أفضل أقمشة الثياب

أفضل أقمشة الثياب

الأقمشة

كل مشروع متعلق بالحياكة، أو صناعة المفروشات يتطلب نوعية محددة من النسيج أو القماش، بدءًا من المواد الناعمة والمطاطية والأنواع الطبيعية للحرير وصولًا إلى الأنواع العضوية من النسيج القطني وأنواع الأنسجة الكتّانية، فالأقمشة المناسبة تصنع كل الفرق، لذا يُنصح باختيار النسيج بعد بحث عميق عن صفاته وخصائصه واستعمالاته لمعرفة النوع الأفضل والأكثر ملائمةً للمشروع المرغوب تنفيذه سواءً أكان ذلك المشروع صناعة الأكسسورارات، تصميم الملابس أو تصميم الديكورات المنزلية والأثاث، إذ من الممكن أن تساعد الأسئلة التالية في مساعدة الفرد على تحديد نوع النسيج المناسب، والمكان الذي سيُستخدم فيه ذلك القماش، مخصص لأي غرفة أو لأي شخص، ما هو الملمس المُراد الحصول عليه وما هي النتيجة النهائية المرغوب الحصول عليها.

بعد تحديد المعايير الأساسية للنسيج يصبح الاختيار أكثر سهولةً من قائمة الأنسجة المعروفة عالميًا كالقطن، الحرير، الساتان، النسيج العضوي أو الطبيعي، إذ من الضروري معرفة أنواع الأقمشة ومصادرها وخصائصها واستخداماتها؛ لاختيار وتفصيل وارتداء الملابس المصنوعة من أفضل الأقمشة وأنسبها، والأقمشة عن خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكوين النسيج وتسمى بالألياف[١].


أنواع الأقمشة

تُستخدم الأقمشة رئيسيًا في تصميم الملابس، ديكور المنزل والمجال الصناعي، ومن الممكن لتلك الأقمشة أن تصنّع من مواد طبيعية أو صناعية أو خليط من الإثنين، وهنا يجب الإشارة إلى أن الأقمشة تصنّف بالاعتماد على أصل الألياف أو المواد المكونة منها إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي[٢] :

  • الأقمشة المصنوعة من ألياف طبيعية: ومن الأمثلة على هذه الأقمشة القطن، والحرير، والكتّان، والصوف، والجلد، والرامي، وخيوط القنب، بالإضافة إلى نبتة الجوتة قنب.
  • الأقمشة المصنوعة من ألياف صناعية: ومن الأمثلة على هذه الأقمشة الشيفون، والأكريلك، والأورجانزا، والنيلون، واللاستكس، والمخمل، والبوليستر، والتفتة (نسيج حريري رقيق)، والدنيم (قماش قطني)، وحرير الرايون، والجورجيت، والفسكوز، إلى جانب النسيج الرمادي والبولي بروبلين.
  • الأقمشة المختلطة: يُقصد بهذه الأقمشة هي تلك المصنوعة من ألياف طبيعية وصناعية في الوقت ذاته، ومنها الأقمشة الصناعية، الألياف الزجاجية، المصّفاة، الكربون، الفينيل، نسيج الحرير المخلوط، نسيج الجوتة المخلوط، السيليكون، الغزل الصوفي، المطاط، النسيج العاكس والنسيج المبطّن.


أقمشة الملابس الأكثر شيوعًا

يوجد أنواع محددة من الأقمشة والأنسجة الخاصة بتصميم الملابس والأزياء، ومن هذه الأنواع ما يلي[٣][٤]:

