أعراض قرحة المعدة: هل واجهتِها من قبل؟

أعراض قرحة المعدة: هل واجهتِها من قبل؟


إليكِ الأعراض الدالة على قرحة المعدة

لربما تكونينَ قد واجهتِ أعراض قرحة المعدة ولم تتعرّفي عليها من قبل! ولكن قبل ذكرنا لأعراضها، هل تعرفين ما هي قرحة المعدة (Stomach ulcer)؟ يمكن تعريف قرحة المعدة بأنها قروح مؤلمة تتكوّن في تجويف جدار المعدة، وينتمي هذا النوع من القرحة المعوية إلى نوع من أمراض القرحة الهضمية، وهي أي قرحة تؤثر على المعدة والأمعاء الدقيقة معًا، وتحدث قرحة المعدة عندما تقل الطبقة السميكة من المخاط الذي يحمي المعدة من العصارات الهضمية، وبالتالي يسمح ذلك للأحماض الهضمية بأن تأكل الأنسجة التي تغطي تجويف المعدة، ممّا يسبب الإصابة بالقرحة، ويمكن الشفاء منها بكل سهولة، ولكنها قد تصبح خطرةً في حال لم تأخذي العلاج المناسب لها، كما توجد العديد من الأعراض التي تدل على إصابتكِ بقرحة المعدة، وهي كما يأتي[١][٢][٣]:

ألم في المعدة

يُعدّ هذا العرض من أكثر الأعراض شيوعًا، والتي تدل على إصابتكِ بقرحة في المعدة، وهذا العرض لا يحدث بشكل مفاجئ، ويكون ثقيلًا، مع وجود شعور بالحرقة في منتصف منطقة الجذع؛ وذلك لأن القروح عادًة ما تتكوّن في تجويف المعدة أو الأمعاء الدقيقة، ويرتبط الألم أيضًا بوجود تسرب في الحموض الهضمية داخل الأمعاء.

حرقة في الصدر وارتجاع مريئي

يتزامن حدوث قرحة في المعدة مع شعوركِ بحرقة بالصدر، وارتجاع في المريء، والمقصود بها الشعور بحموض المعدة تعود نحو حلقكِ، وفي حال أخذتِ مضادات للحموضة، فإن مفعولها في تخفيف العرض مؤقت، ويبقى لديكِ شعور بالإضطراب مهما كان ما تأكلينه، ولذلك ننصحكِ بمراجعة الطبيب لمعالجة الأمر.

الغثيان أو التقيؤ

يحدث هذا العرض نتيجة سلسلة الاتهابات التي تصيب معدتكِ بسبب تكون القرحة، إذ إن التهيج الحاصل في جدار معدتكِ يسبب تفاعلات، مما يؤدي إلى شعوركِ بالغثيان، وفي حال انقبضت عضلات جدار المعدة بالقدر الكافي قد يسبب ذلك حدوث التقيؤ.

وجود دم في القيء أو البراز

قد تسبب قرحة المعدة حدوث نزيف وتقيؤه، وقد يخرج الدم مع القيء أو مادة تشبه لون القهوة، وهي دماء أيضًا ولكنها تعرضت لعملية الهضم، ثم بقيت في المعدة، كما أنه قد يتحول لون البراز لديكِ إلى اللون الأسود، والسبب في ذلك أيضًا هو وجود دماء مهضومة في المعدة.

انتفاخ المعدة والتجشؤ

يتسبب عادةً الالتهاب الناتج عن البكتيريا الحلزونية المعروفة باسم (H.pylori) في معظم حالات القرحات المعوية، ووجود عدد كبير من البكتيريا في أمعائكِ الدقيقة قد يؤدي أيضًا إلى إصابتكِ بالإنتفاخ بسبب التصنيع الزائد للغازات داخلها.

فقدان الوزن

تتسبب قرحة المعدة في حالاتها الخطيرة بانسداد في الجهاز الهضمي، إذ يسبب الالتهاب المزمن انتفاخًا في فتحة المعدة، مما يؤدي إلى انسدادها، ويمنع ذلك من مرور الطعام وحركته خلال معدتكِ وداخل جدار الأمعاء الدقيقة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى خسرانكِ للوزن، كما يمكن أن تفقدي الوزن نتيجة انسداد شهيتكِ أو قلتها.


أعراض تستدعي ذهابكِ إلى الطبيب

لقد ذكرنا في الفقرة السابقة الأعراض الشائعة التي تسببها قرحة المعدة، ولكن يوجد بعض الأعراض في حال واجهتيها أو ظهرت عليكِ، يجب أن تراجعي الطبيب فورًا، ومن هذه الأعراض ما يأتي[١]:

  • نزيف دموي ينجم عن القرحة، ويُعدّ هذا العرض خطيرًا، وقد يودي بحياتكِ في حال استمر حدوثه دون علاجه.
  • شعوركِ بضعف عام في جسدكِ.
  • مواجهتكِ لمشاكل في عملية التنفس.
  • تغير لون القيء أو البراز إلى اللون أحمر أو الأسود.
  • شعوركِ بألم حاد ومفاجئ لا يختفي في بطنكِ.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يمكن أن تختفي أعراض قرحة المعدة تمامًا؟

بالطبع يمكن أن تختفي الأعراض الناجمة عن قرحة المعدة تمامًا مع علاجها، وذلك في حال استعنتِ بطبيب متخصص، ويجب ألّا تحاولي علاج نفسكِ بدون مراجعته، إذ إن الأدوية المضادة للحمضيات والحاصرة لها يمكن أن تخفف من ألمكِ، ولكنّ ذلك يكون لمدة قصيرة فقط[٤].

هل تختلف أعراض قرحة المعدة عند الحامل؟

لا، إذ تشبه أعراض قرحة المعدة لدى الحامل أعراض قرحة المعدة عامةً، كالارتداد المريئي، والغثيان، والتقيؤ، والألم في أعلى أو وسط المعدة، وغيرها من الأعراض[٥].


المراجع

  1. ^ أ ب Shannon Johnson (4-12-2018), "Stomach Ulcers and What You Can Do About Them", healthline, Retrieved 31/5/2021. Edited.
  2. KRISSY BRADY (10-8-2017), "5 Signs You Might Have A Stomach Ulcer", womenshealthmag, Retrieved 4/6/2021. Edited.
  3. Brett Bakshis (10-5-2021), "6 Signs You May Have a Stomach Ulcer", healthgrades, Retrieved 4/6/2021. Edited.
  4. Brunilda Nazario (30-7-2020), "Ulcer Treatment", webmd, Retrieved 1/6/2021. Edited.
  5. "Stomach Ulcer During Pregnancy - Causes, Symptoms, Diagnosis & Treatments", momjunction, Retrieved 6/6/2021. Edited.