أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ٢٥ مارس ٢٠٢٠
أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكرية

الحمل والولادة البكرية

تُسمى الولادة الأولى بكريةً، ويحدث الحمل عند تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي، ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم، حيث يحدث الغرس، ويستمر الحمل الكامل لمدة 40 أسبوعًا، وتُقسم فترة الحمل لثلاث مراحل؛ تمتد المرحلة الأولى من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الثاني عشر ويحدث فيها تشكيل لأهم أعضاء الطفل الحيوية مثل الدماغ والقلب والحبل الشوكي، أما المرحلة الثانية فتمتد من الأسبوع الثالث عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين ويُمكن للمرأة في هذه المرحلة الشعور بحركة الطفل ومعرفة جنسه، وتمتد المرحلة الثالثة من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الأربعين وتحدث فيها عملية الولادة التي تُعرف بأنها انتقال الطفل والمشيمة والأغشية والحبل السري من الرحم إلى المهبل إلى العالم الخارجي[١][٢].


أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكرية

تختلف أعراض الولادة في الشهر التاسع من امرأة لأخرى، وتوجد عدة علامات تدل على اقتراب الولادة، ويمكن أن تبدأ علامات المخاض الطبيعي وأعراضه قبل ثلاثة أسابيع من يوم الولادة، ونذكر من هذه الأعراض ما يأتي[٣][٤]:

  • زيادة الحاجة إلى التبول: تحدث زيادة الحاجة إلى التبول بسبب سقوط رأس الطفل في الحوض، مما يُسبب ضغطًا أكبر على المثانة البولية.
  • انخفاض الجنين ونزول رأسه لمنطقة الحوض: يحدث نزول رأس الجنين إلى منطقة الحوض قبل حوالي أسبوعين من بداية الولادة، ومن الجدير بالذكر أن بعض النساء قد لا يشعرن بهذا الحدث على الإطلاق، ويمكن أن تشعر بعض النساء الحوامل بأن التنفس أصبح أسهل نتيجة سقوط رأس الطفل في الحوض.
  • خروج السدادة المخاطية: يدل خروج السدادة المخاطية على اقتراب وقت الولادة، ويُنتج هذا المخاط السميك من غدد عنق الرحم طبيعيًّا للحفاظ على فتحة عنق الرحم مغلقةً خلال الحمل، وتخرج هذه السدادة المخاطية بسبب ضغط رأس الطفل عليها، كما قد تكوِّن السدادة المخاطية في بعض الأحيان إفرازاتٍ مهبليةً ملطخةً بالدم، ومن الجدير بالذكر أن بعض النساء لا تخرج لديهنّ السدادة المخاطية إلا بعد بدء المخاض.
  • الشعور بآلام في الظهر: قد تُعاني العديد من النساء من آلام في الظهر خصوصًا في الجزء السفلي منه، ويكون هذا الألم كنوبات متفاوتة، كما أن بعض النساء يلاحظن ارتخاءً في المفاصل خصوصًا في منطقة الحوض استعدادًا للولادة.
  • تمدد عنق الرحم وترققه: يدل تمدد عنق الرحم على اقتراب الولادة، ويمكن أن يبدأ تمدد عنق الرحم خلال أيام أو أسابيع قبل موعد الولادة، وعندما يصل تمدد عنق الرحم إلى 10 سنتيمترات يكون قد تمدد بالكامل.
  • الشعور بانقباضات: تختلف شدة التشجنات والانقباضات عند النساء اختلافًا كبيرًا، وتُشبه هذه الانقباضات انقباضات الدورة الشهرية، وتزداد هذه التشنجات بالقوة مع اقتراب الولادة، وتجدر بنا الإشارة إلى أنه قد تحدث انقباضات غير منتظمة تسمى انقباضات براكستون هيكس، أو انقباضات المخاض الكاذب، وتحدث هذه الانقباضات عادةً في نهاية الحمل، وعادةً ما تكون هذه الانقباضات أقل شدةً من انقباضات المخاض، ولا تحدث على فترات منتظمة، فانقباضات الولادة تبدأ متباعدةً بقدر 20 إلى 30 دقيقةً، ثم تقل هذه الفترات الزمنية، وعندما تصل إلى أن تحدث كل 5 دقائق عندها يجب الذهاب إلى المستشفى في أسرع وقت، كما أن انقباضات الولادة تكون منتظمةً وتستمر لفترة أطول تدريجيًّا وتشعر المرأة بالانقباضات في أسفل الظهر بدايةً ثم تمتد إلى الأمام، كما أن هذه الانقباضات لا تتوقف عند تغيير وضعية الجسم أو تغيير نشاط الجسم.
  • زيادة في طاقة الجسم: قد تشعر المرأة بزيادة كبيرة في الطاقة قبل الولادة بأسابيع، وذلك على النقيض من الشعور بالتعب طوال فترة الحمل.
  • الشعور بزيادة في حركة الأمعاء: يمكن أن تُسبب آلام الحوض وضغط الرحم على الأمعاء شعور المرأة بحركة الأمعاء باستمرار، مما قد يعرضها إلى الإسهال، وتوجد العديد من النساء اللواتي يعانين من الإسهال في الأيام التي تسبق الولادة.
  • تمزق الغشاء الأمنيوتي: عادةً ما يكون تمزق الغشاء الأمنيوتي دليلًا على بدء الولادة، وتشعر به المرأة عن طريق ملاحظة نزول ماء من المهبل تدريجيًّا، ويتميز السائل الأمنيوسي بأنه عديم اللون وعديم الرائحة.


