أفضل أنواع الذهب من حيث البلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ١٠ مارس ٢٠٢١
أفضل أنواع الذهب من حيث البلد

قائمة بأفضل أنواع الذهب من حيث البلد

فيما يلي أفضل أنواع الذهب من حيث البلد المنتجة له[١][٢]:

  • الذهب الصيني: تُعدُّ الصين من أكبر الدول المنتجة للذهب في العالم، وبحسب الإحصائيات عام 2012 فقد أنتجتْ ما يُقارب 403 أطنانًا من الذهب الصيني، واحتلَّت الصين على ما نسبته 13.7% من إنتاج الذهب العالمي في هذا العام، كما أنّها تتصدر قائمة البلدان الأكثر استهلاكًا للذهب، ويُستخرج الذهب من 5 محافظات في الصين وهي: يونان، وفوجيان، وشاندونغ، وخنان، وجيانغشي.
  • الذهب الأُسترالي: تأتي أُستراليا في المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للذهب في العالم، فقد أنتجت في العامين 2011 و2012 ما يُقارب 253 طنًا من الذهب، وساهمت في إنتاج الذهب العالمي بما نسبته 9.31% في عام 2012، وتقع مناجم الذهب الأسترالي في غرب وجنوب البلاد، وتحديدًا مقاطعة ونيو ساوث ويلز.
  • الذهب الأمريكي: تصدرتْ الولايات المتحدة الأمريكية ما نسبته 3.5% من احتياطي الذهب العالمي، وهي ثالث أكبر الدول المنتجة للذهب بعد الصين وأستراليا، إذّ أنتجت 230 طنًا من الذهب في عام 2012، وقد أسهمت بما تُقدر نسبته 8.5% من إنتاج الذهب في العالم عام 2012، كما يُنتج الذهب الأمريكي في خمس ولايات وهي: نيفادا، وألاسكا، وكاليفورنيا، وكولورادو، وساوث داكوتا، وتُعد ولاية نيفادا الأكثر إنتاجًا إذّ يقدر إنتاجها وحدها بما يُقارب 74% من إنتاج الذهب في أمريكا.
  • ذهب جنوب إفريقيا: وهي من أكبر الدول إنتاجًا للذهب في التاريخ القديم، وفي القرن الحالي بلغ إنتاجها من الذهب 170 طنًا في عام 2012 تحديدًا، واحتلتْ ما نسبته 6.3% من الإنتاج العالمي له، كما تضم جنوب إفريقيا 35 منجمًا شاسعًا للذهب، ومن بينها أعمق المناجم في العالم مثل منجمي تاو تونا (Tau Tona)، ومبونينج (Mponeng)، وتصدرت ما نسبته 11.5% من احتياطي الذهب العالمي.
  • الذهب المصري: أنشأ المصريون أول خريطة طبوغرافية منذ القرن 13 قبل الميلاد، والتي تُعرف اليوم باسم خريطة تورينو للبرديات، وتقوم بدورها بكشف مواقع رواسب الذهب ومناجم تعدينه، وقد كانوا يُقدرون هذا المعدن بصورة مبالغ فيها، ويسحوذ هذا الذهب اهتمام وجاذبية المصريين حتى هذا اليوم.
  • الذهب السعودي: على الرغم من أنَّ الاستثمار لم يكن مشروعًا في السعودية لمدة طويلة إلا أنه قد أُبيح منذ عام 2016م، مما جعل دولة المملكة العربية السعودية من الدول المنتجة للذهب.
  • الذهب الإماراتي: تُعدُّ الإمارات العربية المتحدة أكبر مركز للذهب في العالم، وفيها سوقًا مخصصًا له يضم نحو 300 متجر.


عيارات الذهب

يتوفر الذهب بعياراتٍ 3 نذكرها في الجدول الآتي ونقارنها ببعضها البعض[٣]:


عيار الذهب
درجة النقاء
السعر
الاستخدامات
عيار 24 قيراطًا
نقي بنسبة 99.9%، إذّ لا يُخلط معه أي معادن أخرى.
الأغلى سعرًا بين باقي العيارات.
العملات المعدنية، الإلكترونيات، والأجهزة الطبية.
عيار 22 قيراطًا
يحتوي ما نسبته 91.67% من الذهب الخالص، إذّ يتم خلطه بمعادن مختلفة: كالفضة والزنك والنيكل.
أقل تكلفة من ذهب عيار 24 قيراطًا.
المجوهرات.
عيار 18 قيراطًا
يضم ما نسبته 75% من الذهب الخالص إذ تخلط نسبة 25% الباقية بمعادنٍ أخرى كالنحاس والفضة.