  • القطن: وهو خيط نباتي ناعم ينمو حول بذور نبات القطن، ويعد القطن من أكثر الخيوط النباتية انتشارًا وشيوعًا، وتعتمد جودة الخيط على طوله، ومن خصائص القطن: ملمسه ناعم ومريح، وذو ديمومة، ولديه قدرة عالية على الامتصاص، ورطب جدًّا، وسهل التفصيل، ومُلائِم لمقاومة جميع أنواع الطقس إذ يمكن ارتداءه صيفًا وشتاءً، ويملك القدرة على الاحتفاظ بالألوان، ولديه قوة جيدة وسهل الغسيل كما يمكن تنظيفه بطريقة جافة، ويمكن كيه على درجة حرارة عالية وتجعد بسهولة، ولمقاومة التجعد فإن القطن يمزج مع العديد من الأقمشة الطبيعية والاصطناعية وهذا المزج يعطي القطن خاصية المرونة. ويُستَخدَم القطن تقريبًا في كافة أنواع الثياب عدا ملابس السهرة.
  • الكتّان: وهو خيط نباتي مصنوع من ساق نبات القنب أو سيقان نبات الكتان وهو أقوى الخيوط النباتية وأقوى من القطن ب 2 أو 3 مرات، ومن خصائصه، أنه: مريح، وقوي ضِعف قوة القطن، وبارد، ويملك لمعة طبيعية، ولديه قدرة عالية على الامتصاص، ويمكن غسله يدويًّا، ويتجعد بسهولة، وسهل الصباغة، وماص، وسهل التفصيل، كما يُستَخدَم الكتان في صنع الثياب من تنورات وملابس أطفال وبِدَل وجاكيتات وفساتين.
  • الحرير: وهو خيط طبيعي ينتج بواسطة دودة القز، ومن خصائص الحرير أنه: أملس، وفخم، ومريح، ولامع، وناعم، وأنيق، وسهل التفصيل، ولديه قدرة عالية على الامتصاص، ويُعَد من أقوى الأقمشة الطبيعية وغير مقاوم للخدش، وغير مقاوم للتجعد، يُغسَل يدويًّا، مقاومته ضعيفة للاحتكاك، ومقاومته ضعيفة تجاه التعرض للشمس مدة طويلة. ويُستخدم الحرير في الثياب من أوشحة، وكرافتات، وبنطالونات، وفساتين، وتنورات، وجاكيتات، ويُناسِب الفساتين الراقية والقمصان الأنيقة.
  • الصوف: وهو خيط مصدره حيواني من صوف الخروف، وتوجد أنواع أخرى للصوف مصادرها من غير الخروف ومنها الكشمير ويحصل عليه من صوف الماعز الموجودة في الكشمير والهند، والأنغورا ويحصل عليه من أرانب الأنغورا، والموهير ومن ماعز الأنغورا، واللامبسوول ومن صوف الحملان، والميرينو ويحصل عليه أيضًا من خروف الميرينو، وألباكا ويحصل عليه من حيوان الألباكا، ومن خصائص الصوف: دافئ، ومرن، وملمسه ناعم، ومريح، وأنيق، وقوي، وخفيف الوزن، وعازل جيد، وماص للرطوبة، ويحمي من الحرارة ومقاوم للتجعد، وذو ديمومة، وقابل للغسيل، ويُستخدم الصوف في جميع أنواع الثياب ما عدا ملابس السهرة، وأيضًا تُصنَع منه الجوارب.
  • المخمل: يُصنَع من الحرير أو النايلون أو الأسيتات أو الحرير الصناعيّ وقد يكون مصنوعًا من أنواع أخرى من الخيوط، ومن خصائصه: ملمسه الدافئ الناعم، وسهل التنظيف، ورائع المنظر، وفخم وجميل ويُستَخدَم في صناعة كافة أنواع الثياب.
  • الليكرا: يُنسَج من خامات صناعية، تُخلَط خيوطه مع القطن والصوف والحرير، من خصائصه: جودته، ومرونته، وقوة أنسجته، كَما أنه يُفَصِّل الجسم ويُظهِر تضاريسه، ويُستخدم فِي صناعة ثياب السباحة على وجه التحديد وحمالات الصدر.


أنواع أخرى من أقمشة الملابس

فيما يلي عرض لانواع أخرى من الأقمشة المستخدمة في صناعة الملابس[٥]:

  • الإسباندكس: أحد الأقمشة الصناعية المُستخدمة بكثرة في الآونة الحالية، وهو من الأنسجة المطاطية المُستخدمة في صناعة الملابس الرياضية نظرًا لمرونتها ومقاومتها للتمزق، غير أنه يجب تجنب استخدام المبيض والمياه الساخنة عند غسلها.
  • النايلون: أحد الأمثلة على الأقمشة الصناعية التي لا تتعرض لخطر التقلص مع الاستخدام أو الغسيل كالأقمشة الحسّاسة الأخرى، كما أن أن هذه الأقمشة أكثر مقاومة للبقع المائية، غير أن الاحتكاك يجعلها موصلةً للكهرباء.
  • البوليستر: أشرنا سابقًا إلى أن البوليستر أحد الأقمشة المصنوعة من مواد طبيعية وأخرى صناعية كيميائية، والبوليستر يُعد بمثابة لنسيج الأعجوبة للقرن العشرين، كونه يدخل في تصنيع الملابس السهلة التنظيف، كما يأتي ضمن العديد من الألوان، ومعظم أقمشة البوليستر يمكن غسلها في الغسّالة في مياه دافئة، مع الحرص على كيّها تحت درجة حرارة منخفضة لتجنب ذوبان الألياف.


المراجع

  1. "Types of Fabrics", contrado, Retrieved 2019-10-13. Edited.
  2. Abhishek Nayak (2017-5-3), "How many types of fabric are available in the world?"، quora, Retrieved 2019-10-13. Edited.
  3. "List of Top 10 Different Types of Fabrics & its Specialities", apttoact,2018-11-23، Retrieved 2019-10-13. Edited.
  4. Mary Marlowe Leverette (2019-8-11), " Types of Fabric A to Z: What You Are Wearing"، thespruce, Retrieved 2019-10-13. Edited.
  5. "A Beginner’s Guide to the Different Kinds of Fabrics and How to Clean Them", laundryfirst, Retrieved 2019-10-30. Edited.
457 مشاهدة