مراحل الولادة

يُمكن تقسيم الولادة لثلاث مراحل رئيسية وفيما يأتي بيان لكل منها[٥]:

  • المرحلة الأولى: تحدث المرحلة الأولى من المخاض والولادة عندما تبدأ المرأة بالشعور بانقباضات منتظمة، مما يؤدي إلى فتح عنق الرحم وتمدده، وتُعد المرحلة الأولى أطول مراحل الولادة ولا يمكن التنبؤ بطولها وتشمل المرحلة الأولى انقباضات الولادة وتمدد عنق الرحم، وعندما يتمدد عنق الرحم من 6 إلى 10 سنتيميترات، يبدأ الطفل بمحاولة الخروج إلى العالم الخارجي.
  • المرحلة الثانية: وتشمل هذه المرحلة ولادة الطفل، قد يمتدّ الأمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات أو أكثر لدفع الطفل إلى العالم.
  • المرحلة الثالثة: ويحدث فيها خروج المشيمة من الرحم، يمكن أن تستمر من 5 دقائق إلى 30 دقيقةً وفي بعض الأحيان قد تمتد لساعة كاملة، ومن الجدير بالذكر أن الرحم يستمر بالانقباضات بعد خروج المشيمة وذلك للعودة إلى مكانه وحجمه الطبيعي.


تحفيز الولادة

في بعض الأحيان قد يلجأ الأطباء إلى تحفيز عملية الولادة، ويحدث ذلك عادةً عندما يستمر الحمل لمدة 42 أسبوعًا أو إذا تمزق الغشاء الأمنيوسي ولم تحدث الولادة، أو عند وجود خطر على صحة الأم أو الطفل، أو عند وجود فرص عالية لحدوث مضاعفات، ويمكن تحريض الولادة عن طريق استخدام هرمون يسمى البروستاجلاندين، أو دواء يسمى الميزوبروستول، أو جهاز لتليين عنق الرحم وفتحه إذا كان طويلًا ولم يبدأ بالتوسع أو يمكن استخدام أدوية مثل الأوكسيتوسين الذي يُعطى عن طريق الوريد، كما أنّ فصل بعض الأغشية المخاطية يدويًّا قد يسبب البدء بمرحلة المخاض عند بعض النساء، إذ يُفرز البروستاجلاندين الطبيعي من الجسم، وتجدر بنا الإشارة إلى أنه لا ينصح بإجراء تحريض للولادة لدى النساء اللواتي قد أجرين عمليةً قيصريةً من قبل[٦].


أسئلة تُجيب عنها حياتكِ

كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر؟

المشكلة هي أنه لا توجد مدة معينة يستمر فيها المخاض، إذ تُوجد العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على طول المخاض، وفي حال كانت الولادةَ الأولى تكون أصعب وأطول من الولادات التالية، ويتراوح متوسط مدة المخاض إلى 7 ساعات[٧].


ولادة البكر في أي أسبوع عادة؟

يستمر الحمل لمدة 280 يومًا أو 40 أسبوعًا، وتكون الولادة مبكرةً في حال كانت الولادة قبل الأسبوع 37 من الحمل[٨].


هل البكرية يجب أن تكمل التاسع؟

أخذ الباحثون عوامل الخطر الممكنة للولادة المبكرة في الاعتبار مثل تعاطي المخدرات أثناء الحمل وارتفاع ضغط الدم والسكري والتهابات المسالك البولية، إذ وجد الباحثون أن خطر حدوث ولادة مبكرة لاحقة كان عاليًا، وهذه العوامل هي التي قد تؤخر أو تقدم الولادة[٩].


المراجع

  1. "What Do You Want to Know About Pregnancy?", healthline, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  2. "Medical Definition of Labor", medicinenet, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  3. "Signs Of Labor", americanpregnancy, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  4. "10 Early Signs and Symptoms of Labor", medicinenet, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  5. "Stages of labor and birth: Baby, it's time!", mayoclinic, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  6. "Labor and Delivery", healthline, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  7. "How Long Is the Average Length of Labor and Delivery?", verywellfamily, Retrieved 2-3-2020. Edited.
  8. "Why Is 40 Weeks so Important?", health.ny, Retrieved 3-2-2020. Edited.
  9. "If 1st Baby's Early, 2nd Will Be Too: Study", healthday, Retrieved 2-3-2020. Edited.