هذا الذهب هو الأقل تكلفةً بين العيارات الثلاث.
المجوهرات التي تحتوي على أحجارٍ مرصعة، والمجوهرات الماسية.


ما أفضل أنواع الذهب للاستثمار؟

أمّا فيما يتعلق بأفضل أنواع الذهب ومصادره من ناحية الاستثمار، فهي كما يأتي[٤]:

  • سبائك الذهب: ويكمن شراءها من تجار المعادن النفيسة أو عبر الانترنت أو من المسمسرين الموثوقين، إذ تتوفر هذه السبائك بأحجامٍ مختلفة من ربع أونصة إلى 400 أونصةً.
  • العملات المعدنية الذهبية: ولا فرق إن كانت هذه العملات قديمةً أو جديدةً؛ فهي مسعرة بوزنها من الذهب، إضافةً إلى تكلفة صياغتها، ويُعدُّ هذا الخيار ممتازًا للمستثمرين الجُدد.
  • شراء الذهب بعقد آجل: ويعدُّ خيارًا جيدًا لمن أراد تجنب المخاطرة في رأس ماله.
  • شراء أسهم تعدين الذهب: ويعتمد هذا الخيار على حركة وعمل شركات تعدين الذهب وأرباحها التي تضم الأسهم المُباعة.


ما هي أنواع الذهب من حيث اللون؟

يتميز الذهب الخام باللون الأصفر ويختلط به اللون الأحمر قليلًا، ويُستخدم لإنتاج الذهب بألوانٍ مختلفة ومنها[٥]:

  • الذهب الأصفر: ويتم خلطه عادةً مع الفضة أو الزنك أو النحاس، وهو أنقى الألوان، ولا يمكن أن يؤثر على الجلد بأي حساسية، كما أنه لا يحتاج صيانة كثير كباقي الألوان، وهو اللون الأكثر شيوعًا والأكثر طلبًا.
  • الذهب الأبيض: ويتم خلط الذهب الخالص مع معدن واحد أبيض اللون كالفضة أو النيكل أو البلاديوم، أو البلاتين، وتعد التركيبة الأكثر شيوعًا للذهب الأبيض هي خلط 90% من الذهب الخالص مع 10% من النيكل ويُضاف معدن النحاس في بعض التراكيب، ويُعد أكثر صلابةً ومقاومًا للخدش من الذهب الأصفر، يفضل هذا النوع من الذهب ويُعد بديلًا لمن يميلون للألماس أو الأحجار الكريمة.
  • الذهب الوردي: يُخلطُ هذا النوع من الذهب بالنحاس والفضة، وتكون تركيبته عادةً بعيار 18، إذّ يُخلط ما نسبته 75% من الذهب الخالص مع 22.25% من النحاس و2.75% من الفضة، ويكون الذهب الوردي أكثر قوةً من الذهب الأصفر والأبيض أيضًا، ويستخدم عادةً في صناعة الخواتم والأساور، وغيرها من القطع.
  • الذهب الرمادي: يُمزج في هذا النوع الذهب الخالص مع البلاديوم، ويكون عادةً بعيار 18 قيراطًا، ويمكن إنتاجه بدون إضافة البلاديوم نظرًا لتكلفته العالية، وذلك بخلط الفضة والمنغنيز والنحاس إلى جانب الذهب بنسبٍ معينة.


المراجع

  1. "These 10 countries buy the most gold jewelry", businessinsider, 27/9/2017, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  2. "The top 10 gold producing countries", mining-technology, 27/1/2020, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  3. "Purity of gold: Difference between 24k, 22k and 18k gold", timesofindia.indiatimes, 15/4/2020, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  4. TROY SEGAL (17/2/2021), "investing in gold", investopedia, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  5. "Types of Gold Colour", melorra, Retrieved 9/2/2021.