السفر مع أطفالكِ

جلب الأشياء الأساسيّة التي تحتاجينها عند السفر مع أطفالكِ من الأمور الأساسيّة التي تؤثّر على راحتكِ واستمتاعكِ وأطفالكِ في السفر، وما تحتاجينه يعتمد على عمرهم، وإلى أين ستذهبون، ووسيلة النقل التي ستَستخدمونها، ومن الأمثلة على الأشياء الأساسيّة التي تحتاجينها عند السفر مع أطفالكِ ما يأتي[٣][٤]:

  • حقيبة الإسعافات الأوليّة: معقّم اليد، ومقياس حرارة، وضمادات، ومضاد حيوي، وواقي لدغات الحشرات، ومرطب الشفاه، وواقي الشمس، وأدوية للإسهال والحموضة، وأدوية لدوار الحركة والشعور بالغثيان، وفيتامينات ومسكّنات، وأي أدوية خاصّة بأحد أفراد عائلتك.
  • الملابس: تأكّدي من أخذ ملابس احتياطية في حالة اتساخ الملابس أو تقلّبات الجو، أو لأي حادث عرَضي، وإذا كان لديكِ طفل رضيع فخذي كميّة كافية من الحفاضات، وحصيرة تغيير حفاض محمولة، وبطانيات وأغطية ومخدّات كافية.
  • الأطعمة والأشربة: حضّري وجبات خفيفة وسريعة وصحيّة وصديقة للأطفال، وضعي الماء في زجاجات المشروبات القابلة لإعادة التعبئة، وإذا كان هناك تغيير في ضغط الهواء على الأذنين أثناء الرحلة، فأحضري شيئًا للمضغ.
  • أدوات التسلية: يمكنكِ أخذ بعض الكتب والألعاب وخصوصًا الألعاب المفضلة لدى أطفالك.
  • أشياء أساسيّة أخرى: مثل المناديل الورقيّة الجافّة والمبللّة والمعطّرة والصابون السائل، وأكياس بلاستيكيّة للقمامة أو القيء، وشواحن الكهرباء، وعربة أطفال ومقعد سيّارة لطفلكِ الرضيع، وحتى نونية الأطفال المحمولة للأطفال الصغار، وبإمكانكِ تخصيص حقيبة ظهر صغيرة لكل طفل بحيث يضع فيها أغراضه الخاصّة، وبعض الأطعمة والأشربة، ويسهل الوصول إليها.


ألعاب يمكن لأطفالكِ الاستمتاع بها خلال السفر

يمكن أن يكون السفر لساعات طويلة صعبًا على أطفالك خصوصًا إذا كان برًّا بالسيّارة، وبإمكانكِ تخفيف عبء السفر عليهم عن طريق خلق جو من الترفيه والمتعة، ولضمان ذلك، عليكِ بأخذ كتبٍ وقصصٍ وأدواتِ تلوينٍ ودفاتر مذكّراتٍ مناسبةٍ لأعمار أطفالكِ، كما عليكِ الاحتفاظ بالألعاب المفضّلة لديهم في حقيبة وامنحيها لأطفالكِ أثناء السفر، وليس كلها مرة واحدة، واحرصي على جلب ألعاب جماعيّة مثل الألعاب الورقيّة واللّوحيّة، ويمكن الاستماع إلى الموسيقى و الأغاني الحماسيّة والروايات المسموعة المناسبة لكل العائلة، كما يمكن استخدام الأجهزة الالكترونيّة في البحث عبر الإنترنت عن معلومات عن المناطق التي سيتم زيارتها والتي سيمرّ منها، واجعلي أطفالكِ يشاركون في وضع الخطط للنزهات واختيار الوجبات الغذائية، ومن أمتع الألعاب العائلية، هي ألعاب التخمين والمسابقات المختلفة مثل؛ 10 نقاط لكل سيارة صفراء يرصدونها، وخمّن الأغنية، و أكمل كلمات الأغنية، وأسماء العواصم، وحقيقتان وكذبة، وغيرها من الألعاب الجماعيّة العائليّة، وتزداد المتعة في حال كنتِ تُخبّئين حقيبة سريّة تحتوي على هدايا المسابقات ومفاجآتٍ لطيفة[٣][٤].

قبل البدء بالرّحلة، تأكّدي من ذهاب أطفالكِ إلى الحمّام، وكذلك قبل الصعود إلى الطيّارة أو أي وسيلة نقل جماعي، وفي أوقات الانتظار في المطارات أو المحطّات أو الحواجز، لا تضغطي على أطفالك ليبقوا جالسين بهدوء، بل رافقيهم لمنطقةٍ يُسمَح فيها باللّعب، ودعيهم يتنقّلون من مقصورة لأخرى يراقبون الناس ووسائل النقل المختلفة[٣][٤].


المراجع

  1. Elizabeth Broadbent (2019-06-25), "Why You Should Travel With Your Kids (Even Though It Sucks Sometimes)", scarymommy, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  2. Beth Arky, "Tips for Traveling With Challenging Children", childmind, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Suitable for 1-11 years Family travel checklist: planning and packing", raisingchildren, 2019-09-19, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  4. ^ أ ب ت Jeanie Lerche Davis, "Traveling With Kids: A Survival Guide", webmd, Retrieved 2020-08-31. Edited.
170 مشاهدة